الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 48 - عددالزوار : 17245 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 970 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1254 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1504 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 800 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 674 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2640 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 50264 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4466 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3526 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 07-06-2008, 02:46 AM
مزون
(*( عضوة )*)
مزون غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1697
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 فترة الأقامة : 6640 يوم
 أخر زيارة : 01-10-2011 (12:29 PM)
 المشاركات : 697 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 14695
بيانات اضافيه [ + ]
بين ( العبقرية والجنون ) .. شعره ؟




كثيرا ما يطردون العباقرة من مدارسهم او حتى يظطهدون بدرجاتهم المدرسية المنخفضة من قبل تقييم المعلمين لهم
فلم تعد تلك المقولة صحيحة بان العبقري دوما الاول على فصله
اينشتين ....اديسون ...نيوتن



علماء واجهوا صعوبات وانتقادات مجحفة في حقهم من الاخرين
منذ قديم الأزمان كان الناس يعتقدون بأن هناك علاقة بين العبقرية والجنون. وكانوا دائما يتحدثون عن العبقري بشيء من التهيب والوجل، فهو شخص غريب الأطوار معقد الشخصية يختلف عن جميع البشر، والواقع أننا إذا ما استعرضنا أسماء كبارا لكتاب وجدنا أن معظمهم _ان لم يكن كلهم.كانوا يتميزون بتركيبة نفسية خاصة وغير طبيعية



. نذكر من بينهم على سبيل المثال لا الحصر: هولدرلين ونيتشه، وجير ار دونيرفال، وانطو نين ارتو، وفان جوخ، وغي أو دو موباسان، وفيرجينيا وولف، وشومان، والتوسير،(1)

هكذا تولد العبقرية : انها كالنور الذي ينبثق من رحم الظلام، أو كالعقل الذي ينهض عل أنقاض الجنون.
عادة ما يؤثر العبقري على الاخرين لدرجة تقليده ....!!!


لقد أثبت الطب النفسي الحديث بعد أن أجرى دراسات تجريبية عديدة أن العبقري لايتميز بتركيبة نفسية خاصة بقدر ما يتميز بتشغيل خاص لهذه التركيبة النفسية. فهو انسان مثله مثل بقية البشر. ولكن استعداده النفسي مختلف،. فهو يتميز مثلا بطاقة هائلة عل الحركة والابداع قياسا ال الانسان العادي.
كما أنه يتميز بالاختلاف وحب الخروج على المألوف. فالامتشالي الخاضع للعادات والتقاليد السائدة في المجتمع لا يمكن أن يكون عبقريا. لأن أول سمة من سمات العبقرية هي الشذوذ عن المألوف.



ولذلك فإن العباقرة يصدمون الناس في البداية ويلاقون صعوبات جمة من قبل وسطهم والمحيط السائد. ثم يمني وقت طويل قبل أن يتم الاعتراف بهم، واحيانا لا يعترف بهم الا بعد موتهم. وحده العبقري يعرف قيمته منذ البداية، ولكنه لا يستطيع اقناع الآخرين بها فورا بمن فيهم أسرته الشخصية.


كلمة عبقري من اين اتت؟


كانت كلمة عبقرية غير قابلة للتحديد، فعلى الاقل يبقى لنا شيء واحد اكيد: ليس ثمة عبقرية مجهولة. ظهرت هذه المفردة في عصر النهضة، نابعة من اللاتينية لتملأ كل معناها في عصر الانوار. بالنسبة الى كانط الـ"عبقرية هي التهيّؤ الفطري للروح الذي من خلاله تعطي الطبيعة قوانين الفن". اما الرومنطيقيون فيرون في العبقري انسانا مختلفا، نصف - انسان ونصف - آلة، وفي الوقت ذاته أعلى من سواه وابعد منه بل في مكان اخر. فكتور هوغو يقول في انفعال "اعمال العباقرة من شأن الفوق - بشري النابع من البشري".


رغم العوائق والاعتراضات التي تواجه العبقري الا انه يستمر ...!!!
هناك قوة داخلية فيه أي قوة سرية، تدفعه لأن يستمر، لأن يواظب عل فسيرته. ولذلك قلنا بأن من صفات العبقري الصبر والمواظبة لفترة طويلة من الزمن. ولا يتراجع قبل أن يتواصل الى تنفيذ المهمة التي خلق من أجلها.

لذلك انه ينبغي أن نعتقد بأن العبقري يعتبر نفسه محملا برسالة أو مسؤولا عن تنفيذ مهمة عليا تتجاوزه وهو مستعد لأنه يضحي بحياته من أجلها، ومن أجلها وحدها. من هنا تجيء سر قوته ومقدرته على تجاوز العقبات والحواجز التي يصطدم بها في طريقه، والتي يضعها الآخرون في طريقه، فالعبقري ما إن يكتشف الآخرون نواياه الحقيقية حتى يتألبوا عليه ويحاولوا منعه من تحقيق مهمته. وبين العبقرية والجنون شعره


.
.
.



 توقيع : مزون


رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بين العنق واللبّة عبدالله الطلحي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 33 08-07-2010 06:53 AM
رسالة في القضاء والقدر فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 13 27-03-2009 05:53 AM
الفرق بين ( إنشاء الله ) و ( إن شاء الله ) فرق خطير!! عبدالله فرج ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 12 21-07-2008 12:35 PM
بين خوفي وبين خوفك .. بنت وايل ..: مرقاب المَواهِب :.. 46 18-07-2008 03:47 AM
خيروني بين طعنات الهوى!!"بعد...الغياب/ بندر الرشيدي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 34 07-07-2008 09:46 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية