![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
(أيام العرب الأواخر)(الصحراء العربية) إصداران جديدان للدكتور الصويان
أيام العرب الأواخر،الصحراء العربية إصداران جديدان للدكتور الصويان بداح السبيعي استمراراً لجهوده البحثية المتميزة واستكمالاً لمشروعه البحثي في توثيق ودراسة تاريخ وتراث الجزيرة العربية الشفهي في حقبة غائمة لم تتناولها أقلام الباحثين بصورة وافية، أصدر الدكتور سعد الصويان عن طريق (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) كتابين جديدين، حمل الأول منهما عنوان (أيام العرب الأواخر) أساطير ومرويات شفهية في التاريخ والأدب من شمال الجزيرة العربية مع شذرات مختارة من قبيلة آل مرة وسبيع. ويقع هذا الكتاب في 1143 صفحة، وكما جاء على الغلاف الأخير فهذا الكتاب "عبارة عن سوالف ومرويات شفهية بدأ المؤلف بتسجيلها منذ عام 1982 واستمر عدة سنوات، اذ استطاع أن يجمع مادة غزيرة وصلت إلى مئات الساعات وبلغت آلاف الصفحات". ![]() أما الإصدار الثاني فقد حمل اسم (الصحراء العربية) ثقافتها وشعرها عبر العصور قراءة أنثروبولوجية، ويتألف هذا الكتاب من 819 صفحة تُمثل –كما يذكر المؤلف في مُقدمته- رصداً وتحليلاً "للتاريخ الشفهي في الجزيرة العربية بأبعاده اللغوية والأدبية والاجتماعية والثقافية (بالمعنى الأنثروبولوجي للثقافة) وعلاقات القبائل ببعضها البعض وعلاقات الحاضرة بالبادية والدولة بالقبيلة عبر العصور، ومن ثم محاولة ربط الحاضر بالماضي والشعر النبطي بالشعر الجاهلي، ولكن وفق منهجية فكرية محايدة لا تتبنى بالضرورة الخط الرسمي السائد، وليس ذلك من باب الاعتراض على الخط الرسمي السائد، وإنما رغبة في الموضوعية والحيادية والفهم الصحيح لهذه القضايا الشائكة والمُلتبسة، وبحثاً عن الحقيقة العلمية المجردة بعيداً عن أي توجهات أو مواقف مُسبقة". وقد أشار الدكتور الصويان إلى أن كتاب (الصحراء العربية) هو "بمثابة عمل تطبيقي" يوضح كيفية التعامل العلمي مع النصوص التي تضمنها كتاب (أيام العرب الأواخر) والاستفادة منها وفق رؤية علمية تتكئ على مستحدثات العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلى المناهج الراسخة في الأنثروبولوجيا واللسانيات وعلى المناهج الحديثة في التاريخ الشفهي والأدب الشفهي". إذاً يمكننا القول بأن الكتاب الأول (أيام العرب الأواخر) يُمثل مرحلة البحث والجمع والتوثيق، فيما يُمثل الإصدار الثاني (الصحراء العربية) مرحلة الدراسة العلمية والتدقيق. المصدر: جريدة (الرياض)
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
|
|
#2 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
لا هنت يابداح والله على الخبر
وكتب مثل ذي حلو الواحد انه يقتنيها شكرا لك |
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.
|
|
|
#3 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
لا هنت يابداح والله على الخبر
وكتب مثل ذي حلو الواحد انه يقتنيها شكرا لك هلا وغلا يا مخايل
والشكر لكِ على مروركِ الكريم تحياتي لكِ |
|
|
|
#4 |
|
مستشار إداري
![]() |
اتمنى ان تثري تلك الاصدارات المكتبة العربية والادبية
لا هنت يا بداح على هذا الموضوع وتلك المتابعة تحياتي |
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
اتمنى ان تثري تلك الاصدارات المكتبة العربية والادبية
لا هنت يا بداح على هذا الموضوع وتلك المتابعة تحياتي هلا وغلا يابو بلال
وبالتأكيد أنها كتب جميلة ومثرية تحياتي لك |
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً يا بداح
و حقيقةً انا من المغرمين بقراءة مثل هذه الكتب .. و من المؤكد انها تحمل اخباراً و طرائف و نماذج ادبيه شعبيه اتمنى فقط ايراد اسم المكتبه التي من الممكن ايجاد هذا الكتاب على ارففها.. مع بالغ التحايا العطره اخوكم ش. س. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#7 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
شكراً يا بداح
و حقيقةً انا من المغرمين بقراءة مثل هذه الكتب .. و من المؤكد انها تحمل اخباراً و طرائف و نماذج ادبيه شعبيه اتمنى فقط ايراد اسم المكتبه التي من الممكن ايجاد هذا الكتاب على ارففها.. مع بالغ التحايا العطره اخوكم ش. س. هلا وغلا يابو مهنا ولا أحد يلومك في حُب الكتب وأتوقع بإذن الله بأنك ستجد في هذين المؤلفين أكثر وأجمل مما تتوقع وبالنسبة لهما فقد حصلت عليهما كإهداء من المؤلف .. ومع الأسف الكتابان لا يوجدان في المكتبات حالياً لحداثة صدورهما ولكن سيتم التنويه عن مكان تواجدهما بإذن الله في وقت قريب شاكر مرورك الجميل تحياتي لك |
|
|
|
#9 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
فعلآ جميل ان تقتنى مثل هذه الاصدارات ..
الله يوفق الصويان في اصداره .. وكل الشكر لك اخوي بداح اللهم آمين
حياك الله يا أخ خالد وألف شكر على مرورك الجميل تحياتي لك |
|
|
|
#11 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
بالتوفيق للدكتور "الصويآن"
وشكراً لك على التنويه يآ"بدآح" لآهنت! هلا وغلا يا ريمانا والشكر لكِ على مرورك العطر تحياتي لكِ |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=right]
الله يعطيك العافيه على ايراد الخبر لاهنت [/align] |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الحلقة الختامية لشاعر العرب | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 4 | 02-06-2009 01:43 PM |
| بدء العد التنازلي لمسابقة شعر العرب | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 28-03-2009 08:35 AM |
| شاعر العرب والعد التنازلي للنسخه الثانيه !! | محمد صالح العتيبي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 9 | 18-02-2009 01:54 PM |
| أنواع الخيول في العالم وصفاتها | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 13 | 04-01-2009 11:02 AM |
| الفاضلة/ سارة | ناصر السلات | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 22 | 12-08-2008 01:13 AM |
![]() |
![]() |