الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          السحاب المراويح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 110 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3807 )           »          مزاين الابل (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 720 )           »          يالسميري وش علومك يالسميري ! (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 867 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 51 - عددالزوار : 19416 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 6033 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4395 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 2417 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2915 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3630 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :..

..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 25-07-2010, 05:34 AM
محمد بن حميد
(*( عضو )*)
محمد بن حميد غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Slategray
 رقم العضوية : 1601
 تاريخ التسجيل : May 2007
 فترة الأقامة : 6780 يوم
 أخر زيارة : 18-08-2010 (02:44 AM)
 الإقامة : Dammam City
 المشاركات : 610 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8283
بيانات اضافيه [ + ]
تمييز العبآدة عن العآدة لــ الشيخ / ابن عثيمين ,,,



قال الشيخ / محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى- في شرح الأربعين النووية :



قوله : ( الأعمال بالنيات ) :



والمقصود من هذه النية تمييز العادات عن العبادات وتمييز العبادات بعضها عن بعض ،

تمييز العادات عن العبادات :



مثاله : *الرجل يأكل الطعام شهوةً.

*والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله في قوله : {وكلوا واشربوا} ،


صار أكل الثاني عبادة وأكل الأول عادة ،

ثانياً :*الرجل يسبح بالماء تبرداً

*والثاني يسبح بالماء للغسل من الجنابة ،

الأول عادة والثاني عبادة،



ولهذا لو كان على الإنسان جنابة ثم انغمس في الماء للتبرد ثم صلى ،

هل يجزؤه ذلك أو لا ؟

لا يجزؤه ،

لا بد من النية وهو لم ينو التعبد وإنما نوى التبرد ،

ولهذا قال بعض أهل العلم

عبادات أهل الغفلة عادات

وعادات أهل اليقظة عبادات،

سبحان الله ,سبحان الله ،

( عبادات أهل الغفلة عادات ) :
يقوم ويغسل ويصلي ويذهب على العادة ،
و (عادات أهل اليقظة عبادات) :
تجده إن أكل يريد امتثال أمر الله يريد إبقاء نفسه يريد ستر عورته يريد التكفف عن الناس يكون عبادة ،

آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يزبعه يريد أن يترفه بثيابه أو يكشخ هذا لا يؤجر،

آخر لبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني هذا يؤجر،

في يوم الجمعة لبس أحسن ثيابه لأنها يوم الجمعة ،

والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ،

أيهما العبادة ؟

الثاني، وعلى هذا فقس ،

يصلي الإنسان ركعتين أحدهما ينوي بذلك التطوع والثاني ينوي الفريضة ،

تميز العملان أم لا ؟

تميزا ، هذا نفل وهذا واجب ، وعلى هذا فقس ،

إذن القصد تمييز العبادات بعضها عن بعض كالنفل مع الفريضة أو تمييز العادات عن العبادات هذا المقصود بالنية

النية محلها القلب لا ينطق بها إطلاقاً ،

لأن تتعبد لمن { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } ،

لست تعمل لإنسان حتى تقول : عملت هذا لك ،
تعمل لله عز وجل ،
ولهذا لم ينطق النبي صلى الله عليه وسلم بالنية أبداً ،
والنطق بها بدعة ينهى عنه ، لا سراً ولا جهراً ،




أ نتهــ كلامه رحمه الله تعالى

هذا وصلى الله وسلم على رسوله محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً



 توقيع : محمد بن حميد

قال تعالى :
(( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))
(( مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ ))


قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" البِرُ حُسنُ الخُلُقِ والإثمُ ما حَاكَ في َنفِسكَ وكَرِهتُ أنْ يَطلِعَ عليهِ الَناسْ " رواهُ مُسلم ...






al-otaiby@w.cn

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
106 علماء من الكويت يطالبون برفع حظر دخول العريفي للبلاد شفق السريّع ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. 9 19-01-2010 03:53 AM
أحكام الصيد في الدين الاسلامي مخايل ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 22 23-10-2009 06:43 AM
الأجوبة النجمية على الأسئلة الفلسطينية فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 11 31-03-2009 01:03 PM
الشيخ ابن جامع ( الله يرحمه) شجاع السواط ..: المرقَاب الشّعبي :.. 16 20-04-2008 08:12 PM
شعر ابن عون .. لافي حمود الغيداني ..: المرقَاب الشّعبي :.. 28 08-08-2006 09:07 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية