الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          السحاب المراويح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 119 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3812 )           »          مزاين الابل (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 724 )           »          يالسميري وش علومك يالسميري ! (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 878 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 51 - عددالزوار : 19440 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 6051 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4403 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 2432 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2927 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3644 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 10-02-2009, 10:57 AM
شفق السريّع
(*( عضو )*)
شفق السريّع غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8628 يوم
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 49777
بيانات اضافيه [ + ]
55 فائده لإبن عثيمين



55فائدة من العلامة ابن عثيمين

[align=right]1( تعليق التمائم) ولو من القرآن والأحاديث النبوية.. محرم
2(التسمية في الحمام) تكون بالقلب ولا ينطق بها اللسان
3النساء إن أقمن الصلاة فلا بأس
4(يجوز) للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى
5(لا يجوز) التعامل بالشيكات لبيع الذهب والفضة
6(يجوز) الدخول للحمام بأوراق مذكور فيها اسم الله مادامت في الجيب وليست ظاهرة
7(جواز) البول قائماً بشرط أن يأمن التلويث وعدم انكشاف العورة
8(جواز) صحة الصلاة ولو كان الحمام أمام القبلة إلا إذا كانت هناك رائحة كريهة فيتجنبه
9(لا بأس) في الذهاب إلى مسجد آخر غير المسجد المجاور لحضور خطبة الجمعة إذا كان ذلك لمصلحة دينية
10الصف بين السواري والأعمدة إذا كان فيه زحام (فلا بأس)
11(لا بأس) بإظهار أعمال التطوع في البيت لأجل أن يقتدى به
12الأفضل أن يدعو الإنسان لوالديه ولا يجعل لهما عملاً صالحاً كالحج والعمرة..بل الحج والعمرة يجعلها لنفسه والدعاء لوالديه(هذا في النافلة)..أما إذا كان أحد والدية لم يحج الفريضة وهو قد حج الفريضة يحج ويعتمر عنهما
13ليس على المرأة أثم إذا ماتت ولم تحج بسبب عدم وجود المحرم
14(جواز) إمامة الذي يتعتع مادام يقيم الحروف والكلمات والحركات
15(تحريم) استخدام الأجهزة لغير مصلحة الدوائر الحكومية الموجودة فيها..فلا يجوز استخدامها في الأشياء الخاصة..وفي فتوى أخرى قال الشيخ:
الذي لا يتأثر ولا ينقص كالمسطرة (يجوز) استعماله في شيء شخصي والذي ينقص
(لا يجوز) استخدامه في شيء شخصي ........
16إذا أزيلت النجاسة بأي شيء سواء كان ماء أو بنزين أو مزيل فإنه يكون مطهر.
17(جواز) المسح على كل ما لبس على القدم وهو القول الصحيح
القول الراجح أنه( يجوز) المسح على الجورب المخروق والخفيف
18(لا يجوز) إحضار الأولاد إلى المسجد إذا كانوا يشوشون على المصلين
19السنة أن يسبح باليد اليمنى
20اتخاذ النعل سترة (لا بأس) إلا إذا كان فيها شيء ظاهر من النجاسة
21التأمين التجاري الذي الغرض منه المرابحة ميسر ( محرم)
22من زوج أولادة الكبار( فلا يجوز) له أن يوصي لأولادة الصغار بمثل ما زوج الكبار به
23استقدام الخادمة بدون محرم (معصية)
24(لا يجوز) للإنسان أن يشاهد صور النساء الأجنبيات في المجلات أو الدش أو غير ذلك
25(لا يجوز) الاختلاط بين الرجال والنساء في عمل حكومي أو قطاع خاص أو مدارس أهلية
26إذا جاءتك امرأتك بولد لا يكون شبهه موجباً للشبهة( فلا تلتفت) إلى ذلك
27المقدم بالقبول مارتضته الفتاة(من الخطاب) فإذا اختارت من ليس كفؤاً فلا يؤخذ برأيها
28(يجوز) للإنسان أن يتزوج من امرأة أخذ لها من دمه
29المراد بقوله(القواعد) العجائز الكبيرات وليس القاعدة عن العمل
30(الأفضل) أن لا يشترط على الزوج إكمال دراسة الزوجة
31عدم تصريح الخاطب بما كان خفياً من المرض غش ، وعلى من فعل ذلك طلب السماح من الزوجة
32المغالاة في المهور مخالفة للشرع وشهر العسل أخبث وأبغض
33العزل أثناء الجماع بدون سبب (لا بأس) به لكن لا يعزل عن (الحرة) إلا بأمرها
34للرجل أن يهجر امرأته في الكلام في حدود ثلاثة أيام أما في المضجع فيهجرها حتى تتوب
35(لا يجوز) للرجل أن يغيب عن زوجته أكثر من نصف سنه إلا بعذر، أو إذا سمحت بذلك
36المبتلى بالوسواس(لا يقع) طلاقه ولو تلفظه
37الحلف على المصحف صيغة (لا أعلم لها أصلاً) في السنة فليست مشروعه
38(طهور إن شاء الله)يظهر أنه ليس من باب الدعاء وإنما من باب الخبر والرجاء والتفاؤل لهذا المريض
39المرتد إذا كان مؤذياً(للمسلمين)يدعى علية،وإذا لم يكن كذلك فالأحسن أن يدعى له بالهداية
40قسوة الولد على أبيه لأجل تخليص أمه من أبية (لا بأس بها)
41(لا يجوز) قول المرحوم للميت بقصد الخبر أما بقصد الدعاء( فلا بأس)
42من أنكر كفر اليهود والنصارى أو شك في كفرهم فقد كذب الله وتكذيب الله (كفر)
43من زعم أن في الأرض ديناً يقبله الله سوى دين الإسلام فإنه( كفر)
44الإنسان مأجور على قراءة القرآن سواء فهم معناه أم لم يفهم ،ولكن ينبغي الحرص على فهم معناه
45ترجمة ألفاظ القرآن (لا تمكن) وإنما( تجوز) ترجمة معانية للحاجة
46الأشرطة التي تتضمن شيء من الأحاديث أو الآيات إذا رماها الإنسان أو دخل بها مكان قضاء الحاجة بشرط أن لا يقصد بها إهانتها فإنه( ليس في ذلك بأس)
47(يجب) على الشباب ستر أفخاذهم ( فلا يجوز) مشاهدة اللاعبين الكاشفين أفخاذهم
48(لا حرج) من قطع الغريزة الجنسية عند القطط إذا كانت كثيرة ومؤذية
49(لا أرى مانعاً) أن يقول الإنسان مبروك
50وضع لفظ اسم الجلالة وبجانبه اسم النبي صلى الله علية وسلم (لا يجوز)
51تعليق لوحه وعليها اسم النبي صلى الله علية وسلم (غير جائز)
52تأجير المحلات لمن يستعملها في الحرام(حرام)
53إذا دخل الإنسان والمؤذن لازال يؤذن( الأفضل) أن يجيب المؤذن ثم يدعو بعد ذلك بما ورد ثم يدخل في تحية المسجد
54إذا قرأ المأموم آية فيها سجدة لا يسجد لأن متابعة الإمام واجبة وسجود التلاوة سنه
55أسباب توقف العالم عن الفتوى يكون لتعارض الأدلة عنده وقد يكون لظن أن هذا المستفتي متلاعب[/align]


اللهم إنا نسألك الإخلاص في العمل

قال مالك بن دينار: خرج أهل الدنيا من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها، قيل: ما هو؟ قال: معرفة الله تعالى






منقول و الله أعلم



 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوي رمضانية للشيخ ابن عثيمين ضيف الله الغنامي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 12 13-09-2008 10:21 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية