![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
أيّ مـُعـَـلـّـم ٍ هذا؟؟
لم أسمع عن معلمٍ في الدنيا مثل ما سمعت و قرأت عن هذا المعلم...
نحن نحمد الله ان جامعاتـنا و مدارسنا تزخر بمعلمين كبار .. حصلوا على شهادات عليا .. على الدكتوراه و على الماجستير و على البكالوريوس.. و بمستويات متفوقه.. و تاريخنا الطويل مع العلم و التعليم شاهد على ما خـّرجه و خرّجته هذه الجامعات و هذه المدارس من أجيال و أجيال... في كل سنه نخرّج دفعات كبيره من الطلبه و من الطالبات و من الأطباء و من المهندسين و من الأدباء و من كل الأصناف.. الا أن هذه الأفواج المتخرجه لم يكتمل علمها و لم ( تفلح ) أصلاً في حياتها و لم تستزد علماً .. و السبب في ذلك يعود بلا شك الى قلة الحيله لدى المعلمين سواء في الجامعات او في المدارس بأصنافها الثلاثه.. يدخل الأبناء إلى المدارس بـُلهاء و يتخرجون بٌلهاء.. اثني عشر سنه في التعليم المتواصل و مع ذلك فالطلبه يتخرجون كما دخلوها.. اللهم انهم دخلوها بدون أشناب و تخرجوا بأشناب... و فوقها اربع الى خمس سنوات اخرى.. و الحال هي الحال.. هذا اذا لم يكن هناك اعاده في الفصول الدراسيه.. سنين طويله من تاريخ التعليم لدينا و التي تجاوزت السبعين عاماً و مسيرة التعليم تدور رحاها على رؤوس الطلبه و تخرجهم مطحونين من العلم و مطحونين من الأخلاق.. رغم وسائل التعليم المتطوره سواء قاعات او أجهزه او مختبرات او مكتبات و غير ذلك.. إلا أن هناك معلماً واحداً استطاع ان يخرّج أفضل الطلبه بشهادة التاريخ و بشهادة أناس كثيرون خدم في التعليم ثلاثة عشر سنه فقط ثم توفاه الله.. لم تصل خدماته لسن التقاعد و لم يتم تمديد خدماته لتصل عدد سنوات خدمته لأربعين سنه او أكثر.. هي فقط ثلاثة عشر عاماً خرج فيها العلماء و الأطباء و المثقفين و العديد من التخصصات العلميه و الثقافيه.. و الغريب أن هذا المعلـّم كانت حياته كلها شقاء و كد و تعب و يـُتم.. و الأغرب أنه لم تسنح له فرصه للتعلم حتى لأبسط أبجديات العلم و هي القراءه و الكتابه.. إنه معجزه ليست كأي معجزه.. و المتمعن فيها و المستشعر لها يجد أنه أمام عالم جليل و عالم عظيم خدم الإنسانيه و غيـّر مفاهيم الحياه و السلوكيات و كل شئ لها.. و ضع الأسس و وضع المبادئ أمام الجميع و تخرّج على يديه أعظم علماء الدنيا على الإطلاق.. إنه المعلم الأمي الحبيب محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم.. في ثلاثة عشر سنه فقط استطاع ان يغير الدنيا بما فيها .. و استطاع ان يوصل علمه الى أقصى الدنيا و أدناها.. بل أن من علمه تم تأليف الآلاف من المؤلفات .. لم يحمل يوماً من الأيام قلماً او دفتراً او حقيبة معلـّم.. لا يملك من أدوات التعليم أي شئ و أبسطها القلم.. و لم يأتي بأي وسيلةٍ علميه يشرح من خلالها و يقرّب الفكره للمتعلم.. ألا تتفقون معي أنه المعجزة العظمى في تاريخ الكرة الأرضيه.. صلى الله عليه و سلم .. بأبي و أمي هو عليه الصلاة و السلام..
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
|
|
#2 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
شفق السريع لاهنت |
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
صلوات ربي وسلامه عليك ياسيّدي يارسول الله
![]() دائماً وأبداً إلى يوم الديــن .. فداك حالي ومالي وكل ما أملك ![]() أخي الكبير أبا مهنا ، لقد أخترت موضوعاً جديراً بالكتابة ، ويالشرف من كتب عنه ، ويالفخره ، رغم صعوبة الموقف وتقزّم جميع الجمل والتعابير أمام هذا الموضوع .. جميع المقال جميل جداً وقريباً من الصواب عدا هذه الفقره : (و الغريب أن هذا المعلـّم كانت حياته كلها شقاء و كد و تعب و يـُتم.. و الأغرب أنه لم تسنح له فرصه للتعلم حتى لأبسط أبجديات العلم و هي القراءه و الكتابه ) والتي رأيت عليها عدة مداخل ، أولها : قولك : أن حياته كلها شقاء ، والله جل وعلا يقول له : ( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ) وثانيها : قولك لم تسنح له فرصه للتعلم ، وفي القرآن والسنه مايخالف هذا ويفنده ، فيقول الله سبحانه : ( وقل ربي زدني علماً ) وفي الحديث أن جبريل عليه السلام كان يأتي النبي صلى الله وسلم عليه في كل رمضان فيدارسه القرآن مرةً واحده ، وفي السنة التي قُبض فيها الرسول عليه الصلاة والسلام دارسه القرآن مرتين ! وثالثها : قولك : ..... بس هوّنت بغيت أعارضك عند الكتابه والقراءة وعدت إلى عقلي ! سلام’ عليكم |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 16-11-2008 الساعة 04:31 PM
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ عبدالله الرقيب
شكراً لحضورك و متابعتك و جزاك الله خير |
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ عبدربه
جزاك الله خير على التواجد و الثناء على الموضوع.. و نسأل الله ان لا يحرمنا أجر كتابة و قراءة هذا الموضوع و ان لا يحرمنا شفاعة نبينا محمد بن عبدالله.. و جهة نظرك احترمها و اقدرها.. لكني اراك قد استعجلت الحكم فأنت محق في إجتهادك مخطئ في ردك... انا اقصد فترة طفولته من ولادته حتى قبل نزول الوحي عليه.. و قبل أن يصبح نبيـاً بالوحي الإلهي... اما بعد نزول الوحي.. فقد أصبح معلــّم هذه الأمه و ليس عالماً فقط او متعلماً... تحياتي لك و جزاك الله خير على متابعتك و تواصلك |
|
|
|
#6 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
اللهـم صـلي عليه .. وسلم تسليماً كثيراً
إلــى يوم الدين . بيض الله وجهك أيه الرجل ![]() كل التقدير و.. الود |
|
|
|
#7 | |
|
(*( عضو )*)
![]() |
صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن تبعهم الى يوم الدين
ربما تقصد في الشقاء الفقر وذكالك تقصد في التعليم انه (امي ) جزاك الله خير الجزاء للفايده : اضع هذه السيره للنبي صلى الله عليه وسلم للفائده لنا جميعا ونتدارس سيرته حتى نتمسك به اكثر صلوات الله وسلامي عليه : الحمد لله الذي أوضح لنا سبيل الهداية، وأزاح عن بصائرنا ظلمة الغواية، والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى، المبعوث رحمة للعالمين، وقدوة للمالكين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد: أيها المسلمون: إن من خير ما بذلت فيه الأوقات، و شغلت به الساعات هو دراسة السيرة النبوية العطرة، والأيام المحمدية الخالدة، فهي تجعل المسلم كأنه يعيش تلك الأحداث العظام التي مرت بالمسلمين، وربما تخيل أنه واحد من هؤلاء الكرام البررة التي قامت على عواتقهم صروح المجد ونخوة البطولة. وفي السيرة يتعرف المسلم على جوانب متعددة من شخصية النبي الخاتم - صلى الله عليهوسلم - ، وأسلوبه في حياته ومعيشته، ودعوته في السلم والحرب. وفيها أيضا: يتلمس المسلم نقاط الضعف والقوة؛ وأسباب النصر والهزيمة، وكيفية التعامل مع الأحداث وإن عظمت. وبدراسة السيرة النبوية يستعيد المسسلمون ثقتهم بأنفسهم، ويوقنون بأن الله معهم وناصرهم، إن هم قامو بحقيقة العبةدية، له والانقياد لشريعته : { إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم } [محمد:7] ، { إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد } [غافر:51] { ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز } [الحج:40]. وهذه عبارة عن رؤوس أقلام وجمل يسيرة في سيرة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام، قصد بها فتح الطريق أمام ناشئة المسلمين وشبيبتهم لدراسات أعمق لهذه السيرة النبوية الخالدة. قال الله تعالى : { محمد رسول الله } [الفتح:29]. نسبه : هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن عبد مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه واتفقوا أيضا أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام. أسماؤه : عن جبير بن مطعم أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: « إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد » [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال : كان رسول الله يسمي لنا نفسه أسماء فقال : « أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة » [مسلم]. طهارة نسبه : اعلم رحمني الله وإياك أن نبينا المصطفى على الخلق كله قد صان الله أباه من زلة الزنا، فولد من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح، فعن واثلة بن الأسقع أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم » [مسلم]، وحينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب رسول الله قال : « هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها » [البخاري]. ولادته : ولد يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل، وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما إجماعا. قال علماء السير : لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلا، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب. وفي حديث العرباض بن سارية قال: سمعت رسول الله يقول : « إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك، دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت، أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام » [أحمد والطبراني]. وتوفي أبوه وهو حمل في بطن أمه، وقيل بعد ولادته بأشهر وقيل بسنة، والمشهور الأول. رضاعه : أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب أياما، ثم استرضع له في بني سعد، فأرضعته حليمة السعدية، وأقام عندها في بني سعد نحوا من أربع سنين، وشق عن فؤاده هناك، واستخرج منه حظ النفس والشيطان، فردته حليمة إلى أمه إثر ذلك. ثم ماتت أمه بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة وهو ابن ست سنين، ولما مر رسول الله بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفتح، استأذن ربه في زيارة قبر أمه فأذن له، فبكى وأبكى من حوله وقال - صلى الله عليه وسلم -: « زوروا القبور فإنها تذكر بالموت » [مسلم]. فلما ماتت أمه حضنته أم أيمن وهي مولاته ورثها من أبيه، وكفله جده عبد المطلب، فلما بلغ رسول الله من العمر ثماني سنين توفي جده، وأوصى به إلى عمه أبي طالب فكفله، وحاطه أتم حياطة، ونصره وآزره حين بعثه الله أعز نصر وأتم مؤازرة مع أنه كان مستمرا على شركه إلى أن مات، فخفف الله بذلك من عذابه كما صح الحديث بذلك. صيانة الله تعالى له من دنس الجاهلية : وكان الله سبحانه وتعالى قد صانه وحماه من صغره، وطهره من دنس الجاهلية ومن كل عيب، ومنحه كل خلق جميل، حتى لم يكن يعرف بين قومه إلا بالأمين، لما شاهدوه من طهارته وصدق حديثه وأمانته، حتى أنه لما أرادت قريش تجديد بناء الكعبة في سنة خمس وثلاثين من عمره، فوصلوا إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يضعه أول داخل عليهم، فكان رسول الله فقالوا: جاء الأمين، فرضوا به، فأمر بثوب، فوضع الحجر في وسطه، وأمر كل قبيلة أن ترفع بجانب من جوانب الثوب، ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه . [أحمد والحاكم وصححه]. زواجه : تزوجته خديجة وله خمس وعشرون سنة، وكان قد خرج إلى الشام في تجارة لها مع غلامها ميسرة، فرأى ميسرة ما بهره من شأنه، وما كان يتحلى به من الصدق والأمانة، فلما رجع أخبر سيدته بما رأى، فرغبت إليه أن يتزوجها. وماتت خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت، فلما ماتت خديجة رضي الله عنها تزوج عليه السلام سودة بنت زمعة، ثم تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولم يتزوج بكرا غيرها، ثم تزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ثم تزوج زينب بنت خزيمة بن الحارث رضي الله عنها، وتزوج أم سلمة واسمها هند بنت أمية رضي الله عنها، وتزوج زينب بنت جحش رضي الله عنها، ثم تزوج رسول الله جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، ثم تزوج أم حبيبة رضي الله عنها واسمها رملة وقيل هند بنت أبي سفيان. وتزوج إثر فتح خيبر صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها، ثم تزوج ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وهي آخر من تزوج رسول الله . أولاده : كل أولاده من ذكر وأنثى من خديجة بنت خويلد، إلا إبراهيم، فإنه من مارية القبطية التي أهداها له المقوقس. فالذكور من ولده : القاسم وبه كان يكنى، وعاش أياما يسيرة، والطاهر والطيب. وقيل: ولدت له عبدالله في الإسلام فلقب بالطاهر والطيب. أما إبراهيم فولد بالمدينة وعاش عامين غير شهرين ومات قبله بثلاثة أشهر. بناته : زينب وهي أكبر بناته، وتزوجها أبو العاص بن الربيع وهو ابن خالتها، ورقية تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفاطمة تزوجها علي بن أبي طالب فأنجبت له الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأم كلثوم تزوجها عثمان بن عفان بعد رقية رضي الله عنهن جميعا، قال النووي: فالبنات أربع بلا خلاف. والبنون ثلاثة على الصحيح. مبعثه : بعث لأربعين سنة، فنزل عليه الملك بحراء يوم الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وكان إذا نزل عليه الوحي إشتد ذلك عليه وتغير وجهه وعرق جبينه. فلما نزل عليه الملك قال له: اقرأ.. قال: لست بقارئ، فغطاه الملك حتى بلغ منه الجهد، ثم قال له: اقرأ.. فقال: لست بقارئ ثلاثا، ثم قال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم } [العلق:1-5]. فرجع رسول الله إلى خديجة رضي الله عنها يرتجف، فأخبرها بما حدث له، فثبتته وقالت: أبشر، كلا والله لا يخزيك أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الدهر. ثم فتر الوحي، فمكث رسول الله ما شاء الله أن يمكث لا يرى شيئا، فاغتم لذلك واشتاق إلى نزول الوحي، ثم تبدى له الملك بين السماء والأرض على كرسي، وثبته، وبشره بأنه رسول الله حقا، فلما رآه رسول الله خاف منه وذهب إلى خديجة وقال: زملوني.. دثروني، فأنزل الله عليه : { يا أيها المدثر، قم فأنذر، وربك فكبر، وثيابك فطهر } [المدثر:1-4]. فأمر الله تعالى في هذه الآيات أن ينذر قومه، ويدعوهم إلى الله، فشمر عن ساق التكليف، وقام في طاعة الله أتم قيام، يدعو إلى الله تعالى الكبير والصغير، والحر والعبد، والرجال والنساء، والأسود والأحمر، فاستجاب له عباد الله من كل قبيلة ممن أراد الله تعالى فوزهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة، فدخلوا في الإسلام على نور وبصيرة، فأخذهم سفهاء مكة بالأذى والعقوبة، وصان الله رسوله وحماه بعمه أبي طالب، فقد كان شريفا مطاعا فيهم، نبيلا بينهم، لا يتجاسرون على مفاجأته بشيء في أمر رسول الله لما يعلمون من محبته له. قال ابن الجوزي: وبقي ثلاث سنين يتستر بالنبوة، ثم نزل عليه: { فاصدع بما تؤمر } [الحجر:94]. فأعلن الدعاء. فلما نزل قوله تعالى : { وأنذر عشيرتك الأقربين } [الشعراء:214]، خرج رسول الله حتى صعد الصفا فهتف « يا صباحاه! » فقالوا: من هذا الذي يهتف؟ قالوا: محمد! فاجتمعوا إليه فقال: « أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟ قالوا ما جربنا عليك كذبا. قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب: تبا لك، أما جمعتنا إلا لهذا؟ ثم قام، فنزل قوله تعالى : { تبت يدا أبي لهب وتب } إلى آخر السورة. » [متفق عليه]. صبره على الأذى : ولقي الشدائد من قومه وهو صابر محتسب، وأمر أصحابه أن يخرجوا إلى أرض الحبشة فرارا من الظلم والاضطهاد فخرجوا. قال ابن إسحاق: فلما مات أبو طالب نالت قريش من رسول الله من الأذى ما لم تطمع فيه حياته، وروى أبو نعيم عن أبي هريرة قال : « لما مات أبو طالب تجهموا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم : يا عم ما أسرع ما وجدت فقدك » وفي الصحيحين : أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي، وسلا جزور قريب منه، فأخذه عقبة بن أبي معيط، فألقاه على ظهره، فلم يزل ساجدا، حتى جاءت فاطمة فألقنه عن ظهره، فقال حينئذ : « اللهم عليك بالملأ من قريش ». وفي أفراد البخاري: أن عقبة بن أبي معيط أخذ يوما بمنكبه ، ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه به خنقا شديدا، فجاء أبو بكر فدفعه عنه وقال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله؟ , يتبع 7 7 |
|
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
رحمته بقومه :
فلما اشتد الأذى على رسول الله بعد وفاة أبي طالب وخديجة رضي الله عنها، خرج رسول الله إلى الطائف فدعا قبائل ثقيف إلى الإسلام، فلم يجد منهم إلا العناد والسخرية والأذى والأذى، ورموه بالحجارة حتى أدموا عقبيه، فقرر الرجوع إلى مكة. قال صلى الله عليه وسلم : « انطلقت – يعني من الطائف – وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب – ميقات أهل نجد – فرفعت رأسي فإذا سحابة قد أظلتني، فنظرت، فإذا فيها جبريل عليه السلام، فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك لك، وما ردوا عليك، وقد أرسل لك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، ثم ناداني ملك الجبال، قد بعثني إليك ربك لتأمرني بما شئت، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين – جبلان بمكة – فقال رسول الله : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا » [متفق عليه]. وكان رسول الله يخرج في كل موسم، فيعرض نفسه على القبائل ويقول : « من يؤويني؟ من ينصرني؟ فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي! » ثم أن رسول الله لقي عند العقبة في الموسم ستة نفر فدعاهم فأسلموا، ثم رجعوا إلى المدينة فدعوا قومهم، حتى فشا الإسلام فيهم، ثم كانت بيعة العقبة الأولى والثانية، وكانت سرا، فلما تمت أمر رسول الله من كان معه من المسلمين بالهجرة إلى المدينة، فخرجوا أرسالا. هجرته إلى المدينة : ثم خرج رسول الله هو وأبو بكر إلى المدينة فتوجه إلى غار ثور، فأقاما فيه ثلاثا، وعني أمرهم على قريش، ثم دخل المدينة فتلقاه أهلها بالرحب والسعة، فبنى فيها مسجده ومنزله. غزواته : عن ابن عباس قال: لما خرج رسول الله من مكة قال أبو بكر: أخرجوا نبيهم إنا لله وإنا إليه راجعون، ليهلكن، فأنزل الله عز وجل : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا } [الحج:39]. وهي أول آية نزلت في القتال. وغزا رسول الله سبعا وعشرين غزاة، قاتل منها في تسع: بدر، وأحد، والريسيع، والخندق، وقريظة، وخيبر، والفتح، وحنين، والطائف، وبعث ستا وخمسين سرية. حج النبي واعتماره : لم يحج النبي بعد أن هاجر إلى المدينة إلا حجة واحدة، وهي حجة الوداع. فالأولى عمرة الحديبية التي صده المشركون عنها. والثانية عمرة القضاء، والثالثة عمرة الجعرانة، والرابعة عمرته مع حجته. صفته : كان رسول الله ربعة، ليس بالطويل ولا بالقصير، أزهر اللون - أي أبيض بياضا مشربا بحمرة - أشعر، أدعج العينين –أي شديد سوادهما – أجرد –أي لا يغطي الشعر صدره وبطنه -، ذو مسربه – أي له شعر يكون في وسط الصدر والبطن. أخلاقه : كان أجود الناس، وأصدقهم لهجة، وألينهم طبعا، وأكرمهم عشرة، قال تعالى : { إنك لعلى خلق عظيم } [القلم:4]. وكان أشجع الناس وأعف الناس وأكثرهم تواضعا، وكان أشد حياء من العذراء في خدرها، يقبل الهدية ويكافئ عليها، ولا يقبل الصدقة ولا يأكلها، ولا يغضب لنفسه، وإنما يغضب لربه، وكان يأكل ما وجد، ولا يدخر ما حضر، ولا يتكلف ما لم يحضره، وكان لا يأكل متكئا ولا على خوان، وكان يمر به الهلال ثم الهلال ثم الهلال، وما يوقد في أبياته نار، وكان يجالس الفقراء والمساكين ويعود المرضى ويمشي في الجنائز. وكان يمزح ولا يقول إلا حقا، ويضحك من غير قهقهة، وكان في مهنة أهله، وقال: « خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي » [الترمذي وصححه الألباني]، قال أنس بن مالك رضي الله عنه: خدمت رسول الله عشر سنين فما قال لشيء فعلته: لم فعلته، ولا لشيء لم أفعله، ألا فعلت كذا!!. وما زال يلطف بالخلق ويريهم المعجزات، فانشق له القمر، ونبع الماء من بين أصابعه، وحن إليه الجذع، وشكا إليه الجمل، وأخبر بالغيوب فكانت كما قال. فضله : عن جابر بن عبدالله أن النبي قال: « أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم ولم تحل قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه، وبعثت إلى الناس كافة » [متفق عليه]. وفي أفراد مسلم من حديث أنس عن النبي أنه قال : « أنا أول الناس يشفع يوم القيامة، وأنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة ». وفي أفراده من حديث أبي هريرة عن النبي أنه قال : « أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع وأول مشفع » عبادته ومعيشته : قالت عائشة رضي الله عنها : « كان رسول الله يقوم حتى تتفطر قدماه، فقيل له في ذلك، فقال: أفلا أكون عبدا شكورا » [متفق عليه] وقالت: وكان مضجعه الذي ينام عليه في الليل من أدم محشوا ليفا!! وفي حديث ابن عمر قال : لقد رأيت رسول الله يظل اليوم يلتوي ما يجد دقلا يملأ بطنه – والدقل ردئ التمر -!! ما ضره من الدنيا ما فات وهو سيد الأحياء والأموات، فالحمد لله الذي جعلنا من أمته، ووفقنا الله لطاعته، وحشرنا على كتابه وسنته آمين، آمين. من أهم الأحداث : الإسراء والمعراج: وكان قبل الهجرة بثلاث سنين وفيه فرضت الصلاة. السنة الأولى: الهجرة - بناء المسجد - الإنطلاق نحو تأسيس الدولة - فرض الزكاة. السنة الثانية: غزوة بدر الكبرى وفيها أعز الله المؤمنين ونصرهم على عدوهم. السنة الثالثة: غزوة أحد وفيها حدثت الهزيمة بسبب مخالفة تعليمات النبي ونظر الجنود إلى الغنائم. السنة الرابعة: غزوة بني النضير وفيها أجلى رسول الله يهود بني النضير عن المدينة لأنهم نقضوا العهد بينهم وبين المسلمين. السنة الخامسة: غزوة بني المصطلق وغزوة الأحزاب وغزوة بني قريظة. السنة السادسة: صلح الحديبية، وفي هذه السنة حرمت الخمر تحريما قاطعا. السنة السابعة: غزوة خيبر، وفي هذه السنة دخل رسول الله والمسلمون مكة واعتمروا، وفيها أيضا تزوج رسول الله صفية بنت حيي. السنة الثامنة: غزوة مؤتة بين المسلمين والروم، وفتح مكة وغزوة حنين ضد قبائل هوازن وثقيف. السنة التاسعة: غزوة تبوك وهي آخر غزواته ، وفي هذه السنة قدمت الوفود على رسول الله ودخل الناس في دين الله أفواجا، وسمي هذا العام عام الوفود. السنة العاشرة: حجة الوداع، و حج فيها مع النبي أكثر من مائة ألف مسلم. السنة الحادية عشرة: وفاة رسول الله وكان ذلك في يوم الاثنين من شهر ربيع الأول مع إختلاف في تحديد هذا اليوم من الشهر. وتوفي وله من العمر ثلاث وستون سنة، منها أربعون سنة قبل النبوة، وثلاث وعشرون سنة نبيا رسولا، منها ثلاث عشرة سنة في مكة، وعشر سنين بالمدينة، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. المصادر : - تهذيب الأسماء واللغات للنووي. - التبصرة والحدائق لابن الجوزي. - زاد المعاد لابن القيم. - السيرة النبوية للذهبي. - جوامع السيرة النبوية لابن حزم. - الفصول في سيرة الرسول (ابن كثير). - صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي. وأصلي على النبي الأكرم محمد بن عبد الله وما كان من صواب فمن الله عز وجل وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان . طريق الاسلام http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...article_id=460 |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
اللهم صلي وسلمم على نبينا محمد وعلى آله وصحيه آجمعين
هلا اخوي شفق الف شكر على هالموضوع الاكثر من رائع والله يجزاك خير |
ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ عبدربه
بارك الله فيك ووفقك ،انا اقصد فترة طفولته من ولادته حتى قبل نزول الوحي عليه.. و قبل أن يصبح نبيـاً بالوحي الإلهي... من ناحية العجله ، فصحيح ماذكرت ، والله تبارك وتعالى يقول :- ( خلق الإنسان من عجل ) لكن ماذا نفهم من قولك " حياته كلها " ؟؟ تحيتي
|
|
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 17-11-2008 الساعة 05:49 AM
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هلا ابو حوّا..
انتسانك تقصد هذي .. فأنت معك حق... العجله مشكله... و الموضوع و الله انه كيبوردي ... لكن اهم شي النيه... ![]() تحياتي يا فضيلة الشاخ عفا الله عنك |
|
|
|
#12 |
|
مستشار إداري
![]() |
شفق مشكور وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع
. . . ( الحق ما شهدت به الأعداء ) . . مايكل هارت أحد النصارى ألف كتابه ( أعظم مئة رجل في التاريخ ) وكان أول رجل في قائمة الرجال الأعظم أثراً في التاريخ البشري (محمد صلى الله عليه وسلم) ولا غرو فرسولنا أشرف من خُلِق على البسيطة .. يعرف ذلك العرب والعجم ... والمسلمون وغيرهم .. اللهم صلِ عليه وسلم .. |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اخوي الغالي مصلح بن نميان
و وجهك ابيض ايها الفتى ![]() حضورك و متابعتك لمواضيعي محل فخري و اعتزازي الله يجزاك خير على الحضور و المتابعه تحياتي و انا اخوك |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الغالي الماجد فهد الماجدي
بيض الله وجهك بيض الله وجهك بيض الله وجهك و جزاك الله خير و انا اخوك قدمت ملحمه تاريخيه عن سيدي و نبيي محمد ابن عبدالله صلى الله عليه و سلم تسليماً كثيراً و على آل بيته الطيبين الطاهرين و صحبه الكرام المبجلين تحياتي و تقديري يا فهد اخوكم |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الكريمه الفجر البعيد
جزاك الله خيراً و الف شكر على متابعتك و تواصلك حضورك و ردودك تضيف لي بلا شك تحياتي لك و الف شكر |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اللهم صل وسلم على نبيك محمد
خير من وطأ الثرى .. و خير من عرج به إلى الثريا .. تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا زائغ .. شكرا لك يا شفق على هذا الموضوع .. و عسى الله لا يحرمك الأجر
|
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اللهم صلي وسلم عليه
الله يجزاك خير يا شفق ولا هنت |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| لغز رقم (( 2 )) | مسفر الجعيد | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 50 | 27-08-2008 02:21 PM |
![]() |
![]() |