![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
بدون عنوان
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فان المتتبع والمستقرء لمعظم مايطرح في الساحات الثقافيه من شعرٍِِِ ونثرٍ ونحوه ليجد العجب العجاب ممايقرأه أويشاهده عبر الوسائل المختلفه وقد يصاب بالغثيان وبالدوار من زخم الساحتين الثقافية والشعبيه. فالناظر بعين العقل والبصيره يشاهد أناس دخلوا مع باب الثقافة الواسع لكنهم فقدوا الصواب عندما حصروا أنفسهم في أضيق المواقع وأقربها الى باب الخروج وماكان ذلك ليكن لولا اهتماماتهم بالتقليد الأعمى الذي اشرأبت اليه أعناقهم حتى فقدوا الثقه بأنفسهم وفي من حولهم ، وياليتهم حين قلدوا أصابوا أوقلدوا من ُيتشرف بتقليده من العلما والصالحين من المثقفين لكنهم قلدوا حثالات المجتمعات !!! أخذوا ينهلون من زبالاة أفكارهم ويتسارعون الى اقتناء مذكراتهم وهتموابهم حتى لو دخلو جحر ضب لدخلوه خلفهم!!!!!!!!!!!!!! قلدوهم في الأسماء والألقاب والصفات حتى في نطق الكلمات ،ولوسألتهم لأجابك لسان حاهم رأيناهم يكتبون فكتبنا مثلهم ويقولون فقلنا معهم. فياليت شعري أينهم ذاهبون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!! والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل جعلنا لأنفسنا شيئاُ من الثقه وتركنا التقليد؟؟؟ فأنا أشعر بأن من يقلد غيره انما يكون عديم الثقة بنفسه ولشدة خوفه من الفشل ولو أعطى نفسه فرصه لكان شخصاُ متبوعا غير تابعاُ (ولكن من تهيب صعود الجبال يعيش أبد الدهر بين الحفر) والسؤال الآخر هل أستشعرنا أمانة الكلمه وعبرّنا بصدق دون تكلف أوسمعه. ربمايقول قائلهم صم أذنيك وكفف بصرك ولاتتابع ماننشر فان لناجمهورنا فأقول ان مايهرف خلفكم من لايعرفكم
ومامن كاتب الاسيفنا
ويبق الدهر ماكتبت يداه فلا تكتب بكفك غيرشيء يسرك في القيامة أن تراه aljaber_m3@hotmail.com |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا ياسعد
والله يثيبك على كلامك أستاذى لاأعلم من تعنى تحديدا ولكن سوف أتكلم عن القصائد والخواطر التى هنا لدينا بالمرقاب لاأرى ماذكرت موجود فيها هى طرق من الشعر والشعر للجزيزة العربيه لاهنت أخى الغالى والله يكثر من أمثالك تحياتى |
الشهره اللي ساسهـا متخـرث
ما ترضي العاقل ولا أهل الذوقي أضرب على الاعلام صفر مكعب دامه يعـز الهـزل والمطفوقـي ولاعاد تستغرب بوسط الساحـه لو لمعـوا برويـده المحروقـي :: khh511@hotmail.com أقلط لقصائد ملغمه
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
|
أخي الكريم خالد:
شكرا علي قراءتك للموضوع وأعتبر هذا من وفاك. وما أعنيه ليسى بالضروره أن يكون في المرقاب. ولا أحدد شخص بعينه . لكن قولي هو عن ضاهره بدأت تظهر للعيان .ولعلك شاهدتها وحتى لا أقع تحت لوم الجميع فانني لم أعمم بل قلت معضم مايطرح في الساحتين. أقبل تحياتي سعد |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ياهلا ياسعد
الله يجزاك خير وشكرا على التنويه وجعلها فى موازين أعمالك سعد يعلم الله أننا قبل أن نكون شعراء نحن مسلمون وأى شى يخص الدين ويتجاوز الحدود ثق بأننا ضده تحياتى لك |
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الاستاذ الرائع سعد الجبر
اولاً يطيب لي ان ارحب بك بيننا اخاً و عضواً نفخر بما تخطه يداه من جميل الحرف و جزالة الكلمه. و بالتعريج الى موضوعك الاكثر من رائع, فانه لا يسعني قبل خط حرفٍ هنا الا ان اشكر لك توجهك و رؤيتك التي لا تخلو من الحقيقه المره التي تجرعناها و نتجرعها على دروب مثل هؤلاء الكتاب اصلحهم الله. و كما ترى و كما يرى الجميع بان التقليد اصبح ظاهره ينمقها بعضهم بقولهم انه استشفاف و ليس تقليداً و لعمري اين الفرق بين التقليد و الاستشفاف الا في اختلال موازين افكارهم. نعم سيدي الجبر فكما قلت و ابنت في طيات حروفك فان التقليد اصبح السمه الطاغيه على اكثر الكتاب. و لو سمحت لي فان لي مداخله بسيطه حول بعضٍ من مرئيات موضوعك القيّم, فاسمح لي سيدي بهذه المداخله البسيطه : التقليد هو نوعين متنافرين مختلفين متضادين في المعنى و السلوك و طرق الاتباع (و هذا من وجهة نظري البسيطه و التي لا تعانق فكرك الراقي) و اقول ان هذين النوعين هما: 1- تقليد حسن و جميل و قد يكون واجباً: و هو تقليد و اتباع الكتاب او الاشخاص القيمين و الصالحين. كالاتباع مثلاً للآخرين في دروب الخير و لا ننسى قول المصطفى ( عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي) و هذه وصيه من الرسول باتباع اهل الخير و تقليدهمم و جعلهم دستوراً يتبع او قدوةً حسنه يتبعون و لا ننسى من ضمن هذا النوع الشعراء الافذاذ امثال حسان ابن ثابت او الكتّاب الافذاذ ايضاً. اذاً هذا نوع من انواع التقليد و اعتقد انه حسن و جميل و قد يتعداهما الى الواجب. 2- تقليد قبيح و قد يكون محرماً: و هو تقليد و اتباع الكتّاب او الاشخاص الساقطين السافلين. كاتباعهم في دروب الشر و لا ننسى قول المصطفى ( من تشبه بقومٍ فهو منهم ) و هذا الحديث شامل لاهل الخير و اهل الشر في الاتباع و التشبه و التقليد. كما ان الرسول امر بمخالفة كل شر و مخالفة من ليس على نهج الاسلام كقوله (خالفوا اليهود و النصارى) و هذا ايضاً خاص يقودنا الى الشموليه فيمن يقلدون اليهود و النصارى و هم من المسلمين فلا يشفع لنا تقليدهم انهم مسلمين فهم قد قلدوا غير المسلمين. من هاتين النقطتين اسمح لي استاذي سعد ان اخالفك مخالفة متسامحه فيما يختص بالتعميم و موافقتك موافقه باقيه فيما يختص بالتخصيص كما وضحتَ في ردك على الاخ خالد الذيابي. لك باب الشكر افتحه على مصراعيه على علو و سمو هامتك و شمولية فكرك و اتساع رؤيتك. اخوك شفق السريّع تحياتي و الى لقاء |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
آخر تعديل بواسطة شفق السريّع ، 24-12-2002 الساعة 09:26 AM
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
|
الاستاذ شفق
أ شاكر لك حسن تعريجك وكذلك أشكر فيك علو الادراك وسمو الأخلاق الرفيعه استاذي لقد أحطت بما لم أحط به علما في ستدلالك بلأحاديث الشريفه وقد نوِّرت الموضوع بأحرفك الساميه حقيقه شهاده أعتز بها من استاذ مثلك يستحق الوقار اقبل تحياتي سعد |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |