![]()  | 
				
					![]()  | 
				
					![]()  | 
				||
					![]()  | 
				
					![]()  | 
				
  
 
	
| 
		 | 
		
		![]()  | 
		
		![]()  | 
		
		 | 
	|||||||||
  | 
		||||||||||||
| 
		 | 
		
		 | 
		
		 | 
		
		 | 
	|||||||||
| ..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم | 
![]()  | 
	
	
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			#1  
	
			
			
			
		 
		
	 | 
|||||||
		
		
  | 
|||||||
| 
	
		
		
			
			 
			
			
مرئيات حول ديوان المسعودي !!!
			 
			
رغم الحهد الكبير الذي بذله رشيد العميري في لملمة شتات أشعار المسعودي وبعض ما قيل وكتب عنه إلا أن لي وقفة مع هذا الديوان : ــ  
مقال نشر في (((((( جريدة المدينة ))))))) وقفات مع ديوان المسعودي !! عبد الله المسعودي أشهر من علم ، وأكبر من أننا نعيد التعريف به ، ولسنا بحاجة إلى إثبات شاعريته ــ رحمه الله ــ . استبشرنا خيرًا ونحن نقرأ ونسمع عن قرب صدور ديوانه في ثوب جديد وبطريقة مغايرة ، وتلهفنا كثيرًا لهذا الديوان الذي سيحمل اسم ( المسعودي ) ويغوص بنا في أسرار وخفايا من حياته لم نكن نعرفها ، ويقدم لنا الكثير من المحاورات التي لم نسمع بها . ورأى الديوان النور أخيرًا ، وأخذنا في تصفحه وقراءته … قلبناه صفحة صفحة ، وكدنا نحفظ ما وجدناه جديدًا فيه ؛ لأننا كنا نحفظ ما سمعنا به سابقًا .! جهدٌ كبير قام به (( رشيد العميري )) فقد وافانا بمحاورات لم نكن نعرفها وخفايا من حياة شاعرنا لم ندر ِ عنها . فله منا الشكر والتقدير ، ولا يلام المرء بعد اجتهاده . ولكنني ومن مبدأ محاولة الوصول إلى الكمال أرى أن ثمة بعض النقاط التي كان من الواجب التنبه إليها قبل إصدار مثل هذا الديوان ، والتي لا أظنها تقلل من قيمة الديوان بقدر ما هي مرئيات قد تصيب وقد تخطيء .. وسأوجزها فيما يلي : ــ أولاً :ــ هنالك الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية التي لا أدري كيف تفوت على من يقدم لنا ديوانًا أدبيًا … فأين دور المراجع والمدقق ؟ وإنني على استعداد تام لحصر تلك الأخطاء متى ما طُلب مني ذلك !!! ثانيًا :ــ أين شرح بعض معاني الكلمات التي قد يخفى معناها على غير المهتمين بلغة شعر المحاورة ؟ لماذا لم يكن هنالك حاشية يتم فيها شرح مثل تلك الكلمات ؟ ثالثًا : ــ لماذا لم يكن هنالك تقديم بسيط لكل محاورة ؟ يذكر فيه المكان الذي أقيمت فيه والشعراء الذين حضروا تلك المحاورة فهذه الأمور تجعلنا نفك شيئا من شفرات المعاني … فمثلاً محاورات ( المسعودي والسواط ) كان الواجب أن يلتقي المؤلف بـ ( السواط ) ويعرف منه مكان كل محاورة قدر الإمكان والحيثيات التي أحاطت بها .. وكذلك ( العصيمي ) . رابعًأ : ــ لم يحالف الحظ المؤلف في اختيار الشخصيات التي تحدثت عن المسعودي في جزء ( قالوا عن المسعودي ) والسبب أن المؤلف أخذ رأي أناس بعضهم لا علاقة لهم بالمحاورة أبدًا … فمثلاً ( خالد المريخي ) شاعر لا نشك في شاعريته كشاعر نظم ومهما بلغت شاعريته فلن يكون رأيه ذا قيمة كما لو كان رأي شاعر محاورة كبير . ثم استمع لرأي ( عبد الله العير ) الذي قال بالحرف الواحد : ـ ( ما يهمني هو تسجيل اسمي في لوحة الشرف .. شرف الحديث عن هذا الشاعر )) إذن فرأي ( عبد الله العير ) لم يفدنا بجديد . أين رأي الرياحي ؟ أين رأي العصيمي الذي رافق المسعودي كثيرًا ؟ أين رأي حبيب ؟ أين رأي أبي مشعاب ؟ثم أين بكر الحضرمي ؟ لم نقرأ له شيئًا رغم معاصرته المسعودي واللعب معه ؟ مثل هؤلاء حينما يتحدثون عن المسعودي يشعرونا بقيمة هذا الديوان رغم أنني أكرر أن المسعودي ليس بحاجة إلى أن نثبت مدى شاعريته !!! خامسًا : ـ وهي مرتبطة بسابقتها … لماذا لم نجد آراءَ لشعراء هذيل المعروفين الآن ؟ عمر الخالدي … عبيد الله المجيريشي … عبد الله المطرفي وأخص عبد الله المطرفي بالذات ؛ لأنني أعتقد أنه نسخة من المسعودي واستمعوا ــ إن شئتم ــ لمحاوراته ثم عودوا إلى محاورات المسعودي وقارنوا !! سادسًأ : ــ تساءل المؤلف كثيرًأ عن سر اختفاء بعض المحاورات التي تم تسجيلها لدى ( ابن شلاح ) لعرضها في البرامج الشعبية .. ولكن أليس من الأفضل أن نرى إجابة من ابن شلاح نفسه ؟! سابعًأ : ـ أين قائد صفوف هذيل ( مبارك الحتيرشي ) ؟ إننا نسمع أنه يحتفظ بالكثير من محاورات المسعودي وبالكثير من الأسرار عن حياته … بل إنني سمعت من بعض الإخوة أنه قد لعب مع المسعودي !! ثامنًأ : ــ وجدنا الكثير من الأبيات المحذوفة ، وبعض هذه الأبيات مشهور ومعروف … ولم نجد إجابة حول السر في حذف تلك الأبيات .! كما وجدنا كلمات في بعض الأبيات تختلف عما سمعناه في أشرطة الكاسيت لهذا الشاعر !! تاسعًا :ــ (( إخوتي وآنا اخوكم … ماش ثوبًأ بلاكم …)) أين هذا القاف ؟ والذي أرى أنه من الأهمية بمكان ؛ لأنه يثبت ما ذهبت إليه سابقًا من أن المسعودي هو الذي أدخل الموّال على المحاورة .! وأين المحاورة الشهيرة (( هلا يا مرحبا بيّه وباللي يوفي المكيال *** ومن لا يوفي المكيال يجلس لين يوفيها )) ؟! عاشراً : ـ كتب في عنوان الديوان ( دراسة تحليلية ) فأين هي تلك الدراسة ؟! عمومًا هذه مرئيات قد تصيب وقد تخطيء ، ولكنها لا تقلل أبدًا من قيمة الجهد الذي بذله ( العميري ) في هذا الديوان وأتمنى أن أجد من ( العميري ) نفسه إجابة حول الأسئلة التي طرحتها سابقًأ ؛ لأنني قد لا أجد إجابة عند غيره .  
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
 
 | 
| 
            
             | 
        #2 | 
| 
 
الإدارة 
![]()  | 
    
    
    
        
        
        
			 
لكل مجتهد نصيب المولف اجتهد وجهده يشكر عليه 
ولكن كان بالامكان ان يكون هذا الجهد اكبر واكبر لان الشاعر المسعودي من ابرز شعراء المحاوره وترك لهذا الفن تركة لاتقدر بمال . على كل حال الف شكر للمولف على جهده والف شكر لك يا عايش على هذه الوقفه مع ديوان شاعر هذيل وللجميع كل الود  | 
    
        
        
        
 
 
        
        
        
        
        
        
        
            
        
        
        
     | 
![]()  | 
	
	
| العلامات المرجعية | 
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
		
  | 
	
		
  | 
        ![]()  | 
        
        
        ![]()  |