![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
سعد بن جدلان والخطأ الفادح في قصيدة
سعد بن جدلان والخطأ الفادح في قصيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعد بن جدلان شاعر غني عن التعريف أتته من عبارات الثناء الكثير ومن المدح لشعره الأكثر ويبقى النقد على كل شخصية بساحة الشعر لنكون أكثر مصداقية وأكثر شفافية لابد أن نوجه النقد للجميع بعيداً عن النفاق لأننا لو نافقنا بهذا الجيل لن يرحم الشعراء الجيل القادم القريب مثلما بقي المتنبي وأتى بشعره الزمن لن يرحم التاريخ شعراء هذا العصر قبل البدء في إنتقادي لأبن جدلان سأُريكم ماقاله شخص في باب المدح الزائد الغير مقنع بالنسبه لي شخصياً وأترك لكم حرية النقاش المفيد يقول هذا الشخص في أحد المنتديات نصياً : _____________________________________ ايها الاخوه لست هنا بصدد التعريف بهذا الشاعر الكبير سعد بن جدلان الشاعر الذى نال وبجداره هذه التسميه ( اسطورة الشعر النبطي ) شاعر مميز بكل ما تعنيه الكلمه فهو فى الغزل مبدع وفى المد وفى كل اغراض الشعر مبدع ومتميز وهذا الشاعر لا يحب النشر ولا الشهره ولا يسعى اليها ونحن عندما نقراء لهذا الشاعر نجد المفرده البدويه الاصيله فى شعره ونجد الرقه والسلاسه والعذوبه فى كل قصايده , ان من يقراء احد قصائد هذا الشاعر يجد فيها التميز وهو قادر على الاطاله فى القصيدة دون ان يتأثر المضمون او الوزن او القافيه له الكثير من القصايد التى نالت شهره واسعه عند الناس وتناقلوها وحفظوها ان بحق اسطورة الشعر النبطي فى الخليج .. هنا سوف نقف عند احد قصائد هذا العملاق , قصيده لا نمل قراءتها لقد نالت اعجاب كل الناس فى كل مكان .. اليكم القصيده واليكم الشاعر الكبير سعد بن جدلان ... [poem=font="Simplified Arabic,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ياذا الجلال اللي عروشك فوق واملاكك حدر=ومهما تسامت به عروشه مستحيـل يطولهـا ياحـي ياقيـوم يـا ذا الانـافـه والكـبـر=ما نافسك فى عظمتك مكر العبـاد وهولهـا وما نافسك من عمر بيوته على سطح القمـر=واللي ترسي فوق اقاليـم الميـاه اسطولهـا ماانته بحاجه من عبد ولابحاجه مـن كفـر=ولا بحاجـة ثابـت الدنـيـا ولا منقولـهـا ياذالجبـروت العظيـم ويالقديـر المقـتـدر=تفزع لنا فى معضلات مـا نريـس حلولهـا [/poem] ____________________________________ هذا ماقاله هذا الأخ وهذه جزء من القصيدة المعروفه للمتابعين لكن من باب النقد يجب أن نوضح الأخطاء الجسيمة التي يقع فيها الشعراء أياً كانوا ونترك المجاملات التي لاطائل منها نقدي هذه المره سيطول صدر البيت الأول الذي يقول: (ياذا الجلال اللي (عروشك) فوق واملاكك حدر) إن الله سبحانه وتعالى من المعروف لدى أغلبنا أن له عرش فقط واحد والشاعر هنا قال( عروشك ) لاأدري من أين جلب الشاعر سعد هذه العروش للخالق سبحانه وتعالى جزء آخر من نفس الصدر للبيت وهي (أملاكك حدر ) كيف يقول الشاعر أن أملاك الله حدر أي تحت ومن المعروف أيضاً أن الله جلت قدرته وتعالى له مافي السموات والأرض ومابينها ويخلق مالانعلم؟ والكون عاليه وسافله ملكه ويتصرف به حيث يشاء والموضوع تحفيز للقراء ومتابعين الشعر على تمرير قصائد الشعراء على عقولهم ويفكروا بها قبل أن تنهال عبارات المدح والذم والمجاملات التي أخربت الساحه (ومهما تسامت به عروشه مستحيـل يطولهـا ) وهنا لو قال الشاعر: نطولها بدلاً من يطولها لكان الوضع مقبول أتمنى مشاركتكم هنا بما يفيد الموضوع أخوكم واخوكن أحمد الخالدي
بعض العرب مابه حلا .. لافيه شيمه ولا حيا أسمع كلام المهزله وأعلمه صبر الرجال أعلمه خلق النبي يوم اليهودي قد ..عيا يومه غثا أشرف بشر والصبر في مثله محال ماقال هذا واطيا وأنا النبي .. العاليا زاره وأسلم وأستلم درب الهدى بعد الظلال ياصاحبي ماهمني أركب شبح وإلا ... كيا؟ شيٍ يوديني أعملي كل غايتي إنه حلال وأنته حرام أنك رجل لازم يسمونك هيا تحسب طريق المرجله رزه وكشخه بالعقال (وليا شكيت أمن الدهر ليته يصيبك مابيا)؟ كم شاعرٍ قبلي (شكي) وكم واحدٍ صابه (هبال) شعري وفكري والهوى ماعيشني ساليا دايم على (درب الحزن) مالي سكن ولاظلال ياكم خذا مني (الدهر) أصدق صديق مواليا وياكم ترك لي علةٍ وأصبر كما صبر الجمال أنا الخوي عز الخوي لاضاق صدره وأنكيا وأنا إلى ضاق الخوي وقفت له وقفت جبال ..وللحزن بقية.. ![]() أحمد الخالدي والدكتور محمد العريفي الخالدي ( جامعة الدمام ) aa_93@hotmail.com |
|
|
#2 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
والله مدري مير خذ ردي ( عروشك ) أتوقع عفوية من الشاعر وتبين عظمت الخالق سبحانه يوم كتب القصيدة وهي تعبيرين لا أكثر يعني ما يقصد شيء ... أملاكك حدر يعني كل ما في الأرض له سبحانه وإحنا عبيدة
ولا هو شرط انه يقصد قصد وانه متعمد يحدد ملك ربي سبحان (ومهما تسامت به عروشه مستحيـل يطولهـا ) يقصد فيها العبد أو أي من كان في الوجود وهنا لو قال الشاعر: نطولها بدلاً من يطولها لكان الوضع مقبول يا مسلم ماهو لازم يحدد ويقول ياناس إنا اقصد ابن ادم بس ترى كل مسلم مؤمن يدري ومؤمن في قدرت ربي سبحانه وبعدين أذا حدد يعني في غير الإنسان يقدر يطولها استغفر الله بس المتلقي الواعي وأنا أختك ماهو محتاج لجمع المفردات أو غيرة المعنى راح يوصل له أنا أشوف إن القصيدة ما فيها شيء لا تعدي ولا غيرة والمعنى واضح ولا هنت |
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.
|
|
|
#3 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
الصياغة خطأ ، ولا أشكك في المقدرة الشعرية التي يتمتع بها ابن جدلان
ولكن هذا الخطأ نتيجة لشيئين اما أنه قالها عن جهل أو قالها من باب ادراكه بحسن نية القارئ في مقصده ونيته والله اعلى واعلم |
|
|
|
#4 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
الأخ أحمد الخالدي هلا وغلا وبالنسبة لملاحظاتك على قصيدة الشاعر سعد بن جدلان أوافقك فيما يخص عدم صحة الجمع (عروشك) ولكن لا أوفقك فيما يتعلق بعبارة (أملاكك حدر) .. لأنها عبارة صحيحة ولا تعني بالضرورة نفي ملك الله لما في السماء وما تحت السماء .. وخير دليل إشارة ابن جدلان لـ (الملائكة والشمس والسحاب والرياح) في الأبيات التالية للأبيات التي ذكرتها، وجميعها من ملك الله جل وعلى .. إضافة إلى (العرش) الذي أشار إليه بصيغة الجمع أما عن الشطر: (ومهما تسامت به عروشه مستحيل يطولها) .. أعتقد أن الشطر صحيح 100% وتصويبك هو الخاطيء فلو استمعت للقصيدة بصوت ا لشاعر لوجدت بأن الشطر الصحيح يبدأ بـ (مهماً) بالتنوين، أي كل من تسامت به عروشه مستحيل يطولها .. فالشاعر يتحدث عن غائب لا عن متكلم ألف شكر يالخالدي على ملاحظاتك الجميلة ومهما يكن فإنها لايمكن أن تقلل من قيمة الشاعر الكبير سعد بن جدلان ولا من عظمة هذه القصيدة (في نظري على الأقل) تحياتي لك
|
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 18-05-2009 الساعة 01:31 PM
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
انا مع راي اخوي محمد صالح العتيبي
وحقيقةً موضوع رائع وصادق يخدم الشعر بعيد عن المجامله والنفاق كل الشكر اخي احمد احترااامي و ج د |
. . لا إله الا الله . ![]()
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
احمد
انت ناقد صح وكلامك ودليلك يوضح الشي هذا ... نعم نحن بحاجة الاقلام الناقده لكي نستفيد ولكن يمكن جهل من الشاعر نفسه وتبقى مكانة سعد بن جدلان ويبقى النقد للناقد الصحيح شرواك ياأحمد كل الشكر لك وانا معك في ماتقوله |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ محمد العتيبي
لاأعتقد أن هناك جاهل هذه الأيام وإذا كان جاهل أين المقربين منه ومن غيره من الشعراء من المفترض عندما يسمعني شاعر أو شاعرة قصيدة أن أصوبها كمتذوق لكن المشكلة بالنفاق الشعري الحاصل للأسف |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اوافقك الراي يالخالدي
ويجب اولا واخيرا التادب مع الله ولااذم ابن جدلان عزالله انه شاعر كبير ومدرسه لحاله لاهنت |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أخي الحبيب بداح فهد السبيعي
أولاً أخبرك بأنني لم أقابلك شخصياً ولكنني أحبك في الله وعسى أن يحذو المشرفين حذوك وأن يقتدوا بك لكي تنعم ساحة المنتديات بالحيادية وحب الخير للآخرين ويتركوا للآخرين حرية الرأي الحقيقية التي نفتقدها سعد بن جدلان يعجبني بعض قصائدة ولكن أتمنى أن يطلع المخلصين من المقربين له بقصائدة لكي لاينصدم النقاد والمتذوقين بهذه الأخطاء من شاعر جزل أتمنى له العز والرفعه في مجال الشعر هناك أيضاً أخطاء فادحة في قصائد آخرى له ليس قصدي هنا تحليل القصيدة بل كان لي عدة مقاصد منها أن يتعلم المتلقين فن النقد وأن يتحرروا من التصفيق فقط الحديث يطول ولك كل الود |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
متابع
و للجميع كل التحيه... |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا اخي احمد الخالدي..
لقد تابعت الموضوع و تابعت الردود.. و قد اتفق او اختلف مع نقاط الموضوع.. فالأخوه كل ادلا بدلوه في نقاط الموضوع و كلٌ بسط رأيه و رؤيته حولها.. لكنا انا شخصياً سوف اجنح قليلاً عن نقاط الموضوع.. لبسط رأيي حول هذه القصيده برمتها... لقد كنتُ ابحث عن موضوع بمثل هذا الموضوع يختص بهذه القصيده بالذات... و الحمدلله ان منّ الله عليّ و رأيت هذا الموضوع عن الشاعر الكبير سعد بن جدلان الأكلبي.. و خصوصاً عن هذا النص.. المتابع لتاريخ سعد بن جدلان الأدبي في الشعر الشعبي بشكل دقيق و متمعـّن يجد ان نـَفـَـسْ ابن جدلان ثابت في لغته و ثقافته و اسلوبه في غالب قصائده.... هذه القصيده منذو ان سمعتها منه و منذو ان قرأتها له.. و انا يخالجني احساس كبير بأن هذا النص ليس للشاعر سعد بن جدلان.. لا أقول أنه يسرق حاشا لله فهو غني بشعره و مشهود له عند القاصي و الداني.. و كذلك لا أقول أنه اشتراها.. فأنا لا أملك الدليل لأقول بهذا الأمر .. فالشراء يحتاج الى شهود و انا افتقد الشهود.. لذلك فمبدأ انه اشتراها غير وارده اطلاقاً.. اذاً و بما انني ( انفي ) تهمة السرقه .. و كذلك لا ( أثبت ) تهمة الشراء... فإنني اتوقع و الله اعلم انها قد اهديت له.. فهذه القصيده لا تحمل نـَـفـَـسْ الشاعر سعد بن جدلان الأكلبي بأي حال ٍ من الأحوال.. فالقصائد التي سمعتها له قبلها و بعدها مباشره لا تحمل ذات النـَـفـَـس لدى الشاعر.. ربما تكون هذه القصيده قد اهديت له من عزيز ٍ له.. و اهداء القصائد ليست عيباً .. فالرجال تهدي ماهو أغلى من الشعر و من القصائد.. و اهل الطيب يهدون البل .. فكيف بقصيده... هناك أبيات في القصيده ذات فلسفه فكريه بلاغيه لا يملكها شاعر يقود ذوده أمامه.. و لا يحمل ادنى المستويات التعليميه و الأكاديميه في اللغه و الفلسفه الفكريه... لذلك فإن كان هناك خطأ في القصيده كما تراه اخي احمد فهو ربما نتيجة هذا الأمر.. انا احترم الشاعر الكبير سعد بن جدلان و أقرّ بشاعريته و بتاريخه و إرثه الأدبي الشعبي و لا أنكر عليه .. لكن هذه القصيده و من إحساس داخلي مبني على دراسه متعمقه في النص و في ثقافة ابن جدلان.. تجعلني اذهب الى ما ذهبت اليه.. و ربما اكون مخطئاً... تحياتي لك و للجميع اخوكم ش. س. |
|
|
|
#13 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
أحمد الخالدي,,
موضوع رائع,,وفكر نير... متابع للنقاش الراقي ومعجب به....وليس لي تعليق والإخوان ماقصروا... عندي نقطة بسيطة على كلام أخوي شفق السريع... أعجبني كلامك جدا لكن عندي سؤال... أنت ذكرت إن القصيدة هذي تحمل فكر وفلسفه تصعب على بن جدلان.... لكن فيها أخطاء تدل على إنها له...إذا كنت تتفق مع كلام أخونا الخالدي.... يعني القصيدة لم تكن ذات فكر وفلسلفه صحيحة مية بالمية... إن شاء الله وصلت الفكره... محبتي... |
,
استغفر الله واتوب اليه ,,
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أحمد الخالدي,,
موضوع رائع,,وفكر نير... متابع للنقاش الراقي ومعجب به....وليس لي تعليق والإخوان ماقصروا... عندي نقطة بسيطة على كلام أخوي شفق السريع... أعجبني كلامك جدا لكن عندي سؤال... أنت ذكرت إن القصيدة هذي تحمل فكر وفلسفه تصعب على بن جدلان.... لكن فيها أخطاء تدل على إنها له...إذا كنت تتفق مع كلام أخونا الخالدي.... يعني القصيدة لم تكن ذات فكر وفلسلفه صحيحة مية بالمية... إن شاء الله وصلت الفكره... محبتي... هلا و غلا يا نادر .. و حياك الله و انا اخوك... و ابتسامة الرضا لحضورك ![]() انا لم اتحدث عن ( مفردات ) القصيده.. و لا تفقيط النقاط.. حديثي كان عن روح النص بشكله العام... و عن نـَـفـَـس الشاعر الثقافي و الفكري.. بينما موضوع اخونا احمد كان يتحدث عن نقاط تعتمد على ( المفرده ).. و انت تعلم ان النقد في الشعر الشعبي يعتمد على لغة النص و على تراكيب النص.. اذاً هناك فرق شاسع بين توجهي و توجه الأخ احمد الخالدي .. هذاً اولاً.. اما ثانياً... فاللغه تختلف عن الفكر الفلسفي.. فاللغه تعتمد على المفرده.. بينما الفكر الفلسفي يعتمد على البعد الثقافي.. و من هنا نستطيع ان نقول ان خطأ اللغه قد يحدث عند صاحب الفكر الفلسفي التوجهي.. ابن جدلان لو اعتمد على لغته و نـَـفـَـسه الشعري صدقني لما وقع في خطأ.. ثم انا لم اجزم بالخطأ الذي ذكره اخي احمد الخالدي و لم انفيه... انا قلت ربما .. و ربما تفيد عدم التأكيد... فـ/ قد و قد لا.. تحياتي اخي الغالي نادر العنزي.. و اشكرك على متابعتك لمداخلتي... اخوكم ش. س. |
|
|
|
#15 |
|
مشرف عام
![]() |
اللي اعرفه للواحد الأحد الفرد الصمد عرش واحد
![]() أخطأ ابن جدلان والكمال لله فليس هناك شاعر فوق النقد قد لاحظتها أول ماسمعت قصيدته قبل مده والآن أكتب رأيي . والمفترض اي حرف يتعلق بصفات الله عز وجل أو شي ديني لايقوله الشاعر الا اذا كان على علم فيما يقول . عدت على ابن جدلان وعدت على من شال قصيدته أعتقد انه الغالي / فايز العوني وعدت على المؤسسة اللي أعدت الشريط . احمد مرحبا مليون بعد الغياب
|
.
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخت وجد
ياهلا بمرورك وكلامك يجعلني أقدم المزيد النفاق مصيبة الساحة والمصيبة العظمى إذا كان بعض النقاد يجاملون على حساب الشعر شكراً لكِ |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ العزيز أحمد ..
الشاعر سعد بن جدلان لا يختلف عليه أثنان في موهبته الشعريه..ولكنني أتفق معك فيما يتعلق بالملاحظات التي ذكرتها تمام الاتفاق كما أنني أتفق مع من نسب ذلك الى جهله وضحولة ثقافته وأختلف مع من برأه من الخطأ أو نسب النص لغيره كون ما ذكرته يتعلق بالألفاظ المكونه لمبنى نص القصيده ولو كانت هذه الاخطاء من غير ابن جدلان لرأيت به من ضرب السياط ما يجعلك تشفق بحاله أنني قد سبق ان طلب مني رأيي في هذه القصيده فأخبرته ان بها اخطاء عقائديه مثل قول الشاعر ((يا ذات الانافه والكبر)) بمعنى ((ذو ))فإذا اضيفت لها التاء دل ذلك على التأنيث فتعالى الله عن ذلك.. لك الشكر المتابعه.. تحياتي |
يسلم لنا سلمان .. سلمان المواقف والصمود = أصايل الأمجاد حاز إخطامها وإشدادها من مصدرين : الطيب من راسه ومن طيب الجدود = يكنز خلفهامن سلفها طيبها لآحفادها
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
|
الأخ / أحمد الخالدي
شكرا لك على أسلوبك الرائع في النقد و كلنا نؤمن أنه لا أحد فوق النقد مهما كان تاريخه أو موهبته و سعد ابن جدلان وقع في أخطاء لفظيه في القصيده موضوع النقاش و لكننا جميعنا نعلم أن ابن جدلان مسلم موحد و لا يشرك بالله شيء و لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يشير للواحد الأحد بلفظ تأنيث تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا و لكن ابن جدلان شخص أمي لا يقرأ و لا يكتب و أقول ذلك من واقع معرفه سطحيه بشخصه . و هذا ما جعله يقع في الأخطاء التي ذكرنا . و لكنه لديه أبناء متعلمون و كذلك لابد و أن لديه أقارب متعلمون و كان ينبغي أن لا تفوتهم هذه الأخطاء و لا يجاملون سعد مهما كان احترامهم له . و في النهايه هذا لا يقلل من شاعرية ابن جدلان التي نؤمن بها جميعا و يبقى ما ورد بعاليه وجهة نظر تخص كاتبها / سيف السبيعي و تقبلو تحياتي |
|
|
|
#19 |
|
الإداره
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلاً يا احمد اخطأ سعد بن جدلان في استخدام المفرده محل النقاش (عروش) .. وربما ان ما اورده الاخ محمد صالح من اعذار قد نلتمسها له مثل الامية او الثقة بنيّة المستمع هما السببين الواضحين لهذا الخطأ الدليل ان سعد بن جدلان بما وهبه الله من امكانيات الشعر النادره في وقتنا ليس من الصعب عليه اعادة صياغةالشطر بحيث ينتهي بجملة (عرشه فوق واملاكه حدر ) لذلك اجد ان السببين المذكورين ولا غيرهما هي الاسباب الكامنه وراء مثل ذلك نعود لما هو اهم واشمل ارى انك يا اخ احمد اخطأت بطرح النقد بهذه الطريق حيث انه لم يتجاوز اصطياد خطاء لسبب وحيد هو الجميع يعلم ان هذه القصيده مليئه بما يجعلها يحتل احد مراكز الطليعه في ذائقة الكثيرين وما نريده من النقد ان يكون اكثر انصافا بحيث يتطرق الناقد الى كل النصّ كامل بحيث يبدي محاسنه ومن ثمّ يكشف عن ما يشوبه من اخطأ لا يخلو منها نصّ ما دمنا نتكلم عن الشعر نتاج الانسان المعرض للخطأ والمستحيل الكمال ذلك كفيل بأن ينصف النص والشاعر ويبين ان الخطأ الي لا يخلو منه نص بالنسبة لقصيدة مثل هذه لا يتجاوز كونه جزء بيسط لا يمكن ان يجعلنا نأخذ به كأساس للحكم على النّص او الشاعر ارجو تقبل رأيي الخاص برحابة صدر وشكراً |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
احمد
انت ناقد صح وكلامك ودليلك يوضح الشي هذا ... نعم نحن بحاجة الاقلام الناقده لكي نستفيد ولكن يمكن جهل من الشاعر نفسه وتبقى مكانة سعد بن جدلان ويبقى النقد للناقد الصحيح شرواك ياأحمد كل الشكر لك وانا معك في ماتقوله يامرحبا مليون جزيت خيراً كثيراً ومشكور لمرورك الذي زادني ولم ينقصني |
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
|
احمد الخالدي
لا أعتقد أن الشاعر سعد بن جدلان أخطأ في قصيدته بل كان أكثر دهشة و جمالا . قال تعالى"انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" هنا قال الله تعالى " نحن" فهل نقول من هنا أن الله له صفة الجمع , و كذلك قصيدة الشاعر في كلمة "عروشك" . هذه مسألة بلاغية و تسمى " الإلتفات" الالتفات / هو التعبير عن معنى بطريق غيره.. مذهب ( السكاكي) و عند السيوطي هو التعبير عن المفرد بالجمع والمثنى والعكس صحيح "إن الانتقال في هذه الأساليب ابلغ في الحديث حتى لا تمل النفس في النمط الواحد" و هذا قول جارالله الزمخشري و الأمثلة كثيرة على ذلك في القرآن الكريم أو في الشعر دمت بخير |
|
|
|
#22 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية نسأل الله السداد فيما نقول .. و نسأل الله أن لا يؤاخذنا فيما نجهل فيه بالنسبة للموضوع سأتحدث عنه بشمولية أكثر . - سعد بن جدلان وإن كان رقما صعبا في الشعر .. و مبدعا بما تحمله الكلمة من معنى إلا أنه يبقى بشر .. ليس فوق النقد و ليس دونه - الإختلاف كان في كلمة ( عروشك ) و أنا من وجهة نظري أنها ليست مخالفة و السبب أن الكلمة تفسر المراد لغويا و ليس عقديا .. و صيغة الجمع في اللغة تفيد التعظيم و التبجيل و هنا يفترق المعنى إلى طريقين : * إن كان معناه عقديا فقدأخطأ * إن كان معناه لغويا فلم يخطئ و وسيلة الإثبات هنا هي سؤل الشاعر .. إذا عدمت القرائن .. مع أن في النص قرائن تدل على أن المراد ( التعبير اللغوي ) و الدليل أنه قال : يا ذا الجلال اللي ( عروشك فوق ) و ( أملاكك حدر ) و هنا استخدم الشاعر أسلوبا انشائيا يسمى ( التضاد المجازي ) . و من المتشابه في نفس هذا السياق كلمة ( حرام ) مثال : لو أن لاعبك المفضل ضيع هدفا مؤكدا في مرمى الخصم , فإنك بديهيا تقول : ( يا أخي " حرام " عليك ) فأنت هنا تقصد المعنى اللغوي .. و ليس الحكم الفقهي الذي يقتضي المنع . - الاختلاف الثاني في الشطر ( مهماً تسامت به عروشه مستحيل يطولها ) هنا الشطر سليم جدا .. لا يشوبه أي شائبة لأنه تحدث عن غائب دل عليه السياق و هاء الغائب في ( عروشه ) و معناه أن كل من تسامت عروشه يستحيل أن يطول عرش الله . - أحد الأخوة قال تعليقا على ( يا ذات الأنافة و الكبر ) بأنه أنّث كلمة ( ذو ) فأصبحت ( ذات ) و هذا خاطئ لأن الشاعر يقصد ( الذات ) أي ( محض تكوين الشئ ) .. و هو هنا يقصد الذات الإلهية . ختاما هذا مجرد رأي شخصي يحتمل الصواب و الخطأ , لكم الحق في قبوله أو رفضه ![]() شكرا يا أحمد على إتاحة الفرصة ![]() :: |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| (((مجاراتي للشاعر سعد بن جدلان وقصيده الـــ VXR ))) | حسين بن شتوي الحبابي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 16 | 25-10-2009 11:08 PM |
| مجاراه للشاعر سعد ابن جدلان | مقحم بن دحيم الغنامي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 19 | 23-02-2009 04:38 AM |
| ليلة اجتماع ابن تيمية و المتنبي ( الشيخ عائض وابن جدلان ) | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 9 | 29-09-2008 08:51 PM |
| [ إعتذار / و .. سعي نحو الأفضليه .! ] | إدارة المرقاب | ..: مرقاب التّصامِيم والتّقنيَة :.. | 14 | 29-07-2008 04:17 AM |
| الشدايد ياجميله _ سعد بن جدلان | ياسر العتيبي | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 16 | 08-07-2008 02:52 AM |
![]() |
![]() |