![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
كثيرا ما يطردون العباقرة من مدارسهم او حتى يظطهدون بدرجاتهم المدرسية المنخفضة من قبل تقييم المعلمين لهم فلم تعد تلك المقولة صحيحة بان العبقري دوما الاول على فصله اينشتين ....اديسون ...نيوتن علماء واجهوا صعوبات وانتقادات مجحفة في حقهم من الاخرين منذ قديم الأزمان كان الناس يعتقدون بأن هناك علاقة بين العبقرية والجنون. وكانوا دائما يتحدثون عن العبقري بشيء من التهيب والوجل، فهو شخص غريب الأطوار معقد الشخصية يختلف عن جميع البشر، والواقع أننا إذا ما استعرضنا أسماء كبارا لكتاب وجدنا أن معظمهم _ان لم يكن كلهم.كانوا يتميزون بتركيبة نفسية خاصة وغير طبيعية . نذكر من بينهم على سبيل المثال لا الحصر: هولدرلين ونيتشه، وجير ار دونيرفال، وانطو نين ارتو، وفان جوخ، وغي أو دو موباسان، وفيرجينيا وولف، وشومان، والتوسير،(1) هكذا تولد العبقرية : انها كالنور الذي ينبثق من رحم الظلام، أو كالعقل الذي ينهض عل أنقاض الجنون. عادة ما يؤثر العبقري على الاخرين لدرجة تقليده ....!!! لقد أثبت الطب النفسي الحديث بعد أن أجرى دراسات تجريبية عديدة أن العبقري لايتميز بتركيبة نفسية خاصة بقدر ما يتميز بتشغيل خاص لهذه التركيبة النفسية. فهو انسان مثله مثل بقية البشر. ولكن استعداده النفسي مختلف،. فهو يتميز مثلا بطاقة هائلة عل الحركة والابداع قياسا ال الانسان العادي. كما أنه يتميز بالاختلاف وحب الخروج على المألوف. فالامتشالي الخاضع للعادات والتقاليد السائدة في المجتمع لا يمكن أن يكون عبقريا. لأن أول سمة من سمات العبقرية هي الشذوذ عن المألوف. ولذلك فإن العباقرة يصدمون الناس في البداية ويلاقون صعوبات جمة من قبل وسطهم والمحيط السائد. ثم يمني وقت طويل قبل أن يتم الاعتراف بهم، واحيانا لا يعترف بهم الا بعد موتهم. وحده العبقري يعرف قيمته منذ البداية، ولكنه لا يستطيع اقناع الآخرين بها فورا بمن فيهم أسرته الشخصية. كلمة عبقري من اين اتت؟ كانت كلمة عبقرية غير قابلة للتحديد، فعلى الاقل يبقى لنا شيء واحد اكيد: ليس ثمة عبقرية مجهولة. ظهرت هذه المفردة في عصر النهضة، نابعة من اللاتينية لتملأ كل معناها في عصر الانوار. بالنسبة الى كانط الـ"عبقرية هي التهيّؤ الفطري للروح الذي من خلاله تعطي الطبيعة قوانين الفن". اما الرومنطيقيون فيرون في العبقري انسانا مختلفا، نصف - انسان ونصف - آلة، وفي الوقت ذاته أعلى من سواه وابعد منه بل في مكان اخر. فكتور هوغو يقول في انفعال "اعمال العباقرة من شأن الفوق - بشري النابع من البشري". رغم العوائق والاعتراضات التي تواجه العبقري الا انه يستمر ...!!! هناك قوة داخلية فيه أي قوة سرية، تدفعه لأن يستمر، لأن يواظب عل فسيرته. ولذلك قلنا بأن من صفات العبقري الصبر والمواظبة لفترة طويلة من الزمن. ولا يتراجع قبل أن يتواصل الى تنفيذ المهمة التي خلق من أجلها. لذلك انه ينبغي أن نعتقد بأن العبقري يعتبر نفسه محملا برسالة أو مسؤولا عن تنفيذ مهمة عليا تتجاوزه وهو مستعد لأنه يضحي بحياته من أجلها، ومن أجلها وحدها. من هنا تجيء سر قوته ومقدرته على تجاوز العقبات والحواجز التي يصطدم بها في طريقه، والتي يضعها الآخرون في طريقه، فالعبقري ما إن يكتشف الآخرون نواياه الحقيقية حتى يتألبوا عليه ويحاولوا منعه من تحقيق مهمته. وبين العبقرية والجنون شعره . . .
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]مزون
شكرا على الموضوع ولاهنتي[/align] |
دكتور ناصر ياعسى الاش يفداك=أضغط على جرح النذل لا يخاطي بردت كبدي يالأسد لا عدمناك=صوتك جهور .. وكف يمناك ساطي! يافزعت المظلوم .. ياطيب طرياك=تفتل أمورن محكمات الرباطي نجمك يعرفونه.. هذولا وذولاك=رفيع عن قوم الردى و الهياطي عن كلمت الرديان .. حشاك حشاك!=فعلك بحر .. وأفعال غيرك شواطي صبرك علي شوي وأصوغ معناك=بعقدن فريد ينومسك من نشاطي! شعري ليا غنيت وأسهبت فتاك=شاعر أساسي ما جلست أحتياطي أقدم على مدح الشجيعين شرواك=والمدح في شرواك فيه أرتباطي [/poem] turky_al3taibi@hotmail.ccom
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مزون
الله يعطيك العافيه وجهودك مميزه شكرا على الموضوع .. |
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مزون
الله يعطيك العافيه وجهودك مميزه تشكرين عليها |
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
إذا لم يوجد هناك تشجيعٌ ودعم معنوي ومادي لمثل هؤلاء
في زمنٌ ملئ بالصعوبات فـ لن يخرج من بيننا من يشار إليه بالبنان ... فـ رحمك الله يا عبقري ، ويا موهوب ؛؛ |
|
|
|
#6 |
|
مشرف عام
![]() |
واصلي ابداعك وكلماتك الرائعة
وجددي الاعجاب والمتابعة مع اجمل تحية اخوك |
.
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مزون . ,
ان كان هناك امثلة للعباقرة وجنون الشعر .. فـ .. هم كثر .. ! ولكن على سبيل المثال .. "نيوتن .. امرؤ القيس" .. هؤلاء نموذج للعبقرية وجنون الشعر .. فقد وقفت في طريق تقدمهم الكثير من الصعوبات ولكن لاسيما ماتصبح داعما ً لقهر هذه الصعوبات .. ! وانما .. تقف بعض الازمنة حاجزا ً لعدم تقدم هذه العبقرية مزون دمت بخير |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مزون
الله يعطيك العافيه على الموضوع الرائع تقبلي ودّي وتقديري |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مزون . .
كل الشكر على كتاباتك المميّزه
|
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com
|
|
|
#10 |
|
مشرف عام
![]() |
مزون
موضع رائع لاهنتي العبقري مثل البركان الخامد لازم احد يستثيره علشان توضح للعيان عبقريته تحياتي |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مزووون ..موضوع جدا جميل
لا هنتي لا هنتي
|
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| بين العنق واللبّة | عبدالله الطلحي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 33 | 08-07-2010 06:53 AM |
| رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
| الفرق بين ( إنشاء الله ) و ( إن شاء الله ) فرق خطير!! | عبدالله فرج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 21-07-2008 12:35 PM |
| بين خوفي وبين خوفك .. | بنت وايل | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 46 | 18-07-2008 03:47 AM |
| خيروني بين طعنات الهوى!!"بعد...الغياب/ | بندر الرشيدي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 34 | 07-07-2008 09:46 PM |
![]() |
![]() |