![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
يقول القشطيني في قصيدة طويلة تدعو للثورة :
خذ الحقوق جميعها ## او مت عزيزاً واسترح هذة دعوة صريحة لمجابهة ومصاولة الفاسدين بقصائد تضطرم وتهيج لها النفوس , قصائد تفتقت بها شاعريتهم وتولدت بهممهم العالية ونفوسهم الأبيّه فأستطاعوا ان يجعلوا من الشعر دوراً كالثورة اورسالة كـ كلمة الحق تاركين كل الامور السطحية كـ نظرة بعض العقليات لدينا في الوقت الحالي من الشعراء الذين انبروا في كتابة نظرتهم " القاصره "للشعر والساحة او غيرها من القضايا الهامشية والتي لا تسمن ولا تغني من جوع كالهجوم وبأستهزاء على اصحاب الشعر الحديث مثلاً ولماذا يكتبون( ياااارصيف الشمس )؟؟ او غيرها من التعبيرات وهم فالحقيقة " الذين تفاعلوا وعاشوا المعاناة مع محيطهم ولم يكونوا مساحين للأجواخ " وللأسف كانت النتيجه ان جُعل في الساحة الشعرية تقصيراً كبيراً لدى الشعراء تجاه دورهم وفقدوا المضمون وسخّروا طاقاتهم لتضيع خلف حب الظهور والشهرة او الانانية وبدلا من اذكاء روح الحماسه نشروا الاحباط بلغة متشحة بالسواد , والأنكى من ذلك ياليت ما يكتبون يتصدر الصفحات كـ قصائد شوقي في صحف الستينات !. فـ "الدور" و "الرسالة "في كثير من النصوص الشعرية الحالية لا اقول انها منتفيه تماماً ( وهذة اشارة لا بد الانتباه لها )ولكن اشير الي انه ينقصها الابداع الذي يجعلها تتبوأ المكانة التي تليق بها , واحياناً عدم التمسك بمنهج وفق رؤيه واضحه المعالم لدى غالبية الشعراء وهذا نتاج طبيعي لـ قلة الثقافة او عدم الشعور بالمسؤلية لدى البعض فمن لا يتأثر لا يؤثر او كما قيل " فاقد الشئ لا يعطيه "واصبحنا الآن مطالبين في ارجاع أفق المتلقي الي الطريق الصحيح او على الاقل تغييره ليصل الي بنيه ثقافية واعية فالساحة تأن من لا متلقي ناضج ولا شاعر واعي . يقول الشاعر <الارياني> في معرض قصيدة له قرأها شامخاً كالطود امام الامام يحيى : دع الظلم واعدل في الرعايا فإنهم ## خصومك في يوم به العدل يحكم هذا مثال بسيط على اكتمال صورة الابداع وأيمان الشاعر بدوره فعلى مدار تاريخ الشعر منذ بدايته في العصر الجاهلي او الاسلامي او الاموي وما بعده ادرك الشاعر في كل مرحلة مهمته وحفظ للشعر مكانته وارتقى باللغة بخلاف ما نقرأه اليوم من تهتك وفحش ولو تلمسنا اتجاهاتهم لوجدنا الحدود والأطر عندهم مفقودة وما هم الا اصداء للسطحيين الذين اجتروهم بجهلهم ,فما هو سائد الآن نوعية مكررة طاغية لا تملك حتى قراراً في نصوصها تجاه قضية معينة لانهم توابع لأصحاب(البشت اوالنفوذ )وما يدعوني الي قول ذلك هو خوفي الكبير من الدخول في عالم اللا معقول بمسمى الثقافة وان يتشبث الآخرين بهذا الأرث ليمتد لمن بعدهم ,للأسف غابت الحقيقة في كثير من الكتابات الشعرية واسدل الستار عن مشهد الخيال الذي بلغ بتجلياته الي انحصار المعنى وانعدام الذائقة والغيرة بتمايل صاحبة العظمة(القافية)امام الساذجين وعلى مرأى ومسمع أخوها (الوزن), وساد ايضا فكراً يقوم بتمجيد فرد على حساب أمه تملقاً ودافعاً لتحقيق قفزة متحولة في حين ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه فضل زهير على باقي الشعراء لانه لا يمدح احداً الا بما فيه واختلطت بهذا المفاهيم واختفت المعاني الجليه بل وساد ايضاً تخليد شعراء بعينهم واقامت الحفلات والامسيات لهم ليتحولون الي طغاة في الساحة قصائدهم تجد لها التصفيق من جمهورهم دون امعان النظر في تركيبها ولو أبديت رأي او ملاحظه عليهم ثارت ضدك الآراء فرأيهم هو الصحيح ومن يخالفهم مخطئ...وفق المبدئ الحديث " من ليس معي فهو ضدي ! " ولكن رغم ذلك كله عندي امل ان الشعر سيذرهم يوماً ..يقول الحق : "فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض " صدق الله العظيم |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مهلاً أخي خالد ، فقبل كل شئ أهلاً وسهلاً بك
وحياك الله . ![]() أنا لست بمحامي عن هذا الكمّ الهائل من الشعراء ولكن من باب الأخذ والعطاء ، أحببت أن أُشاركك النقاش لقد أخطأت أخي خالد بقولك للشعراء فاسدين ، فأنت لاتعلم الغيب ، فهـل لقصيده حماسيه تحكم عليهم وتتهجم عليهم دون وجه حق ، وتُلحق المتذوقين أو المستمعين بأنهم إمّعات لهم ، فهل نحن نسير خلف ركب الفاسدين كما ظننت ، ونرضى بأقوال الفاسدين اللذين لم ينصروا الشعر الحداثي ؟؟!! ، وهل بإمكاني أن أجبرك على رأيي !! ، أخي خالد لكل شخصٌ رأي ، راضياً به ، ونظرةٌ له لا يمكن تغييرها إلا بالمنطق .. و" لو توحّدت الأذواق لبارت السلع " .. عزيزي خالد : في المقطع الثاني من موضوعك لديّ سؤال : ماهي القصائد أو المواضيع الحماسيه التي تطالب الشعراء بها ، لكي تنال النصيب مثل أحمد شوقي ؟؟ وهالني ما قلته أخي خالد في توابع البشت والنفوذ !! عزيزي مداخلتي هذه ليس فيها مايشوب العلاقه الأخويه بيننا ، بإذن الله وليس بمعنى أنني لم أجد الجمال في موضوعك ، بل بالعكس وجدت أسطرٌ جميله جداً ، تُنبي عن حرصك على مستقبل الشعر والشعراء وقبل ذلك المتلقي.
|
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
|
اخوي العزيز محمد اهلا وسهلا فيك ويسعدني تواجدك , والله يحييك ![]() اما بخصوص رأيك فلا شك انني احترمه والاخوه بيننا باقية حتى لو اختلفنا في الرأي ولكن يجب ان اوضح لك أمر وهو انني غير مخطأ اطلاقا ويبدو انك اسأت الفهم لانني لم اطلق كلمة الفاسدين على الشعراء ولكن كانت كلمة الفاسدين تعبيرا على بيت القشطيني الذي يقصد في بيته المحتلين او الغزاة وانا قصدت هؤلاء الغزاة الفاسدين , والنص موجود ويمكنك الرجوع اليه والتأكد من صيغة كتابتي ولذا يكون كل ما كتبته حول انني اعلم الغيب او ما تلاه من تعبيرات كـ ... الأمعات .. وركب الفاسدين .. لا محل له من النقاش واتفق معك في " لو لا اختلاف الاذواق لبارت السلع " وبخصوص سؤالك حول المواضيع الحماسية التي اطالب بها الشعراء فـ انا لا اطالب بموضوع معيّن بقدر ما اطالب بخلق الابداع والتزام الشاعر بمبادئ ومنهجية كـ احمد شوقي رحمة الله عليه الذي تصدى وبشجاعة لكل اشكال الفساد من شعراء رذيلة وغيرهم بالدعوة الي الاخلاق وقال : صلاح أمرك للأخلاق مرجعه ## فقوم النفس بالأخلاق تستقم او محتلين وغاصبين كـ وقوفه المشرف مع دمشق وقت الاحتلال الفرنسي وقال : دم الثوار تعرفه فرنسا## وتعلم انه نور وحق وللحرية الحمراء باب ## بكل يد مضرجة يدق اخوي محمد سألتني سؤال كبير ووالله لو اطلقت لنفسي العنان لضاق بي الوقت والمقام ولكن اتمنى بأن تكون الفكرة قد وصلت . واما الذي هالك من قولي حول البشت والنفوذ .. صدقني لا اعرف سبب ذهولك اخيرا لك كل تقديري واحترامي ,, |
|
|
|
#4 |
|
عضو جديد
![]() |
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخوي خالد واسمح لي بالمشاركة نحن نتفق بأن الشعر رسالة وبهذا لابد أن يكون للرسالة معنى يفهمه المتلقي والشاعر يصور مشاعره كيفما يراه هو لا مايراه الناس ولو أردنا أن يكون كل الشعراء كأحمد شوقي أو المتنبي فنحن لم نأت الا بصورة مكررة منهم فقط ولهذا نحن بحاجه إلى كل الأذواق لنميز الجيد من الرديء سواء كان شعر شعبي أو فصيح أو من حاول المزج بينهما بالحلمنتيشيات . ولن يهمنا المضمون الا بقدر ما فيه من إبداع وشاعرية سواء اكان في وقتنا الحاضر أو في غيره ولابد هنا أن نركز على إختلاف العصور فأنت تقول : هذا مثال بسيط على اكتمال صورة الابداع وأيمان الشاعر بدوره فعلى مدار تاريخ الشعر منذ بدايته في العصر الجاهلي او الاسلامي او الاموي وما بعده ادرك الشاعر في كل مرحلة مهمته وحفظ للشعر مكانته وارتقى باللغة بخلاف ما نقرأه اليوم من تهتك وفحش ..الخ إقرأ هنا البطاقة التعريفية لأحد الشعراء في أحد هذه العصور وهو أبو نواس http://www.adab.com/modules.php?name...t=ssd&shid=210 ورغم ماوصل إليه أبو نواس من فحش وتهتك فقد ورثنا منه تاريخ حقبة زمنية لم نعلم عنها الشيء الكثير لولاه ونحن قد نكون مختلفين مع توجهاته ولكننا قد نتفق على شاعريته وفوضويته المرحه نحن مع الشعراء إن أحسنوا في مايكتبونه من فكر كأحمد شوقي وغيره وضدهم إن اساؤوا الطريق كأبو نواس وغيره فكل مايكتبه الشاعر مرآة لثقافته وانطباعه وكل قصيدة تخرج من الشاعر يمتلكها الجمهور يحللها أو يخللها . وأنت تقول : فالساحة تأن من لا متلقي ناضج ولا شاعر واعي وهذه وجة نظر خاصة نحترمها ونقدرها ونخالفك الرأي فيها لوجود حامل المسك ونافخ الكير معاً والشعر الحداثي كأي شيء آخر له من يقول ( مع ) وله من يقول ( ضد ) وطبيعي أن يكون الضد أكثر لإتجاهات هذا النوع وتصوراته الأدبية الغير عقلانية في كثير من الأمور . لك وللجميع تحياتي وتقديري .[/align] |
الشاعر : جمال الربيعي رئيس منتدى الشعر الشعبي بالطائف عضو جمعية الثقافة والفنون معد الصفحات الشعبية بمجلة الطائف للمراسلة : alsaef700@hotmail.com ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب = كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها يدك لامدت وفاء لاتحرى وش تجيب = كان جاتك سالمه حب يدك وخشها كل ماشبيت نار المحبه مع حبيب = قام يسحل في مشاهيبها ويرشها وكل ما واجهت لك فالزمن وجه غريب = مثل ماقال المثل دام تمشي مشها وذمةٍ ماهيب تندار للحق المصيب = جعل قشاش الحطب لاسرح يقتشها سعد بن جدلان .
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
|
اخوي جمال يا هلا فيك ومرحبا
ووالله لا تعرف كم انا سعيد بطرحك وسعة ادراكك واستيعابك لان هذا الامر يجعل كل منّا في صلب الموضوع والاجمل من ذلك الرأي الذي تفضلت به وتحديدا حينما تقول ولن يهمنا المضمون الا بقدر ما فيه من إبداع وشاعرية بالاضافة انني ادعوا ولا بأس في ذلك الي ايجاد نُسخ من احمد شوقي ولو انني لم أرمي بذلك تحديدا بقدر ما كان قصدي ما تفضلت انت به وقلت : نحن مع الشعراء إن أحسنوا في مايكتبونه من فكر كأحمد شوقي وهنا أشدد على كلمة ( فكر ) ووالله هذا ما رميت اليه في معظم مقالتي واما بخصوص ابو نواس دعني احدثك سراً ما كنت ابديه لولا اثارتك لي ![]() والله ثم والله ثم والله كنت أود ان ارد على الاخ محمد مشوط واجعل من ابو نواس مثال بديل عن احمد شوقي في ردي عليه ولكن ترددت حتى لا يكن مأخذا علي واقع في فخ التناقض بل انني خجلت ايضاً لما لـ ابو نواس من سقطات تعدت حدود الاطر التي ادعوا اليها من تمرده وفحشه ومعقارته للخمر و و و و و .. الخ خصوصا انه كان يحمل شجاعه كبيرة في ابداء رأيه ( حول سخريته من البكاء على الاطلال ولا اعتقد بأن القصيدة خافيه عنك ) بل ولا انكر انه واحد من المحدثين ولا اخفي اعجابي في بعض اطروحاته وخصوصا في النهاية حينما اعلن جهله ونبذه لمرحلة البدايات التي مر بها واعترف وقال : كان الشباب مطية الجهل ## ومحسّن الضحكات والهزل وهو القائل : لهف نفسي على ليال وأيامٍ تجاوزتهن لعبا ولهوا قد أسأنا كل الإساءة فاللهم صفحا عنّا وغفرا وعفوا وكذلك الحال لـ الفرزدق الذي ساوم امرأة عن نفسها وهددها بالفضيحة ولم يٌدفن شعره ولكن في النهاية لا يصح الا الصحيح وهو ما كان في سيرة ابو نواس وبمعنى صريح صورة شوقي الرائدة تبقى نبراساً وانموذجاً رائداً في عالم الأدب فلو اردت تعليم مجتمعك وابناءك الاخلاق اقرأ له ابيات شوقي ولو اردت له الحماسة والرجولة اقرأ له ابيات شوقي ولو اردت له الحياة الكريمة اقرأ له ابيات شوقي ولا اجد نفسي حول هذة النقطة الا ان أختم بما قاله الحق : فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض وحول مقولتي وعنوان المقالة كنت اوافقك لو قلت حامل مسك .. ونافخـ(اااا) كير ( لا متلقي ناضج ولا شاعر واعي ) اما الشعر الحداثي فكان مجرد رأي مفاده ( الحداثيين على الاقل يا جماعه في منطق وفكر ونظرة ورأي بداخلهم لكن انتوا يالتقليديين تهاجمون كأن الشعر قطعة ارض لكم بأطراف الوزن والقافية واحتلها الحداثيين شعندكم؟؟؟!!! ) واقصد البعض طبعاً حتى لا يتهجم علي احد
|
|
|
|
#6 |
|
عضو جديد
![]() |
الله لايهينك ياخالد
وانا سعيد بطرحك واستضافتك الكريمه ويشرفني الحوار مع أمثالك الأنقياء سأبدأ من خير نهاية وتحديداً من قول الحق سبحانه : ( فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض ) وبهذا نحن متفقين على وجود الزبد ووجود ما ينفع الناس ( الجيد والردي ) ( الغث والسمين ) الحديث الآن بات عن الحداثيين والتقليديين وأنا لا إلى هؤلاء.............. ولا إلى هؤلاء متابع كل التحايا أخوي خالد . |
|
|
|
#7 |
|
مشرف عام
![]() |
موضوع راقي جدا
لله درك ياخالد مع احترامي لجميع آراء الاخوة فالمواضيع التي تطرح فيها النقاشات المعقولة مالنا منها الا كل فايدة لاهنت لاهنت لاهنت |
.
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
.
تقبل مروري ودمت بود . |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
|
اخوي جمال العزيز لو اختلفنا انا وانت نبقى متفقين
انسان مثلك لا يمكن الا ان اقف له احتراماً وتقديراً على كل وجهة نظر يطرحها اشكرك على تفاعلك واسف جدا على تأخري اللي سبب لي عدم تواجد من فترة ليست بالقصيرة كل الشكر والتقدير لكم عزيزي |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |