![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
أنواع وتصانيف الحديث
إخوتي الأفاضل في المرقاب ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وأسعد الله أوقاتكم بكل خير .. وجعلها عامرةً بذكره سبحانه .. وبعـد :- كثر سماعنا في هذا العصر عن تصنيف الأحاديث الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح أو الضعيف فقط ، فعندما تأتي بدليل من الحديث الشريف ترى من يتبرع طواعية إلى تضعيفه فوراً حتى يفقد حديثك مصداقيته . مع أن علماء الحديث قسموا الحديث إلى أقسام وأنواع مختلفة وصلت إلى أكثر من أربعين تصنيفاً ، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ، وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرائن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها . وهذا ما كان عليه دأب جميع علماء الأمة عبر أربعة عشر قرناً مضت حتى جاء زماننا الأغر ووجدنا تصنيف الأحاديث قد تحول من أربعين قسماً إلى قسمين فقط هما الحديث الصحيح والحديث الضعيف فتأمل حجم المشكلة أخوتي في الله ! ! ! إليكم فيما يلي معاني الفاظ الحديث :- المتواتر : هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب. المتواتر اللفظي : هو ما إتفق الرواة فيه على لفظه و معناه. المتواتر المعنوي : هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظه.. الآحاد : هو ما لم يجمع شروط المتواتر. المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر. العزيز : هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند. الغريب : هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند. الصحيح لذاته: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة. الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه. الحسن لذاته: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة. الحسن لغيره : هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه. الضعيف : هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه. خبر الآحاد المحتف بالقرائن : هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر). المحكم : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله. المختلف : هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما. الحديث الناسخ : هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق. الحديث المنسوخ : هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر. الخبر المردود : هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به. المعلق : هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر. المرسل : هو ما سقط من سنده الصحابي. المعضل : هو ما سقط من إسناده راويان فأكثر على التوالي. المنقطع : هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعه. المعنن : هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويين فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين. المؤنن : هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن. التدليس : هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره. تدليس الإسناد : هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه. المرسل الخفي : هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع. الموضوع : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو الذي فى إسناده راو كاذب. المتروك : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب. المنكر : هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه. المعروف : هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف. المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها. الشاذ : هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه. المدرج : هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل. المقلوب : هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه. المضطرب : هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة. المبهم : هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه هذا .. والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تم نقله من أحد المواقع وجزى الله خيراً من دونه
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 |
|
|
#2 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
ابو عتيق ..
جزاك الله الف خير .. على هذا النقل الهادف .. وجعلت في ميزان حسناتك .. . . جهودك الإسلامية جبّارة .. وواضحة .. بيض الله وجهك ..!! . تحيتي ..لك |
|
|
|
#3 |
|
مستشار
![]() |
الله يجزاك خير يابو عتيق وينفع بك ,,
تحياتي
|
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد عبدربه جزاك الله خير |
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جعله الله في موازين حسناتك لاهنت ياطويل العمر .. على هذا الموضوع المثيري والطيب كل التقدير لك ..أخوك ابونايف |
لـ الكلمات .. خطوآت .. لا يتقنّها .. الا متمرسّ جداً .. فـ حلقّ .. حتى يمتليء منك الفضاء .. وتنساك الجاذبية !
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
|
جميل ماكتبته ياعبد ربه
المهتمين بالحديث أي علماء الحديث هم حفظة سنة محمد صلى الله عليه وسلم وحقهم علينا أن ندعوا لهم بأن يجزيهم الله خير الجزاء على قيامهم بهذه المهمة العظيمة فجزاهم الله عنا وعن الإسلام كل خير وجعل ذلك شفيعاً لهم يوم القيامة ووفقهم لمافيه خير المسلمين علم الحديث بحر متلاطم وصعب للغاية ويحتاج لعناية كبيرة وتحري دقيق واطلاع على الصحاح وكتب الاحاديث وتتبع الورايات والجرح والتعديل والاهتمام بالحديث تخصص أهل الاسلام ( أهل السنة ) ورحم الله إمامنا البخاري وإمامنا مسلم وكل علماء أهل السنة الأعلام . |
..........................
.............................
|
|
|
#10 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك خير اخوي عبدربه |
ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله يجزاك خير يابو عتيق
|
خباث الضمائر تشعل النار بالكبريت=ولو رحّبت قدام وجهي ما أجاملها وأنا ما ألتفت في شجرة الثوم والحلتيت=ولا أهين نفسي لأقشر الناس وأنذلها ![]() وهنا بعض قصائدي >>> ( الديــوان )
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً لك يابوعيضه ،
والله يقبل دعاءك ويجعل لك نصيباً منه ![]() وانه لايكلنا إلى أنفسنا .. |
|
|
|
#14 | |
|
(*( عضو )*)
![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يالغالي وجزاك الله خير الجزاء على المعلومات المفيده والمباركه حقيقه اهل الحديث هم اللذين يدافعون عن السنه ويقمحون البدعه بفضل الله التحيه والتقدير لك , |
|
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]جزاك الله خير
لاهنت على النقل الرائع لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي[/align] |
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
|
|
|
#18 |
|
مشرف عام
![]() |
جزاك الله خير يابو حواء
فعلا حنا بحاجه لمثل هالمواضيع الله يزيدنا ويزيدك فقه بالدين يا عبدربه تقديري |
|
|
|
#19 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله يجزاك خير يا عبدربه
ويكتب لك ولنا الاجر موضوع مفيد جداً |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |