![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..:: مرقاب الصوتيّات والمرئيّات ::.. مقاطع شعريّه منوعه |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
الشيخ عايض القرني حفظه الله والشاعر تركي 2000
محاوره يحملها هذا المقطع بين الشيخ العلامه عايض القرني الذي قال عنه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله علامة العصر . وبين الشاعر تركي 2000 .
ولو ان لي تحفظ في مايصاحبها من التصفيق الذي وددت ان الشيخ ابتعد عن مثل ذالك . المحاوره لايوجد بها الا استرسال في حب الجهاد والعتب على المشائخ الذين لم يفتحوا لشعوب باب الجهاد ... والشيخ يقابله بالتريث وملازمة الأمور التي تقرب من الله . السؤال / ماهي ايجابيات وسلبيات المقطع ؟ [youtube]
|
|
|
#2 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
,
هلا يا سنجار .. اولا : يعلم الله انك عزيز وغالي ولك محبة كبيره .. << هذي خارج النص ثانيا : المقطع جميل ,, لكن انا إلى الآن ما اقتنعت ولو 10% بــ عائض القرني الشاعر .. شيخ جليل ,, وداعيه رائع ,, وانا من متابعين هذا الشيخ الجليل ,, والله يطول بعمره على طاعته .. وتركي 2000 من الشعراء المميزين والله يوفقه .. مع اني اشوف التصفيق عادي ولا فيه شي .. تحياتي حبيبنا .. , |
,
استغفر الله واتوب اليه ,,
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بغض النظر عن المقطع وكمية الابيات الموجوده فيه أشيد بالإخراج الذي خرج به والانتاج المميز الذي اظهر الرديه بشكل اكبر من مستواها الطبيعي
سنجار ابيض وجه |
الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه وام الكباير تليّم في مزاهبها ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه يهوش وينوش وعيونه يقلبها nofi3e@hotmail.com
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
,
هلا يا سنجار .. اولا : يعلم الله انك عزيز وغالي ولك محبة كبيره .. << هذي خارج النص ثانيا : المقطع جميل ,, لكن انا إلى الآن ما اقتنعت ولو 10% بــ عائض القرني الشاعر .. شيخ جليل ,, وداعيه رائع ,, وانا من متابعين هذا الشيخ الجليل ,, والله يطول بعمره على طاعته .. وتركي 2000 من الشعراء المميزين والله يوفقه .. مع اني اشوف التصفيق عادي ولا فيه شي .. تحياتي حبيبنا .. , عطني خشمك عطنيه . انت تبي الكلام الي ملحه فيه .... انا معك في ان الشيخ عايض في الشعر الشعبي اسهمه غير جيده . ولكن ماجاوبت على السؤال ياحلو . هذا اذا كان لديك اجابه .
|
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بغض النظر عن المقطع وكمية الابيات الموجوده فيه أشيد بالإخراج الذي خرج به والانتاج المميز الذي اظهر الرديه بشكل اكبر من مستواها الطبيعي
سنجار ابيض وجه مرحبا فيك ياسعود شرفتني وشرفت المتصفح يعني مايميز المقطع هو المنتاج .... مافيه سلبيات
|
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هلا يا سنجار ..
بعيداً عن كمية الشعر في هذا المقطع على ما قالوا الأخوان سؤالك عن الإيجابيات والسلبيات في هذا المقطع أنا أشوف إنه مقطع عادي لا يحمل سلبيه ولا إيجابيه .. والتصفيق بعد أشوف إن ما فيه شي ولا يضّر الشيخ بشي كل الشكر لك أخوي سنجار |
( تــنــاقيــــــــع )
![]() ..
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هلا يا سنجار ..
بعيداً عن كمية الشعر في هذا المقطع على ما قالوا الأخوان سؤالك عن الإيجابيات والسلبيات في هذا المقطع أنا أشوف إنه مقطع عادي لا يحمل سلبيه ولا إيجابيه .. والتصفيق بعد أشوف إن ما فيه شي ولا يضّر الشيخ بشي كل الشكر لك أخوي سنجار هلا حياك الله ياعايض ........ لقد فهمت من إجابتك ان التصفيق بمنظورك من ناحية شرعيه لاحرج فيه . شكراً لحضورك الذي يعني لي الشيئ الكثير وسوف ننتظر بقية الإخوه |
|
|
|
#8 |
|
مشرف عام
![]() |
هلا ياسنجار
انا استغربت بصراحه وجودها في مكان بارز في صحيفة سبق وتمنيت ان المحاوره اذا كانت فعلاً ( وديه ) وبدون ترتيب ان تبقى في مكانها الاكيد ان صوت تركي الميزاني الله لايضره طرب غير ابداعه في المحاوره اما الشيخ عايض القرني الله يوفقه لمايحب ويرضى بس
|
al.otaibi.3@hotmail.com
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا ابو عبدالله..
انا اطلعت على هذا المقطع و هذه المحاوره عند تصفحي لصحيفة سبق يوم أمس.. و هذه المحاوره في الأصل لم يكن مرتّب لها بحسب ما وصل اليّ حينها و هي قديمه.. كانت عباره عن مراسلات بين فضيلة الشيخ الدكتور العلاّمه الشاعر عائض القرني و بين المبدع الشاعر المتميز تركي الميزاني .. بعد ذلك اتفق الطرفان على تسجيلها صوتياً.. و خرجت بهذا الشكل.. انا لا أرى في هذا العمل منكر و لا امر خارج عن المألوف .. لأن المحتجين بالتصفيق هم اهل الغلو .. و الأمر في سعه و الدين في سعه.. مستشار خادم الحرمين الشريفين فضلة الشيخ العلامه عبدالمحسن العبيكان رعاه الله شارك في العرضه السعوديه على قرع الطبول و لمع السيوف.. و كان من الذين حملوا السيف خلال هذه العرضه.. فالأمر في سعه يا إخواني.. الدين لا يحتاج الى المثاليين و المتطفلين.. يحتاج فقط الى من يفهمه.. مجتمعنا يتأثر بـ/ ( المطاوعه ) أكثر من تأثره بالعلماء.. و ( المطاوعه ) لدينا لديهم حماسه دينيه و يوهمون الناس بعلمهم مع أنه لا يُؤخذ منهم علماً على الإطلاق.. و على المرء ان يبرأ لدينه و لنفسه من عِلم ( المطاوعه ) .. المصيبه و الأمر المخزي المذل .. أن يأتي ( مطوّع ) و ينتقد عالم جليل مثل ( العبيكان ) او ( القرني ).. هنا نرى اختلاف المعايير و انقلاب المفاهيم نسأل الله السلامه.. أخي ابو عبدالله .. و لأنني احبك و احب فيك الخير.. فإنني اقول ان هذا الموضوع فنياً و دينياً لا يحمل خللاً على الإطلاق.. ربما اختلاف المستوى الشعري هو الشئ الفارق الوحيد في الموضوع و هذا يعود الى احتراف الميزاني لهذا الفن و بُعد الشيخ عنه .. يكفي تركي الميزاني من الفخر و الإعتزاز ان لعب معه الشيخ القرني هذا الطاروق.. و انني اغبطه على ذلك.. تحياتي و محبتي للجميع.. و اتمنى اعطاء الرأي الآخر مساحه حره من الأخذ و العطاء و التجاذب في الآراء.. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#10 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
و ما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء و تصدية
رائي فضيلتي المتواضع لا أرى فيها سلبي ,, و إيجابيتها الهندسة الصوتيه والتصفيق مؤثرات صوتيه ..وردود شفق تصلح مواضيع لـ حالها مخرج ,, عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
وردود شفق تصلح مواضيع لـ حالها مخرج ,, عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري ما أجمل التناسق الروحي بين ردود شفق السريّع و آراءه و بين هذا الحديث الذي خرج من فم أفضل أنسان على وجه الدنيا.. الذين يُشادّون الدين سوف يغلبهم لا محاله.. لذلك فهو أيسر مما يتوقعه المتوقعون.. |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا بك ياسنجار ،
من ناحية ( التصفيق ) فيه من المشائخ من افتى انه بدعه ومكروه ، لكن ممكن يكون التصفيق في هالمقطع اضيف في المونتاج لم يعلم به الشيخ القرني ، من ناحية المحاوره نفسها للأمانه انا احس ان كل واحد بوادي ! والفارق كبير بين مستوى الشاعرين في اتقان فن المحاوره ، وبس ![]() الله يحيك يالغيم ........... وجودك يثري الموضوع يالغاليه لن اختلف معكي في اختلاف العلماء في التصفيق فهذا صحيح ..... فمنهم من اجازه اجازه مقيده ومنهم من قال انه مكروه لما فيه تشبه بالمذاهب المنحرفه الأخرى . والفارق بين الشاعرين واضح ........ فالميزاني شاعر يبني ابياته من واقع خبره ...ولي تحفظ في ابيات الشيخ القرني سواء في هذه المحاوره او في نظمه في النبطي . وهنا اول رد يصيب الهدف . شكراً لك يالغيم |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هلا ياسنجار
انا استغربت بصراحه وجودها في مكان بارز في صحيفة سبق وتمنيت ان المحاوره اذا كانت فعلاً ( وديه ) وبدون ترتيب ان تبقى في مكانها الاكيد ان صوت تركي الميزاني الله لايضره طرب غير ابداعه في المحاوره اما الشيخ عايض القرني الله يوفقه لمايحب ويرضى بس ![]() حي الله اخوي عفاس غالبية الشعراء والمتذوقين ليس لديهم جدل في ركاكة الشعر لدى الشيخ عايض القرني . وهذا لايعيبه .... فهو صرف جُل اهتمامه ووقته في الإطلاع , ولديه معرفه كامله في علم الحديث ومايحويه من الجرح والتعديل والأسانيد . ( سحقاً لشعر امام هذا المخزون ) . فقد سبق الميزاني الشاعر فيصل الرياحي رحمه الله في مساجلة الشيخ في قصيدتين نشرت في مجلة المختلف قبل سنوات . وكان الفرق واضح بين العملاق والمجتهد . ولكن المراد من هذه المساجلات والحوار هو محبة الشيخ والتقرب الى الله بحبه . فالشيخ عايض القرني من المشائخ الذي لهم بصمتهم في المجتمع الإسلامي ويكن له المسلمين المحبه . شكراً لحضورك |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا فيك ياسعود شرفتني وشرفت المتصفح
يعني مايميز المقطع هو المنتاج .... مافيه سلبيات ![]() والله ياسنجار في كل حاجة على وجه الدنيا يوجد بها سلبيات ماهو عاد هالمقطع لكن فيه شيء لافت نظري وهو العنوان (الشيخ عايض القرني حفظه الله والشاعر تركي 2000 ) ليش اقتصرت بالدعوة لعايض القرني دون تركي الميزاني ؟ والامر الاخر حول شفق وما ذكره عن عامة الشعب تتأثر بنقد المطاوعه المحليين للمشايخ الدوليين امثال العبيكان والقرني فيبدو انه نسي ان الناس له عقول ويستطيعون تشغيلها للتفكير والتمييز في كل حدث سواء على مستواهم او على مستوى اكبر صحيح ان لحومهم مسمومه كما نعرف لكن عندما تأتي بشيء خارج عن المالوف يا ذا العالم الجليل والشيخ الفضيل فالكل سيتعرض لك مابين مؤيد ومعارض اخ شفق هناك اسباب واضحه ومقنعه للنقد فنحن درسنا وتعلمنا ولازالت هناك دروس راسخة في اذهاننا منذ الصغر في المجال الديني فكما نعرف ان التصفيق انه تشبه بالنساء وصلاة الكفار في المسجد الحرام وان العرضه من اللهو واللغو والعبث لذلك ياشفق اذا نظرنا من منظور اتنهون عن فعل وتاتون بمثله سيكونون عرضه للنقد من قبل الجميع سواء العامة او الخاصة |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا ابو عبدالله..
انا اطلعت على هذا المقطع و هذه المحاوره عند تصفحي لصحيفة سبق يوم أمس.. و هذه المحاوره في الأصل لم يكن مرتّب لها بحسب ما وصل اليّ حينها و هي قديمه.. كانت عباره عن مراسلات بين فضيلة الشيخ الدكتور العلاّمه الشاعر عائض القرني و بين المبدع الشاعر المتميز تركي الميزاني .. بعد ذلك اتفق الطرفان على تسجيلها صوتياً.. و خرجت بهذا الشكل.. انا لا أرى في هذا العمل منكر و لا امر خارج عن المألوف .. لأن المحتجين بالتصفيق هم اهل الغلو .. و الأمر في سعه و الدين في سعه.. مستشار خادم الحرمين الشريفين فضلة الشيخ العلامه عبدالمحسن العبيكان رعاه الله شارك في العرضه السعوديه على قرع الطبول و لمع السيوف.. و كان من الذين حملوا السيف خلال هذه العرضه.. فالأمر في سعه يا إخواني.. الدين لا يحتاج الى المثاليين و المتطفلين.. يحتاج فقط الى من يفهمه.. مجتمعنا يتأثر بـ/ ( المطاوعه ) أكثر من تأثره بالعلماء.. و ( المطاوعه ) لدينا لديهم حماسه دينيه و يوهمون الناس بعلمهم مع أنه لا يُؤخذ منهم علماً على الإطلاق.. و على المرء ان يبرأ لدينه و لنفسه من عِلم ( المطاوعه ) .. المصيبه و الأمر المخزي المذل .. أن يأتي ( مطوّع ) و ينتقد عالم جليل مثل ( العبيكان ) او ( القرني ).. هنا نرى اختلاف المعايير و انقلاب المفاهيم نسأل الله السلامه.. أخي ابو عبدالله .. و لأنني احبك و احب فيك الخير.. فإنني اقول ان هذا الموضوع فنياً و دينياً لا يحمل خللاً على الإطلاق.. ربما اختلاف المستوى الشعري هو الشئ الفارق الوحيد في الموضوع و هذا يعود الى احتراف الميزاني لهذا الفن و بُعد الشيخ عنه .. يكفي تركي الميزاني من الفخر و الإعتزاز ان لعب معه الشيخ القرني هذا الطاروق.. و انني اغبطه على ذلك.. تحياتي و محبتي للجميع.. و اتمنى اعطاء الرأي الآخر مساحه حره من الأخذ و العطاء و التجاذب في الآراء.. ابو مهنا حياك الله لااتوقع ان هذا المقطع قديم العهد فيتضح من الردود انه يحاكي ماهو في عالمنا الإسلامي من احداث جاريه . نعم اتفق الأثنين على تسجيلها صوتياً فكان الأول بلحن المحاوره بينما اكتفا الشيخ بنقلها بصورة عاديه وكأنه يلقي قصيدة نبطيه . ثم بعد ذالك جاء دور المنتاج . ابو مهنا تقول في عبارتك اعلاه ان اهل التصفيق اصحاب غلو فهل هناك دليل جعلك تحكم على منتقدي التصفيق بالغلاه . ارجوا ان تبين لي ذالك .... ولا تأتيني بالرد الذي لايحوي نص شرعي فتحكم عليه بنظرتك وتفكيرك .... لأن الدين لايرد الى العقل ايه الصديق الحميم . فعقل الأنسان قاصر عن المفاهيم الدينيه , والحكم بها . الا في حالة الإجتهاد في امر شائك مستحدث على الأمه . ابو مهنا ارجوا اريد ان اضرب لك مثلاً ( لو اتيت الى مدينة الرياض وسألت خمسة اشخاص عن مخرج 13 فأجمع اربعة اشخاص على انه بعد الكوبري الفلاني مع الطريق الفلاني واختلف معهم الأخير على انه في الأتجاه المعاكس على وصف البقيه ) سوف تاخذ وصف الأربعه لأنهم اجمعوا على ذالك فهذا يدل على كمال عقل الشخص . واذا اخذت وصف الأخير فهذا يدل على ضعف التفكير وانت بعيد عن ذالك لمعرفتي الجيده بعقلك ونظرتك . اجمعوا علماء الأمه على تحريم الأغاني والزير ومايصاحبها من ذالك . ولم يخالفهم الا علماء قله امثال الكلباني والعبيكان . وهؤلاء نكن لهم التقدير والإحترام ولهم نصوصهم الذي ينطلقون منها . كيف بك تترك اجماع السلف حتى العصر الحالي وتتبع المخالفين . وارجوا ان لاتطبق عليك الأيه التي تقول " هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ " فلا تتبع من خالف , واتبع ما اجمعت عليه الأمه وهذا هو الشرع القيم . اعود الى المقطع \ صدقت يكفي الميزاني فخر هو وجوده مع الشيخ عائض ... كما يتشرف امثالنا في لقاءه والأنتفاع بعلمه بعيداً عن الشعر . ابو مهنا لم اجد في ردك اعلاه نص شرعي يقطع خط الرجوع علينا في اثباتك لتحليل التصفيق . شكراً لمداخلاتك...... التي يستفيد منها امثال سنجار |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
و ما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء و تصدية
رائي فضيلتي المتواضع لا أرى فيها سلبي ,, و إيجابيتها الهندسة الصوتيه والتصفيق مؤثرات صوتيه ..وردود شفق تصلح مواضيع لـ حالها مخرج ,, عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري حياك الله يامصلح . يتشرف الموضوع وصاحبه بوجودك استشهادك بالأيه السابقه (الصفير والتصفيق في الصلاة فقط ) . اخراج المقطع من نايحة انتاجيه لاغباره عليه في امتيازه . ولكن هل التصفيق مؤثر صوتي . وان كان كذالك هل هو جائز . وبالنسبه لشفق \ لست وحدك من يقول ذالك فالغالبيه يشيد بمداخلته . والحديث الأخير في مشادت الدين ....في الأمور المباحه وتجنبها للبحث عن ماهو افضل بطريقه عسيره .... وليس في التحريم . شكراًلحضورك |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابو مهنا حياك الله
لااتوقع ان هذا المقطع قديم العهد فيتضح من الردود انه يحاكي ماهو في عالمنا الإسلامي من احداث جاريه . نعم اتفق الأثنين على تسجيلها صوتياً فكان الأول بلحن المحاوره بينما اكتفا الشيخ بنقلها بصورة عاديه وكأنه يلقي قصيدة نبطيه . ثم بعد ذالك جاء دور المنتاج . ابو مهنا تقول في عبارتك اعلاه ان اهل التصفيق اصحاب غلو فهل هناك دليل جعلك تحكم على منتقدي التصفيق بالغلاه . ارجوا ان تبين لي ذالك .... ولا تأتيني بالرد الذي لايحوي نص شرعي فتحكم عليه بنظرتك وتفكيرك .... لأن الدين لايرد الى العقل ايه الصديق الحميم . فعقل الأنسان قاصر عن المفاهيم الدينيه , والحكم بها . الا في حالة الإجتهاد في امر شائك مستحدث على الأمه . ابو مهنا ارجوا اريد ان اضرب لك مثلاً ( لو اتيت الى مدينة الرياض وسألت خمسة اشخاص عن مخرج 13 فأجمع اربعة اشخاص على انه بعد الكوبري الفلاني مع الطريق الفلاني واختلف معهم الأخير على انه في الأتجاه المعاكس على وصف البقيه ) سوف تاخذ وصف الأربعه لأنهم اجمعوا على ذالك فهذا يدل على كمال عقل الشخص . واذا اخذت وصف الأخير فهذا يدل على ضعف التفكير وانت بعيد عن ذالك لمعرفتي الجيده بعقلك ونظرتك . اجمعوا علماء الأمه على تحريم الأغاني والزير ومايصاحبها من ذالك . ولم يخالفهم الا علماء قله امثال الكلباني والعبيكان . وهؤلاء نكن لهم التقدير والإحترام ولهم نصوصهم الذي ينطلقون منها . كيف بك تترك اجماع السلف حتى العصر الحالي وتتبع المخالفين . وارجوا ان لاتطبق عليك الأيه التي تقول " هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُوْلُوا الأَلْبَابِ " فلا تتبع من خالف , واتبع ما اجمعت عليه الأمه وهذا هو الشرع القيم . اعود الى المقطع \ صدقت يكفي الميزاني فخر هو وجوده مع الشيخ عائض ... كما يتشرف امثالنا في لقاءه والأنتفاع بعلمه بعيداً عن الشعر . ابو مهنا لم اجد في ردك اعلاه نص شرعي يقطع خط الرجوع علينا في اثباتك لتحليل التصفيق . شكراً لمداخلاتك...... التي يستفيد منها امثال سنجار انا قلت غلو .. لأن الأصل في الشئ الإباحه ما لم يأتِ نص قرآني او نبوي يحرّمه.. و هذه قاعده فقهيه.. اذاً بما أنه لا يوجد نص ثابت صريح يحرّمه و يجرّمه فإن احكام العلماء بين أخذ ٍ و رد.. لأنهم اختلفوا فيما بينهم و ان حصل الإختلاف فإن الآخذ بالرآيين على صواب لما ترتاح له النفس.. و هذه المسأله فيها اجماعان .. اجماع يرى الكُرْه و اجماع يرى الإباحه .. و بما أن عاداتنا و تقاليدنا تعمل باستخدام ( التصفيق ) في مثل هذا اللون من الفنون الشعبيه و بما أن هناك اجماع آخر يرى الإباحه و النفس ترتاح الى اباحته لما فيه من جمال فني و تأثير فإن العمل به لا بأس من وجهة نظري.. شكراً و اتمنى لي و لك التوفيق.. و اختلافنا يقرّبنا الى بعض و يحببنا الى بعض.. اخوكم ش. س. |
|
|
|
#18 |
|
مستشارة فنيّه
![]() |
• من ناحية الشعر لا أفهم كثيراً في فن المحآوره لكن أتوقع أن الشيخ جزآه الله خير أقحم نفسه في بحر تمكن في هذا المجآل !! وبالنسبه للتصفيق تحتآج المسأله للتدقيق في الفتآوي قبل اصدآرهآ كمآ ورد في الحديث الشريف : ( من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه، و من أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه ) شكراً يَ " سنجآر " |
• اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
آخر تعديل بواسطة النيره ، 15-05-2011 الساعة 02:27 PM
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| كيف نرسخ محبة رسول- الله -صلى الله عليه وسلم- في قلوب أبنائنا؟ | عبدالله شايع الزهيري | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 11 | 15-10-2011 01:32 PM |
| أربعون وسيلة لإستغلال شهر رمضان | محمد زيد الثبيتي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 11-08-2011 06:30 AM |
| نايف على ماقالو البدو مرقاب | عبدالله بن عتيق | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 31 | 22-12-2010 02:33 PM |
| معنى حسبي الله...! | مزون | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 14 | 16-05-2010 03:36 PM |
![]() |
![]() |