![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
شعراء التقليدية .. !!
[align=justify]السلام عليكمـ و رحمة الله و بركاته
و بعد .. أخواني و أخواتي أعضاء و زوار المرقاب هناك موضوع يصول و يجول في فكري .. و إلى الآن لم أهتدي إلا ما يغني فضولي تجاهه , أو( بمعنى أصح ) لم أجد له حلا ألا و هو ( التقليدية في الشعر ) التقليدية في الشعر النبطي .. تعريفها في وجهة نظر الأغلبيه أنه ( الشعر القديم بكل حالاته و طرقه , سواء في الصور أو التشبيهات .. أو المفرده المختاره لبناء القصيده ) و في الآونة الأخيره أصبح يطلق عليه مصطلح ( القصيد الجزل ) .. الذي أريد معرفته ,, هل أصبح القصيد الجزل ( التقليدي ) عيب في الشعر في شتّى أغراضه ؟؟! و لكن قبل أن نشرع في تفصيل هذه القضيه لدي عدة تساؤلات قد تؤدي لحل التساؤل الرئيسي .. أولا : ما معنى ( التقليديه ) .. هل نقصد بها ذات المعنى .. أي محاكاة الآخرين في كل شئ و بــ ( منظور خاص ) .. محاكاة الشاعر لمن قبله و السير على خطاه في بناء القصيده حتى تكون ( نسخة طبق الأصل ) .. أم أنه مجرد مصطلح مجازي أطلق على هذا النوع من الشعر ؟؟ ثانيا : هل يعتبر هذا النوع من الشعر متعلق بحقبه معينه من الزمن و انتهت بانتهاءه بحيث أنها لا تصلح لوقتنا الحاضر ؟؟ ثالثا : هل أنت ممن يحبون الإستماع لهذا النوع من الشعر و يحرصون على متابعته .. و هذا التساؤل نتيجه لــ ( أولا ) و ( ثانيا ) ؟؟ أراؤكم تهمنا .. فلا تبخلوا علينا بمروركم و تعليقاتكم و إضافاتكم [/align]
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
صباح الخير يابن عبدان
صراحه موضوعك قمه ويدور في أذهان أكثر الشعراء والمتذوقين وأسمح لي أبي أتفلسف شوي ![]() أول شي لازم نفسر كلمة الشعر التقليدي بالتفسير الصحيح صراحه بالوقت الاخير الناس تتكلم بالتقليدي وتشير الى الشعر عامه يجب ان نبعد كلمة تقليدي نهائيأ لانها ترمز للتقليدي في الطرح ( القصيده ) فقط بالمفهوم العام . وكلمة الشعر التقليدي أذا كانت ترمز للشعر المقفى والموزون هذي طامه كبرى بحق الشعر وتمنيت يابن عبدان أنك ضفت لموضوعك ,, الشعر التقليدي والشعر الحديث ( الحداثه ) لكي يكون أكثر وضوح وتباين من شتى الأطرف ونشير على الشي بأسمه الحقيقي أودعك الله ولي عوده أن شاء الله تقبل مروري ... |
! Can you help
لاتجاهلتك مع الناس يالموت الحمر=( قل طلال بن بندر ترى مافيه خير ) ![]() للتواصل عبر تويتر @talal_bander
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يامدير
بيجي محمد صالح ويطيح في الحداثه
|
للورد قصه وديرتي قصة الورد = اللي على خدود العذارى تكلم
حنانها يدفي عن ملامس البرد = وجمالها منه العواذل تألم
|
|
|
#5 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
لاشك أن الموضوع أخذ حيزاً واسعاً في الساحة الشعبيه منذ أمد .. ولكن لابأس من أن نذكر ونتوسع في الحديث ماتجود به آراءنا وإن إختلفت ..
الحقيقة أن التقليديه بمفهومها ( حسب ماأراه ) - هو إتباع شئ سابق والسير على نهجه أوكثيراً منه ولاشك أن المتبوع خير من التابع .. والشعر لو لا تناقل الرواة وحفظهم له لما كان له هذا الإمتداد وهذا الإندفاع الأزلي التليد .. والمتتبع للشعر والعاشق له لابد له من التأثر فيه وإلا لما اصبح هناك شعراء في كل جيل من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا .. وقد قيل ( من لايتأثر لايؤثر ) وهذا لايجعلنا نقف تحت مظلّة ( التقليد ) في كل شي ولأي شئ .. نأخذ نقاط التساؤلات .. 1 - طبعاً التقليديه في الشعر لها وجهان وهي كالآتي :- أ- الوجه الأول : هو تقليد فكرة سابقة . ب- الوجه الثاني : هو تقليد في الصور وإنتهاج نفس المفردات المسبوقه والتي لاتمثل جيل الشاعر المقلّد . نسلم من هذا القول أن التقليديه إذا وضعت على هذان الوجهان فأن الأمر لايعدو كونه شعر بل إستنساخ وإحياء لشعر مثّل جيل وعبّر عن حالات نفسيه خاصه في وقت أو جيل معيّن وهنا يقع المحضور ف المقلّد لم يبتدع شيئاً جديداً إنما جاء بما جاء به غيره . 2 - ليس من الضرورة أن يتعلق بحقبة معيّنه ولكن نقول مثّل تلك الحقبه وحاكى ذلك الجيل بمفهومهم والدليل أن المفردات التي أكل الدهر عليها وشرب لايستخدمها إلا المتأثر بتلك الحقبه بينما هناك مفردات لازالت تمثل تلك الحقبه وماتلتها من أحقاب .. 3 - بالنسبه لي أرى أن الإطلاع والقراءة عن أحوال الشعراء والدول في كل الأزمنه التي مضت أمر ضروري وتتبع أخبارهم وأشعارهم مهم جداً لمعرفة الإجواء التي تحيط بهم والضروف التي يقاسونها حتى أميز بين الجيّد والردئ من الشعر .. وهذا لايلغي تأثري ببعض الشوارد والقصائد التي يكون لها وقع خاص خصوصاً إذا ماعلمت عن ظروف القصيدة أو تلك الشوارد ... نقطة أخيره .. المقلد لايرتدي مايزيّنه بل مازيّن غيره .. أما إذا إستفاد من تجاربهم وأخضعها لفكره وتجوّل فيها فحتماً لن يكون مقلداً فثمرة الإبداع هو الإستفادة من الأخطاء وليس تتبع الصواب فقط !! وهناك من حارب هذا النوع من هؤلاء الشعراء وإنحرف إنحرافاً شديداً وأحدث في الشعر مالم يصّح فيه معتمداً على الألفاظ فقط دون النظر إلى المعنى أو التراكيب التي تؤدي غرضها على أكمل وجه دون تأويل أو تشذيب .. وأنصار هذا الإنحراف الشعري أرادوا بذلك التخلص من الرواسب الأزليه بكل مافيها وكأن الشعر لم يعرف طريقه إلإ إليهم .. !! وألف شكر لك يامديرنا على هذا الموضوع الراقي والمميز ، |
|
|
|
#6 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
مرحبا يامدير
بيجي محمد صالح ويطيح في الحداثه ![]() ههههههه لا خلاص صاروا ربعي |
|
|
|
#7 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
هلا والله يامحمد
موضوع رائع ومفيد للغايه وهادف في طرحه أشكرك كل الشكر على هذا الطرح الراقي والذي تفوح الفائده من اركانه الشعر التقليدي مشكله في حد ذاته وانا اصنفه ضمن سلب الحقوق ولاكن بطريقه أخرى والشاعر التقليدي مع احترامي له ليس شاعر ولاكن يطلق عليه ( قصّاد ) هو لا يأتي بجديد من وحي فكرة وتصاوير بنات أفكارة وأضرب لك مثال سلام مني للرجال المناعير ... ألخ القصيدة الناس تشبعت من هذا التقليدي تقليدي جزل مسبوق عليه الشاعر مئات المرات إذا اين ابداع الشاعر اين تصويرة واين واين واين إلخ ... والشعر التقليدي اقترن بالجزاله لأن الشاعر حينما ينوي التقليد يختار الجزل طبعا ومستحيل بأن الشاعر سوف يختار الهزيل ويقلدة ولهذا السبب أطلق عليه التقليدي الجزل وهو في تصنيفي المتواضع أضعف انواع الشعر لأنه مسلوب في معضمه من الغير وهناك شعراء يكتبون بجزاله وأفكار جداً جميله ولم ينهجوا التقليديه فيها يمتلكون حقوق القصيدة من جميع الأتجاهات في الفكرة وفي العبارات وفي الصور و. و. و. إلخ والأمثله والشواهد كثيرة ولاكن لايسع الجال لطرحها إذا هذا هو الابداع الحقيقي للشاعر ونستطيع ان نطلق عليه لقب شاعر بكل قوة هذا مالدي والله أعلم وشكراً لك مرة أخرى |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
فثمرة الإبداع هو الإستفادة من الأخطاء وليس تتبع الصواب فقط !! الحقيقه ان من اطلق هذه التسميه يعتبر عدوّ قوي لأهل الشعر الأصيل الأصلي ، لأنها تسميه ظالمه جداً ، وأخذت بشكل مباشر من كلمة تقليد ، أي : الصناعه الغير جيده ![]() نتابع لنستفيد من آراء نقادنا .. سلام’ عليكم |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#9 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
[align=center]
![]() حياك الله أخوي محمد وبصراحة رغم إن مسألة القصيدة التقليدية .. وقصيدة الحداثة من أكثر المسائل اللي يدور حولها النقاش إلا أن الرؤية عند الكثيرين تظل (غائمه) أو (معدومه) ![]() لذلك اسمح لي يااستاذي الفاضل أنقل لك نظرة بعض من أعرفهم عن هالمسألة وبعد ذلك أذكر رؤيتي الشخصية .. وبإذن الله تجد في كلامي إجابه عن تساؤلاتك الوجيهه .. رغم إن كلامي يمكن يعيد كلام بعض الإخوة اللي سبقوني: يرى البعض بأن مصطلح القصيدة التقليدية يشير إلى (شكل القصيدة) أي القصيدة العمودية الموزونة المقفاة .. والبعض يحضر في ذهنه عند سماع هذا المصطلح الشعر القديم عموماً وفي المقابل يفهم البعض من مصطلح شعر الحداثة بأنه الشعر الغير موزون والغير مُقفى .. أو الشعر الحر (طبعاً الشعر الحر موزون) .. والبعض يفهمون من الحداثة بأنها القصيدة اللي معانيها غامضه أو تركيبها مُعقد أما رأيي الشخصي فهو إن التقليدية ما يقصد بها زمن كتابة القصيدة أو شكلها .. ولكن المقصود هو القصيدة اللي يجتر فيها الشاعر معاني وألفاظ وصور شعراء سبقوه وأشوف إن وصف الشاعر بأنه تقليدي وصف (سلبي) يدل على ضعف في شاعرية الشاعر .. وفيه قصائد على الشكل العمودي الموزون والمقفى ولكنها غير تقليدية وتعد قصيدة حديثة والعكس صحيح لأن فيه قصيدة مكتوبة على نظام الشعر الحر بس تعتبر تقليدية لأن شاعرها يُحاكي شاعر سابق له وما في قصيدته أي تجديد أو إبداع كذلك فإن بُعد زمن كتابة قصيدة معينة ما يعني إنه يجوز لنا وصفها بـ (تقليدية) والعكس صحيح أيضاً .. لأن فيه شعراء شباب موجودين بيننا اليوم ويكتبون شعر (عمودي) و(شعر حر) وقصائدهم (تقليدية) بحته أيضاً لاحظت يا استاذي إنك تربط في تساؤلك بين (الجزالة) و(التقليدية) وتقول (الجزل التقليدي) وكأن كل تقليدي جزل؟؟ وأظن إن هذي فكرة غير صحيحة أيضاً لأن فيه قصائد تقليدية ولغتها ركيكة وغير جزلة .. وايضاً فيه قصائد (حداثية) ولغتها قوية وجزلة ومفرداتها حديثة وصورها مُبتكرة ومُدهشة وعن نفسي ما أحب الشعر التقليدي بمعناه اللي ذكرته هنا .. وأحب الشاعر اللي يكون له أسلوب متميز ولغته قوية وخياله واسع سواء كتب قصيدته بالشكل العمودي أو الحُر آسف على الإطالة وتحياتي لك ولجميع الإخوه[/align] |
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
|
|
|
#10 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
أشكرك على إلتقاطك للجملة السالفة يابوحوّاء .. والحقيقه أن ( التسمية ) لاتقيّد الشئ أو يصبح نعتاًُ يوصف به معناه ومضمونه .. القصد أن ( التقليديه ) أو ( المترادفه ) أو غيرها من المسميّات جاءت على شاكلة القصائد التي لايكون فيها إبتكاراً للمعنى وتجديداً في الألفاظ ..
وهذا المقصود من هذه التسمية .. وهناك شعراء أذكياء في تمرير أفكارهم المبتكره في إطار يحمل الصنفين ( القديم والجديد من الألفاظ ) .. كـ قصيدة نايف صقر الشهيره ( يابير طيّك طي وأعماقك أعماق // إلخ إلخ ) جاءت الألفاظ على غير مايستخدمه أكثر الناس ولكنها موجوده ولايمكن أن يلغيها أحد .. الشاهد على ذلك أن نايف صقر إبتدع فيها فكرة ومعنى وأسقط عليها هذه الألفاظ القديمه إن صح التعبير .. ابوفهد .. مداخلاتك مثريه .. ومفيده ..
|
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أهلا بك أخي محمد موضوع رااااائع أجدت في طرحه
(التقليدية في الشعر النبطي .. تعريفها في وجهة نظر الأغلبيه أنه ( الشعر القديم بكل حالاته و طرقه , سواء في الصور أو التشبيهات .. أو المفرده المختاره لبناء القصيده ) و في الآونة الأخيره أصبح يطلق عليه مصطلح ( القصيد الجزل ) .. الذي أريد معرفته ,, هل أصبح القصيد الجزل ( التقليدي ) عيب في الشعر في شتّى أغراضه ؟؟! ) من وجهة نظري أن أغلب الشعراء لو رأى مفردات القصيده قديمه بعض الشي او انها على حسب اللهجه التي نتداولها بيينا أسماها بالتقليديه حتى وإن كانت الصور مبتكره والتشبيهات جديده وهذا الظلم بعينه للشعر الذي أسموه الشعر (( التقليدي )) القصيد التقليدي الجزل في الشعر ليس عيب بل إنه من أروع القصائد وهو الشعر الأصيل والباقي مهما بحث الغير عن الحداثه لأسباب كثيره سواء شروط المسابقات أو حب التغيير او او إلخ ...... وحقيقةً عن نفسي لا أميل إلا لهذا النوع من الشعر حتى لو أن الغير أبدع بالحداثه ولا يطربني إلا سماع (( البارحه ,, ويامل قلبٍ )) ![]() تمنياتي لشعراء التلقليدي بالتوفيق دوما ![]() احترااامي و ج د |
. . لا إله الا الله . ![]()
آخر تعديل بواسطة وجــد ، 04-12-2008 الساعة 08:29 PM
|
|
|
#12 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
ولا يطربني إلا سماع (( البارحه ,, ويامل قلبٍ )) ![]() تمنياتي لشعراء التلقليدي بالتوفيق دوما ![]() احترااامي و ج د هههههههه ( البارحه ويامل قلبٍ ) - عبارتان إشتهرتا في المدرسة التقليديه .. هناك فرق أختي وجد .. أن تقولي ( تعجبني ) وأن تقولي ( أؤيد وأذهب على نحو ماجاؤ به ) .. ف الجيّد منها تعجب الجميع .. ولاشك في ذلك .. أما إنتهاج مسالكهم وإتخاذها سبيلاً لكتابة الشعر فهذا عائد للذوق والتأثر ولايمكن أن ننازع أحد في هذا .. والغريب أن ( المشتهرات ) من قصائد التقليديه ( هي مطلع القصائد عموماً ) ( يامل قلبٍ - ياونتي .. - راكب اللي - والبارحه ) نقول أيضاً أن شعراء المدرسة التقليديه لديهم مشكلة في عصرهم من تكرار ( المطلع ) وأظن ان العوامل البيئيه والظروف التي قاسوها لها دور كبييير وهذا ماكنت أقصده في ردي الأول ![]() شكراً لأنك فتحتي لي مجال لفكرة جديدة عن موضوع جديد ياوجد وتحيتي لك يالتغليديه
|
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هههههههه ( البارحه ويامل قلبٍ ) - عبارتان إشتهرتا في المدرسة التقليديه .. هناك فرق أختي وجد .. أن تقولي ( تعجبني ) وأن تقولي ( أؤيد وأذهب على نحو ماجاؤ به ) ..
هلابك اخي محمد صراحه كلهم, يعجبني واؤيده وأذهب اليه بعد لأن المبدع مبدع ومثل ما قلت كل شاعر على حسب ذوقه وتأثره وميوله شكراً لأنك فتحتي لي مجال لفكرة جديدة عن موضوع جديد ياوجد وتحيتي لك يالتغليديه ![]() العفو أخي محمد والتغليديه بالقاف وليست بالغين ![]() احتراااامي و ج د |
|
آخر تعديل بواسطة وجــد ، 04-12-2008 الساعة 09:29 PM
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يامرحبا يامدير وكل الشكر على هذا الموضوع القيم والمتصفح الذي اعتقد انه سيكون ثريا بمداخلات الزملاء والزميلات الاخوان ماقصروا ما خلوا لنا شي نقوله ومن باب المشاركة وابداء وجهات النظر حبيت اطرح وجهة نظري والكلام هنا عن القصيدة العمودية المقفاة والموزونة انا ارى ان الشعر حاليا يسير في ثلاث مسارات 1- مسار التقليدية : وهو كل شعر معناه واضح والفاظه في متناول جميع الاذهان وفيه الجزل وغير الجزل وهو الشعر المعروف منذ العصر الجاهلي حتى يومنا هذا والابداع في هذا النوع هو التقاط الفكرة البكر او اعادة صياغة الفكرة بطريقة فريدة مثال : [poem= font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] من يصنع المعروف في غير اهله = يكن حمده ذما عليه ويندم[/poem] شعر تقليدي فيه ابداع [poem= font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] كاننا والماء من حولنا = قوم جلوس حولهم ماء[/poem] شعر تقليدي ما فيه ذرة ابداع والشعر التقليدي هو الذي يروي ذوائق اغلب المتلقين ويلامس مشاعرهم لانهم (يفهمونه) والابيات الخالدة عبر الزمن من هذا النوع فقط 2- مسار الحداثة : نهج غربي ادخله مجموعة من الشعرا ء المتاثرين بالفكر الغربي في الشعر الفصيح حتى سيطر عليه واصبح السمة الرئيسية له وضاعت منه الهوية العربية واصبح لا يلامس مشاعر الجماهير ولا يكترث بذوائقهم وبدأ يتسلل الى الشعر الشعبي وهو يقوم في المقام الاول على غموض الفكرة وعلى استخدام الالفاظ الغريبة حتى يصبح خاصا بالنخبة ورغم ان هناك قلة مبدعون في هذا النهج الا انهم لا يملكون اي صلة يالمتلقي ولا احد يردد قصائدهم ولا يحفظ ابياتهم لان الناس بالعربي لا يفهمون الا النزر اليسير من ابياتهم 3- مسار الترميز : وهو مزيج من التقليدية والحداثة حيث تكون الالفاظ دارجة وجزلة ولكن المعنى غير واضح (مغلف) وفيها يتحول الشعر الى مجموعة الغاز لا اكثر واغلب المنتمين الى هذا المسار متأثرين بشعر المحاورة ونادرا ما تحفظ ابياته او يستشهد بها في اي مناسبة اسف على الاطالة وللجميع تحيتي وتقديري |
بعد تنثر الذكرى على سكة النسيان = تقول ابتعد وانسى وانا اقول كيف انسى وانا لا ذكرت ايامنا والغلا اللي كان = اشوف الفراق امواج وعيونك المرسى دخيلك تعال وبدد بقربك الحرمان = وعلى قلبي اللي مابه..الا انت.. لا تقسى mf7010@hotmail.com
|
|
|
#15 |
|
مشرف عام
![]() |
-
هلا وغلا يا بن عبدان هل أصبح القصيد الجزل ( التقليدي ) عيب في الشعر في شتّى أغراضه ؟؟ لا والله ما هوب عيب بالعكس له متابعين كثر رغم انني لا اتفق مع بعضه لاكني لا انكر انه يطربني في بعضه أولا : ما معنى ( التقليديه ) .. هل نقصد بها ذات المعنى .. أي محاكاة الآخرين في كل شئ و بــ ( منظور خاص ) .. محاكاة الشاعر لمن قبله و السير على خطاه في بناء القصيده حتى تكون ( نسخة طبق الأصل ) .. أم أنه مجرد مصطلح مجازي أطلق على هذا النوع من الشعر ؟؟ التقليديه من وجهة نظري هي مفردات تركيبة البيت وليس بشرط ان تكون محاكاة الشاعر لمن قبله . حتى وان كان هناك تشابه في بعض القصائد . ثانيا : هل يعتبر هذا النوع من الشعر متعلق بحقبه معينه من الزمن و انتهت بانتهاءه بحيث أنها لا تصلح لوقتنا الحاضر ؟؟ نعم هذا الشعر متعلق بحقبه معينه فـ لكل زمن رجاله وثقافته وشعره ..الخ ، لاكن الشعر التقليدي اعتقد انه وليد هذا العصر الذي لم ينتهي حتى الان ويحتاج الى وقت حتى ينسى . ثالثا : هل أنت ممن يحبون الإستماع لهذا النوع من الشعر و يحرصون على متابعته .. و هذا التساؤل نتيجه لــ ( أولا ) و ( ثانيا ) ؟؟ نعم ممن يحبون الاستماع لـ ذلك الشعر . وافضله على بعض الشعر الحديث الذي ايضآ في بعضه لا يغني ولا يسمن من جوع للامانه موضوع شائك ويحتاج الى مناقشه شكرآ يا محمد |
|
|
|
#16 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
مثل ما قال السمي
![]() الموضوع شائك .. ومتشعب !! ولكن باختصار :- تعجبني القصيده اللي اقراها .. لــ اول مره !! اللي مشاعرها تهز مشاعري .. وتخليني اقول حلالاه انها لي ![]() وعفاكم
|
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
صباح الخير يابن عبدان
صراحه موضوعك قمه ويدور في أذهان أكثر الشعراء والمتذوقين وأسمح لي أبي أتفلسف شوي ![]() أول شي لازم نفسر كلمة الشعر التقليدي بالتفسير الصحيح صراحه بالوقت الاخير الناس تتكلم بالتقليدي وتشير الى الشعر عامه يجب ان نبعد كلمة تقليدي نهائيأ لانها ترمز للتقليدي في الطرح ( القصيده ) فقط بالمفهوم العام . وكلمة الشعر التقليدي أذا كانت ترمز للشعر المقفى والموزون هذي طامه كبرى بحق الشعر وتمنيت يابن عبدان أنك ضفت لموضوعك ,, الشعر التقليدي والشعر الحديث ( الحداثه ) لكي يكون أكثر وضوح وتباين من شتى الأطرف ونشير على الشي بأسمه الحقيقي أودعك الله ولي عوده أن شاء الله تقبل مروري ... طلال بنـدر .. حياك الله و فلسفتك ![]() قبل أن نبعد كلمة تقليدي .. يجب أن نعرف ما الذي يشير إليه هذا المصطلح كما أرودت لكم في التساؤلات !! و أما شعر الحداثه فلنا معه وقفه فيما بعد .. شكرا لمرورك يا أبو بندر
|
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
،
ياهلا ورحب يامدير ![]() موضوع قيم قيم والله يعطيك العافية ولي عودة .! حياك الله يا ابو مشعل .. و بإنتظار عودتك يا صديقي
|
|
|
|
#19 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يامدير
بيجي محمد صالح ويطيح في الحداثه ![]() يا هلا يا فراج .. و أنت ورى ما تناقش مع من ناقش ![]() مرورك أسعدني يا صديقي
|
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لاشك أن الموضوع أخذ حيزاً واسعاً في الساحة الشعبيه منذ أمد .. ولكن لابأس من أن نذكر ونتوسع في الحديث ماتجود به آراءنا وإن إختلفت ..
الحقيقة أن التقليديه بمفهومها ( حسب ماأراه ) - هو إتباع شئ سابق والسير على نهجه أوكثيراً منه ولاشك أن المتبوع خير من التابع .. والشعر لو لا تناقل الرواة وحفظهم له لما كان له هذا الإمتداد وهذا الإندفاع الأزلي التليد .. والمتتبع للشعر والعاشق له لابد له من التأثر فيه وإلا لما اصبح هناك شعراء في كل جيل من العصر الجاهلي حتى يومنا هذا .. وقد قيل ( من لايتأثر لايؤثر ) وهذا لايجعلنا نقف تحت مظلّة ( التقليد ) في كل شي ولأي شئ .. نأخذ نقاط التساؤلات .. 1 - طبعاً التقليديه في الشعر لها وجهان وهي كالآتي :- أ- الوجه الأول : هو تقليد فكرة سابقة . ب- الوجه الثاني : هو تقليد في الصور وإنتهاج نفس المفردات المسبوقه والتي لاتمثل جيل الشاعر المقلّد . نسلم من هذا القول أن التقليديه إذا وضعت على هذان الوجهان فأن الأمر لايعدو كونه شعر بل إستنساخ وإحياء لشعر مثّل جيل وعبّر عن حالات نفسيه خاصه في وقت أو جيل معيّن وهنا يقع المحضور ف المقلّد لم يبتدع شيئاً جديداً إنما جاء بما جاء به غيره . 2 - ليس من الضرورة أن يتعلق بحقبة معيّنه ولكن نقول مثّل تلك الحقبه وحاكى ذلك الجيل بمفهومهم والدليل أن المفردات التي أكل الدهر عليها وشرب لايستخدمها إلا المتأثر بتلك الحقبه بينما هناك مفردات لازالت تمثل تلك الحقبه وماتلتها من أحقاب .. 3 - بالنسبه لي أرى أن الإطلاع والقراءة عن أحوال الشعراء والدول في كل الأزمنه التي مضت أمر ضروري وتتبع أخبارهم وأشعارهم مهم جداً لمعرفة الإجواء التي تحيط بهم والضروف التي يقاسونها حتى أميز بين الجيّد والردئ من الشعر .. وهذا لايلغي تأثري ببعض الشوارد والقصائد التي يكون لها وقع خاص خصوصاً إذا ماعلمت عن ظروف القصيدة أو تلك الشوارد ... نقطة أخيره .. المقلد لايرتدي مايزيّنه بل مازيّن غيره .. أما إذا إستفاد من تجاربهم وأخضعها لفكره وتجوّل فيها فحتماً لن يكون مقلداً فثمرة الإبداع هو الإستفادة من الأخطاء وليس تتبع الصواب فقط !! وهناك من حارب هذا النوع من هؤلاء الشعراء وإنحرف إنحرافاً شديداً وأحدث في الشعر مالم يصّح فيه معتمداً على الألفاظ فقط دون النظر إلى المعنى أو التراكيب التي تؤدي غرضها على أكمل وجه دون تأويل أو تشذيب .. وأنصار هذا الإنحراف الشعري أرادوا بذلك التخلص من الرواسب الأزليه بكل مافيها وكأن الشعر لم يعرف طريقه إلإ إليهم .. !! وألف شكر لك يامديرنا على هذا الموضوع الراقي والمميز ، يا هلا و غلا يا أبو تركي .. دائما أجد في ردودك ما يفيد لا هنت يا أبو تركي على المشاركه الرائعه
|
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا ومسهلا يا مدير
موضوع جميل والإخوان ما خلو لنا شيّ وآرائنا متقاربه وعنّي أنا أضم صوتي لـ أبو فيصل [ الحصيّن ] في ما قال وسلامي عليكم
|
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| شعراء مكابرون ولجنة فا.......... !!!!! | محمد العميري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 4 | 23-07-2008 06:27 AM |
| تكتل شعراء القلطة يهدد مسابقة " شاعر المعني | حسن مسرع الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 12-06-2008 08:09 PM |
| قلطة الوطن.. المسابقة التي حققت رغبات شعراء القلطة | وليد العمودي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 3 | 08-06-2008 09:05 PM |
| انسحاب ثلاث شعراء من ( شاعر العرب ) وإعلان البدلاء | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 17 | 08-06-2008 09:00 PM |
| شاعر العرضه يتحدّا شعراء القلطه | مشعل الريمان | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 6 | 26-04-2008 12:45 PM |
![]() |
![]() |