![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
19-02-2012 06:35 AM | |
مشعل بن عبدالله بن عون |
السلام عليكم
يقول الأمير محمد الأحمد السديري من عرض قصيدته المشهورة ( شىء بقلبى ياملا حاير فيه ) شىء بقلبى ياملا حاير فيه شىء تحير به العقول الفهامي مخفيه بفوادى و لا ودى ابديه وادور الخيرات شرق وشامي احترت به ما شفت شىء يحاليه واليوم أنشد عنه مانى بكامي ويتضح معناه انه ماهو مخفي واعرض لكم القصيدة بصوت عمر العبدلات ربابه <<< يبيهم يوسعون صدورهم http://www.youtube.com/watch?v=UaMVR3Zw2do |
19-02-2012 03:30 AM | |
فهيد الرويس |
لايهمك يابومهنا ابشر بننشد حفيده اللي في الصحراء بس ترضاه حكمه وتقتنع بالكلام اللي يقوله ولاليش نتعب عمارنا>>بيكلم تلفون ولابيروح له في البيت هه وبعدين كنيته حسب مفهومي والله اعلم ماتعني الكذب يعني ماهي اخفاء الحقيقه واظهار الكذب لان فيه كلمة للفهته هي اللي تعني اني ماعطيته الجواب الصحيح يعني صرفته على قولتهم >>>منهم هههه وانا ماقريت القصيده والله كامله يابومهنا ولاعاد له داعي اقراء بكره اكلم ابوعبدالعزيز وتلقاء الخبر هنيا بعد ماتوقع التعهد انك راضي بالحكم ![]() تحيتي وتقديري اخوك |
18-02-2012 06:22 PM | |
شفق السريّع |
مرحبا ابو حوّا بعد طول غيبه و حياك الله و ربعت الارض بقدومك ![]() انا قلت: هاكم كـلام الصـدق مـن دون تبريـر مـا فيـه سـرٍ نكمـنـه فالسـريـره و الكمن غير الكمت.. الكمن من الكمين أي نخفيه بخديعة الناس و غشهم و تدليس الحقائق.. و انا اخترت مفردة ( نكمنه ) لمدلولاتها التي تتجاوز مبدأ او معنى الإخفاء.. و إلا فالمفردات كثيره التي استطيع ابدالها محل هذه الكلمه تحديداً.. اقدر اقول ( نضمره ) .. يعني نستره في الضمير.. لكن نكمنه ابعد في المعنى و أقوى في تركيب المعنى.. و هي تختلف عن ( كميته ) او ( كنيته ) كنيته تعني الإخفاء من باب الكذب ... فهي تدل على الكذب .. و ليس الإخفاء بمعناه الأبيض.. و تصاريف كنيته هي : كنى يكني و مكني عليه.. و يقال: كنيت على فلان .. أي اخفيت الحقيقه و كذبت عليه.. و يقال: اكنها أي اخفها و تبرأ منها.. و يقال: اكن عليه أي اكذب عليه.. المفردات العربيه حساسه للغايه.. و تحتاج الى تدقيق و تمحيص قبل اختيارها.. لذلك فإن ابن سبيل لا يمكن ان يقصد بـ/ كميته أي كنيته... لأن الأخيره تعني إخفاء بالكذب.. لا أستطيع أن آتي بتصاريف كلمة ( كميته ) هل هي: كميت كمى يكمي ؟؟ اما لا... ثم ما معنى كمى و يكمي؟؟ و هل هي من الفردات السائره مع الركبان و مع الناس؟؟ حقيقةً لأول مره اسمع بهذه المفردات ان صحت كتصاريف لكلمة ( كميته )... اشكر مرورك و تواجدك حبيب ألبي.. ولك تسلم لي هالطله..<<< متأثر بالأزمه السوريه .. ![]() |
17-02-2012 05:25 PM | |
عبدربه |
المشهور إنها بمعنى أخفيته ، وبعض القبائل ينطقها بالنون ( كنيته ) وأنت يابو مهنا اظن انك قلت هذه الكلمه في قصيدتك حقة حفلة ابن نعيم .. والمعنى واحد ومتقارب ، فبالنون يأتي بمعنى الكنّ وعادة يكون داخل الصدر وهو صندوق الاسرار كما يقال وبالميم يأتي بمعنى الكمت وهو مقارب للغمت وكلها تعني الستر والإخفاء .. لكن وجهة نظر ابو مهنا لها مؤيد من صدر البيت الأول ، حيث أشار إلى أنه العلم الشرعي وقد ذكر الشاعر في صدر بيته ( الجهل ) وهو ضد العلم ، والله أعلم تحياتي لك أخي فواز ، وإذا عرفت المعنى نرجو منك موافاتنا به فضلاً لا أمراً اخوكم |
12-02-2012 02:07 AM | |
شفق السريّع |
من يقدر يكلم ابن سبيل اللي في قناة الصحرا يفكنا من الهوشه هذي![]() ![]() ![]() |
11-02-2012 07:59 PM | |
سلطان العطاوي |
يالربع يالربع انتم بدو وابن سبيل حضري >> تكفى يالحضري وعند الحضر كميته يعني كنيته عندنا يالبدو ولا تجتهدون ولا تتعبون انفسكم |
11-02-2012 02:33 AM | |
شفق السريّع |
فهيد الرويس يبا الله يهديك و تسمع مني الايام قدام ههههههههههههههههههههههه انت قريت قصيدة ابن سبيل كامله؟؟؟ اتمنى تقراها ... ثم طلع معنى كميته من نسق القصيده كامله ماهوب من نسق بيت نسقوك من الجنسيه ههههههههههههههههههههههه |
09-02-2012 01:25 AM | |
فهيد الرويس |
و أنا أرى أن ( علمك ) المقصود بها العلم الشرعي.. و بهذا يكون معنى ( كميته ) بمعنى أنكرته او ضيّعته ههههههههههه هالمره اجتهادك جانب الصواب ياخوي شفق وهذي عاد لوتفلسفت ماحنا بطايعينك مثل تحليلك لقصيدة عبدربه وينطبق عليك المثل ماكل مجهد بمصيب وكلمه كاميه او كانيه المعنى واحد كميته وكنيته حتى لوماسمعت احد يقولها ياخوي شفق المضمون واحد وواضح من سياق البيت وضوح الشمس و لوابن سبيل قايلها كنيته يجوز الكاتب من اللي ينطقونها كميته وكتبها على نطقه ولكن هي تقال وسبق انا سمعناها واتفق مع من سبقوني من الاخوان >>مايقلد ابومالك ![]() تحيتي وتقديري للعموم |
08-02-2012 11:48 PM | |
شفق السريّع |
اخي الكبير ابو صالح... أنا اتفق معك تماماً حول مفهوم ( كنيته ) .. فهذه دارجه و معروفه و مشهوره.. و تعتبر من الكلمات الدارجه التي نعرفها و نسمعها و نقولها.. لكن ( كميته ) انا لأول مره اسمع بها.. لذلك فإستشفافي من سياق البيت يختلف عمّا فهمتوه انتم... ربما يكون رأيكم صحيح.. لكنني انا اعرض رأيي الذي أراه من زاويه أخرى... و يبقى رأيي محل اجتهاد و انا اخوك.. و لكن.. هل قد سمعت أنت بهذه الكلمه من قبل؟؟ او قلتها؟؟؟ هنا السؤال عريض و يحتاج الى اجابه وافيه شافيه.. محبتي و تقديري.. |
08-02-2012 01:48 PM | |
غير مسجل |
كميته السلام عليكم معكم عبدالله الروقي اخواني حاب انا قش هذه الكلمه معكم فيه قصيده لعبدالكريم الجباري جاب فيها كميته من قصيدته ان يقصد اخفيته او ماكنيته بالاصح كميته بلا جدال فهي ماأخفيته وبعض القبايل تنطق على مااخفيته (مااكميته) واشكر الكل ولاهنتو |
08-02-2012 06:47 AM | |
سيف صالح الدلبحي |
مرحبا أخوي شفق كنيت العلم أو كميته تعني : أخفيته والإخفاء هنا عدم التصريح به ( أي لم أخبر به أحد ) وكذلك كنيت الإسم - لأن هذه المفرده تستخدم للتعبير عن إخفاء العلم ( وهو الخبر ) أو إخفاء الإسم وبان علمك لمنهاه : تعني أن علمك أوخبرك عرف من أوله الى نهايته وعلمي ما كميته : تعني أنني لم أخفيه عن الناس بل أخبرت به فأصبح معروفاً ( هذا ما فهمته من معنى النص ) تحياتي |
08-02-2012 12:55 AM | |
شفق السريّع |
مرحبا أخي ابو صالح.. اذاً نرجع الى كلمة ( لمنهاه ) .. و من هنا استطيع ان اقول ان ( كميته ) بمعنى ( لم انهيه ).. او ( لم ينته ِ بعد ) .. الأكيد انه من المستحيل ان يكون معنى ( كميته ) بمعنى ( اخفيته ) .. على الإطلاق يستحيل هذا المعنى .. هذا و لكم خالص المحبه و التقدير |
08-02-2012 12:12 AM | |
سيف صالح الدلبحي |
العلم المقصود هنا هو ( الخبر )
وعلومك ( أخبارك ) وعلمك ( خبرك ) للتوضيح تحياتي |
07-02-2012 11:43 PM | |
شفق السريّع |
القضيه كلها تدور في كلمه أخرى هي كلمة ( علمك ) ... اذا فهمنا معنى و مقصد هذه الكلمه فإن ( كميته ) سيكون فهمها سهلاً من سياق معنى كلمة ( علمك ) ... و أنا أرى أن ( علمك ) المقصود بها العلم الشرعي.. و بهذا يكون معنى ( كميته ) بمعنى أنكرته او ضيّعته .. و ربما يكون معنى ( علمك ) عبادتك .. فيكون معنى ( كميته ) جرحته او خسرته.. |
06-02-2012 09:28 PM | |
سيف صالح الدلبحي |
لا أعتقد أن الشاعر يقصد بكلمة كميته إسم جبل أو معلم ولا يفهم هذا من سياق الكلام مطلقاً
والكلمه هنا سبقت بـ ما التي تستخدم كأداة نفي بمعنى ـ لم ـ يأتي بعدها فعل ( كميت ) بمعنى أخفيت مثل ( مافعلت و ما أخذت ) وما كميت وهكذا والهاء ضمير متصل بالفعل والكلمة الأكثر إستخداما بنفس المعنى هي ( كنيت ) وهي تدل على المعنى المقصود بوضوح في زمن القصيده أما الآن فربما قل إستخدام مثل هذه المفردة وإستبدلت بمفردات أكثر تطوراً شكراً للأخ فواز وشكراً للزميل عبدالله الفرحان على دعوته للمشاركة في هذا الموضوع تحياتي لكم |
06-02-2012 07:51 PM | |
عبدالله الفرحان |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مرحبا أخوي فواز حياك الله . اللي ودي أقوله لك يا أبو عبدالعزيز أن ابن سبيل والعلم عند الله كان يقصد بكلمة ( كميته ) جبل في الوشم تحديداً عند مرآت عالي وكأنه في البيت يقول أن علمي مثل كميت معلم واضح لا أستطيع أن أخفيه ! والهاء ضمير عائد على المتكلم . / ننتظر منظري بنتاقون الشعر القيصر ( شفق السريع ) + ( سيف صالح الدلبحي ) للأفاده وللأجابه على سؤالي ؟ . سؤالي لو فعلٍ ابن سبيل كان يقصد بكلمة ( كميته ) لفظٍ أن معناها كنيته أو أخفيته هل يجوز أسقاط هذه الكلمه بهذا المعنى أم لا وهل هذه الكلمه في أصلها تفي بالمعنى ! أنا أتفق مع سيدي اللواء محمد رشيد ![]() |
06-02-2012 01:33 AM | |
سلطان العطاوي |
رايك منهو رايه مزيد راعي ضريه مثلا |
06-02-2012 01:29 AM | |
محمد بن رشيد |
^ يعني لازم تقلدون ياهالثنين ![]() خلاص بغيّر رايي ![]() |
06-02-2012 01:27 AM | |
سلطان العطاوي |
هلا يا فواز كيمته حفظته أو اخفيته كما قال الاخوان ومرحبا بك |
06-02-2012 12:50 AM | |
نادر العنزي |
, يا هلا يا فواز .. اتفق مع أخوي ابو مالك ,, معناها ما اخفيته .. , |
06-02-2012 12:47 AM | |
محمد بن رشيد |
هلا يافواز معنى كلمة كميته اتوقع ان قصده ( ما اخفيته ) وللجميع ابدا الراي تحيّتي* |
04-02-2012 11:48 PM | |
فواز بن عبدالعزيز |
مامعنى كلمة " كميته" في قصيدة بن سبيل بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي إستفسار لو سمحتوا في قصيدة عبدالله بن سبيل " يالله ياللي تسجد الناس لرضاه" وردت كلمة " كميته " في البيت التالي : قالوا جهلت وبـان علمـك لمنهـاه= قلـت اّه علمـي يا مـلا ما كميتـه أتمنى الإفادة |
![]() |
يمكنك إضافة مواضيع جديدة
يمكنك اضافة مشاركات
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
|
![]() |
![]() |