![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
[align=center]السـلام .... (أُعطره) ... بـ عطر المسك , (و) أقدمه لكم !!
سلامٌ ... على وجوهٍ .... مُشرقهْ بـ طاعة الله .. سـلامٌ عليكم ... [ مِن ] القـلب .. إلـى .. قلوبكم سـلامُ الأخ .. لـ أخوانه .... [ و ] ...الصاحب .. لـ أصحابه ’,[ عَلكم .. بـ أحسن حال ] ,’ أَحبابـي .. كُل يوم تصدر صحفنا .. حاملةً .. ما غَثْ (و) سَمُن !! و أعمِدةَ كُتاب (و) أعمدة أي كلام ؟؟ بـ حكم مطالعتـي .... لـ الصحف اليوميه .. و خاصة .... جريدة الإقتصادية .. !! و إعجابي .. بـ ما يمليه فِكر [ الكاتب , الدكتور خالص جلبي ] لـ قلمه !! .. مِن حكمهْ (و) سلاسه لغويه !! تَجــبر ذائقة المتلقي .... على الإعجاب .... لا كن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مما قرأت له اليوم هذا المقال !! الذي تدرج بـ فلسفةٍ مُقنعه !! لاكن توقفت .؟؟ بإستغراب ؟؟ أترك لكم المقال .!! (و) من ثم أورد لكم بعض التساؤلات !! لـ مناقشتها ؟! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
يظن البعض أن مهنة الطبيب أشرف من مهنة سائق الشاحنات؟ وكلا منهما لا يستغنى عنه، وكلا منهما يؤدي دوره في مسرح الوجود، لكن الأول يلبس الأبيض، والثاني الأزرق. وهذه الفكرة استفدتها من الفيلسوف إبراهيم البليهي، حين قال لي مرة ـ ودهشت أنا لهذا الاكتشاف ـ إنه لا يفرق بين الطبيب وسائق الشاحنات، فكلاهما مهني سوى أن الأول يداه في الدم، والثاني في الشحم..
وأحيانا اجتمع بخليط من طبيب وسائق شاحنات في مجلس واحد فأرى من الانتفاخ وتورم الشخصية عند الطبيب، ما يتضاءل أمام تواضع وحكمة سائق الشاحنات!! فالأول يملأ جيبه بالمال بكمية وافرة، والثاني يكدح ويواصل ليله بنهاره في ظل مخاطر جمة، يعاشر الليل والغبار والشحم والوسخ براتب زهيد، ينام بجنب الأفاعي والحشرات، يعبر القفار ويرى الطبيعة.. والآخر لا يرى من الطبيعة سوى مريض ومرض وأمراض وأعراض وعلامات المرض فيحلم بالمرض وإذا سعل ظن أنه مصاب بسرطان بانكوست؛ فيمرض من حيث لا يعلم.. وفي قناعتي أن المهن ليس فيها شريف منزه طاهر مقدس، مقابل الذميم والوضيع، بل كل قد علم صلاته وتسبيحه.. وهنا يأتي دور الحديث عن النية؛ فمن كانت نيته لمجد كاذب وفلوس عامرة وشوفة حال، فهجرته إلى ما هاجر إليه.. والأطباء في اختصاصاتهم شتى يشبهون المهن من حيث لا يشعرون.. فجراح الأوعية يستخدم نفس تكنيك عامل فتح المواسير المسطومة؟ هذا بالماء والقذارات والشحم مستخدما الدافشات والأملاح والأسياخ، والثاني مميعات الدم وقثطرة فوجارتي.. بالطريقة نفسها .. ودكتور العظام يشبه الحداد بالأزميل والمطرقة والمسمار والبرغي وصفائح المعدن، فإذا الماكينات أزّت، وإذا العظام خرقت، علمت نفس ما يحدث هناك .. فلا أقسم بغرف العمليات والمرضى أنصاف الأموات.. ودكتور الجراحة يشبه القصابين الفحول، بساطور ومنشار للبتر، وإبرة لترقيع الفتق، وسكين الجزارين ومقص الحلاقين بيمناه للقطع والتسليخ، ولكن لا أحد ينتبه، سوى أنها تجرى في غرف معقمة، مغلقة بعيدة عن العيون، لذا فضل الأطباء أن يختفوا ويتستروا من مناظر رعب لو اطلع عليها الناس لولوا منها فرارا وملئوا رعبا؟ وجوههم وعيونهم مكمكمة مغطاة بالخرق والرقع مثل الممثلين في حفلة تنكرية. أما جراح التجميل فهو يشبه السحارين والمبخرين وحلاقي التجميل بفارق العملة والعملية؟ يقلد النجارين والخياطين بالخيط ومقص التسليخ والحارق والخارق والباقر؛ فينقل الأنسجة من مكان إلى مكان.. أما البوليون فهم مع حرف أخرى يقاسون، بين فرث ودم، هم والجلديون وأصناف شتى، من الحارقين الكيماويين، والنسائيين مع البزورة والأرحام والدم والفرث، في برك من الدم ليست للسباحة لا تسر الناظرين.. ومن أعجب ما يحدث معي حين أجتمع بطبيب يقول إنه اختص في فرع؟ أسأله أين اختص فاكتشف أنه كان منقطعا في مكان بارد موحش مع الدببة القطبية، فلم يتصل بالثقافة بأكثر من فلاح من النوبة برياضيات التفاضل والتكامل.. ومرض الأطباء ثلاثي ولكن لا يشعرون؛ مرضهم أولا أنهم متوقفون في مربع الزمن عند ثقافة البكالوريا مع إضافة مصيبة هي التحنط عندها. ومرضهم ثانيا انتفاخهم بدون مبرر، فيظنوا أنهم مبتغى الرجا وكعبة الوجود والكون خلق لهم من أجلهم كما يسميهم الألمان نصف إله بثوب ملائكي يقرر الموت والحياة.. وما هم ببالغيه وسبحان من خلق الموت والحياة.. ويظنون أن من أمسك بسكين ومشرط وخازوق ومثقب وحارق وباقر أن عنده قدرة قراءة التاريخ وعويص الفلسفة وجمال الشعر وسحر الطبيعة وذهول البيان وروائع التاريخ وكنوز الأدب ومعضلات الرياضيات والجدل الإنساني وعلم الاجتماع وأسرار النفس؟ ألا ساء ما يعملون ويظنون.. والمرض الثالث الذي يكرس للمرضين السابقين بسكين ومسمار انتفاخ الجيب وفراغ الدماغ.. ولذا أستعيذ برب الفلق من الطبيب إذا وسق؟ لأنه لا يستفيد مني سوى إفساد الجو، وحب الاعتراض ليعرف من حوله أنهم مرضى يطلبون علاجه؟ فالعالم من حوله لا يزيد على ثلاث: مريض ومرض وأمراض؟؟ إنه يقتحم حلبة النقاش يظن أن الجوجول بين يديه، وهو لا يزيد على مهني مثل سائق الشاحنات الذي يفوقه بتواضعه وحبه للمعرفة فيستفيد، كما ورد عن نبي الرحمة كن عالما أو متعلما أو محبا للعلم ولاتكن الرابعة فتهلك؟؟ فأفهم من تلك المقابلة الرائعة التي دارت بين أبي سفيان وهرقل، حين سأله عن النبي العدناني في عشر أسئلة، منها من يتبعه أشراف القوم أم ضعفاؤهم؟ فكان جواب أبو سفيان باعتداد: بل ضعفاؤهم؟!! وهو أيضا السر أن القرآن ذكر في الاعتراض على الأنبياء أن قومهم كانوا يقولون لهم؛ وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي السطحيين العفويين الدراويش؟ قال وما علمي بما كانوا يفعلون إن حسابهم إلا على ربي لو تعلمون.. ومنه نفهم أيضا عتاب الله لنبيه في سورة كاملة، كيف يتجاهل ذلك الفقير الأعمى، أن جاءه يتزكى؟ فقال لماذا تعبس وتتولى، وما يدريك لعله يزكى؟ أو يذكر فتنفعه الذكرى، أما من استغنى فأنت له تصدى؟ وما عليك ألا يزكى، وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى؟؟؟ كلا إنها تذكرة .. بعدها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه ابن مكتوم الأعمى فرش رداءه له وقال أهلا بمن عاتبني فيه ربي.. وأنا أحب الدراويش أكثر من الأطباء المنافيج المنافيخ المزعجين المكدرين للنفوس وإهدار الفلوس.. وليسوا كلهم كذلك فلنحذر من التعميم، فليسوا سواء، ولكنهم قلة أولئك الذين نهوا النفس عن الهوى .. أخواني أولاً ... لـفت إنتباهي !! ماذكره ... الكاتب !! بـ ذكر !! ((ودكتور العظام يشبه الحداد بالأزميل والمطرقة والمسمار والبرغي وصفائح المعدن، فإذا الماكينات أزّت، وإذا العظام خرقت، علمت نفس ما يحدث هناك .. فلا أقسم بغرف العمليات والمرضى أنصاف الأموات)) !!؟؟ فـلا أقسم بغرف العمليات و المرضى أنصاف الأموات ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!! أســتغفر الله .. [ يقول الله تعالى : ( فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ) ] لا أدري ... ما أصاب الجرائد .. وكُتابها .. أين إحترام .. المُتلقي !! أبعد القسم ... بغير الله شـي ..!! ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء مِنا !! ثانياً ... أخواني .. أورد الكاتب .. نغمْ كلامي !! [ فإذا الماكينات أزّت، وإذا العظام خرقت، علمت نفس ما يحدث هناك ].!! يـقول الله تعالى [﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ , وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ﴾ ] وفي .. آية أخرى .. [إذ السماء انفطرت وإذا الكواكب انتثرت وإذا البحار فجِّرت وإذا القبور بعثرت علمت نفس ما قدمت وأخّرت] لا أعلم هَل في تِلك العِباره .. شي .. (إذا العظام خرقت . علمت نفسٌ مايحدث هناك) !! هل .. ذاكْ تأثر ــ بـ بلاغة القرآن .... و نغم .... كلماته أما ماذا ؟؟؟ ما رأيكم .. أيُه المرقابيين ... حيال ذالك !! و جرائدنا و نهج ديمُقراطية الرأي !! في كل ماتشاء !!قبل أيام الكاتب... عبدالله بخيت ... في جريدة الجزيره !! ... و حديثه .... حول تعدد الزوجات ... أنقل لكم جُزءً منه ..!! المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
الزواج هو طريق التناسل الذي يميز الإنسان عن الحيوان. فالله تعالى جعل عدد الذكور يتساوى مع الإناث حتى يكون نصيب كل فرد من الجنس فرداً من الجنس الآخر, لا أن تتحول المرأة إلى سلعة يستولى عليها الرجال الأقوياء تحت أي ذريعة. إذا كانت الشريعة الإسلامية أجازت الزواج من أكثر من واحدة فهذا لا يعني أن تصبح المرأة ألعوبة في أيدي المهووسين جنسياً.
أعلم .. أن ما أَورده مِن كلام .... ماهو إلا إنشائي .. بمعنى [ هذرقه !!؟؟ ] فالزواج بأكثر من واحدة يعني توالي الحروب والنقص المريع في عدد الرجال كما حصل في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية. أو نشوء ظروف قاسية تجعل الطلاق عملاً غير إنساني، كأن تكون المرأة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها الزوجية أمام رجل محتاج لتلبية حاجته للأبوة (وليس هوس جنسي). لكن هؤلاء يضربون بالعوامل الإنسانية عرض الحائط ويكيفون الدراسات والتسامح الديني وذعر المجتمع من الأنثى وقلة حيلة المرأة وفقرها وفقر أهلها لجعل المرأة غنيمة كلٌّ يأخذ نصيبه من جسدها. اخترعوا كل أشكال الاستغلال الأمثل لامتلاك جسدها بأسماء زواجات مختلفة. (زواج مسيار وزواج مصياف وزواج فرند وزواج مسفار). الزواج ليس له إلا معنى واحد لا يتكرر أو يعدل أو يبدل هو دفء العائلة والولد. فالمرأة لا تنتظر من الرجل أعضاءه التناسلية. المرأة إنسان تريد من الرجل قلبه وعقله ووقته وإنسانيته وشراكته في تربية الأطفال ومواجهة الحياة. المرأة السوية تريد أن تعيش لا تريد فقط إشباعاً جنسياً كما توهم هؤلاء المهووسون بالجنس. فإذا كانوا يدعون أن الزواج من رجل متزوج خير لها من البقاء عانس فهم لا يدركون أنه لا توجد في الدنيا امرأة سوية تقبل أن يكون نصيبها من الرجل مضغة صغيرة من جسده. فالبقاء بلا زواج كإنسانة أفضل من أن تتحول إلى وعاء جنسي يتمتع بها مهووس لا يعرف قيمة البيت والولد ودفء العائلة والحب ربما أن .. الكاتب .. أخطأ .. في المضمون ... واضح !! فهو يطالب ... بعدم تعدد الزوجات !!؟؟ أستغفر الله , و أعوذ بالله .. من ثقافات الغرب .... الـتي أَفرغت .... في عقول , أبناء المسلمين !! لا أدي .. أكُنت صائبً .. في .. ماذكرتـ .. أم سولت لي ... نفسي !! أعلم إني شتتكم ... بـ إراد الموضوعين !! لاكن .... لا تبخلوا بـ أرائكم !! [ أنعموا بـــود ! ][/align]
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
استغفر الله يا ابن نميان
اصبح كُتابنا اليوم ( يدسون السم في العسل ) والله انه من المؤسف ان يكون بين جنباتنا من يقول مثل هذا الكلام الخطير الذي لو صدر من شخص عامّي لوبخناه عليه لكن ان تصدر من كاتب له وزنه في الصحافة المحلية فالمصيبة هنا أعظم صدقني يا مصلح لو اخذت لك لفة بعد على بعض المقالات في الصحف المجاورة لوجدت مادة دسمة لهذا اليوم ... وكل يوم فلابد ان يكون للقارئ فكره المستنير حتى لا ينخدع بما يقوله هؤلاء حتى وان كان كلامهم في مجمله جميل تسسسلم على هذه الالتقاطات يا بطل |
مُـجَردْ بَوحْ لأفكَارٍ مُـلغَمـة..!
يا مربع التوقيع جيت / اسعفني = قصايدي تشكي فراغ ايديه
لا جيت افضفض للورق عنفني =واخذ عهد للراحة النفسيه :( مشاعري تشبه عمارة حفني = ديكورها براق وارض ٍ سيه
|
|
|
#3 |
|
الإداره
![]() |
لاحول ولاقوة الا بالله
واسغفر الله العظيم نعم يامصلح هذه احدى تجاوزات الصحافه التي ترتكب تحت مفهوم حرية التعبير العقيم الذي اساء الكثيرين استخدامه بكل اسف نسأل الله له الهدايه مشكور للنقل يامصلح الله يبارك فيك |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
استغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
الله يهديه ويكفينا شرّه ![]() لاهنت يا مصلح |
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
[align=center],’,
! . بــاركـ .. الله فيكم !! أَشكركم .. بِما للـ شكر مِن قيمه في النفوس ..أنعموا ... بود !! ,’,[/align] |
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لاحول ولاقوة الا بالله
واسغفر الله العظيم لاهنت |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لاحول ولاقوة الا بالله
نسأل الله السلامة بعض الكتّاب أخي العزيز يعتقد بأنه قد وصل عنان السماء بعد ان تخطى العديد من الدراسات ومراحل التعليم والتثقف العالي الى ان يتجرد من الحياء والخروج عن الملة .. ! اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا .! لاهنت يامصلح تقبل مروري . . أخوك |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ألقاب ومناقب وكنى لبعض الصحابه ( معلومات عامه ) | عبدربه | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 28 | 16-12-2008 07:33 AM |
| الله.... ثم المليك ... ثم الوطن....!!! سعيد الحازبي ... خولان بن عامر ... | عبدالله المهداني | ..: مكتَبةُ المرقاب :.. | 3 | 09-10-2008 03:53 AM |
| الإستغفار ,, وقصتي معه :) | معربة الجدين | ..: المرقاب العَام :.. | 23 | 21-09-2008 07:29 PM |
| (البابا) وعياله | عبداللطيف الغامدي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 72 | 13-06-2008 12:00 AM |
| هل تعـــــــــلم؟ | علي مبارك | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 9 | 05-05-2008 12:10 PM |
![]() |
![]() |