![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. قبل " عضويّة " المرقاب هنا نحتفي بزوّارنا الأعزّاء .، |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
مامعنى كلمة " كميته" في قصيدة بن سبيل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي إستفسار لو سمحتوا في قصيدة عبدالله بن سبيل " يالله ياللي تسجد الناس لرضاه" وردت كلمة " كميته " في البيت التالي : قالوا جهلت وبـان علمـك لمنهـاه= قلـت اّه علمـي يا مـلا ما كميتـه أتمنى الإفادة |
![]() |
#2 |
مدير عام المنتديات
![]() ![]() |
هلا يافواز
معنى كلمة كميته اتوقع ان قصده ( ما اخفيته ) وللجميع ابدا الراي تحيّتي* |
![]()
mrm@mergab.com
![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
يا هلا يا فواز .. اتفق مع أخوي ابو مالك ,, معناها ما اخفيته .. , |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يا فواز
كيمته حفظته أو اخفيته كما قال الاخوان ومرحبا بك |
![]()
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
اعيش لحظات العمر كلها تيه =وانا احسب الايام سدد وقارب..! جربت لين اني بلعت المشاريه =والمشكله راحت حياتي تجارب..! [/poem] سناب شات : atawys تويتر ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مرحبا أخوي فواز حياك الله . اللي ودي أقوله لك يا أبو عبدالعزيز أن ابن سبيل والعلم عند الله كان يقصد بكلمة ( كميته ) جبل في الوشم تحديداً عند مرآت عالي وكأنه في البيت يقول أن علمي مثل كميت معلم واضح لا أستطيع أن أخفيه ! والهاء ضمير عائد على المتكلم . / ننتظر منظري بنتاقون الشعر القيصر ( شفق السريع ) + ( سيف صالح الدلبحي ) للأفاده وللأجابه على سؤالي ؟ . سؤالي لو فعلٍ ابن سبيل كان يقصد بكلمة ( كميته ) لفظٍ أن معناها كنيته أو أخفيته هل يجوز أسقاط هذه الكلمه بهذا المعنى أم لا وهل هذه الكلمه في أصلها تفي بالمعنى ! أنا أتفق مع سيدي اللواء محمد رشيد ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا أعتقد أن الشاعر يقصد بكلمة كميته إسم جبل أو معلم ولا يفهم هذا من سياق الكلام مطلقاً
والكلمه هنا سبقت بـ ما التي تستخدم كأداة نفي بمعنى ـ لم ـ يأتي بعدها فعل ( كميت ) بمعنى أخفيت مثل ( مافعلت و ما أخذت ) وما كميت وهكذا والهاء ضمير متصل بالفعل والكلمة الأكثر إستخداما بنفس المعنى هي ( كنيت ) وهي تدل على المعنى المقصود بوضوح في زمن القصيده أما الآن فربما قل إستخدام مثل هذه المفردة وإستبدلت بمفردات أكثر تطوراً شكراً للأخ فواز وشكراً للزميل عبدالله الفرحان على دعوته للمشاركة في هذا الموضوع تحياتي لكم |
![]() الشعر فوح الصدر في كل الاحوال
وسـبك المعاني وابتكار الاسـاليـب * كانت له الكِلمه وبه ضرب الامثال قبل يصــير الشــعر طفـل الانابــيب * ياللي تعــاتبنــي وتسأل عـن الحال اقـولــها والامــر مـا فيـه تــثريــب * مالي على نظـم القصـيده سعة بال لوكان عندي يحضر الشعر ويغيب * احتاج جـو الشعـر والشعـر مازال يبحث عن أرضه في عجاج وملاهيب ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
القضيه كلها تدور في كلمه أخرى هي كلمة ( علمك ) ... اذا فهمنا معنى و مقصد هذه
الكلمه فإن ( كميته ) سيكون فهمها سهلاً من سياق معنى كلمة ( علمك ) ... و أنا أرى أن ( علمك ) المقصود بها العلم الشرعي.. و بهذا يكون معنى ( كميته ) بمعنى أنكرته او ضيّعته .. و ربما يكون معنى ( علمك ) عبادتك .. فيكون معنى ( كميته ) جرحته او خسرته.. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا أخي ابو صالح..
اذاً نرجع الى كلمة ( لمنهاه ) .. و من هنا استطيع ان اقول ان ( كميته ) بمعنى ( لم انهيه ).. او ( لم ينته ِ بعد ) .. الأكيد انه من المستحيل ان يكون معنى ( كميته ) بمعنى ( اخفيته ) .. على الإطلاق يستحيل هذا المعنى .. هذا و لكم خالص المحبه و التقدير |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا أخوي شفق كنيت العلم أو كميته تعني : أخفيته والإخفاء هنا عدم التصريح به ( أي لم أخبر به أحد ) وكذلك كنيت الإسم - لأن هذه المفرده تستخدم للتعبير عن إخفاء العلم ( وهو الخبر ) أو إخفاء الإسم وبان علمك لمنهاه : تعني أن علمك أوخبرك عرف من أوله الى نهايته وعلمي ما كميته : تعني أنني لم أخفيه عن الناس بل أخبرت به فأصبح معروفاً ( هذا ما فهمته من معنى النص ) تحياتي |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( زائر )*)
|
كميته
السلام عليكم
معكم عبدالله الروقي اخواني حاب انا قش هذه الكلمه معكم فيه قصيده لعبدالكريم الجباري جاب فيها كميته من قصيدته ان يقصد اخفيته او ماكنيته بالاصح كميته بلا جدال فهي ماأخفيته وبعض القبايل تنطق على مااخفيته (مااكميته) واشكر الكل ولاهنتو |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخي الكبير ابو صالح...
أنا اتفق معك تماماً حول مفهوم ( كنيته ) .. فهذه دارجه و معروفه و مشهوره.. و تعتبر من الكلمات الدارجه التي نعرفها و نسمعها و نقولها.. لكن ( كميته ) انا لأول مره اسمع بها.. لذلك فإستشفافي من سياق البيت يختلف عمّا فهمتوه انتم... ربما يكون رأيكم صحيح.. لكنني انا اعرض رأيي الذي أراه من زاويه أخرى... و يبقى رأيي محل اجتهاد و انا اخوك.. و لكن.. هل قد سمعت أنت بهذه الكلمه من قبل؟؟ او قلتها؟؟؟ هنا السؤال عريض و يحتاج الى اجابه وافيه شافيه.. محبتي و تقديري.. |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
و أنا أرى أن ( علمك ) المقصود بها العلم الشرعي.. و بهذا يكون معنى
( كميته ) بمعنى أنكرته او ضيّعته ههههههههههه هالمره اجتهادك جانب الصواب ياخوي شفق وهذي عاد لوتفلسفت ماحنا بطايعينك مثل تحليلك لقصيدة عبدربه وينطبق عليك المثل ماكل مجهد بمصيب وكلمه كاميه او كانيه المعنى واحد كميته وكنيته حتى لوماسمعت احد يقولها ياخوي شفق المضمون واحد وواضح من سياق البيت وضوح الشمس و لوابن سبيل قايلها كنيته يجوز الكاتب من اللي ينطقونها كميته وكتبها على نطقه ولكن هي تقال وسبق انا سمعناها واتفق مع من سبقوني من الاخوان >>مايقلد ابومالك ![]() تحيتي وتقديري للعموم |
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فهيد الرويس
يبا الله يهديك و تسمع مني الايام قدام ههههههههههههههههههههههه انت قريت قصيدة ابن سبيل كامله؟؟؟ اتمنى تقراها ... ثم طلع معنى كميته من نسق القصيده كامله ماهوب من نسق بيت نسقوك من الجنسيه ههههههههههههههههههههههه |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يالربع يالربع انتم بدو وابن سبيل حضري >> تكفى يالحضري
وعند الحضر كميته يعني كنيته عندنا يالبدو ولا تجتهدون ولا تتعبون انفسكم |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
من يقدر يكلم ابن سبيل اللي في قناة الصحرا يفكنا من الهوشه هذي
![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
المشهور إنها بمعنى أخفيته ، وبعض القبائل ينطقها بالنون ( كنيته )
وأنت يابو مهنا اظن انك قلت هذه الكلمه في قصيدتك حقة حفلة ابن نعيم .. والمعنى واحد ومتقارب ، فبالنون يأتي بمعنى الكنّ وعادة يكون داخل الصدر وهو صندوق الاسرار كما يقال وبالميم يأتي بمعنى الكمت وهو مقارب للغمت وكلها تعني الستر والإخفاء .. لكن وجهة نظر ابو مهنا لها مؤيد من صدر البيت الأول ، حيث أشار إلى أنه العلم الشرعي وقد ذكر الشاعر في صدر بيته ( الجهل ) وهو ضد العلم ، والله أعلم تحياتي لك أخي فواز ، وإذا عرفت المعنى نرجو منك موافاتنا به فضلاً لا أمراً اخوكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا ابو حوّا بعد طول غيبه
و حياك الله و ربعت الارض بقدومك ![]() انا قلت: هاكم كـلام الصـدق مـن دون تبريـر مـا فيـه سـرٍ نكمـنـه فالسـريـره و الكمن غير الكمت.. الكمن من الكمين أي نخفيه بخديعة الناس و غشهم و تدليس الحقائق.. و انا اخترت مفردة ( نكمنه ) لمدلولاتها التي تتجاوز مبدأ او معنى الإخفاء.. و إلا فالمفردات كثيره التي استطيع ابدالها محل هذه الكلمه تحديداً.. اقدر اقول ( نضمره ) .. يعني نستره في الضمير.. لكن نكمنه ابعد في المعنى و أقوى في تركيب المعنى.. و هي تختلف عن ( كميته ) او ( كنيته ) كنيته تعني الإخفاء من باب الكذب ... فهي تدل على الكذب .. و ليس الإخفاء بمعناه الأبيض.. و تصاريف كنيته هي : كنى يكني و مكني عليه.. و يقال: كنيت على فلان .. أي اخفيت الحقيقه و كذبت عليه.. و يقال: اكنها أي اخفها و تبرأ منها.. و يقال: اكن عليه أي اكذب عليه.. المفردات العربيه حساسه للغايه.. و تحتاج الى تدقيق و تمحيص قبل اختيارها.. لذلك فإن ابن سبيل لا يمكن ان يقصد بـ/ كميته أي كنيته... لأن الأخيره تعني إخفاء بالكذب.. لا أستطيع أن آتي بتصاريف كلمة ( كميته ) هل هي: كميت كمى يكمي ؟؟ اما لا... ثم ما معنى كمى و يكمي؟؟ و هل هي من الفردات السائره مع الركبان و مع الناس؟؟ حقيقةً لأول مره اسمع بهذه المفردات ان صحت كتصاريف لكلمة ( كميته )... اشكر مرورك و تواجدك حبيب ألبي.. ولك تسلم لي هالطله..<<< متأثر بالأزمه السوريه .. ![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لايهمك يابومهنا ابشر بننشد حفيده اللي في الصحراء بس ترضاه حكمه وتقتنع
بالكلام اللي يقوله ولاليش نتعب عمارنا>>بيكلم تلفون ولابيروح له في البيت هه وبعدين كنيته حسب مفهومي والله اعلم ماتعني الكذب يعني ماهي اخفاء الحقيقه واظهار الكذب لان فيه كلمة للفهته هي اللي تعني اني ماعطيته الجواب الصحيح يعني صرفته على قولتهم >>>منهم هههه وانا ماقريت القصيده والله كامله يابومهنا ولاعاد له داعي اقراء بكره اكلم ابوعبدالعزيز وتلقاء الخبر هنيا بعد ماتوقع التعهد انك راضي بالحكم ![]() تحيتي وتقديري اخوك |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم
يقول الأمير محمد الأحمد السديري من عرض قصيدته المشهورة ( شىء بقلبى ياملا حاير فيه ) شىء بقلبى ياملا حاير فيه شىء تحير به العقول الفهامي مخفيه بفوادى و لا ودى ابديه وادور الخيرات شرق وشامي احترت به ما شفت شىء يحاليه واليوم أنشد عنه مانى بكامي ويتضح معناه انه ماهو مخفي واعرض لكم القصيدة بصوت عمر العبدلات ربابه <<< يبيهم يوسعون صدورهم |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البعض منا يعتقد أن كلمة ( هاكرز ) كلمة سيئة | الحان الصبا | ..: المرقاب العَام :.. | 16 | 17-06-2009 08:53 AM |
قصيدة تركي بن حميد ((مُزيفـة)) !! | بداح فهد السبيعي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 7 | 10-06-2009 11:07 AM |
حفرت كلمة احبك بدمها وماتت !! | عبدالله شايع الزهيري | ..: المرقاب العَام :.. | 15 | 24-01-2009 11:15 PM |
لغتنا الأعجميه | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 25 | 07-05-2008 08:33 AM |
![]() |
![]() |