![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
المعنى في شعر المحاورة .....
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
المعنى في شعر المحاورة ..... يقول شاعر العربية الأول المتنبي : وزائرتي كـــأنّ بهـــا حيــاءً 000 فليــس تــزور إلا في الظــلام ِ بذلـتُ لهــا المطارف والحشايــا 000 فعـافتـْـهـا وباتـتْ في عظـامي أراقـبُ وقتـهـا من غيـر شــوق ٍ 000 مراقـبـة المشـوق المستـهـام ِ فيصـدق وعدهـا والصّـــدق شرٌّ 000 إذا ألقــاك في الكـُرَبِ العِـظــام ِ هذه الأبيات المختارة تحكي معاناة الشاعر مع مرض الحمّـى ، صاغها الشاعر معتمدًا على اللعب على محاور الرمز مستخدمًا معنًى ظاهرًا للجميع ، وهو زيارة المحبوبة التي يغلبها الحياء فلا تزور إلا ليلاً . ولكن حينما نصل إلى المقصود الحقيقي ندرك لماذا يكره الشاعر هذه المعشوقة ؟ ولماذا يكره ملاقاتها في الموعد الذي لا تخلفه ؟ نعم ... هنا شعر ، وهنا صور ، وهنا لفظ ، وهنا معنى ! ولا غرابة فالقائل هو المتنبي ! وفي المقابل يقول أحدهم : وكــأننا والماء من حـــولنا **** قوم ٌ جلــوس ٌ حولهم ماء ُ لا يختلف اثنان على معنى هذا البيت ، فالشاعر يقول : ـ عندما كنّا جلوساً وحولنا الماء فكأننا قوم جلوس وحولهم الماء ..! ولكن .. هل أضاف الشاعر معنى ً جديداً ؟ أم هل أتى بتشبيه جديد ؟ أم هل في البيت صورة جميلة ؟ بالطبع لا ! فالبيت لا يعدو كونه ألفاظاً قام الشاعر بصفها وترتيبها وتنميقها ووزنها حتى أصبحت بيتاً يقرؤه الناس ، لا لإضافة جديد بل لأنه وضع هكذا . هذا هو حال الكثير من أبيات المحاورة في زماننا هذا ، مجرد ألفاظ يرتبها الشعراء ويهذون بها في المناسبات ، وإن بحثت عن جوهرها ولبها وجدتها خاوية ً على عروشها ، وجوفاء من المعنى . إنّ كثيراً من شعراء المحاورة في هذا العصر لا يقول الشعر من أجل الشعر ولكن من أجل أغراض أخرى قد يكون الكسب المادي أهمها ، لذلك اختلط الحابل بالنابل ، والغث بالسمين . وأصبح همّ أحدهم أن يقول ما حلا له وما يرى أنه يضحك الحاضرين حتى وإن أدخل في كلامه الألفاظ السيئة الخارجة عن أدب الحوار والمناقشة ، وأصبح أغلب جمهور المحاورة يسعى وراء اللفظ دون الالتفات لما يحمله اللفظ من معانٍ ورموز ، لذلك لم نعد نسمع تلك الأبيات التي تحرك المشاعر والوجدان ، والتي كان الجمهور يرددها الليل والنهار لما تحمله من حكمة وبلاغة وصور جمالية ؛ وأصبح الجمهور الواعي إذا حضر مناسبة يرثي لحال شعر المحاورة وهو يتذكر ما مضى لهذا الفن من رفعة على أيدي شعراء سابقين . نعم... لقد طغى اللفظ هذه الأيام على المعنى طغياناً جارفاً ، ودخل ميدان المحاورة من لا يجيد التعامل مع هذا الموروث الشعبي الرائع . ولن أكون قاسياً على الشعراء ، ولا أعمّ الشعراء جميعا ً ، فهنالك من الشعراء من إذا وقف عند ( الميكرفون ) أجبرك على الإنصات والاستماع وهم كثيرون منهم : ـ أحمد الناصر ، رشيد الزلامي ، صياف الحربي ، مستور العصيمي ، فيصل الرياحي ، حبيّب العازمي ،ملفي المورقي ، محمد السناني ، عوض الله أبو مشعاب ، مصلح بن عيّاد ، إبراهيم الشيخي ..... وجيلٌ سبقهم لا يمكننا التنكر لهم وجحدان فضلهم من أمثال عبد الله المسعودي ، جار الله السواط ، مطلق الثبيتي ، محمد بن تويم ، الجبرتي . وأنا في هذه العجالة لن أورد شواهد خلت من روح المعنى ، وغلب عليها جسد اللفظ وإلا فالشواهد كثيرة لا يمكن حصرها ، ولكنني سأورد بعض الأبيات التي أضافت شيئاً جديدا ً لساحة المحاورة ، والتي لا تجد شخصاً مهتماً بهذا الفن إلا ويتغنى بها . ومن أراد المزيد فعليه بالعودة لما تم حفظه في مكاتب التسجيل الصوتي من محاورات كبار شعراء القلطة ، أو ما يتم تسجيله سنويا ً من محاورات بلغت القمة في الروعة والجمال في حفلات ( المغترة ) التي يرعاها ويهتم بها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد ،والذي حفظ ماء الوجه لهذا الفن . يقول المسعودي في إحدى محاوراته مع مطلق الثبيتي ( رحمهما الله ) : ـ عينت الشايب اللي لقمته ما وصلت الحنجور **** فضيحة لن تفلها وإن بلعها سمها فيها ويقول مطلق الثبيتي في إحدى محاوراته مع صياف الحربي : ـ البعير اللي يشيل الحمل عوّد يرضع أمّه **** بعد قالوا شامخ النيبان مردوم السنامي ويقول حبيّب العازمي في محاورة ٍ مع صياف الحربي : ـ أنا خوفي من الدنيا وأنا خوفي من السحمان **** ترى السحمان لو تمسك ثياب الناس شقّتها فيردّ صياف بهذا الرد الرائع : ـ بلاش تخاف ما دام الرعية عندها رعيان **** ليا طال النهار الذاهبة تعرف بجرّتها عزيزي القارئ ... أظنك لا تختلف معي في جمال هذه الأبيات وروعتها ، وهذا ليس كل شيء ، فلو بحثت لوجدت المزيد ، ويبقى العتب قائما ًعلى شعراء المحاورة المشهورين فهم من يرفع هذا الفن إلى عنان السماء ، وهم من يضعه في الحضيض . فما لديهم من حس ٍّ مرهف يجعلنا ننتظر المزيد منهم . إذن .. المحاورة فن لا يجيده إلا المجيدون ، وما بُلٍيت به الساحة هذه الأيام إلا سحابة لا تلبث أن تنقشع . وختامًــا يقول حبيب العازمي : أنا ابـاخذ من المعنـــــى ، وأبـرمــي في بحــر قزويــــــــن يصيـــده مـــن يصيـــــده ، والغبـــي يضحـــك على حـــاله أعتقد أن كثيرين جـدًّا يا حبيـــب لن يصيــــــــــــدوه !!!!!!![/align] ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#2 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
عائش
صدقت بكل كلمه نعم ان شعراء المحاورة الأن همهم اضحاك الجمهور والسخريه والسب وغيره واما المعنى فقد ذهب مع أهله تسلم على هذا الموضوع المهم 0 ودمت بود |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اكرر واعيد ان لمواضيعك رونق خاص
وجمال منفرد لا تحرمنا مما تتكتب وموضوعك هذا تعاني منه الساحه عامه لكن الشباب اللي توّهم مبتدين وش يسوّن بــ(( المعنى )) ![]() |
![]() .....
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الرائع عايش السفياني
كتابات جميلة ومثرية جدا وأنا لدي اقتناع ذاتي بأن المعنى في الغالب الأعم لا يوجد إلا لدى شعراء الحجاز حتى الشعراء الغير معروفين منهم او الأقل مستوى تطعم لابياته طعم يعني تقعد تفكر شوي وتستمتع بالمعنى. ولك تحياتي |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخي عايش
بعد قراءتي لموضوعك مرة اخرى وجدت بيت يشابه البيت التالي : وكــأننا والماء من حـــولنا **** قوم ٌ جلــوس ٌ حولهم ماء والذي اوردته في موضوعك، حيث يقول أحد الشعراء المعروفين: اختلط للناس مفهوم الملقب والمكنى ــــ مثل خلط الناس مفهوم الكهانة والعرافة. كما ان هناك من الشعراء من يكرر المعنى لغير حاجة فيقول احدهم: مادام (.....) سلم من عضة الذيب ـــ هنوه ياهل المدينة بالسلامة فرد عليه: الذيب لو عضني ما تعتبر عيب ــــ العيب حذفة عن الراس العمامة. فرد الشاعر الاول ببيت لا أراه إلا تكرار لبيت خصمه، واستغربت ذلك منه وهو شاعر كبير حيث يقول: لو عضك الذيب جرح سبوع ويطيب ــــ شجاعة منك ما تحسب رخامة تحياتي لك |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وزائرتي كـــأنّ بهـــا حيــاءً 000 فليــس تــزور إلا في الظــلام ِ
// . أبك أثرها الحمّى ياخوك ، هاتراني منوّل أحسبنها الدزريحه ![]() طيّب وش رايك في مايلي : قالت الضفدع قـولٍ-- رددتـه الحـُـكمـاءُ في فمي ماء وهـ --ـل ينطقُ من في فيه ماء ,, وبورك فيك .. |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() وزائرتي كـــأنّ بهـــا حيــاءً 000 فليــس تــزور إلا في الظــلام ِ
يا عبدربه ، هذي اللي باللون الأحمر كيف تنقري ووش معناها ؟!// . أبك أثرها الحمّى ياخوك ، هاتراني منوّل أحسبنها الدزريحه ![]() طيّب وش رايك في مايلي : قالت الضفدع قـولٍ-- رددتـه الحـُـكمـاءُ في فمي ماء وهـ --ـل ينطقُ من في فيه ماء ,, وبورك فيك .. قالت الضفدع قــولاً-- رددتـه الحـُـكمـاءْ في فمي ماء وهـ --ـل ينطقُ من في فيه ماءْ ياخوي كنّ عندك شيء تبي تقوله !!! قول ولا عليك !! |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخي سلمت يمينك اختيار موفق
|
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي عائش السفياني
انا اتفق معك تماماً و في نفس الوقت اختلف معك مع جزيل الشكر مقدماً.. اتفق معك في أن فن المحاوره كان يتكئ على المعنى و هو مطلبه الأول في الزمن المندثر.. و اتفق معك في أن فن المحاوره الآن يتكئ على المفرده و على اللفظ .. و اتفق معك في أن الجمهور الآن اختلف عن الجمهور السابق.. و هذا ما يقودني للإختلاف معك... مشكلتنا اننا لا زلنا نربط أي شئ في الوقت الحاضر بالماضي دون مراعاة خصوصية وقتنا الحالي و عصرنا الحاضر و الذي يبلورنا بثقافته و يشكّلنا بتطوره ... اذا كان الجمهور الآن يستمتع بالمحاورات ذات الطابع اللفظي فلماذا نظلمهم و نرجعهم الى عصر محاورات المعنى؟؟ الشعراء الحاليين لمن يغنون و لمن يقيمون المحاورات ؟؟ الا تتفق معي انهم يلبون رغبات الجماهير؟؟ المحاوره اختلف اسلوبها الآن و هذا شئ طبيعي جداً.. و بالعكس يجب ان يتغير اسلوب المحاوره ليتواكب مع متطلبات العصر و جمهوره... حتى مستور العصيمي و فيصل الرياحي و ابو مشعاب انسلخوا من اسلوب المحاورات القديم العتيق الى الاسلوب الحديث و هو التلاعب بالمفرده و استهلاك لغة الحاضر و اسلوب العصر الحاضر فنقلوا المحاوره من شكل الى شكل او بالأحرى ساعدوا في نقلتها مع زملائهم الشعراء الشباب في الوقت الحاضر... نحن يجب ان نحترم عصرنا و نحترم ثقافتنا و نقدّس وقتنا الحاضر و ان لا نكون رهن الماضي العتيق... و يجب ان نشكّل ثقافة عصرنا بما يوجبه علينا العصر ... انا مع من ينقل المحاوره من زمنها القديم الى زمنها المعاصر بإسلوبها و بفنها الجديد .. و للأجيال القادمه الحق و كامل الحق في تغيير ثقافتهم الشعريه سواء في المحاوره او غيره الى ما يناسب ثقافتهم و فكرهم و ينسلخوا من ثقافتنا الحاليه.... كلما اردنا التقدم خطوه رجعنا مئة خطوه الى العصر التليد بحجة الأصاله و الرجوع الى الماضي.. يجب ان نعي تماماً اننا في عصر آخر و لنا حقوقنا في عصرنا و بلورة ثقافتنا بما يتناسب مع عصرنا هذا و لك جل الشكر و التقدير... |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |