![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
الخالدي .. وسرقة فكرة كتاب (المعلقأت النبطية)
[align=center]بدايةً أقول: مساء الخير لكل المرقابيين المبدعين[/align]
[align=center](حول سرقة فكرة المعلقات النبطية)[/align] [align=center] يظن البعض أن باستطاعتهم امتلاك الأفكار بمجرد مرورها في أذهانهم، ويظن الواحد منهم بأن الفكرة التي ترد على ذهنه لا يمكن لها أن تخطر على قلب بشر، مع أن الأفكار ينطبق عليها ما قاله الجاحظ عن المعاني قبل مئات السنين، فالفكرة التي تخطر في ذهني قد تكون مرت على أذهان العشرات أو المئات قبلي، وتكون قابلة للورود على أذهان آخرين بعدي أيضاً، ويبدو أن الكاتب محمد العبد العزيز العرفج لا يؤمن بهذه الحقيقة، لذا فقد قام بمهاجمة الباحث المعروف إبراهيم الخالدي في أكثر من موقع على الشبكة العنكبوتية، واتهمه بسرقة فكرته في إصدار مؤلف يحمل اسم (المعلقات النبطية)، وهو المؤلف الذي يقول العرفج: بأنه قد "قطع الطرق والصحاري وتوغل في الربع الخالي، وسافر خارج الجزيرة العربية بحثاً عن أشعر الشعراء المعاصرين" من أجله ..؟! ومن خلال اطلاعي على ذلك المقال كانت لي ملاحظات صغيرة رغبت في طرحها: فالعرفج يخبرنا بأن فكرة المعلقات النبطية نشأت في ذهنه قبل إصدار الخالدي لكتابة (المعلقات النبطية-ط1، 1428هـ) بسبع سنوات، أي في عام (1421هـ)، وتتمثل فكرته في اختيار سبع أو عشر قصائد من الشعر القديم وشرحها، وبعد شرح الآلية التي كان ينوي إتباعها لانتخاب تلك القصائد ، يذكر بأنه استقر بعد مشاورات مع الشاعر فاضل الغشم والناقد عبد الله الزازان على اختيار اسم (معلقات نبطية لشعراء عاصرتهم) لأن "القصائد القديمة موجودة في عشرات الكتب وعندها -كما يقول- لن يكون قد أتى بجديد"، ويُشير إلى أن الخالدي قد سرق فكرته بعد أن بعث إليه برسالة تعقيبيه على موضوع يخص الأمير الشاعر محمد العلي العرفج نُشر في مُلحقه (وسم)، ويذكر بأنه قد أشار في تلك الرسالة إلى كتابه عن المعلقات، ومن كلام العرفج نفهم بأن فكرة مؤلفه المُفترض تختلف عن فكرة مؤلف الخالدي من حيث عدد القصائد ونوعية القصائد المختارة، فالخالدي اختار في مؤلفه 100 قصيدة لشعراء توفوا قبل عام 1400هـ، أي لشعراء لم يدركهم العرفج فضلاً عن إمكانية معاصرته لهم. ويشير العرفج في هذا المقال إلى أن الأستاذ عبد الله الضويحي هو أول من نعت قصائد نبطية بلفظ "مُعلقات"، وذلك في مؤلفه (الإبداع الفني في الشعر النبطي القديم)، وهذا اعتراف صريح من العرفج بأنه مسبوق إلى هذه الفكرة، وعندها لا يحق له الغضب من الخالدي أو رميه بسرقة فكرة ليست له، وكذلك فإن فكرة المعلقات النبطية يُمكن لها أن تخطر في ذهن أي باحث أو مُهتم بالشعر الشعبي، وأعتقد بأن الخالدي قد وضع في ذهنه أثناء إعداده لمؤلفه إمكانية وجود الفكرة في أذهان مؤلفين آخرين غيره، لذا فقد وضع عنواناً فرعياً لكتابه هو "إقتراح غير مُلزم"، رغبة منه في الرد على المعارضين، وبهذا العنوان الفرعي أيضاً يُتيح الخالدي لمعارضيه حرية اختيار ما يرون بأنه يستحق إطلاق اسم المعلقات عليه. الأمر الغريب في هذا المقال هو مُعاتبه العرفج للخالدي لعدم إشارته إليه في الكتاب، مع أن العرفج يعترف بأن الفكرة ليست فكرته هو بل هي فكرة الأستاذ عبد الله الضويحي .! في ختام ذلك المقال يقول العرفج بأنه نُصح بعدم نشر مقاله هذا لأنه ربما يُسهم في زيادة تسويق كتاب الخالدي، وأعتقد بأن الخالدي باحث معروف بإصداراته الجادة والمتميزة في مجال الشعر والتراث الشعبي، إلى جانب عمله في المجال الإعلامي، لذا لا أظن بأنه في حاجة لمن يسوق له، كما لا أظن بأن كتابة العرفج -مع احترامي الشديد له- ستؤثر في تسويق كتاب الخالدي سواء أكتب عنه بالإيجاب أو السلب.[/align] ![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أرى ان الخالدي خدم الشعر والأدب وأسهم إسهامات بالغة التأثير
وقد اطلعت على كتابه ( المعلقات النبطيه ) ورأيت كما رأى غيري الجهد العظيم الذي ظهر في صياغة الكتاب وتأليفه بطرق عصرية مفيده لا تقتصر على رصف القصائد فقط ولا أعتقد ان هناك شاعرا أو باحثا ما قد يتهوّر بإصدار كتاب عن معلقات عشر فقط خاصة في زمننا هذا الذي تعددت فيه المشارب والأذواق الأخ بداح شكرا على طرح هذا الموضوع ومنا الى الخالدي لمواصلة جهوده وخدمته للأدب |
![]() .....
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]أبو بداح
ليس من الضروري أن تمر الأفكار على العشرات؟ خاصة إذا كنت تفكر بعيداً عن الآخرين والمثال هو المتنبي أعتقد أن أفكاره لاتخطر على قلب بشر وإلا لما رأيناه ( يغرد خارج السرب ) وهنا الأبداع الحقيقي والتميز إبراهيم الخالدي أغلب مايقوم به هو الجمع والجمع ربما يحصل هنا توارد الأفكار...!!! على العموم هناك مثل شعبي يقول: من سبق لبق[/align] مشكور يابو بداح على وفائك وهو من عادة سبيع |
![]() بعض العرب مابه حلا .. لافيه شيمه ولا حيا أسمع كلام المهزله وأعلمه صبر الرجال أعلمه خلق النبي يوم اليهودي قد ..عيا يومه غثا أشرف بشر والصبر في مثله محال ماقال هذا واطيا وأنا النبي .. العاليا زاره وأسلم وأستلم درب الهدى بعد الظلال ياصاحبي ماهمني أركب شبح وإلا ... كيا؟ شيٍ يوديني أعملي كل غايتي إنه حلال وأنته حرام أنك رجل لازم يسمونك هيا تحسب طريق المرجله رزه وكشخه بالعقال (وليا شكيت أمن الدهر ليته يصيبك مابيا)؟ كم شاعرٍ قبلي (شكي) وكم واحدٍ صابه (هبال) شعري وفكري والهوى ماعيشني ساليا دايم على (درب الحزن) مالي سكن ولاظلال ياكم خذا مني (الدهر) أصدق صديق مواليا وياكم ترك لي علةٍ وأصبر كما صبر الجمال أنا الخوي عز الخوي لاضاق صدره وأنكيا وأنا إلى ضاق الخوي وقفت له وقفت جبال ..وللحزن بقية.. ![]() أحمد الخالدي والدكتور محمد العريفي الخالدي ( جامعة الدمام ) ![]() aa_93@hotmail.com ![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
للأستاذ / ابراهيم الخالدي
جهود لايمكن لـا حد ان يغفلها واسهامات عدة في مجال التراث الشعبي اما بالنسبة لفكرة المعلقات فمن وجهة نظري ليس في الامر تفكير وسبق ومن هذا القبيل لن الفكرة والتسمية موجودة من العصر الجاهلي |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
بداح فهد السبيعي طرح جميل .. و عنوان ملفت و جذاب تتوارد الخواطر .. و تتشابه الافكار .. و بصراحه لا ارى في الامر اي سبق أدبي ولا أي ابتكار..!! جمع القصائد وطرحها و نقدها بأي صورة كانت ليست فكرة مبتكرة اطلاقا ولا يحق للعرفج اتهام الخالدي بأي سرقة .. فالفكرتين هنا مختلفة من حيث الشكل و التناول .. حتى وان تشابه المضمون بداح فهد السبيعي حبرك يتّقد فكرا و حماسة |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الكتاب الذي يتحدث عنه ( العرفج ) قديم بعض الشئ ولا أعرف مناسبة إستنكاره وإستهجانه لفكرة تتكرر وتتوارد وليس له فيها حق !! هذا إذا قلنا أن الموضوع جديد وطرأ للتو على الساحه ..
ثم أن الأديب والأستاذ / إبراهيم الخالدي معروف على مستوى الخليج قاطبه وله الكثير من المؤلفات والكتب والبحوث بل لا أبالغ إن قلت أنه معروف على مستوى الوطن العربي كأديب وشاعر فصيح وقد أقام الأماسي في أوربا وبلدان أفريقيا .. ولو كان ( العرفج ) مع إحترامي الشديد لشخصه يبحث عن حق أو حقيقه لما نصح بعدم نشر مقاله ولكن يتضح أن العكس هو الصحيح .. وهكذا هم بعض أصحاب الأقلام الصحفيه ينتهجون القاعده الميكافلليّه ( الغاية تبرر الوسيله ) - ولاحول ولاقوة إلا بالله .. لم أكن لأعرف ( العرفج ) لولا هذا الموضوع .. الله ينوّر عليك يابداح .. وألف شكر لك .. |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
الإداره
![]() ![]() |
مهما قيل
يبقى الاستاذ ابراهيم الخالدي احد الرجال الذين خدومو الموروث ووضعو بصمتهم الواضحه على مسيرته بكل اتقان بما يملكه من طاقه رائعه في البحث والتدوين مشكور يا بداح |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الإستاذ إبراهيم الخالدي
مهما صار فهو من الناس الذين خدمو الشعر وأهتموا به ومجهوده واضح كل الشكر لك يا بداح |
![]()
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شاعر عظيم وش يهزك ياعظيم @ جبل ولا فكرت في نطاحتي | حسين الحبابي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 32 | 22-11-2008 02:09 PM |
(( فكرة القــمّــه )) | محمد فهد العرجاني | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 9 | 30-03-2008 09:25 PM |
![]() |
![]() |