![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
| مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل البيت الذي يدور حوله النقاش ..متجاوز دينياً ؟ | |||
| أرى أن البيت فيه تجاوز ديني ... |
|
5 | 31.25% |
| أرى أن البيت لا تجاوز ديني فيه ... |
|
11 | 68.75% |
| لست متأكداً ... |
|
0 | 0% |
| المصوتون: 16. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع | |||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
...ما خُلق مثل جابر....لماذا؟؟...
أسعد الله أوقاتكم بالخير جميعاً ؛ قرأت هذه القصيدة للشاعر الرائع سالم بن جخير:
يقول من عـدا الجبـال المنيفـه عدا وحزنه داخل الصـدر ثابـر يجر صوتـه مانـوى بالنكيفـه ويحاول يكابـر وعيـا يكابـر والحزن ماكن والنواظـر كفيفـه والقلب صابر غير ماهوب صابر لان الحزن ماهو بكيفـي وكيفـه وماكل حزن يجيك ويمر عابـر الكسر يجبر يالضلـوع النحيفـه لكن مال الحزن فالصدر جابـر وانا وقلبي والسيـوف الرهيفـه وبيوت شعري والورق والمحابر ودموع عيني والرياض المريفـه والعز والوقفه وصوت المنابـر صار الحزن من بيننا بالنصيفـه على فراق اغلا الشيوخ الاكابـر اشجع شيوخ الارض لاسل سيفه واطول شبور الخلق لاجا يشابـر واحن من قلب الوليـف لوليفـه وازكى وارق امن الزهر والعنابر اثبت لنـا ان التواضـع حليفـه وان الرجال اهل المواقف مخابر ابو الكرم وابو النوايـا النظيفـه ماشح يوم ان الزمن صار غابـر شال الحمول الكايـده والخفيفـه وثابر وصار الشعب كله يثابـر حتى تجاوزنا الظروف الكليفـه ولا بقـى فالـدار للشـك دابـر عليه كل عيـون شعبـه ذريفـه ويبقى الحزن ثابت وماكن وكابر لو القبر يدري بمقـدار ضيفـه ماشفت خلق الله سوى فالمقابـر ودي اصـرح والنوايـا شريفـه وانا الى صرحت عارف وخابر والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر . . . واختلفت مع بعض الشعراء حول هذا البيت : والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر وبالتحديد (ماخلق مثل جابر)... أنا أرى أن بها تجاوز ديني صريح ؛ فقول الشاعر ماخلق مثل جابر فيه تعدي واضح على قدر الرسل والأنبياء والملائكة أيضاً في الخِلقة والخُلق ؛ فكلهم من خلق الله... وعلى إعتبار أن (ما) أداة حصر ... فالشاعر هنا قد حصر أفضلية الخلق على جابر...رحمه الله أراؤكم .!!
|
|
|
#2 |
|
عضو
|
السلام عليكم
يعطيك العافيه يافيصل وصح لسان بن جخير وبصراحه انا اشوف مافيه تجاوز ديني فيصل انت تقول وبالتحديد (ماخلق مثل جابر)... بالطريقه هذي مايجوز اكتب الشطر او البيت مثل ماهو لانه قال ... (لكن جابر ماخلق مثل جابر) وصحيح لان الخلق فرق وفيهم تشابه سواء بالطبايع او الشكل لكن مافيه تشابه كلي الا اذا استنساخ ![]() وانا معاك لو قال ( لكن جابر ماخلق مثله انسان ) هنا يكون فيه تجاوز اخوك فارس |
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
فيها إنـّا ..
من ناحية لفظة " الخلق " وما الخلق ، بإمكانه يأتي بمصدر فعل آخر ، وتحويله إلى المعلوم ، كأن يقول : ( ماطلع أو ما حكم أو ما إلى ذلك من الكلمات التي تخرجه من دايرة الشك ) ![]() فيصـل ، لاهنت ولاهان سالم وجمع الله قلوبكم على البرّ والتقوى .. سلام’ عليكم |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااته
يعطيك الله الف عااافية ياااااافيصل على ماتقوووم به من جهد لاعدمنااااااااااك كل ماااااا تقوووم به مفيد لناااااا تستحق عليه كل الشكر والتقدير وبالنسبة لبيت شاعرنا المبدع سالم بن جخير فأرجو قبووول رأييّ الشخصي حسب فهمي المتووواضع واسمحوووا لي بالعووودة للنحووو قليلاااا والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر -- موووقع الجدل كاان ( ماااا خلق ) 1- وخلق فعل مبني للمجهووول بالفصيح ينطق هكذاا ( خـُـلِق ) بالعااامي ينطق هكذااااا( خـِلِق ) وقد ورد الفعل في القرآن الكريم : قال تعالى ((فلينظر الإنسان ممّ خلق، خلق من ماء دافق ) 2- مااااا= حسب ماافهمته من البيت أنّهااااااا هناااااااااا للنفي 3-والأصل في الشطر = ماااخلق الله مثل جااابر وعلى ضووووء ومن خلال وجهة نظر شخصية – أتمنى أن أكون مصيباً- أرى أن الشاااعر لم يقع في محظوور ديني وإلا لووووقعنااا به كثيراااا في حديثنا العاااامي عندما نقووول( فلااان مااامثله أحد أو ماايشاابههااا ) ولك وللجميع كل الشكر والتقدير اخوك |
أحسن الشاعر ( يبو نجد ) وألاالفيلســـوف ؟! = و أنت عندك كلمتيــنٍ تقرقـــــع بالصـدر لاتخليني ( وأنا أخـوك ) في وجـه الظــروف = بين شرهـــات الرياجـيل و سهــوم القـدر
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراَ للشاعرفيصل السواط والشاعر سالم بن جخير
على النقاش المفيد ومن ناحية وجهة نظري الخاصة فان نص البيت ولاء ومحبة من مواطن لحاكم راحل ولايوجد فيه تجاوز ديني ولتعلم ان هناك شعراء كبار يتطرقون بقوة الابداع إلى ماهو اكبر من هذا فعلى سبيل المثال قول الشاعر/ضيدان بن قضعان في مدحه لوالده وهو يستحق ذلك بلاشك لو يالدن مع الخشوم الرعابيب ... ماجابن اللي جابت الجابرية والجابرية هي والدة ابوه من آل جابر من آل مرة فالتشابه بين البيتين هي الخلق وشكراَ لكم اخوكم/حسين الدوسري |
خباث الضمائر تشعل النار بالكبريت=ولو رحّبت قدام وجهي ما أجاملها وأنا ما ألتفت في شجرة الثوم والحلتيت=ولا أهين نفسي لأقشر الناس وأنذلها ![]() وهنا بعض قصائدي >>> ( الديــوان )
|
|
|
#6 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
اولاً : اشكر اخي العزيز فيصل السواط
على فتح هذا الموضوع الجميل .. لكي نستفيد جميعاً من خلال النقاش الموضوعي وتبادل الاراء ووجهات النظر والتي تصب ان شاء الله في الصالح العام الشاعر / سالم بن جخير .. من الشعراء المبدعين والمتمكنين في صياغة القصيده الجزله .. يمتاز بالشعر الحماسي ، والبيت المليان .. ومن الصعب ان تجد في قصائده ما يشوب جمالها مع العلم بأنه ليس معصوم عن الخطاء .. ( من وجهة نظري الخاصه ) نأتي الى محور هذا النقاش والمتمثل في البيت ادناه :- والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر ارى والعلم عند الله .. انه لا يوجد هنا تجاوز ديني صريييح ! حيث انه قرن معنى العجز بمعنى الصدر .. ونجد ان المقارنه كانت بين ابن سعود وابن خليفه من جهه .. وجابر من جهه اخرى ! (بغض النظر عن موافقتنا او معارضتنا لهذه المقارنه) وبديهياً ومن خلال قراءة البيت او الشطر الثاني بالتحديد ( لكن جابر ما خلق مثل جابر ) فإنني كـ متلقّي .. لن افهم البيت بأن جابر لم يُخلق مثله من بداية ان خلق الله ( آدم عليه السلام ) الى ان يرث الله الارض ومن عليها ! قد يكون هناك تجاوز ( عاطفي ) .. ولكن التجاوز الديني غير موجود كما ارى . اكرر شكري لك يا فيصل .. على هذا الوعي وهذا الموضوع الذي يسجّل لك ، كما اسجل اعجابي بطرح من سبقني من الاخوان اخووك |
|
|
|
#7 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
شكرا فيصل على فتح المجال
والشكر موصول للشاعر الحبيب سالم العرجاني الحمدلله اننا جميعا مسلمون ولا نرضى التجاوز بأنواعه لاسيما ما يتعلق بما يغضب الله كل حاكم محبوب يراه شعبه بأنه غير عن سواه من الحكام ولاضير في ذلك ، بإعتقادي الشخصي بل من المؤكد ان الاخ سالم لم يقصد ان الامير جابر رحمه الله مخلوق من غير الطين الذي خلق منه أكرم البشر وساداتهم انبياء الله عليهم الصلاة والسلام . لاشك ان المقصود جلي للجميع وهو ان الامير جابر في وجهة نظر الشاعر يختلف بحسن تعامله وحب شعبه له عن غيره من الحكام الكرام ، لحسن النيه هنا دورها في الحكم على شرعية ماقاله والله اعلم ، لا استطيع ان اجزم بصحة قوله من تجاوزه لكني شخصيا أجد ان الشاعر يستطيع البعد عن الشبهات بتغيير اللفظ ( ما خلق ) خصوصا انه شاعر مبدع ومتمكن مثل اخونا الغالي سالم بن جخير ، كما أننا نعتاد هذا القول كثيرا ونحن بنوايانا التي يعلمها الله ولا تشمل هذه المقارنه جميع خلق الله ، لاشك هي مقارنه وقتيه محدده لأشخاص محددين ومعروفين ، هذا والله أعلم ، |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكرا للطرح يا فيصل
سالم شاعر احب ما يكتب , وله نكهته الخاصة في القصيده , وتميزه . لدي سؤال بسيط هل البحث عن بيت في قصيده وتحويره بأي شكل من الاشكال يمنحنا الحرية في ذلك لنطرحه للنقد؟ بالنسبه للبيت وبأختصار البيت لا يوجد فيه اي تجاوز لا ديني ولا عاطفي ولا لغوي ,, وجابر رحمه الله يستحق الشعر الحسن كله من اوله الى اخره اتمنى من الجميع مراعاة مايثار من ناحية الدين !! |
r.otaibi@hotmail
آخر تعديل بواسطة فيصل السواط ، 10-05-2006 الساعة 08:40 PM
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
|
مساء الخير فيصل .. والجميع ..
مجرد رأي لايمت للشعر بصلة .. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
تعدي واضح على قدر الرسل والأنبياء والملائكة أيضاً في الخِلقة والخُلق ؛ فكلهم من خلق الله...
من المعروف أن النص الأدبي ينقد ككل دون نقد كل وعلى إعتبار أن (ما) أداة حصر ... فالشاعر هنا قد حصر أفضلية الخلق على جابر...رحمه الله جملة لوحدها .. فالشاعر سالم يقول : والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر وكما أن ( ما ) أداة حصر .. ف ( لكن ) أداة إستدراك وإستثناء والإستثناء في اللغة لابد من وجود ( مستثنى : جابر ) و ( مستثنى منه : ابن سعود وابن خليفة وهم رموز لكل الحكام ) .. فالشطر في البيت حدد مجال الأفضلية وهو ( الحكام ) ولم يتجاوز للرسل والملائكة .. كأن أقول : ( ونعم بحبيب ومستور .. لكن ماخلق مثل الثبيتي ) .. على سبيل المثال .. فهنا تحديد الأفضلية في مجال ( شعراء المحاورة ) .. مع كل الحب والتقدير ..
|
|
|
|
#10 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
السلام عليكم يعطيك العافيه يافيصل وصح لسان بن جخير وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..حياك الله يافارس ...وصح لسان بن جخير .. وبصراحه انا اشوف مافيه تجاوز ديني فيصل انت تقول وبالتحديد (ماخلق مثل جابر)... لتكن (لكن جابر ما خلق مثل جابر) ...نفس المشكلة ![]() بالطريقه هذي مايجوز اكتب الشطر او البيت مثل ماهو لانه قال ... (لكن جابر ماخلق مثل جابر) وصحيح لان الخلق فرق وفيهم تشابه سواء بالطبايع او الشكل لكن مافيه تشابه كلي الا اذا استنساخ وانا معاك لو قال ( لكن جابر ماخلق مثله انسان ) هنا يكون فيه تجاوز ياأخي العزيز فارس ؛المقام هنا مقام مدح وليس تقرير للحقائق ؛ بدأ الشاعر بمدح متسلسل الى أن وصل الى هذا البيت وغلا في المدح وتجاوز المعقول ؛ وربما لم يقصد الشاعر لكننا نحكم على اللفظ من ظاهره ... وبكلامك هذا وبهذا المعنى لم يأت الشاعر بجديد ؛ وان قال لم يخلق مثل جابر بهذا المعنى ؛ أيضاً لم يخلق مثل بن سعود ولم يخلق مثل الخليفه ...إذن لم يمدح جابر هنا ... بمعنى أن المقصود لم يكن كما ذكرت عزيزي... وقولك (لكن جابر ماخلق مثله انسان) ...أخف من التي قبلها ؛ فالأولى شمل المخلوقات كلها والثانية إستثناه من الإنسان فقط.......يعني تجاوز تجاوز في كلتا الحالتين... . . تحياتي وتقديراتي.. |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ فيصل نشكر جهودك وشاعر البيت شاعر متمكن وانا والعياذ بالله منها كلمه ارى
اذا كان يقصد الشاعر مقارنة الشيخ جابر رحمه الله مع جميع الخلق فهذا غلط كبير لاجدال فيه ولكن اتوقع انه يقول ماخلق الله في حكام الخليج حاكم مثل جابروالدليل ذكر الملك فهد رحمه الله وابن خليفه رحمه الله وهذا الاقرب الى نفسي وان كنت مسبوق لهذا الراي فاأنا مع من قال به تحياتي لك يافيصل ونفعنا الله بك وتحياتي لشاعر البيت وللجميع |
نغمة حزن دقت مثل صوت الاجراس = وجاوب لها هاجس حنيني بطاروق وفكرٍ غدى في زحمة الليل محتاس = وجسمٍ خلا من قلب عايش على عروق قصيدةٍ ماهيب تكتب على ساس = جتني ومعناها من الحزن مسروق وكتبتها ودمعي مثل حد الامواس = سوى على وجهي علامات وفروق سولفت فيها معا هوى ليل الاتعاس = وآخر كلامي كان بحساس محروق اللي ذبحني صدق دمعات الاحساس = لحظة ذكرت الحب والشوق ياشروق لو قلت احبك خايف تقول هلاس = كلمة احبك دربها صار مطروق انا فديتك لنك من اقرب الناس = انا فدى برقا وقلبي فدى روق sa-1400-ad@hotmail.com
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مساء الخير
في الحقيقة اثلجتم صدري بهذا النقاش الهادف والتحاور البنّاء في بيت لشاعر اكن له التقدير والاحترام وهو سالم بن جخير انا أرى ان شطر بيت سالم الذي يقول ((لكن جابر ماخلق مثل جابر)) ارى فيه تجاوزا النقاد لايراعون ماقصده الشاعر اثناء نقدهم له بقدر مايراعون معنى البيت المجرد الذي يدل عليه البيت الدليل على ذلك اعتراض الرسول صلى الله عليه وسلم على شطر بيت لبيد عندما قال ((وكل نعيمٍ لامحالة زائل)) نعيم الجنة لايزول ومن هذا الباب كان اعتراض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعلم ان لبيد مسلم خالص وشاعر يذود عن الاسلام باشعاره ولكن ذلك لم يثنيه عن نقد البيت واعتباره خطأ وتجاوزا . اذا نحن ننقد البيت بمعناه المجرد الذي يدل عليه سياق البيت ولذلك قلت ان في شطر بيت سالم تجاوزا. |
ايميلي الجديد
al_shaikhe@hotmail.com
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بصراحة
بيت شعر رائع جداً والشعر اللي مافيه تجاوز ماله سنع ![]() تحياتي يا السمي،، |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
انا ارى انه نوع من المبالغه في الوصف فقط
اما التجاوز لا ارى ان هناك تجاوز ديني .. مثل ما نقول : فلان ما مثله احد .! فهو نوع من المبالغه في المدح و من البديهي ان الانبياء والرسل خارج دائرة الموضوع فهم منزهين من الله ولا يقارن بهم على الاطلاق هذا ما احببت قوله
|
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأستاذ العزيز فيصل السواط
الله لا يهينك ويعطيك العافية على مجهودك واهتمامك بالنسبة لبيت الشاعر سالم ( بيت جميل) .. والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر >>>>(في الحكام) لأن المقارنة بين ابن سعود وابن خليفة وجابر ..(جميعهم حكام) ...ولم يقارن جابر رحمه الله بجميع البشر .. وصح لسان الشاعر سالم بن جخير والله لا يهينك يا فيصل تحيتي العطرة |
|
|
|
#16 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
فيها إنـّا .. إنّـات ماهيب إنـا وحده ![]() من ناحية لفظة " الخلق " وما الخلق ، بإمكانه يأتي بمصدر فعل آخر ، وتحويله إلى المعلوم ، كأن يقول : ( ماطلع أو ما حكم أو ما إلى ذلك من الكلمات التي تخرجه من دايرة الشك ) نعم يابو عتيق : صدقني لو قال (حكم) لكان افضل واكثر تناسب لأن المقارنة هنا بين الحكّام ... والمطلوب هو الخروج عن دائرة الشك بكل تأكيد ...وإلا فالقصيدة رائعه فعلاً فيصـل ، لاهنت ولاهان سالم وجمع الله قلوبكم على البرّ والتقوى .. سلام’ عليكم عليكم السلام ..ويامرحبا يابو عتيق ..وشكراً لتفاعلك ورأيك ... |
|
|
|
#17 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااته يعطيك الله الف عااافية ياااااافيصل على ماتقوووم به من جهد لاعدمنااااااااااك كل ماااااا تقوووم به مفيد لناااااا تستحق عليه كل الشكر والتقدير هلا يافهد ويامرحبا بك ولا عليك قصور ![]() وبالنسبة لبيت شاعرنا المبدع سالم بن جخير فأرجو قبووول رأييّ الشخصي حسب فهمي المتووواضع أبد حياك الله وحيالله رأيك ؛ فنحن نقبل الرأي والرأي الآخر واسمحوووا لي بالعووودة للنحووو قليلاااا والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر -- موووقع الجدل كاان ( ماااا خلق ) 1- وخلق فعل مبني للمجهووول بالفصيح ينطق هكذاا ( خـُـلِق ) بالعااامي ينطق هكذااااا( خـِلِق ) وقد ورد الفعل في القرآن الكريم : قال تعالى ((فلينظر الإنسان ممّ خلق، خلق من ماء دافق ) مااختلفنا ![]() 2- مااااا= حسب ماافهمته من البيت أنّهااااااا هناااااااااا للنفي شوف يافهد الحصر إمّا بـ(ما) و(إلآ) .........أو بـ(إنما) والتقدير النحوي لقول الشاعر هنا (ماخلق الله بهذه الصفات العظيمه إلا جابر ) 3-والأصل في الشطر = ماااخلق الله مثل جااابر أحسنت عند تحويل الفعل المبني للمجهول إلى معلوم سيصبح التقدير النحوي كما ذكرته سابقاً .. وعلى ضووووء ومن خلال وجهة نظر شخصية – أتمنى أن أكون مصيباً- أرى أن الشاااعر لم يقع في محظوور ديني انت تقول التقدير (ماخَلق الله مثل جابر) ...وهل انت توافق هذا القول ؟؟؟ هل فعلاً ما خلق الله مثل جابر ...؟! يافهد والأخوة جميعاً ؛رحم الله الشيخ جابر وأسكنه فسيح جناته ؛ أمير محبوب لدى شعبه ولدى الشعوب العربية الأخرى ؛ولاينكر هذا عاقل ؛لكن أن نصل لهذه الدرجة في المدح ونتعدّى كل الخطوط الحمراء فهذه المصيبة ... وإلا لووووقعنااا به كثيراااا في حديثنا العاااامي عندما نقووول( فلااان مااامثله أحد أو ماايشاابههااا ) ياعزيزي فهد كلامنا ليس مقياساً للصحة ؛ فنحن كل يوم نقول ألفاظاً خارجه عن حدود الدين وأكثرنا لا يعلم ....كأن يقول أحدنا (لاحول لله) ...وهي (لاحول الا بالله )... أما قولك (مامثله أحد) ..فالمقصود الآن وبنفس صفاته والتي يراها المتكلم ؛ لكن أن يقول ماخُلق مثله أحد ؛ نقول له قف ![]() حتى في قولك (مايشبهه أحد) أرى فيها تجاوز ......فالله سبحانه (يخلق من الشبه أربعين) .. إذن باقي تسعه وثلاثين ![]() ولك وللجميع كل الشكر والتقدير اخوك هلا يافهد والله يحييك نورتنا بمشاركتك ؛والإختلاف لا يفسد للود قضيه مهما كان .. |
|
|
|
#18 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي فيصل .......... العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد البيت الذي ذكرت من وجهة نظري أن الشاعر هنا وقع في المحضور حيث ان اللفظ يؤخذ بظاهره ولمثل هذا عارض النقاد القدامى والمعاصرين قول جرير ....والذي قيل انه أمدح بيت بسبب المبالغه الكبيرة فيه. ألستم خير من ركب المطايا ..........وأندى العالمين بطون راح وفي القصيدة . لو إستبدل الشاعر قوله ..ما(خلق) بـ( مايجي) مثل جابر ...لأعطي صفة المستقبل وخرج من المحضور . هذا والله أعبم وشكرا لك أخي فيصل . وصح لسان شاعرنا سالم على هذه القصيدة الجميلة بحق .والتي تعد من أروع مرثيات الشيخ جابر تحياتي للجميع اخوكـ |
|
|
|
#19 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
شكراَ للشاعرفيصل السواط والشاعر سالم بن جخير على النقاش المفيد هلا ومرحبا يابو ضيف الله .... ومن ناحية وجهة نظري الخاصة فان نص البيت ولاء ومحبة من مواطن لحاكم راحل ولايوجد فيه تجاوز ديني رأيك وأحترمه وإن كنت أخالفه ... ولتعلم ان هناك شعراء كبار يتطرقون بقوة الابداع إلى ماهو اكبر من هذا فعلى سبيل المثال قول الشاعر/ضيدان بن قضعان في مدحه لوالده وهو يستحق ذلك بلاشك لو يالدن مع الخشوم الرعابيب ... ماجابن اللي جابت الجابرية والجابرية هي والدة ابوه من آل جابر من آل مرة فالتشابه بين البيتين هي الخلق يابو ضيف الله نحن مسلمون قدوتنا محمد عليه الصلاة والسلام وديننا هو الإسلام وميزاننا هو الدليل النقلي والعقلي. .. فلا يعني أن يذكر شاعر بيت معيّن أن نستشهد به ونضعه نصب أعيننا ؛فهو وإن كان شاعر كبير قد يخطئ وليس معصوماً عن الخطأ ...هذا أولاً ثانياً : المقارنة بين البيتين بعيده جداً بيت بن جخير : بصيغة الماضي ...وفيه حصر لأفضلية جابر على غيره من بداية خلق البشر ؛ والأنبياء والرسل هم من قرونٍ خلت ؛ وهذا لا نقبله مهما يكن .. أما بيت بن قضعان : لو يالدن مع الخشوم الرعابيب ... ماجابن اللي جابت الجابرية فهو بصيغة المستقبل ........... (لو) ...افتراضاً .. وهذا في رأيي لا تجاوز فيه إطلاقاً... وشكراَ لكم اخوكم/حسين الدوسري ألف شكر لك يابو ضيف الله على رأيك ...ولاهنت |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الغالي
فيصل السواط تحيّة من القلب .. لك وللأخوة المشاركين أنا مع من قال أن النقد لا يربط بالنوايا ، وإلا لكانت النوايا مطيّة لكل تبرير وشمّاعة لكل خطأ .. في هذا البيت : والنعم ببن سعود وابن خليفه لكن جابر ماخلق مثل جابر لا يجب أن ينتقد العجز بمنأي عن الصدر فكلا الشطرين مرتبط بالآخر ارتباطا وثيقا ومن دون الصدر لكان العجز ( لوحده ) محطّ اتهام ومكان شكّ كبير في معناه وربما كبّلناه ( بالكلبشات ) ووضعناه في قفص إتهام بما أن الشاعر في صدر البيت حدّد إسمين وهما أعلام ( أسرتي حكم في الخليج ) فإن مجال المقارنة هنا انحصر تلقائيّا في مجال ( الرئاسة ) ولا شيء غيرها ولا حظر على ذلك من الجانب الشرعي فلكل حق في أن يرى ( ولي أمره ) مختلف عن سواه من أهل الحكم لا يدخل في ذلك المجال سوى ( رؤساء الدول ) وقد حدّد الشاعر حتى الدول بدول الخليج العربيّة على أنها أفضل الدول العربيّة ( بالنسبة لشعوبها ) واختار ابن خليفة وابن سعود كمثال لحكام دول الخليج وأثنى عليهم على أنهم الأفضل لكن ذلك لم يمنع أن يكون الراحل ( جابر ) مختلف عن ( سواه ) من الحكّام بما فيهم ( الأفضل ) وهم حكّام دول الخليج .. أشجب الرأي القائل بأن ( ما يجي ) أفضل من ( ماخلق ) أولا لأن المعنى سيكون متشابها اللهم إلا أن الأولى للمستقبل والثانية للماضي فإن كان المعنى محظورا شرعيا فلن يكون للتغيير فائدة تذكر .. وثانيا لأن ( ماخلق ) أحسن لفظا من ( ما يجي ) وأجمل معنى ووقعا . بعيدا عن الإطلاع على نوايا الشاعر .. ومن دون بتر البيت أو فصله إلى شطرين والإستفراد بشطر ونقده بعيدا عن ربطه بما سبقه .. أرى أن الشاعر لم يعمّم أفضليّة ( جابر ) على بقيّة خلق الله بمن فيهم الأنبياء والملائكة والخلفاء الراشدين وعمر بن عبدالعزيز و..و.. ، لأنه حدّد مجال المقارنة في زمن معيّن ( هو الوقت الحاضر ) ومكان معيّن ( هو دول الخليج العربيّة ) وبهذا ينتفي الشكّ حول وقوع البيت في .. المحظور الشرعي . هذا هو رأيي المتواضع وبانتظار .. راجمتك والله يستر !! |
Email fmq861@yahoo.com twitter falihalhajri
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 09-05-2006 الساعة 09:52 AM
|
|
|
#21 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
اولاً : اشكر اخي العزيز فيصل السواط على فتح هذا الموضوع الجميل .. لكي نستفيد جميعاً من خلال النقاش الموضوعي وتبادل الاراء ووجهات النظر والتي تصب ان شاء الله في الصالح العام الشكر لله أولاً ثم لك ياخالد على دعمك المواضيع الحوارية المفيده .. الشاعر / سالم بن جخير .. من الشعراء المبدعين والمتمكنين في صياغة القصيده الجزله .. يمتاز بالشعر الحماسي ، والبيت المليان .. ومن الصعب ان تجد في قصائده ما يشوب جمالها مع العلم بأنه ليس معصوم عن الخطاء .. ( من وجهة نظري الخاصه ) والنعم في ابن جخير شاعر ولا يحتاج لشهادتي ؛ولولا أني متابع له لما قرأت هذه القصيده وحصل هذا النقاش... نأتي الى محور هذا النقاش والمتمثل في البيت ادناه :- والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر ارى والعلم عند الله .. انه لا يوجد هنا تجاوز ديني صريييح ! حيث انه قرن معنى العجز بمعنى الصدر .. ونجد ان المقارنه كانت بين ابن سعود وابن خليفه من جهه .. وجابر من جهه اخرى ! (بغض النظر عن موافقتنا او معارضتنا لهذه المقارنه) وبديهياً ومن خلال قراءة البيت او الشطر الثاني بالتحديد ( لكن جابر ما خلق مثل جابر ) فإنني كـ متلقّي .. لن افهم البيت بأن جابر لم يُخلق مثله من بداية ان خلق الله ( آدم عليه السلام ) الى ان يرث الله الارض ومن عليها ! أنت قارئ واعي وتعرف سالم جيّداً وبذلك لن يدخلك الشك ؛ ثم أن العقول تختلف ؛ والقراءة من شخص لآخر تختلف أيضاً ونحن لا يعنينا إلا الظاهر من البيت ؛ إذن لا تحكم على المتلقي بحكم شمولي وغيابي ... قد يكون هناك تجاوز ( عاطفي ) .. ولكن التجاوز الديني غير موجود كما ارى . التجاوز العاطفي هو بداية التجاوز الديني وإلا لما قال ابن هانئ مادحاً لهارون الرشيد : ما شئت لا ما شائت الاقدار.....احكم فأنت الواحد القهار كأنما أنت النبي محمدا.....وكأنما أنصارك الأنصار وهناك شئ مهم جداً على الجميع الإنتباه له : يبدو أن سالم بن جخير قدّ تعمّد هذا التجاوز ومهّد له بطريقه ذكيّه ؛ وهو إعتراف منه بخطأه وتجاوزه : لتلاحظ معي : ودي اصـرح والنوايـا شريفـه وانا الى صرحت عارف وخابر والنعم ببن سعود وابـن خليفـه لكن جابر ماخلـق مثـل جابـر الشاعر قبل أن يأتي بهذا البيت إعترف بأن النوايا شريفه لتوقعه أن ماسيذكره في البيت التالي سيكون عُرضه للنقد ....وأنه عند تصريحه بالبيت القضيّه كان متوقع حدوث مثل هذا النقاش وهذا الإعتراض ؟ إذاً لماذا سالم بن جخير مهّد للبيت ببيت يبيّن فيه أن نيته سليمة ولا يقصد شئ ؟ وهل يتوجب على من يريد أن يقول شئ أن يبيّن نيته قبل أن يقول ما لديه ؟ لكن يبدو أن إعتقاده بالتجاوز كان هو المسيطر عليه أثناء كتابة البيت .... اكرر شكري لك يا فيصل .. على هذا الوعي وهذا الموضوع الذي يسجّل لك ، كما اسجل اعجابي بطرح من سبقني من الاخوان مرحبا يابو نجد والله يحييك ويخليك ... ![]() تحياتي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ تم حذف الشاهد الشعري : خلقت مبرأً من كل عيبٍ....كأنك قد خلقت كما تشاء فالبيت لحسان بن ثابت في مدح النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لتنبيهك يافالح الهاجري ![]() |
|
آخر تعديل بواسطة فيصل السواط ، 10-05-2006 الساعة 12:42 PM
|
|
|
#22 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
أخي فالح الهاجري
في تعليقك أشجب الرأي القائل بأن ( ما يجي ) أفضل من ( ماخلق ) أولا لأن المعنى سيكون متشابها اللهم إلا أن الأولى للمستقبل والثانية للماضي فإن كان المعنى محظورا شرعيا فلن يكون للتغيير فائدة تذكر .. وثانيا لأن ( ماخلق ) أحسن لفظا من ( ما يجي ) وأجمل معنى ووقعا . . . اخي فالح المحضور الشرعي يوجد في المعنى إذا كان الفعل (خُلق ) وذلك انه يدل على الماضي كما ذكرت .وهنا مربط الفرس حيث ان خير من خلق الله النبي صلى الله عليه وسلم. ودلالة الماضي تصل الى الزمن الذي عاش فيه الرسول صلى الله عليه وسلم. أما المستقبل ...تتناقص أفضلية الخلق فيه قرنا بعد قرن والدليل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم’( خير القرون قرني ثم اللذين يلونهم..........الخ ) فكلمة (مايجي ) تخرج الشاعر من المحضور . أما وقع الكلمة في الجملة لا يهم إذا كان معناها متجاوز فيه. هذا مايوضح وجهة نظري ولك التحية العطرة..........أخوك |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |