![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
عندمــا تسـري القوافي ..( المحاورة )
بسم الله الرحمن الرحيم عندما تسري القوافي !!!!! القافية في اصطلاح أهل العروض هي : آخر حرفين ساكنين وما بينهما من حروف متحركة ، فالقافية في قول الشاعر العربي : أقول لها وقد طارت شعاعا ** من الأبطال ويحك لن تراعي .. هي ( اعي ) ولابد أن يسير الشاعر على هذه القافية إلى نهاية قصيدته . وفي شعر المحاورة نجد القافية هي نفسها التي عرفها أهل العروض . غير أن بيت المحاورة ـ دائماً ـ يتكون من قافيتين ، ففي الشطر الأول قافية وفي الثاني قافية . فالقافية في بيت ( الرياحي ) الذي يقول فيه : ـ دام البقا يا ذيب يا مسعور *** والسوق عامر والذهب غالي ( ور ) في الشطر الأول و ( الي ) في الشطر الثاني . ولكن …. ما أهم عيوب القافية التي يقع فيها شعراء المحاورة أحياناً ؟؟ إن من العيوب التي يقع فيها أحياناً الشعراء هو أن يختلف حرف من حروف القافية ، وهذا عيب ظاهر لا يخفى على أحد ولذلك تجد الجمهور والشاعر المقابل ينبهان الشاعر إلى هذا العيب ليتم تداركه . كذلك من عيوب القافية أن يكرر الشاعر كلمة بنفس اللفظ والمعنى وقد سبق أن وردت في بيت سابق لم يفصل بينهما سبعة أبيات على الأقل ، أما إذا فصل بينهما سبعة أبيات فإن علماء القافية والعروض لا يعدون ذلك عيباً . فمثلاً يقول الشاعر ( جار الله السواط ) : ـ يالعصيمي نبا ناخذ معك فالملعبة ربع ساعة *** والمعاني نصرفها كما صرف السيوف الحدادي فلو رد العصيمي ببيت وذكر فيه ( ساعة ) بمعناها الزمني لكان ذلك عيباً ، ولو رد ببيت وذكر فيه ( ساعة ) بمعنى القيامة لما كان ذلك عيباً في القافية . ونحن نسمع الجمهور كثيراً ما يردد ( سرتْ ) أي أن الكلمة التي ذكرها الشاعر سبق ذكرها . وإليكم مثالاً آخر : ـ في إحدى المحاورات قال ( المسعودي ) : ـ ليا اوعدت لا تطلع مواعيدكم عرقوب *** يسولف بها الأول على حضرة التالي ثم قال ( العصيمي ) : ـ ليا زلّ بك راس القدم لحقه العرقوب *** وعلماً على بالك وعلماً على بالي فنلاحظ كلمة ( عرقوب ) قد تكررت … فهل هذا عيب في القافية ؟؟؟ الحقيقة أنه ليس عيباً ؛ لأن ( عرقوب ) الأولى اسم شخص و ( عرقوب ) الثانية تعني مؤخرة القدم . فاللفظ وإن كان واحداً إلا أن المعنى مختلف . كذلك من عيوب القافية في شعر المحاورة أن تكون المحاورة حماسية وملتهبة ، ثم يأتي شاعر ليغير بـ ( قاف ) جديد وتكون قوافي هذا القاف الجديد قوافي ميتة . أي أنها لا تزيد اللعب حماساً بقدر ما تؤدي إلى قتل الروح الحماسية في الصف والشاعر . ففي إحدى المحاورات كان الصف واللعب مشتعلا ثم غيّر أحد الشعراء بقوله : ـ سلام ردية على الحضار *** في ليلةٍ تشبه ليالي العيد فقافية الشطر الأول لا اعتراض عليها ، ولكن قافية الشطر الثاني غير جيدة لأنها تقتل روح الحماس في الجميع . ومن عيوب القافية أيضاً أن يعمد الشاعر إلى قافية تعجيزية ، أي قافية كلماتها محدودة ظناً منه أنه بذلك يكون هو المسيطر على المحاروة ونسي أو تناسى أن هذا مما يقتل المحاورة قبل أن تولد . وهناك عيوب كثيرة متعددة للقافية ولكن أكثر تلك العيوب تنطبق على الشعر الفصيح أما المحاورة بلغتها العامية فلعل ما سبق هو أكثر عيوبها وضوحاً ؛ لذلك يجب على شعراء المحاورة الاهتمام بذلك . في إحدى المحاورات بين حبيب العازمي ومحمد السناني كان مايلي : بسم الله اللي خلق واللي رزق من خلق ** خالق جميع العباد امقدّر ارزاقها أبا تعوّذ من اجهيــنة برب الفــلق ** أدناة كلمـة بسيطة تقفل اخلاقها محمد يا الله ياللي خلقت الآدمي من علق ** يا عالماً في غروب الشمس واشراقها اتعيذنا ياولي من كلّ فاسق فسـق ** الأرض ما عــاث فيها غير فسّاقها حبيب سنتر على ابداية المضمار ثمّ انطلق ** أظنّ رجلك تطول وتنمـغط ساقها أنته عينت الجمال اللي علاها الحلق ** اللي رزقها بضنوة حنث واستاقها محمد أبشر بمرّك سوات البرق لنّه برق ** وانته تعرْف المخايل كيف برّاقها الزمل راحت تهادى والطريق افترق ** الدرب عيّا يجمّل والزمن عاقها حبيب لابدّ عينك بعد كثر السهر تنبــلق ** واتشوف غترتك ماجودة بمـعلاقها جعله مراح ارنباً هدّت علاها السلق ** هدّت علاها السلق من حظ سلاّقها محمد أنته كذلك علاك السالفة تنطبق ** انحاش قبل الأوادم تنشف ارياقها يا قوّ قلبك على قلبٍ علاك انحرق ** اتدور لاماك وانت اتدوّر افراقها حبيب المسلم اللي رمى الجمرة وقصر حلق ** حلّ الحرام ودخل مكة مع اسـواقها هدّاج ما ينقصه من في صميله شلق ** ان كان تبغى المشاكل رح لها لاقها محمد يا حظ منهو على الشرع المطهّر صدق ** لكنّ بعض الأوادم بيّن انفــاقها الطارق اللي على باب المشاكل طرق ** ياصلك باسط يدينه بعدما ذاقها السؤال هو :
هل عدم التزام محمد السناني بقافية ( لق ) في الشطر الأول يُـعـَـدّ عيبـًا ؟
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |