الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 40 - عددالزوار : 16245 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 762 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 379 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 212 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 819 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2272 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48929 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4019 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2976 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2899 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :..

..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 04-12-2008, 07:56 AM
مطر المرشدي
(*( عضو )*)
مطر المرشدي غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1537
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 فترة الأقامة : 6828 يوم
 أخر زيارة : 15-01-2012 (05:08 PM)
 المشاركات : 1,191 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10756
بيانات اضافيه [ + ]
أنهار الجنة وعيونها وأصنافها ومجراها



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

في ذكر أنهار الجنه ::
قد تكرر في القران في عده مواضع ذكر الأنهار
((تجري من تحتها الأنهار))
((تجري تحتها الأنهار))
((تجري من تحتهم الأنهار))
وهذا يدل على عده أمور ......
أحدها: وجود الأنهار حقيقه في الجنه
الثاني:أنها أنهار جاريه لا واقفه
الثالث:أنها أنهار تحت الغرف والقصور والبساتين.

==================
في ذكر أصنافها::
قال تعالى(( مثل الجنه التى وعد المتقون فيها أنهارٌ من ماء غير آسن وأنهارٌ من لبن لم يتغير طعمه وأنهارٌ من خمر لذه للشاربين وأنهارٌ من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرهٌ من ربهم))
=================

ذكر تعالى هذه الأصناف الأربعه ونفى عن كل واحد الآفه التى يتعرض لها في الدنيا,
فآفه الماء ان يأسن ويأجن من طول مكثه ,
وآفه اللبن أن يتغير طعمه للحموضه ويصير قارصا ,
وأفه الخمر كراهه مذاقها المنافي للذه شربها ,
وآفه العسل عدم التصفيه ..


فهذه من قدرته جل شأنه وعظمته أن أجرى هذه الأنهار من أجناس مختلفه ومن غير أخدود ..
وتأمل اجتماع هذه الأنهار الأربعه التى هي أفضل أشربه الناس ,, فالماء لشربهم واللبن والعسل لقوتهم وغذائهم ومنفعتهم والخمر للذتهم وسرورهم ..

=====================
اما نهر الرسول الذي أعطاه اياه الرب عز وجل فهو نهر الكوثر (( إنا أعطيناك الكوثر ))
وروى الترمذي في صحيحه أن رسول الله صلى اله عليه وسلم قال : الكوثر نهر في الجنه حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت , تربته أطيب من المسك , وماؤه أحلى من العسل , وأبيض من الثلج ))

==============================
في ذكر مجرى أنهار الجنه ::
أنهار الجنه تفجر من أعلها ثم تنحدر نازله إلى أقصى درجاتها
روى البخاري في صحيحه((عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفعت إلى سدره المنتهى في السماء السابعه , نبقها مثل قلال الهجر , وورقها مثل آذان الفيله , ويخرج من ساقها نهران ظاهران ونهران باطنان , فقلت : يا جبريل ما هذا ؟ قال : أما النهران الباطنان ففي الجنه وأما الظاهران فالنيل والفرات ))

==============================
وروى الطبراني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الفردوس ربوه الجنه وأعلاها وأوسطها ومنها تفجر أنهار الجنه ))
وروى الترمذي (( الجنه مائه درجه ما بين كل درجتين مسيره مائه عام , والفردوس اعلاها درجه , ومنها الأنهار الأربعه والعرش: فإذا سألتم الله فسألوه الفردوس الأعلى ))
==============================

في ذكر عيون الجنه ::
أما عيون الجنه فقد قال الله تعالى (( إن المتقين في جنات وعيون))
((عينا يشرب بها المقربون))
وقال تعالى(( إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا* عيناً يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً ))الإنسان 5_6
(( ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا * عيناً فيها تسمى سلسيلا ))الإنسان 17_18

===================================
ذكر الله صنفان من أهل العيون الصنف الأول: هم المتقين والمقربين وهم أعلى درجه ,, وذكر في وصف عيونهم أنها لم تمزج بشئ بل عين صاافيه وذلك أنهم لما أخلصوا لله أعمالهم اخلص الله لهم شرابهم .. أما الصنف الثاني الأبرار لما مزجوا عملهم مزج الله لهم شرابهم ,, وجميعهم في نعيم الجنه ..
===================================

ويدل على هذا قوله تعالى (( إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نظره النعيم * يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون * ومزاجه من تسنيم * عينا يشرب بها المقربون))
=========================================

وذكر الله أنه مزج شرابهم بشيئين الكافور والزنجبيل , وقد ذكر الكافور في اول السياق ثم بعده يأتي الزنجبيل ولما كان الكافور فيه من البرد وطيب الرائحه والزنجبيل ما فيه من الحراره وطيب الرائحه جعل المزج اولا يكون بالكافور وثم بالزنجبيل وذلك ليتم التعادل بينهما وبه يتم النعيم



 توقيع : مطر المرشدي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حـديـثّ عـن الـجـنـه وبـعـض مـافـيـهـا } .. !! شموخ ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 20 01-04-2010 05:12 AM
فــرصه لـدخول الجنة .؟ مصلح بن نميان ..: مرقاب التّصامِيم والتّقنيَة :.. 13 13-09-2008 08:33 PM
زواج في الجنة .. والدعوة عامة عبدالله فرج ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 3 12-05-2008 06:07 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية