![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
القصائد الغزليه ! ... للفائدة ...
حكم وصف مفاتن المرأة في القصائد الغزلية...
-------------------------------------------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين نبينا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما الي يوم الدين اما بعد: لقد طرح علي أحد الأخوة الكرام موضوع فلقد قمت اليوم بالإتصال مع الشيخ : عايض القرني لأسألة ما حكم وصف مفاتن المراة في شعر الغزل وفي الخواطر ..؟ ج : أخي الكريم جزاك الله خيرا علي السؤال أخي الكريم أن حكم وصف مفاتن المرأة في قصائد الغزل محرم وذلك لأنة قد يسبب إثارة لشهوة الرجال وقد اشار لي الشيخ حفظة الله بزيارة أحد المواقع لأستطع عن الموضوع أكثر وأكثر وقد وجدت هذا الموضوع أحدي المنتديات .. .................................................. ...... ما حكم الغزل والحب ؟ الجواب : الحب في دنيا الناس تعلق قلبيّ يحس معه المحب لذة وراحة، وهو غذاء للروح، وشبع للغريزة، وري للعاطفة، أفرده بالتأليف كثير من العلماء الأجلاء . يقول الله سبحانه : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [سورة آل عمران:31] . ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أصحاب السنن عن حبه لعائشة - رضي الله عنها-: اللَّهُمَّ هَذَا قَسْمِي فِيمَا أَمْلِكُ فَلا تَلُمْنِي فِيمَا تَمْلِكُ وَلا أَمْلِكُ" .ويقول فيما رواه مالك في الموطأ " قال الله تعالى : ( وجبت محبتي للمتحابين فيّ ، والمتجالسين فيّ ، والمتزاورين فيّ ) . ويقول فيما رواه مسلم : ( الأرواح جنود مجندة ، ما تعارف منها ائتلف ) . ومن جهة حكمه فإنه يعطى حكم ما تعلق به القلب في موضوعه والغرض منه ؛ فمنه حب الصالحين ، وحب الوالد لأولاده ، وحب الزوجين ، وحب الأصدقاء ، وحب الولد لوالديه ، والطالب لمعلمه ، وحب الطبيعة والمناظر الخلابة والأصوات الحسنة وكل شيء جميل . ومن هنا قال العلماء : قد يكون الحب واجبًا ، كحب الله ورسوله ، وقد يكون مندوبًا كحب الصالحين ، وقد يكون حرامًا كحب الخمر والجنس المحرَّم . وأكثر ما يسأل الناس عنه هو الحب بين الجنسين ، وبخاصة بين الشباب ، فقد يكون حبًا قلبيًا أي عاطفيًا ، وقد يكون حبًا شهويًا جنسيًا ، والفرق بينهما دقيق ، وقد يتلازمان ، ومهما يكن من شيء فإن الحب بنوعيه قد يولد سريعًا من نظرة عابرة ، بل قد يكون متولدًا من فكر أو ذكر على الغيب دون مشاهدة ، وهنا قد يزول ، وقد يبقى ويشتد إن تكرر أو طال السبب المولد له . وقد يولد الحب بعد تكرر سببه أو طول أمده ، وهذا ما يظهر فيه فعل الإنسان وقصده واختياره . ومن هنا لا بد من معرفة السبب المولد للحب ، فإن كان من النوع الأول الحادث من نظر الفجأة أو الخاطر وحديث النفس العابر فهو أمر لا تسلم منه الطبيعة البشرية ، وقد يدخل تحت الاضطرار فلا يحكم عليه بحل ولا حرمه . وإن كان من النوع الثاني الذي تكرر سببه أو طالت مدته فهو حرام بسبب حرمة السبب المؤدي له . وإذا تمكن الحب من القلب بسبب اضطر إليه ، فإن أدى إلى محرم كخلوة بأجنبية أو مصافحة أو كلام مثير أو انشغال عن واجب كان حرامًا ، وإن خلا من ذلك فلا حرمة فيه . والحب الذي يتولد من طول فكر أو على الغيب عند الاستغراق في تقويم صفات المحبوب إن أدى إلى محرم كان حرامًا ، وإلا كان حلالاً ، وما تولد عن نظرة متعمدة أو محادثة أو ما أشبه ذلك من الممنوعات فهو غالبًا يسلم إلى محرمات متلاحقة ، وبالتالي يكون حرامًا فوق أن سببه محرم . وعلى كل حال فأحذِّر الشباب من الجنسين من أن يورطوا أنفسهم في الوقوع في خضم العواطف والشهوات الجنسية ، فإن بحر الحب عميق متلاطم الأمواج شديد المخاطر ، لا يسلم منه إلا قوي شديد بعقله وخلقه ودينه ، وقَلَّ من وقع في أسره أن يفلت منه ، والعوامل التي تفك أسره تضعف كثيرًا أمام جبروت العاطفة المشبوبة والشهوة الجامحة . ويقول الدكتور يحيى إسماعيل إن الحب من أنبل المشاعر الإنسانية ، وعلى المسلم أن يحافظ عليه من أن يدنّس بدنس الرغائب البهيمية ؛ وذلك بأن يربط مشاعره بالإيمان . يقول - صلى الله عليه وسلم - : " من أحب لله ، وأبغض لله، وأعطى لله ، ومنع لله : فقد استكمل الإيمان " . ويقول - صلى الله عليه وسلم - : " لم يُر للمتحابين مثل الزواج " . ................................................. السؤال : ما حكم كتابة وقراءة والاستماع إلى شعر الغزل ؟ الجواب : مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم – شيئاً من الشعر نظراً إلى ما اشتمل عليه من الخير والصدق فقال – صلى الله عليه وسلم -:" إن من الشعر حكمة "رواه البخاري (6145) من حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه - واستمع – صلى الله عليه وسلم – إلى الشعر وأذن به في المسجد، وكان يضع لحسان بن ثابت – رضي الله عنه - منبراً يقوم عليه فيهجو المشركين كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة ، انظر ما رواه مسلم (2490) والترمذي (2846) وأبو داود (5015) من حديث عائشة – رضي الله عنها- والشعر كالكلام حسنه كحسنه وقبيحه كقبيحه كما قال ابن قدامة –رحمه الله – أما شعر الغزل فإنه يذم في حالين : الأولى : أن يكون في امرأة بعينه اما بالإفراط في وصفها وكشف أمرها في الناس، وهذا محرم لما فيه من الأذية للمؤمنة بغير حق، حيث يتداول الناس الشعر فيها وقد قال الله – تعالى -:" والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً".[الأحزاب:58]. الثانية : ألا يكون في امرأة بعينها ولكنه من الشعر الفاضح المسرف في ذكر أجزاء البدن وتقاطيع الجسم، مما يثير الغرائز ويحرك الشهوات وهذا محرم لما فيه من الإفضاء إلى الفحش والرذيلة وسوقه السفهاء إلى المحرمات الظاهرة من مطالعة النساء وشهوة الزنا ونحو ذلك. وفي نظم هذا الشعر إشاعة للفحشاء والمنكر، وقد قال الله – تعالى -:" إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ".[النور:19]. وهذا الحكم في حق ناظم هذا النوع من الشعر وقارئه والمستمع إليه، ولا يستثنى من ذلك إلا ما تدعو إليه الحاجة كما في بعض أشعار المغازي التي تدعو الحاجة إلى روايتها، وفيها بعض الأشعار التي ينطبق عليها الوصف الماضي . وللتوسع في هذا البحث يراجع ( المغني لابن قدامة 14/162) وما بعدها الالتزام الإسلامي في الشعر للدكتور ناصر بن عبد الرحمن الخني ن (ص 105 – 151) وهو بحث ماتع مفيد) . د. عبد الله بن وكيل الشيخ عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ,, نقلتها لكم من باب ,, ذكر فأن الذكرى تنفع ( المؤمنين ) |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً يا عبدالله و بارك الله فيك..
الجزء الأول كان عن الحب .. و هذا بعيد عن عنوان الموضوع ( القصائد الغزليه ).. الجزء الثاني .. هو لب الموضوع .. و هو يتحدث عن ( نوع ) من أنواع شعر الغزل.. و هو الوصف الفاضح و الذي يحكي تفاصيل دقيقه للفتاه سواء الفتاه معروفه او غير معروفه.. و هذا متفق عليه انه حرام .. و هناك الوصف الجميل.. و هذا لا بأس به بحسب ما أراه انا شخصياً.. مثلاً ان تشبه قوام المعشوقه بعود الموز.. فما المغري و المثير للغريزه في عود الموز؟؟ و كذلك وصف العيون بعيون الغزال .. و على هذا المنوال في الوصف الجميل.. و هذا النوع من الشعر جميل و لا شئ فيه.. و هو ليس رأي ش. س. بل رأي العقل و المنطق.. انا حقيقةً استغرب من أناس يبحثون عن المعقدات من الأمور و الغرائب من الفتاوى.. ![]() شكراً يا عبدالله و بارك الله فيك.. ش. س. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#3 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
شكراً يا عبدالله و بارك الله فيك..
الجزء الأول كان عن الحب .. و هذا بعيد عن عنوان الموضوع ( القصائد الغزليه ).. الجزء الثاني .. هو لب الموضوع .. و هو يتحدث عن ( نوع ) من أنواع شعر الغزل.. و هو الوصف الفاضح و الذي يحكي تفاصيل دقيقه للفتاه سواء الفتاه معروفه او غير معروفه.. و هذا متفق عليه انه حرام .. و هناك الوصف الجميل.. و هذا لا بأس به بحسب ما أراه انا شخصياً.. مثلاً ان تشبه قوام المعشوقه بعود الموز.. فما المغري و المثير للغريزه في عود الموز؟؟ و كذلك وصف العيون بعيون الغزال .. و على هذا المنوال في الوصف الجميل.. و هذا النوع من الشعر جميل و لا شئ فيه.. و هو ليس رأي ش. س. بل رأي العقل و المنطق.. انا حقيقةً استغرب من أناس يبحثون عن المعقدات من الأمور و الغرائب من الفتاوى.. ![]() شكراً يا عبدالله و بارك الله فيك.. ش. س. اهلا بك ش س ,, اما عن الجزأ الأول الذي تقول انه بعيد عن العنوان : القصائد الغزليه : فلقد تعمد من كتبه وتعمدت ايضاَ عدم اهماله وهو الحب ,,, وبسببه كتبت القصائد الغزليه , حتى اغلق عليك باب ولا تأتي وتقول الا تريدون الناس ان تحب وتعشق وووو انتهينا من الجزأ الأول الذي انتقدني فيه وهو لابد من ايراده ,,, اما الجزأ الثاني الذي حللته وتقول لابأس به برأيك الشخصي , ولا اعلم كيف تحلل بمجرد رأي شخصي ! فلا فائده من الكلام في أمرٍ قد اعتبرته جائزاً برأيك المجرد من أي آيةٍ او حديث ,, بعد كل هذه الأدله والأحاديث , ولاكنني كنت اتمنا ان تأتي بجميع الأوصاف الجميله التي ترا انها حلال بنظرك بدل ان تضع لنا وصف أو وصفين فقط لكي تكون النظره شامله وواضحه لكل ماترى انه لا بأس به , اخي ش س ! اخي شفق تقول في البداية ان الوصف الجميل لا بأس به بحسب رأيك الشخصي ولاكنك في النهايه لم تكتفي برأيك رجعت وقلت انه ليس برأيي فقط بل برأي " العقل , والمنطق !! في هذه الحاله انت تشعرنا بأن رأيك يفتقد للعقل والمنطق ! و لذلك استشهدت بها في الأخير , في عزلة عن رأيك ؟!! ثم هل العقل والمنطق مقدمه على الآيات والأحاديث ! في الفصل في الأمور بالجواز والتحريم ؟ اما السطر الأخير , الذي تقول فيه انك تستغرب من أناس يبحثون عن المعقدات من الأمور و الغرائب من الفتاوى !! اذا كانت الفتوى ( من أهلها ) والتمسك في أمور الدين من الغرائب ! ما اقول بعدها الا الله يرحمنا برحمته ,, وسأترك لك هذا الحديث وشرحه ,,,, وارجو ان تقرأه لأنه رد فقط على سطرك الأخير ’’’’ ابو الغرائب ,, حديث "إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ" أخبرنا أبو طاهر بن خزيمة قال: حدثنا جدي الإمام، قال: حدثنا أحمد بن نصر -جد الإمام هو محمد بن إسحاق بن خزيمة صاحب الصحيح- قال: حدثنا أبو يعقوب الحنيني في نسخة: الحسن وفي نسخة: الحسين. قال: حدثنا كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء. قيل: يا رسول الله، ومن الغرباء؟ قال: الذين يحيون سنتي من بعدي، ويعلمونها عباد الله . الشطر الأول من الحديث: إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء أخرجه الإمام مسلم في صحيحه وأخرجه الترمذي وابن ماجه وكذلك أيضا ابن خزيمة والخطيب البغدادي وغيرهم فهو حديث ثابت: إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ بدأ غريبا: فالرسول -صلى الله عليه وسلم- أول المؤمنين وأول المسلمين، ثم كان أسلم معه حر وعبد هو أبو بكر وبلال ثم أسلم عدد من الصحابة وسيعود غريبا في آخر الزمان كما بدأ، يخرج الناس من الدين كما دخلوه، نسأل الله السلامة والعافية، فطوبى للغرباء: طوبي، الجنة، الجنة للغرباء، الذين يتمسكون بالدين. وجاء في لفظ آخر قيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يُصْلِحون ما أفسد الناس وفي لفظ الذين يَصْلُحون إذا فسد الناس اهلا بك اخي شفق ش س ,’,’, |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اهلا بك ش س ,,
اما عن الجزأ الأول الذي تقول انه بعيد عن العنوان : القصائد الغزليه : فلقد تعمد من كتبه وتعمدت ايضاَ عدم اهماله وهو الحب ,,, وبسببه كتبت القصائد الغزليه , حتى اغلق عليك باب ولا تأتي وتقول الا تريدون الناس ان تحب وتعشق وووو انتهينا من الجزأ الأول الذي انتقدني فيه وهو لابد من ايراده ,,, اما الجزأ الثاني الذي حللته وتقول لابأس به برأيك الشخصي , ولا اعلم كيف تحلل بمجرد رأي شخصي ! فلا فائده من الكلام في أمرٍ قد اعتبرته جائزاً برأيك المجرد من أي آيةٍ او حديث ,, بعد كل هذه الأدله والأحاديث , ولاكنني كنت اتمنا ان تأتي بجميع الأوصاف الجميله التي ترا انها حلال بنظرك بدل ان تضع لنا وصف أو وصفين فقط لكي تكون النظره شامله وواضحه لكل ماترى انه لا بأس به , اخي ش س ! اخي شفق تقول في البداية ان الوصف الجميل لا بأس به بحسب رأيك الشخصي ولاكنك في النهايه لم تكتفي برأيك رجعت وقلت انه ليس برأيي فقط بل برأي " العقل , والمنطق !! في هذه الحاله انت تشعرنا بأن رأيك يفتقد للعقل والمنطق ! و لذلك استشهدت بها في الأخير , في عزلة عن رأيك ؟!! ثم هل العقل والمنطق مقدمه على الآيات والأحاديث ! في الفصل في الأمور بالجواز والتحريم ؟ اما السطر الأخير , الذي تقول فيه انك تستغرب من أناس يبحثون عن المعقدات من الأمور و الغرائب من الفتاوى !! اذا كانت الفتوى ( من أهلها ) والتمسك في أمور الدين من الغرائب ! ما اقول بعدها الا الله يرحمنا برحمته ,, وسأترك لك هذا الحديث وشرحه ,,,, وارجو ان تقرأه لأنه رد فقط على سطرك الأخير ’’’’ ابو الغرائب ,, حديث "إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ" أخبرنا أبو طاهر بن خزيمة قال: حدثنا جدي الإمام، قال: حدثنا أحمد بن نصر -جد الإمام هو محمد بن إسحاق بن خزيمة صاحب الصحيح- قال: حدثنا أبو يعقوب الحنيني في نسخة: الحسن وفي نسخة: الحسين. قال: حدثنا كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء. قيل: يا رسول الله، ومن الغرباء؟ قال: الذين يحيون سنتي من بعدي، ويعلمونها عباد الله . الشطر الأول من الحديث: إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء أخرجه الإمام مسلم في صحيحه وأخرجه الترمذي وابن ماجه وكذلك أيضا ابن خزيمة والخطيب البغدادي وغيرهم فهو حديث ثابت: إن هذا الدين بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ بدأ غريبا: فالرسول -صلى الله عليه وسلم- أول المؤمنين وأول المسلمين، ثم كان أسلم معه حر وعبد هو أبو بكر وبلال ثم أسلم عدد من الصحابة وسيعود غريبا في آخر الزمان كما بدأ، يخرج الناس من الدين كما دخلوه، نسأل الله السلامة والعافية، فطوبى للغرباء: طوبي، الجنة، الجنة للغرباء، الذين يتمسكون بالدين. وجاء في لفظ آخر قيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يُصْلِحون ما أفسد الناس وفي لفظ الذين يَصْلُحون إذا فسد الناس اهلا بك اخي شفق ش س ,’,’, ![]() هلا ابو عابد.. اجل دام شعر الغزل حرمتوه عن بكرة جده و ابوه .. فاحذفوا جميع القصائد الغزليه من المرقاب.. ![]() أو افرزوا المحرم منه و المحلل.. و اذا وجدتوا ان هناك قصائد غزليه محلله حينها اعرف ان كلام ش. س. كان على حق.. لا تغلقوا كل الأبواب.. هناك باب واحد مغلق فقط و هناك تسعة أبواب مفتوحه.. فلماذا تضيقون على انفسكم .. و الله ميسّر ٌ لكم؟؟.. و النبي قد اوكل الينا امور دنيانا.. اليس هو القائل ( انتم أعلم بأمور دنياكم )؟؟ و الا هالحديث بيصير ضعيف؟؟ أخي عبدالله.. انا عندما قلت رأي المنطق.. حتى لا أجبرك على رأي ش. س. , فتصبح الدعوى شخصية آراء بيني و بينك.. إقرأ معي: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيّم إثرها لم يفد مكبول و ما سعاد غداة البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول هيفاء مقبلةً عجزاء مدبرةً تجلوا عوارض ذي ظلم اذا ابتسمت كأنه منهلٌ بالراح معلول صاحب هذه القصيده ( لا داعي لذكر اسمه لشهرته ) نال أشرف جائزه عرفتها البشريه.. و هي حصوله على بردة الرسول الذي البسها اياه صلى الله عليه و سلم.. و لم يسبقه و لم يأتِ بعده من نال أغلى من هذا الوسام النبوي الشريف العظيم.. اتمنى ان تكون مثلي متفائلاً بالدنيا متّـسع الروح مقبلٌ للبياض.. تحياتي ش. س. |
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
تسجيل " [mark=#ff0000]حضور [/mark]" يا عبدالله .. ولي عوده بإذن الله .. ![]() .. |
..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]()
|
|
|
#6 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
..
الأخت جمانه ,تسجيل " [mark=#ff0000]حضور [/mark]" يا عبدالله .. ولي عوده بإذن الله .. ![]() .. شكرا على تسجيل الحضور , وبأنتظار مشاركتك , ان شاء الله , |
|
|
|
#7 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
![]() هلا ابو عابد.. اجل دام شعر الغزل حرمتوه عن بكرة جده و ابوه .. فاحذفوا جميع القصائد الغزليه من المرقاب.. ![]() أو افرزوا المحرم منه و المحلل.. و اذا وجدتوا ان هناك قصائد غزليه محلله حينها اعرف ان كلام ش. س. كان على حق.. لا تغلقوا كل الأبواب.. هناك باب واحد مغلق فقط و هناك تسعة أبواب مفتوحه.. فلماذا تضيقون على انفسكم .. و الله ميسّر ٌ لكم؟؟.. و النبي قد اوكل الينا امور دنيانا.. اليس هو القائل ( انتم أعلم بأمور دنياكم )؟؟ و الا هالحديث بيصير ضعيف؟؟ أخي عبدالله.. انا عندما قلت رأي المنطق.. حتى لا أجبرك على رأي ش. س. , فتصبح الدعوى شخصية آراء بيني و بينك.. إقرأ معي: بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيّم إثرها لم يفد مكبول و ما سعاد غداة البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول هيفاء مقبلةً عجزاء مدبرةً تجلوا عوارض ذي ظلم اذا ابتسمت كأنه منهلٌ بالراح معلول صاحب هذه القصيده ( لا داعي لذكر اسمه لشهرته ) نال أشرف جائزه عرفتها البشريه.. و هي حصوله على بردة الرسول الذي البسها اياه صلى الله عليه و سلم.. و لم يسبقه و لم يأتِ بعده من نال أغلى من هذا الوسام النبوي الشريف العظيم.. اتمنى ان تكون مثلي متفائلاً بالدنيا متّـسع الروح مقبلٌ للبياض.. تحياتي ش. س. وش جابنا للحذف والقص واللصق . ومن قال ان القصائد الغزليه محرمه انت انسان مثقف وتعرف اساليب الحوار ليست بالرمي هنا وهناك بل الحوار يكون دقيق ومفيد , ويكون الرد مباشر في صلب الموضوع ومن ردود الشخص المناقش لك بالضبط .! بس الله يهديك انت سويت مثل الي اذا ضعفت حجته قال خلني اخذهم بالصوت اول ردك كله تغريد خارج السرب الله يجزاك خير , واخره لقيت لك قصيده وماجبتها صح ولا جبت القصه كلها ولا قلت ان كعب ابن زهير اتى ليعلن اسلامه وقال هذه القصيده وهو لم يتعلم احكام الدين لأنه غير مسلم القصيده التي اغلبها مدح للرسول صلى الله عليه وسلم . وللعلماء شرح في هذه القصيده , ولهم ايضاً توضيح ان القصيده تم التلاعب بمفرداتها من بعض الرواه , الزبده هنااااا .! ياشفق كعب بن زهير اتى ليعلن اسلامه وقال القصيده ,, ركز معي .. لم يكن مسلماً اصلاً ولايعلم عن الأحكام شيء .! هل يرده الرسول ان لا يسلم من اجل الوصف الغزلي الذي بدأ به القصيده وهو كافر اعلن اسلامه للتو !؟؟ ولا يعلم من الأحكام شيئا ابداً .. والرسول صلى الله عليه وسلم يقول "لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم" .. اتمنا تفهم الأمور بشكل اشمل .. ولاتأتي بما تعتقد انه دليل لك وهو في الحقيقه دليل عليك .. الكتاب : السيرة النبوية العلامة لأبن كثير رحمه الله فَصْلٌ ذِكْرُ قِصّةِ كَعْبِ بْنِ زُهَيْرٍ مَعَ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَكَانَتْ فِيمَا بَيْنَ رُجُوعِهِ مِنْ الطّائِفِ وَغَزْوَةِ تَبُوكَ . قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَلَمّا قَدِمَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مِنْ الطّائِفِ كَتَبَ بُجَيْرُ بْنُ زُهَيْرٍ إلَى أَخِيهِ كَعْبٍ يُخْبِرُهُ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ قَتَلَ رِجَالًا بِمَكّةَ مِمّنْ كَانَ يَهْجُوهُ وَيُؤْذِيهِ وَأَنّ مَنْ بَقِيَ مِنْ شُعَرَاءِ قُرَيْشٍ ابْنُ الزّبَعْرَى وَهُبَيْرَةُ بْنُ أَبِي وَهْبٍ قَدْ هَرَبُوا فِي كُلّ وَجْهٍ فَإِنْ كَانَتْ لَك فِي نَفْسِك حَاجَةٌ فَطِرْ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَإِنّهُ لَا يَقْتُلُ أَحَدًا جَاءَهُ تَائِبًا مُسْلِمًا وَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَفْعَلْ فَانْجُ إلَى نَجَائِك [ ص 456 ] كَعْبٌ قَدْ قَالَ أَلَا أَبْلِغَا عَنّي بُجَيْرًا رِسَالَةً فَهَلْ لَكَ فِيمَا قُلْتَ وَيْحَكَ هَلْ لَكَا فَبَيّنْ لَنَا إنْ كُنْتَ لَسْتَ بِفَاعِلٍ عَلَى أَيّ شَيْءٍ غَيْرَ ذَلِكَ دَلّكَا عَلَى خُلُقٍ لَمْ تُلْفِ أُمّا وَلَا أَبًا عَلَيْهِ وَلَمْ تُدْرِكْ عَلَيْهِ أَخًا لَكَا فَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَفْعَلْ فَلَسْتُ بِآسِفٍ وَلَا قَائِلٍ إمّا عَثَرْتَ لَعًا لَكَا سَقَاكَ بِهَا الْمَأْمُونُ كَأْسًا رَوِيّةً فَأَنْهَلَكَ الْمَأْمُونُ مِنْهَا وَعَلّكَا قَالَ وَبُعِثَ بِهَا إلَى بُجَيْرٍ فَلَمّا أَتَتْ بُجَيْرًا كَرِهَ أَنْ يَكْتُمَهَا رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَأَنْشَدَهُ إيّاهَا فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ سَقَاكَ الْمَأْمُونُ صَدَقَ وَإِنّهُ لَكَذُوبٌ أَنَا الْمَأْمُونُ وَلَمّا سَمِعَ عَلَى خُلُقٍ لَمْ تُلْفِ أُمّا وَلَا أَبًا عَلَيْهِ " فَقَالَ أَجَلْ . قَالَ لَمْ يُلْفِ عَلَيْهِ أَبَاهُ وَلَا أُمّه ثُمّ قَالَ بُجَيْرٌ لِكَعْبٍ مَنْ مُبْلِغٌ كَعْبًا فَهَلْ لَكَ فِي الّتِي تَلُومُ عَلَيْهَا بَاطِلًا وَهِيَ أَحْزَمُ إلَى اللّهِ لَا الْعُزّى وَلَا اللّاتِ وَحْدَهُ فَتَنْجُو إذَا كَانَ النّجَاءُ وَتَسْلَمُ لَدَى يَوْمَ لَا يَنْجُو وَلَيْسَ بِمُفْلِتٍ مِنْ النّاسِ إلّا طَاهِرُ الْقَلْبِ مُسْلِمُ فَدِينُ زُهَيْرٍ وَهُوَ لَا شَيْءَ دِينُهُ وَدِينُ أَبِي سُلْمَى عَلَيّ مُحَرّمُ فَلَمّا بَلَغَ كَعْبًا الْكِتَابَ ضَاقَتْ بِهِ الْأَرْضُ وَأَشْفَقَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَرْجَفَ بِهِ مَنْ كَانَ فِي حَاضِرِهِ مِنْ عَدُوّهِ فَقَالَ هُوَ مَقْتُولٌ فَلَمّا لَمْ يَجِدْ مِنْ شَيْءٍ بُدّا قَالَ قَصِيدَتَهُ الّتِي يَمْدَحُ فِيهَا رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَذَكَرَ خَوْفَهُ وَإِرْجَافَ الْوُشَاةِ بِهِ مِنْ عَدُوّهِ ثُمّ خَرَجَ حَتّى قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَنَزَلَ عَلَى رَجُلٍ كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ مَعْرِفَةٌ مِنْ جُهَيْنَةَ كَمَا ذُكِرَ لِي فَغَدَا بِهِ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ حِينَ صَلّى الصّبْحُ فَصَلّى مَعَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ثُمّ أَشَارَ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَقَالَ هَذَا رَسُولُ اللّهِ فَقُمْ إلَيْهِ فَاسْتَأْمِنْهُ فَذُكِرَ لِي أَنّهُ قَامَ إلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ حَتّى جَلَسَ إلَيْهِ فَوَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ وَكَانَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ لَا يَعْرِفُهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللّهِ إنّ كَعْبَ بْنَ زُهَيْرٍ قَدْ جَاءَ لِيَسْتَأْمِنَك تَائِبًا مُسْلِمًا فَهَلْ أَنْتَ قَابِلٌ مِنْهُ إنْ أَنَا جِئْتُك بِهِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ نَعَمْ . قَالَ أَنَا يَا رَسُولَ اللّهِ كَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ . [ ص 457 ] قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : فَحَدّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ أَنّهُ وَثَبَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللّهِ دَعْنِي وَعَدُوّ اللّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ دَعْهُ عَنْكُ فَقَدْ جَاءَ تَائِبًا نَازِعًا عَمّا كَانَ عَلَيْهِ قَالَ فَغَضِبَ كَعْبٌ عَلَى هَذَا الْحَيّ مِنْ الْأَنْصَارِ لِمَا صَنَعَ بِهِ صَاحِبُهُمْ وَذَلِكَ أَنّهُ لَمْ يَتَكَلّمْ فِيهِ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ إلّا بِخَيْرٍ [ ص 458 ] فَقَالَ قَصِيدَتَهُ اللّامِيّةَ الّتِي يَصِفُ فِيهَا مَحْبُوبَتَهُ وَنَاقَتَهُ الّتِي أَوّلُهَا : بَانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِي الْيَوْمَ مَتْبُولُ مُتَيّمٌ إثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ يَسْعَى الْغُوَاةُ جَنَابَيْهَا وَقَوْلُهُمْ إنّكَ يَا ابْنَ أَبِي سُلْمَى لَمَقْتُولُ وَقَالَ كُلّ صَدِيقٍ كُنْتُ آمُلُهُ لَا أُلْهِيَنّكَ إنّي عَنْكَ مَشْغُولُ فَقُلْتُ خَلّوا طَرِيقِي لَا أَبَا لَكُمْ فَكُلّ مَا قَدّرَ الرّحْمَنُ مَفْعُولُ كُلّ ابْنِ أُنْثَى وَإِنْ طَالَتْ سَلَامَتُهُ يَوْمًا عَلَى آلَةٍ حَدْبَاءَ مَحْمُولُ نُبّئْتُ أَنّ رَسُولَ اللّهِ أَوْعَدَنِي وَالْعَفْوُ عِنْدَ رَسُولِ اللّهِ مَأْمُولُ مَهْلًا هَدَاكَ الّذِي أَعْطَاكَ نَافِلَةَ الْ قُرْآنِ فِيهَا مَوَاعِيظُ وَتَفْصِيلُ لَا تَأْخُذَنّي بِأَقْوَالِ الْوُشَاةِ وَلَمْ أُذْنِبْ وَلَوْ كَثُرَتْ فِيّ الْأَقَاوِيلُ لَقَدْ أَقُومُ مَقَامًا لَوْ يَقُومُ بِهِ أَرَى وَأَسْمَعُ مَا لَوْ يَسْمَعُ الْفِيلُ لَظَلّ تُرْعَدُ مِنْ خَوْفٍ بَوَادِرُهُ إنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ رَسُولِ اللّهِ تَنْوِيلُ حَتّى وَضَعْتُ يَمِينِي مَا أُنَازِعُهَا فِي كَفّ ذِي نَقِمَاتٍ قَوْلُهُ الْقِيل فَلَهْوَ أَخْوَفُ عِنْدِي إذْ أُكَلّمُهُ وَقِيلَ إنّكَ مَنْسُوبٌ وَمَسْئُولُ مِنْ ضَيْغَمٍ بِضَرّاءِ الْأَرْضِ مُخْدَرُهُ فِي بَطْنِ عَثّرَ غَيْلٌ دُونَهُ غَيْلُ يَغْدُو فَيُلْحِمُ ضِرْغَامَيْنِ عَيْشُهُمَا لَحْمٌ مِنْ النّاسِ مَعْفُورٌ خَرَادِيلُ إذَا يُسَاوِرُ قِرْنًا لَا يَحِلّ لَهُ أَنْ يَتْرُكَ الْقَرْنَ إلّا وَهُوَ مَفْلُولُ مِنْهُ تَظَلّ سِبَاعُ الْجَوّ نَافِرَةً وَلَا تَمَشّى بِوَادِيهِ الْأَرَاجِيلُ وَلَا يَزَالُ بِوَادِيهِ أَخُو ثِقَة مُضَرّجُ الْبَزّ وَالدّرْسَانِ مَأْكُولُ إنّ الرّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَاءُ بِهِ مُهَنّدٌ مِنْ سُيُوفِ اللّهِ مَسْلُولُ فِي عُصْبَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَالَ قَائِلُهُمْ بِبَطْنِ مَكّةَ لَمّا أَسْلَمُوا زُولُوا زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَلَا كُشُفٌ عِنْدَ اللّقَاءِ وَلَا مِيلٌ مَعَازِيلُ يَمْشُونَ مَشْيَ الْجِمَالِ الزّهْرِ يَعْصِمُهُمْ ضَرْبٌ إذَا عَرّدَ السّودُ التّنَابِيلُ شُمّ الْعَرَانِينِ أَبْطَالٌ لَبُوسُهُمُ مِنْ نَسْجِ دَاوُد فِي الْهَيْجَا سَرَابِيلُ بِيضٌ سَوَابِغُ قَدْ شُكّتْ لَهَا حَلَقٌ كَأَنّهَا حَلَقُ الْقَفْعَاءِ مَجْدُولُ لَيْسُوا مَفَارِيحَ إنْ نَالَتْ رِمَاحُهُمْ قَوْمًا وَلَيْسُوا مَجَازِيعًا إذَا نِيلُوا لَا يَقَعُ الطّعْنُ إلّا فِي نُحُورِهِمُ وَمَا لَهُمْ عَنْ حِيَاضِ الْمَوْتِ تَهْلِيلُ الكتاب : زاد المعاد للعلامة أبن القيم رحمه الله |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع مفيد ومهم جداً يتساهل فيه
كثير من الشعراء ، شعر الغزل لايختلف على جماله والبحث عنه أحد ولكن نقرا ونسمع بعض الشعراء لايبالي لبعض اختياراته اللتي تعتبر مقززه نوعاً ما .. ابوعابد شكراً على النقل لاعدمناك .* |
ياقلبي اما تستخير عن الهموم وتستريح
ولا تسج مع الهموم الأوله والتاليه ، ، sms3040@hotmail
|
|
|
#9 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
موضوع مفيد ومهم جداً يتساهل فيه
كثير من الشعراء ، شعر الغزل لايختلف على جماله والبحث عنه أحد ولكن نقرا ونسمع بعض الشعراء لايبالي لبعض اختياراته اللتي تعتبر مقززه نوعاً ما .. ابوعابد شكراً على النقل لاعدمناك .* هلا ابو عبيد اشكرك جزيل الشكر على حضورك وردك ,, شعر الغزل جميل لمن يسمو به ,,, حياك ياغالي , |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لاهنت ياعبدالله
والله يجزاك خير على ماقمت واجتهدت في ايضاحه وانا اتفق معك تماماً فيما طرحته لاسيما وهو ليس برأي شخص او شخصين وانما هو فتوى والفتوى لها مرجع معتبر ومعترف به وهو المصدر الوحيد واعتقد ان مسألة الحلال والحرام لايجوز فيها اخذ الاراء واختلافها فهي لا تقبل القسمه على اثنين لك من الود اصدقه |
ثلث العمر قفى وانا مانسيتك
يااغلى واجمل من عرفت بحياتي وعلى رصيف الشوق كم احتريتك ادورك بين الزمن وامنياتي saary70@hotmail.com
|
|
|
#11 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
لاهنت ياعبدالله
اخي نايف ابو ثنتين ,والله يجزاك خير على ماقمت واجتهدت في ايضاحه وانا اتفق معك تماماً فيما طرحته لاسيما وهو ليس برأي شخص او شخصين وانما هو فتوى والفتوى لها مرجع معتبر ومعترف به وهو المصدر الوحيد واعتقد ان مسألة الحلال والحرام لايجوز فيها اخذ الاراء واختلافها فهي لا تقبل القسمه على اثنين لك من الود اصدقه شكرا لك على حضورك وتعليقك , بالفعل الفتوى لها اهلها ومرجعها ,, وليسة مجرد رأي يتبع اهوائنا ,, شكر وتقدير لك ياغالي ,,,, |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هلا أخي عبدالله.. أنا لو أطلت في الرد لرميتني بالمراوغه.. لذلك سوف آتي اليك مباشره..
هب أنني اخطأت في حجتي و في رأيي.. المفترق الذي نحن عليه.. هل كل شعر الغزل محرّم؟؟ |
|
|
|
#13 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
هلا أخي عبدالله.. أنا لو أطلت في الرد لرميتني بالمراوغه.. لذلك سوف آتي اليك مباشره..
هب أنني اخطأت في حجتي و في رأيي.. المفترق الذي نحن عليه.. هل كل شعر الغزل محرّم؟؟ آخر قصيده غزليه نزلت في المرقاب كانت قبل لحظات بسيطه للشاعر مطلق بن عبيان.. بعنوان ( نصراوي و هلالي ) .. معليش ابو عبيان قلبت العنوان لإعتبار تقديم الأفضل دائماً ![]() و كان في هذه القصيده: اتذكـر شكـل جوالـه البـنّـي وخصره المتمايل وعوده الراوي انا لا أتحدث عن توصيف الجوال و لونه البنّي انا اتحدث عن توصيف الخصر و العود هل هو من التوصيف الحرام ام من الحلال؟؟ اجبني على هذا السؤال ثم لكل حادثةٍ حديث.. حتى نأخذ النقاش نقطه نقطه.. بدون تشعّب و استشهادات و اتهام بالمراوغات اخي الكريم شفق ’ لم يتهمك احد بأنك مراوغ الا اذا اردت ان تنسب المراوغه في الحوار لنفسك في ضل تبخرُ حجتك ,, ويكفينا اعترافك بأنك اخطأت في حجتك وفي رأيك ,, المفترق الذي صنعته وتريد ان امضي معك فيه فأقول لك لااا . لأن الموضوع واضح وصريح لم يقل احداً بأن شعر الغزل محرماً لا للتذاكي اخي شفق وتجييش وتحويل النقاش للمتاهات ..! اما بالنسبه لأيراد اسماء الأخوه الشعراء هنا من المرقاب لنقد قصيدته ولو لم تقل ذلك .! فأنا لست معك في هذا ولم يطرح الموضوع ليتناول قصائد الشعراء وينقدها , سواء شعراء من المرقاب او حتى من اي مكان انما هي قاعده وفتوى صريحه يقيس عليها الشاعر قصيدته الغزليه لكي تكون خاليه من المحاذير الشرعيه . اعتذر اخي شفق عن حذف اسم وابيات الشاعر من ردك وارجو اخي شفق ان تقدر هذا ,,,,, هنا ينتهي الغرض من النقاش بعد ان اتضح كل شيء .. والحمد والفضل لله ,,, اخيراً بكل الحب والأخاء ينتهي النقاش وفي أمان الله ,, يا اخي ش س |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[COLOR="Black"]هنا ينتهي الغرض من النقاش بعد ان اتضح كل شيء .. والحمد والفضل لله ,,,
اخيراً بكل الحب والأخاء ينتهي النقاش وفي أمان الله ,, يا اخي ش س يعني خصم و قاضي في نفس الوقت؟؟ خلاص حكمت يا فصيح؟؟ لا و تقول و الحمد و الفضل لله.. يعني كلّش متأكد مرره الحين.. هههههههههههههههههههه الله يوفقك دنيا و آخره و سلام يا عمي.. |
|
|
|
#15 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
عبدالله الزراقي الله يبيض وجهك
موضوع جميييل جدا ً ومهم بكل امانه ياحبني لـ شعر العزل العفيف على كثر ماسمعت من شعر الغزل وقرريت لم اجد مثل قصائد خلف هذال فالغزل والله فيها عفه لا ارى بشاعر غيرره بعضهم الله يعافيه يعطيك المقاسات لو تبي فصلت لها فستان من قصيدته في مجتمعاتنا كثير مايقال الشعر فالمجالس .. ولكن كم من قصيده شبه محضوره بسبب الوصف الفاحش .. المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
و كذلك وصف العيون بعيون الغزال .. و على هذا المنوال في الوصف الجميل..
اخوي شفق غريبه اول مره اشوف احد يوصف عيون محببوته بعيون الغزال خابر توصيف العيون بعيون ( الحر ) اما الغزال فيوصف بعنقه وليست عيونه فعيون الغزال ليست جميله .. خذ لك مثال على الطاير .. ياعين حر ٍ بـ نجد اقنصوبه له ماكر ٍ فوق روس الهضابي يطرح عشاهم ليا روحو به لو طار بين السماء والسحابي اخوي عبدالله جزاك الله خير .. |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عبدالله الزراقي الله يبيض وجهك
هلا و غلا يا ابو سلطان... و حياك الله و انا اخوك و منك نستفيد بلا شك.. لكنموضوع جميييل جدا ً ومهم بكل امانه ياحبني لـ شعر العزل العفيف على كثر ماسمعت من شعر الغزل وقرريت لم اجد مثل قصائد خلف هذال فالغزل والله فيها عفه لا ارى بشاعر غيرره بعضهم الله يعافيه يعطيك المقاسات لو تبي فصلت لها فستان من قصيدته في مجتمعاتنا كثير مايقال الشعر فالمجالس .. ولكن كم من قصيده شبه محضوره بسبب الوصف الفاحش .. اخوي شفق غريبه اول مره اشوف احد يوصف عيون محببوته بعيون الغزال خابر توصيف العيون بعيون ( الحر ) اما الغزال فيوصف بعنقه وليست عيونه فعيون الغزال ليست جميله .. خذ لك مثال على الطاير .. ياعين حر ٍ بـ نجد اقنصوبه له ماكر ٍ فوق روس الهضابي يطرح عشاهم ليا روحو به لو طار بين السماء والسحابي اخوي عبدالله جزاك الله خير .. فيه اللي يقول ![]() عين الغزال و عين خلي تشابه نظراتها من صابته راح صيد امس شعر الهدب و رموشها شبه غابه فيها حور سلهامها يفتح النفس و فيه اللي يقول ![]() ارقدي يا عين ظبي النفود و اهتني بالنوم حدر الغضاه و العبن يا منقضات الجعود و زغرطن يا لابسات العباه و فيه اللي يقول : عين ريم ٍ في فلاها سارحه يشهد الله مشيها مثل القطا جبتها لك على ثلاث.. عين الغزال و عين الظبي و عين الريم .. .. يا الله حلها يا الشيباني.. وش نسوي بهالشعراء.. بس الملاحظ من كلامك كأنك تؤيد ان في شعر الغزل شعر حلال مو كله حرام زي كلام عبدالله و فتاويه حلالاه يا المشعاب يا عبادي
|
|
|
|
#17 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
هلا و غلا يا ابو سلطان... و حياك الله و انا اخوك و منك نستفيد بلا شك.. لكن
يامرحبا ياشفق ,,فيه اللي يقول ![]() عين الغزال و عين خلي تشابه نظراتها من صابته راح صيد امس شعر الهدب و رموشها شبه غابه فيها حور سلهامها يفتح النفس و فيه اللي يقول ![]() ارقدي يا عين ظبي النفود و اهتني بالنوم حدر الغضاه و العبن يا منقضات الجعود و زغرطن يا لابسات العباه و فيه اللي يقول : عين ريم ٍ في فلاها سارحه يشهد الله مشيها مثل القطا جبتها لك على ثلاث.. عين الغزال و عين الظبي و عين الريم .. .. يا الله حلها يا الشيباني.. وش نسوي بهالشعراء.. بس الملاحظ من كلامك كأنك تؤيد ان في شعر الغزل شعر حلال مو كله حرام زي كلام عبدالله و فتاويه حلالاه يا المشعاب يا عبادي ![]() اول شي انا عطيتك امثله لـ شعار لهم باع فالشعر لـ خلف هذال ومستعد اعطيك لكبار الشعراء عبدالله ابن عون وابن زويبن ومحمد الخس ... الخ اما الابيات اللتي ذكرتها لمن من الشعراء ؟؟ .. كثير من الشعراء مع احترامي لهم مايدري من وين الوصف .. عين الغزال و عين خلي تشابه نظراتها من صابته راح صيد امس شعر الهدب و رموشها شبه غابه فيها حور سلهامها يفتح النفس شبه غااابه !! هالبيتين هجاء او غزل ياعزيزي ؟؟ ![]() حاول تستشهد بشعراء لهم ثقل فالساحه مع احترامي لمن ذكرتهم .. |
|
|
|
#18 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
بس الملاحظ من كلامك كأنك تؤيد ان في شعر الغزل شعر حلال مو كله حرام زي كلام عبدالله و فتاويه حلالاه يا المشعاب يا عبادي ![]() الله يهديك ياشفق ,, محد قال ان شعر الغزل كله حرام ,, وانا ماني بمفتي لاتقولني شيء ماقلته يامال المشعاب انت |
|
|
|
#19 |
|
الدعم الفنّي الإداري
![]() |
عبدالله الزراقي الله يبيض وجهك
موضوع جميييل جدا ً ومهم بكل امانه ياحبني لـ شعر العزل العفيف على كثر ماسمعت من شعر الغزل وقرريت لم اجد مثل قصائد خلف هذال فالغزل والله فيها عفه لا ارى بشاعر غيرره بعضهم الله يعافيه يعطيك المقاسات لو تبي فصلت لها فستان من قصيدته في مجتمعاتنا كثير مايقال الشعر فالمجالس .. ولكن كم من قصيده شبه محضوره بسبب الوصف الفاحش .. اخوي شفق غريبه اول مره اشوف احد يوصف عيون محببوته بعيون الغزال خابر توصيف العيون بعيون ( الحر ) اما الغزال فيوصف بعنقه وليست عيونه فعيون الغزال ليست جميله .. خذ لك مثال على الطاير .. ياعين حر ٍ بـ نجد اقنصوبه له ماكر ٍ فوق روس الهضابي يطرح عشاهم ليا روحو به لو طار بين السماء والسحابي اخوي عبدالله جزاك الله خير .. الأخ ناصر ,, ووجهك ابيض ياغالي ,, كنا ولا زلنا نحتاج لمثل هذا الطرح ,, للفائده , ياحبك لقصيد الغزل العفيف ,, وياحبني لك يا اخوي ناصر ,, هلا والله وغلا ,, ولا تدقق يبن الحلال على شفق تراه يخربط واجد هاليومين ههههههههههه . |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
متابع ولي عوده
فقط نستفيد من النقاش حتى يصل الى الخلاصه ثم تكون التعليقات عن علم ودرايه إن شاء الله ومنكم نستفيد . بيض الله وجيهكم وجزاكم خير |
بعض العرب معاد نسمع خبرها =مدري حيا ولّى مع الميتيني ناسٍ تغيب سنين محدٍ ذكرها= وناسٍ تغاب أيام كنها سنيني (( ديـوانـي المرقـابـي )) (( ديـوانــي أبيــــات ))
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هذي من منقولات التراث .. يا ابو سلطان..
كثير من القصائد لا يعرف لها صاحب... ابيات يتغنون بها كثير من الناس.. و لو انا فاضي الحين بحثت في النت و جبت لك ابيات و اسماء شعراءها.. و بعدين عين غزال و الا عين صقر ما تفرق .. يمكن اللي قال عين الغزال معجبته عيون الغزال و للناس في ما يعشقون مذاهبووووو ![]() حبيبي ابو سلطان ش. س. |
|
|
|
#22 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
الله يجزاك خير يا عبدالله
ويجزاء الشيخ عايض خير و يجزاء اللي كتبه في المنتداء خير موضوع قيم ولي عوده بأذن الله |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| القصائد تموت حين تقال ؟ .. | جزاء البقمي | ..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. | 37 | 10-02-2013 07:54 PM |
| ياللي تبون من القصائد جوايز .! | تراحيب بن سويلم | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 17 | 27-09-2009 02:11 PM |
| هل سرق منصور الشادي هذه القصائد.. أم اشتراها؟ | بداح فهد السبيعي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 11 | 26-01-2009 10:23 AM |
| من اجمل القصائد الغزليه | عايض عبدالله | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 3 | 10-10-2008 09:45 PM |
![]() |
![]() |