الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          السحاب المراويح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 325 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3974 )           »          مزاين الابل (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 844 )           »          يالسميري وش علومك يالسميري ! (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1120 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 51 - عددالزوار : 19818 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 6211 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4545 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 2687 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3072 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3807 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-12-2008, 03:38 AM
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)
محمد آل عبدان غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 فترة الأقامة : 7117 يوم
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16537
بيانات اضافيه [ + ]
شعراء التقليدية .. !!



[align=justify]السلام عليكمـ و رحمة الله و بركاته

و بعد .. أخواني و أخواتي أعضاء و زوار المرقاب


هناك موضوع يصول و يجول في فكري .. و إلى الآن لم أهتدي إلا ما يغني فضولي تجاهه , أو( بمعنى أصح ) لم أجد له حلا

ألا و هو
( التقليدية في الشعر )

التقليدية في الشعر النبطي .. تعريفها في وجهة نظر الأغلبيه أنه ( الشعر القديم بكل حالاته و طرقه , سواء في الصور أو التشبيهات .. أو المفرده المختاره لبناء القصيده )

و في الآونة الأخيره أصبح يطلق عليه مصطلح ( القصيد الجزل ) ..

الذي أريد معرفته ,, هل أصبح القصيد الجزل ( التقليدي ) عيب في الشعر في شتّى أغراضه ؟؟!

و لكن قبل أن نشرع في تفصيل هذه القضيه لدي عدة تساؤلات قد تؤدي لحل التساؤل الرئيسي ..

أولا :
ما معنى ( التقليديه ) .. هل نقصد بها ذات المعنى .. أي محاكاة الآخرين في كل شئ و بــ ( منظور خاص ) .. محاكاة الشاعر لمن قبله و السير على خطاه في بناء القصيده حتى تكون ( نسخة طبق الأصل ) .. أم أنه مجرد مصطلح مجازي أطلق على هذا النوع من الشعر ؟؟

ثانيا : هل يعتبر هذا النوع من الشعر متعلق بحقبه معينه من الزمن و انتهت بانتهاءه بحيث أنها لا تصلح لوقتنا الحاضر ؟؟

ثالثا : هل أنت ممن يحبون الإستماع لهذا النوع من الشعر و يحرصون على متابعته .. و هذا التساؤل نتيجه لــ ( أولا ) و ( ثانيا ) ؟؟



أراؤكم تهمنا .. فلا تبخلوا علينا بمروركم و تعليقاتكم و إضافاتكم

[/align]



 توقيع : محمد آل عبدان

لحظـــــــة





M-aalabdan@hotmail.com

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 04:29 AM   #2
طلال بندر
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية طلال بندر
طلال بندر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1541
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 16-04-2018 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,294 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 23185
لوني المفضل : sienna


صباح الخير يابن عبدان


صراحه موضوعك قمه ويدور في أذهان أكثر الشعراء والمتذوقين


وأسمح لي أبي أتفلسف شوي



أول شي لازم نفسر كلمة الشعر التقليدي بالتفسير الصحيح



صراحه بالوقت الاخير الناس تتكلم بالتقليدي وتشير الى الشعر عامه



يجب ان نبعد كلمة تقليدي نهائيأ لانها ترمز للتقليدي في الطرح ( القصيده ) فقط بالمفهوم العام .


وكلمة الشعر التقليدي أذا كانت ترمز للشعر المقفى والموزون هذي طامه كبرى بحق الشعر


وتمنيت يابن عبدان أنك ضفت لموضوعك ,, الشعر التقليدي والشعر الحديث ( الحداثه )


لكي يكون أكثر وضوح وتباين من شتى الأطرف



ونشير على الشي بأسمه الحقيقي




أودعك الله ولي عوده أن شاء الله


تقبل مروري ...


 
 توقيع : طلال بندر

! Can you help



لاتجاهلتك مع الناس يالموت الحمر=( قل طلال بن بندر ترى مافيه خير )




للتواصل عبر تويتر

@talal_bander


رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 10:48 AM   #3
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (10:21 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13908
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


،


ياهلا ورحب يامدير

موضوع قيم قيم
والله يعطيك العافية

ولي عودة .!


 
 توقيع : فراج القرقاح



رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 11:07 AM   #4
فراج الهجيني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج الهجيني
فراج الهجيني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1386
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 22-08-2013 (07:45 PM)
 المشاركات : 564 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9484
لوني المفضل : sienna


مرحبا يامدير

بيجي محمد صالح ويطيح في الحداثه


 
 توقيع : فراج الهجيني

للورد قصه وديرتي قصة الورد = اللي على خدود العذارى تكلم
حنانها يدفي عن ملامس البرد = وجمالها منه العواذل تألم


رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 11:44 AM   #5
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,794 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19460
لوني المفضل : sienna


لاشك أن الموضوع أخذ حيزاً واسعاً في الساحة الشعبيه منذ أمد .. ولكن لابأس من أن نذكر ونتوسع في الحديث ماتجود به آراءنا وإن إختلفت ..




الحقيقة أن التقليديه بمفهومها ( حسب ماأراه ) - هو إتباع شئ سابق والسير على نهجه أوكثيراً منه ولاشك أن المتبوع خير من التابع ..


والشعر لو لا تناقل الرواة وحفظهم له لما كان له هذا الإمتداد وهذا الإندفاع الأزلي التليد .. والمتتبع للشعر والعاشق له لابد له من التأثر فيه وإلا لما اصبح هناك شعراء في كل جيل من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا .. وقد قيل ( من لايتأثر لايؤثر ) وهذا لايجعلنا نقف تحت مظلّة ( التقليد ) في كل شي ولأي شئ ..




نأخذ نقاط التساؤلات ..

1 - طبعاً التقليديه في الشعر لها وجهان وهي كالآتي :-

أ- الوجه الأول : هو تقليد فكرة سابقة .
ب- الوجه الثاني : هو تقليد في الصور وإنتهاج نفس المفردات المسبوقه والتي لاتمثل جيل الشاعر المقلّد .


نسلم من هذا القول أن التقليديه إذا وضعت على هذان الوجهان فأن الأمر لايعدو كونه شعر بل إستنساخ وإحياء لشعر مثّل جيل وعبّر عن حالات نفسيه خاصه في وقت أو جيل معيّن وهنا يقع المحضور ف المقلّد لم يبتدع شيئاً جديداً إنما جاء بما جاء به غيره .


2 - ليس من الضرورة أن يتعلق بحقبة معيّنه ولكن نقول مثّل تلك الحقبه وحاكى ذلك الجيل بمفهومهم والدليل أن المفردات التي أكل الدهر عليها وشرب لايستخدمها إلا المتأثر بتلك الحقبه بينما هناك مفردات لازالت تمثل تلك الحقبه وماتلتها من أحقاب ..



3 - بالنسبه لي أرى أن الإطلاع والقراءة عن أحوال الشعراء والدول في كل الأزمنه التي مضت أمر ضروري وتتبع أخبارهم وأشعارهم مهم جداً لمعرفة الإجواء التي تحيط بهم والضروف التي يقاسونها حتى أميز بين الجيّد والردئ من الشعر .. وهذا لايلغي تأثري ببعض الشوارد والقصائد التي يكون لها وقع خاص خصوصاً إذا ماعلمت عن ظروف القصيدة أو تلك الشوارد ...




نقطة أخيره ..

المقلد لايرتدي مايزيّنه بل مازيّن غيره .. أما إذا إستفاد من تجاربهم وأخضعها لفكره وتجوّل فيها فحتماً لن يكون مقلداً فثمرة الإبداع هو الإستفادة من الأخطاء وليس تتبع الصواب فقط !!



وهناك من حارب هذا النوع من هؤلاء الشعراء وإنحرف إنحرافاً شديداً وأحدث في الشعر مالم يصّح فيه
معتمداً على الألفاظ فقط دون النظر إلى المعنى أو التراكيب التي تؤدي غرضها على أكمل وجه دون تأويل أو تشذيب .. وأنصار هذا الإنحراف الشعري أرادوا بذلك التخلص من الرواسب الأزليه بكل مافيها وكأن الشعر لم يعرف طريقه إلإ إليهم .. !!



وألف شكر لك يامديرنا على هذا الموضوع الراقي والمميز ،


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 11:49 AM   #6
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,794 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19460
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج الهجيني مشاهدة المشاركة
مرحبا يامدير

بيجي محمد صالح ويطيح في الحداثه

ههههههه لا خلاص صاروا ربعي


 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 04:50 PM   #7
عادل محمد العتيبي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عادل محمد العتيبي
عادل محمد العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1873
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 08-10-2015 (11:04 PM)
 المشاركات : 1,803 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12634
لوني المفضل : sienna


هلا والله يامحمد


موضوع رائع ومفيد للغايه وهادف في طرحه


أشكرك كل الشكر على هذا الطرح الراقي والذي تفوح الفائده من اركانه




الشعر التقليدي مشكله في حد ذاته


وانا اصنفه ضمن سلب الحقوق ولاكن بطريقه أخرى

والشاعر التقليدي مع احترامي له ليس شاعر ولاكن يطلق عليه ( قصّاد )

هو لا يأتي بجديد من وحي فكرة وتصاوير بنات أفكارة


وأضرب لك مثال


سلام مني للرجال المناعير ... ألخ القصيدة

الناس تشبعت من هذا التقليدي

تقليدي جزل

مسبوق عليه الشاعر مئات المرات

إذا اين ابداع الشاعر اين تصويرة واين واين واين إلخ ...


والشعر التقليدي اقترن بالجزاله لأن الشاعر حينما ينوي التقليد يختار الجزل طبعا

ومستحيل بأن الشاعر سوف يختار الهزيل ويقلدة ولهذا السبب أطلق عليه التقليدي الجزل


وهو في تصنيفي المتواضع أضعف انواع الشعر لأنه مسلوب في معضمه من الغير


وهناك شعراء يكتبون بجزاله وأفكار جداً جميله ولم ينهجوا التقليديه فيها


يمتلكون حقوق القصيدة من جميع الأتجاهات


في الفكرة وفي العبارات وفي الصور و. و. و. إلخ


والأمثله والشواهد كثيرة ولاكن لايسع الجال لطرحها


إذا هذا هو الابداع الحقيقي للشاعر ونستطيع ان نطلق عليه لقب شاعر بكل قوة



هذا مالدي والله أعلم


وشكراً لك مرة أخرى


 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 07:56 PM   #8
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 03-12-2025 (06:13 PM)
 المشاركات : 18,267 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 47547
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صالح العتيبي مشاهدة المشاركة

فثمرة الإبداع هو الإستفادة من الأخطاء وليس تتبع الصواب فقط !!



هذه العباره تسوى مقالك كله يابوتركي ، ولا أبالغ لو قلت كل الموضوع !



الحقيقه ان من اطلق هذه التسميه يعتبر عدوّ قوي لأهل الشعر الأصيل الأصلي ،

لأنها تسميه ظالمه جداً ، وأخذت بشكل مباشر من كلمة تقليد ، أي : الصناعه الغير جيده

نتابع لنستفيد من آراء نقادنا ..



سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 07:56 PM   #9
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31833
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center]

حياك الله أخوي محمد

وبصراحة رغم إن مسألة القصيدة التقليدية .. وقصيدة الحداثة من أكثر المسائل اللي يدور حولها النقاش إلا أن الرؤية عند الكثيرين تظل (غائمه) أو (معدومه)

لذلك اسمح لي يااستاذي الفاضل أنقل لك نظرة بعض من أعرفهم عن هالمسألة وبعد ذلك أذكر رؤيتي الشخصية .. وبإذن الله تجد في كلامي إجابه عن تساؤلاتك الوجيهه .. رغم إن كلامي يمكن يعيد كلام بعض الإخوة اللي سبقوني:


يرى البعض بأن مصطلح القصيدة التقليدية يشير إلى (شكل القصيدة) أي القصيدة العمودية الموزونة المقفاة .. والبعض يحضر في ذهنه عند سماع هذا المصطلح الشعر القديم عموماً


وفي المقابل يفهم البعض من مصطلح شعر الحداثة بأنه الشعر الغير موزون والغير مُقفى .. أو الشعر الحر (طبعاً الشعر الحر موزون) .. والبعض يفهمون من الحداثة بأنها القصيدة اللي معانيها غامضه أو تركيبها مُعقد


أما رأيي الشخصي فهو إن التقليدية ما يقصد بها زمن كتابة القصيدة أو شكلها .. ولكن المقصود هو القصيدة اللي يجتر فيها الشاعر معاني وألفاظ وصور شعراء سبقوه وأشوف إن وصف الشاعر بأنه تقليدي وصف (سلبي) يدل على ضعف في شاعرية الشاعر ..

وفيه قصائد على الشكل العمودي الموزون والمقفى ولكنها غير تقليدية وتعد قصيدة حديثة والعكس صحيح لأن فيه قصيدة مكتوبة على نظام الشعر الحر بس تعتبر تقليدية لأن شاعرها يُحاكي شاعر سابق له وما في قصيدته أي تجديد أو إبداع

كذلك فإن بُعد زمن كتابة قصيدة معينة ما يعني إنه يجوز لنا وصفها بـ (تقليدية) والعكس صحيح أيضاً .. لأن فيه شعراء شباب موجودين بيننا اليوم ويكتبون شعر (عمودي) و(شعر حر) وقصائدهم (تقليدية) بحته

أيضاً لاحظت يا استاذي إنك تربط في تساؤلك بين (الجزالة) و(التقليدية) وتقول (الجزل التقليدي) وكأن كل تقليدي جزل؟؟ وأظن إن هذي فكرة غير صحيحة أيضاً لأن فيه قصائد تقليدية ولغتها ركيكة وغير جزلة .. وايضاً فيه قصائد (حداثية) ولغتها قوية وجزلة ومفرداتها حديثة وصورها مُبتكرة ومُدهشة

وعن نفسي ما أحب الشعر التقليدي بمعناه اللي ذكرته هنا .. وأحب الشاعر اللي يكون له أسلوب متميز ولغته قوية وخياله واسع سواء كتب قصيدته بالشكل العمودي أو الحُر

آسف على الإطالة

وتحياتي لك ولجميع الإخوه
[/align]


 
 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين





رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 08:24 PM   #10
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,794 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19460
لوني المفضل : sienna


أشكرك على إلتقاطك للجملة السالفة يابوحوّاء .. والحقيقه أن ( التسمية ) لاتقيّد الشئ أو يصبح نعتاًُ يوصف به معناه ومضمونه .. القصد أن ( التقليديه ) أو ( المترادفه ) أو غيرها من المسميّات جاءت على شاكلة القصائد التي لايكون فيها إبتكاراً للمعنى وتجديداً في الألفاظ ..

وهذا المقصود من هذه التسمية .. وهناك شعراء أذكياء في تمرير أفكارهم المبتكره في إطار يحمل الصنفين ( القديم والجديد من الألفاظ ) .. كـ قصيدة نايف صقر الشهيره ( يابير طيّك طي وأعماقك أعماق // إلخ إلخ ) جاءت الألفاظ على غير مايستخدمه أكثر الناس ولكنها موجوده ولايمكن أن يلغيها أحد .. الشاهد على ذلك أن نايف صقر إبتدع فيها فكرة ومعنى وأسقط عليها هذه الألفاظ القديمه إن صح التعبير ..




ابوفهد .. مداخلاتك مثريه .. ومفيده ..


 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 08:27 PM   #11
وجــد
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية وجــد
وجــد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1517
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 22-03-2012 (06:50 AM)
 المشاركات : 6,348 [ + ]
 الإقامة : الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 26700
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Deeppink


أهلا بك أخي محمد موضوع رااااائع أجدت في طرحه


(التقليدية في الشعر النبطي .. تعريفها في وجهة نظر الأغلبيه أنه ( الشعر القديم بكل حالاته و طرقه , سواء في الصور أو التشبيهات .. أو المفرده المختاره لبناء القصيده )


و في الآونة الأخيره أصبح يطلق عليه مصطلح ( القصيد الجزل ) ..

الذي أريد معرفته ,, هل أصبح القصيد الجزل ( التقليدي ) عيب في الشعر في شتّى أغراضه ؟؟! )



من وجهة نظري أن أغلب الشعراء لو رأى مفردات القصيده قديمه بعض الشي او انها على حسب اللهجه التي نتداولها بيينا أسماها بالتقليديه حتى وإن كانت الصور مبتكره والتشبيهات جديده وهذا الظلم بعينه للشعر الذي أسموه الشعر (( التقليدي ))


القصيد التقليدي الجزل في الشعر ليس عيب بل إنه من أروع القصائد وهو الشعر الأصيل والباقي مهما بحث الغير عن الحداثه لأسباب كثيره سواء شروط المسابقات أو حب التغيير او او إلخ ......


وحقيقةً عن نفسي لا أميل إلا لهذا النوع من الشعر حتى لو أن الغير أبدع بالحداثه
ولا يطربني إلا سماع (( البارحه ,, ويامل قلبٍ ))

تمنياتي لشعراء التلقليدي بالتوفيق دوما


احترااامي

و
ج
د


 
 توقيع : وجــد

.

.
لا إله الا الله
.

آخر تعديل بواسطة وجــد ، 04-12-2008 الساعة 08:29 PM

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 08:36 PM   #12
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,794 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19460
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجــد مشاهدة المشاركة

ولا يطربني إلا سماع (( البارحه ,, ويامل قلبٍ ))

تمنياتي لشعراء التلقليدي بالتوفيق دوما


احترااامي

و
ج
د



هههههههه ( البارحه ويامل قلبٍ ) - عبارتان إشتهرتا في المدرسة التقليديه .. هناك فرق أختي وجد .. أن تقولي ( تعجبني ) وأن تقولي ( أؤيد وأذهب على نحو ماجاؤ به ) ..


ف الجيّد منها تعجب الجميع .. ولاشك في ذلك .. أما إنتهاج مسالكهم وإتخاذها سبيلاً لكتابة الشعر فهذا عائد للذوق والتأثر ولايمكن أن ننازع أحد في هذا ..

والغريب أن ( المشتهرات ) من قصائد التقليديه ( هي مطلع القصائد عموماً )

( يامل قلبٍ - ياونتي .. - راكب اللي - والبارحه )


نقول أيضاً أن شعراء المدرسة التقليديه لديهم مشكلة في عصرهم من تكرار ( المطلع ) وأظن ان العوامل البيئيه والظروف التي قاسوها لها دور كبييير وهذا ماكنت أقصده في ردي الأول



شكراً لأنك فتحتي لي مجال لفكرة جديدة عن موضوع جديد ياوجد
وتحيتي لك يالتغليديه


 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2008, 09:26 PM   #13
وجــد
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية وجــد
وجــد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1517
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 22-03-2012 (06:50 AM)
 المشاركات : 6,348 [ + ]
 الإقامة : الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 26700
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Deeppink


هههههههه ( البارحه ويامل قلبٍ ) - عبارتان إشتهرتا في المدرسة التقليديه .. هناك فرق أختي وجد .. أن تقولي ( تعجبني ) وأن تقولي ( أؤيد وأذهب على نحو ماجاؤ به ) ..


هلابك اخي محمد

صراحه كلهم, يعجبني واؤيده وأذهب اليه بعد لأن المبدع مبدع ومثل ما قلت كل شاعر على حسب ذوقه وتأثره وميوله



شكراً لأنك فتحتي لي مجال لفكرة جديدة عن موضوع جديد ياوجد
وتحيتي لك يالتغليديه



العفو أخي محمد

والتغليديه بالقاف وليست بالغين


احتراااامي

و
ج
د


 
آخر تعديل بواسطة وجــد ، 04-12-2008 الساعة 09:29 PM

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 12:45 AM   #14
مشعل فالح الذيابي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مشعل فالح الذيابي
مشعل فالح الذيابي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1687
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 04-05-2014 (02:36 PM)
 المشاركات : 2,431 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 14559
لوني المفضل : sienna


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يامرحبا يامدير وكل الشكر على هذا الموضوع القيم والمتصفح الذي اعتقد انه سيكون ثريا

بمداخلات الزملاء والزميلات

الاخوان ماقصروا ما خلوا لنا شي نقوله ومن باب المشاركة وابداء وجهات النظر حبيت

اطرح وجهة نظري والكلام هنا عن القصيدة العمودية المقفاة والموزونة

انا ارى ان الشعر حاليا يسير في ثلاث مسارات

1- مسار التقليدية : وهو كل شعر معناه واضح والفاظه في متناول جميع الاذهان وفيه

الجزل وغير الجزل وهو الشعر المعروف منذ العصر الجاهلي حتى يومنا هذا والابداع

في هذا النوع هو التقاط الفكرة البكر او اعادة صياغة الفكرة بطريقة فريدة

مثال : [poem= font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
من يصنع المعروف في غير اهله = يكن حمده ذما عليه ويندم[/poem]

شعر تقليدي فيه ابداع
[poem= font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كاننا والماء من حولنا = قوم جلوس حولهم ماء[/poem]

شعر تقليدي ما فيه ذرة ابداع

والشعر التقليدي هو الذي يروي ذوائق اغلب المتلقين ويلامس مشاعرهم لانهم (يفهمونه)

والابيات الخالدة عبر الزمن من هذا النوع فقط

2- مسار الحداثة : نهج غربي ادخله مجموعة من الشعرا ء المتاثرين بالفكر الغربي في

الشعر الفصيح حتى سيطر عليه واصبح السمة الرئيسية له وضاعت منه الهوية العربية

واصبح لا يلامس مشاعر الجماهير ولا يكترث بذوائقهم وبدأ يتسلل الى الشعر الشعبي

وهو يقوم في المقام الاول على غموض الفكرة وعلى استخدام الالفاظ الغريبة حتى

يصبح خاصا بالنخبة ورغم ان هناك قلة مبدعون في هذا النهج الا انهم لا يملكون

اي صلة يالمتلقي ولا احد يردد قصائدهم ولا يحفظ ابياتهم لان الناس بالعربي لا يفهمون

الا النزر اليسير من ابياتهم

3- مسار الترميز : وهو مزيج من التقليدية والحداثة حيث تكون الالفاظ دارجة وجزلة

ولكن المعنى غير واضح (مغلف) وفيها يتحول الشعر الى مجموعة الغاز لا اكثر

واغلب المنتمين الى هذا المسار متأثرين بشعر المحاورة ونادرا ما تحفظ ابياته

او يستشهد بها في اي مناسبة

اسف على الاطالة وللجميع تحيتي وتقديري


 
 توقيع : مشعل فالح الذيابي


بعد تنثر الذكرى على سكة النسيان = تقول ابتعد وانسى وانا اقول كيف انسى
وانا لا ذكرت ايامنا والغلا اللي كان = اشوف الفراق امواج وعيونك المرسى
دخيلك تعال وبدد بقربك الحرمان = وعلى قلبي اللي مابه..الا انت.. لا تقسى





mf7010@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 01:24 AM   #15
خالد السيحاني
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد السيحاني
خالد السيحاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 24-11-2017 (04:18 AM)
 المشاركات : 12,496 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 94487
لوني المفضل : wheat


-


هلا وغلا يا بن عبدان



هل أصبح القصيد الجزل ( التقليدي ) عيب في الشعر في شتّى أغراضه ؟؟
لا والله ما هوب عيب بالعكس له متابعين كثر رغم انني لا اتفق مع بعضه لاكني لا انكر انه يطربني في بعضه



أولا : ما معنى ( التقليديه ) .. هل نقصد بها ذات المعنى .. أي محاكاة الآخرين في كل شئ و بــ ( منظور خاص ) .. محاكاة الشاعر لمن قبله و السير على خطاه في بناء القصيده حتى تكون ( نسخة طبق الأصل ) .. أم أنه مجرد مصطلح مجازي أطلق على هذا النوع من الشعر ؟؟

التقليديه من وجهة نظري هي مفردات تركيبة البيت وليس بشرط ان تكون محاكاة الشاعر لمن قبله . حتى وان كان هناك تشابه في بعض القصائد .


ثانيا : هل يعتبر هذا النوع من الشعر متعلق بحقبه معينه من الزمن و انتهت بانتهاءه بحيث أنها لا تصلح لوقتنا الحاضر ؟؟


نعم هذا الشعر متعلق بحقبه معينه فـ لكل زمن رجاله وثقافته وشعره ..الخ ، لاكن الشعر التقليدي اعتقد انه وليد هذا العصر الذي لم ينتهي حتى الان ويحتاج الى وقت حتى ينسى .



ثالثا : هل أنت ممن يحبون الإستماع لهذا النوع من الشعر و يحرصون على متابعته .. و هذا التساؤل نتيجه لــ ( أولا ) و ( ثانيا ) ؟؟

نعم ممن يحبون الاستماع لـ ذلك الشعر . وافضله على بعض الشعر الحديث الذي ايضآ في بعضه لا يغني ولا يسمن من جوع




للامانه موضوع شائك ويحتاج الى مناقشه


شكرآ يا محمد


 
 توقيع : خالد السيحاني

،


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 04:38 AM   #16
خالد الحصيّن
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية خالد الحصيّن
خالد الحصيّن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 955
 تاريخ التسجيل :  Feb 2004
 أخر زيارة : 22-05-2023 (10:14 AM)
 المشاركات : 18,265 [ + ]
 الإقامة : في سيارتي
 زيارات الملف الشخصي : 42974
لوني المفضل : Black


مثل ما قال السمي
الموضوع شائك .. ومتشعب !!



ولكن باختصار :-

تعجبني القصيده اللي اقراها .. لــ اول مره !!
اللي مشاعرها تهز مشاعري .. وتخليني اقول حلالاه انها لي



وعفاكم





 
 توقيع : خالد الحصيّن



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 03:46 PM   #17
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16537
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال بندر مشاهدة المشاركة
صباح الخير يابن عبدان


صراحه موضوعك قمه ويدور في أذهان أكثر الشعراء والمتذوقين


وأسمح لي أبي أتفلسف شوي



أول شي لازم نفسر كلمة الشعر التقليدي بالتفسير الصحيح



صراحه بالوقت الاخير الناس تتكلم بالتقليدي وتشير الى الشعر عامه



يجب ان نبعد كلمة تقليدي نهائيأ لانها ترمز للتقليدي في الطرح ( القصيده ) فقط بالمفهوم العام .


وكلمة الشعر التقليدي أذا كانت ترمز للشعر المقفى والموزون هذي طامه كبرى بحق الشعر


وتمنيت يابن عبدان أنك ضفت لموضوعك ,, الشعر التقليدي والشعر الحديث ( الحداثه )


لكي يكون أكثر وضوح وتباين من شتى الأطرف



ونشير على الشي بأسمه الحقيقي




أودعك الله ولي عوده أن شاء الله


تقبل مروري ...




طلال بنـدر .. حياك الله و فلسفتك
قبل أن نبعد كلمة تقليدي .. يجب أن نعرف ما الذي يشير إليه هذا المصطلح كما أرودت لكم في التساؤلات !!
و أما شعر الحداثه فلنا معه وقفه فيما بعد ..


شكرا لمرورك يا أبو بندر



 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 03:47 PM   #18
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16537
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج القرقاح مشاهدة المشاركة
،


ياهلا ورحب يامدير

موضوع قيم قيم
والله يعطيك العافية

ولي عودة .!



حياك الله يا ابو مشعل .. و بإنتظار عودتك يا صديقي



 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 03:49 PM   #19
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16537
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج الهجيني مشاهدة المشاركة
مرحبا يامدير

بيجي محمد صالح ويطيح في الحداثه


يا هلا يا فراج .. و أنت ورى ما تناقش مع من ناقش
مرورك أسعدني يا صديقي






 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 03:54 PM   #20
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16537
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صالح العتيبي مشاهدة المشاركة
لاشك أن الموضوع أخذ حيزاً واسعاً في الساحة الشعبيه منذ أمد .. ولكن لابأس من أن نذكر ونتوسع في الحديث ماتجود به آراءنا وإن إختلفت ..




الحقيقة أن التقليديه بمفهومها ( حسب ماأراه ) - هو إتباع شئ سابق والسير على نهجه أوكثيراً منه ولاشك أن المتبوع خير من التابع ..


والشعر لو لا تناقل الرواة وحفظهم له لما كان له هذا الإمتداد وهذا الإندفاع الأزلي التليد .. والمتتبع للشعر والعاشق له لابد له من التأثر فيه وإلا لما اصبح هناك شعراء في كل جيل من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا .. وقد قيل ( من لايتأثر لايؤثر ) وهذا لايجعلنا نقف تحت مظلّة ( التقليد ) في كل شي ولأي شئ ..




نأخذ نقاط التساؤلات ..

1 - طبعاً التقليديه في الشعر لها وجهان وهي كالآتي :-

أ- الوجه الأول : هو تقليد فكرة سابقة .
ب- الوجه الثاني : هو تقليد في الصور وإنتهاج نفس المفردات المسبوقه والتي لاتمثل جيل الشاعر المقلّد .


نسلم من هذا القول أن التقليديه إذا وضعت على هذان الوجهان فأن الأمر لايعدو كونه شعر بل إستنساخ وإحياء لشعر مثّل جيل وعبّر عن حالات نفسيه خاصه في وقت أو جيل معيّن وهنا يقع المحضور ف المقلّد لم يبتدع شيئاً جديداً إنما جاء بما جاء به غيره .


2 - ليس من الضرورة أن يتعلق بحقبة معيّنه ولكن نقول مثّل تلك الحقبه وحاكى ذلك الجيل بمفهومهم والدليل أن المفردات التي أكل الدهر عليها وشرب لايستخدمها إلا المتأثر بتلك الحقبه بينما هناك مفردات لازالت تمثل تلك الحقبه وماتلتها من أحقاب ..



3 - بالنسبه لي أرى أن الإطلاع والقراءة عن أحوال الشعراء والدول في كل الأزمنه التي مضت أمر ضروري وتتبع أخبارهم وأشعارهم مهم جداً لمعرفة الإجواء التي تحيط بهم والضروف التي يقاسونها حتى أميز بين الجيّد والردئ من الشعر .. وهذا لايلغي تأثري ببعض الشوارد والقصائد التي يكون لها وقع خاص خصوصاً إذا ماعلمت عن ظروف القصيدة أو تلك الشوارد ...




نقطة أخيره ..

المقلد لايرتدي مايزيّنه بل مازيّن غيره .. أما إذا إستفاد من تجاربهم وأخضعها لفكره وتجوّل فيها فحتماً لن يكون مقلداً فثمرة الإبداع هو الإستفادة من الأخطاء وليس تتبع الصواب فقط !!



وهناك من حارب هذا النوع من هؤلاء الشعراء وإنحرف إنحرافاً شديداً وأحدث في الشعر مالم يصّح فيه
معتمداً على الألفاظ فقط دون النظر إلى المعنى أو التراكيب التي تؤدي غرضها على أكمل وجه دون تأويل أو تشذيب .. وأنصار هذا الإنحراف الشعري أرادوا بذلك التخلص من الرواسب الأزليه بكل مافيها وكأن الشعر لم يعرف طريقه إلإ إليهم .. !!



وألف شكر لك يامديرنا على هذا الموضوع الراقي والمميز ،




يا هلا و غلا يا أبو تركي .. دائما أجد في ردودك ما يفيد
لا هنت يا أبو تركي على المشاركه الرائعه





 

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 01:10 AM   #21
بدر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بدر العتيبي
بدر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1353
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 07-03-2011 (05:33 AM)
 المشاركات : 2,268 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12956
لوني المفضل : sienna


مرحبا ومسهلا يا مدير

موضوع جميل والإخوان ما خلو لنا شيّ وآرائنا متقاربه

وعنّي أنا أضم صوتي لـ أبو فيصل [ الحصيّن ] في ما قال

وسلامي عليكم


 
 توقيع : بدر العتيبي

حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه
تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه





رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعراء مكابرون ولجنة فا.......... !!!!! محمد العميري ..: مرقاب الإعِلام :.. 4 23-07-2008 06:27 AM
تكتل شعراء القلطة يهدد مسابقة " شاعر المعني حسن مسرع الدوسري ..: مرقاب الإعِلام :.. 7 12-06-2008 08:09 PM
قلطة الوطن.. المسابقة التي حققت رغبات شعراء القلطة وليد العمودي ..: مرقاب الإعِلام :.. 3 08-06-2008 09:05 PM
انسحاب ثلاث شعراء من ( شاعر العرب ) وإعلان البدلاء ضيف الله الغنامي ..: مرقاب الإعِلام :.. 17 08-06-2008 09:00 PM
شاعر العرضه يتحدّا شعراء القلطه مشعل الريمان ..: مرقاب الإعِلام :.. 6 26-04-2008 12:45 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية