![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
أحفاد الأجداد بين الغرور والأستحقاق !!!!
امتزجت مفاهيم النظره الفوقيه لدى البعض من أبناءالقبائل00
وكان السبب ياسادة ياكرام ولا يحلى الكلام اللا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام ظهر قديما ابطال بحق بكل معاني البطوله بالكرم والشجاعه والفضائل الاخرى !!! سادوا بمعاني السياده عندما كان للسياده اسس وتبعات لايتحملها ويتحمل نتائجها وخسائرها اللا القله القليله 000 ماتوا رحمة الله عليهم وجعل مثواهم الجنه وجميع اموات المسلمين 00 طلع بعدهم سلالات اولادا وبنات !! منهم من حافظ على الوجود الحقيقي للمجد ومنهم من كان خير مثال ان النار تورث رمادا سرعان مايبرد !! ويتسمون باسم ذلك البطل ولا يتبقى اللا اسمه وكبرياء كاذب بهم وعدم مساواة حتى مع اقرب الناس لهم من ابناء عمومتهم وعصبتهم القريبه البنات لايتزوجن اللا من ابناء من شابههم حتى اصبح بعضهن عوانس ولو تم خطبتها من ابن عم لها رفضوا ذلك بدعوى عدم تكافؤ النسب والابناء امتزجت عقولهم بالغرور وانتفخوا كالبالونات !!! وصغارهم لايحترمون كبار السن بالقبيله بل يعاملونهم كالمستقدمين بالكفاله ماسبب ذلك ؟؟ وقت سمح لاسماء بالظهور واحداث رفعت من قيمتهم لدى قبيلتهم واهاليهم عندما كان الثمن غاليا اذا حدث فرقه او بخس لمن يستحق المكانه !!! عندما كان للرفقه والقربه والرحم غلاء لايظاهيه غلاء تم اعطاءهم حقوقهم ولاكن تم دفع فواتير ذلك من الاجيال المتلاحقه حتى وان كان بها من يفوق من مضى فعلا وقولا
يابنت غبتي وصارت غيبتك غير =راق المزاج اليوم وارتاح بالي
روحي مراويح القطا واسحم الطير=ماعاد لك وسط الحنايا مجالي |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله العالم انا في آخر الزمن ،،،
ماجـد .. تعجبني كتاباتك والاجتماعيات التي تتطرق لها .. سلم لي علاك
|
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يا سلام عليك يا ماجد
والله لو نسبهم نسب محمد صلى الله وعليه وسلم .. لاشفت العينه التعبانه هذي قلها الارض .. ثم اضحك وكمل وقل الارض يطير غبارها .. ![]() تحيتي لك ولكتابااتك ![]() ![]()
|
:: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني
|
|
|
#4 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
ماجد بن سعيد العيش على المجد القديم , صفة متأصلة فينا نحن العرب .. الاكثرية سارت على نهج ( كان ابي ) والقلة من اجتهدت لتقول ( ها انا ذا ) حتى سكنهم الغرور .. واصيبوا بـ ( نفخه كذابه ) جعلتهم يحاولون بجهل الحفاظ على سلالتهم نقية ليكون ( زيتهم في دقيقهم ) ![]() ولا تهم العواقب .. ولكن , سيمر الوقت عليهم .. و سيدركون عاجلا ام اجلا انهم ظلال والظلال دائما زائفة اختصارا لكل شيء اقول : المشكلة فينا .. فنحن غير قادرين على النظر بحياديّة للامور .. فـ نمنح الكثير لمن لم يصنع شيئا , فقط من اجل جدّهم الأكبر .. و بـ رضانا ينالوا قدراً اكبر من غيرهم .. هذه الظاهرة الاجتماعية لن تنتهي ابدا , إلا حين نستيقظ من سباتنا العميق ونتعلم كيف نقول ( قف ) لعادات , وسلوكيات , وقناعات بائدة وهذا يحتاج لوقت طويل .. و عقول كبيرة .. و ايادي قادرة على صنع التغيير ماجد بن سعيد لا ادري ان كنت قد خرجت عن صلب الموضوع ام لا لكن سطورك المرنة تحمل ابعاد لقضايا اخرى .. وهذا ماجعلني امكث هنا كل الشكر لهذا الطرح |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ما يؤلمني ان القراءات وصلت 130 و الردود 6 فقط و على استحياء.
لا أدري لماذا أعضاء المرقاب يبحثون عن مواضيع التسليه فقط.. هذا مؤشر خطير لمدى الثقافه و الوعي لديهم... |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
التفاخر بالانساب صفه عربيه لن تتغير
و نحن لانحرم التفاخر ولاكن في حدود الدين قلمك نير سلمني عليك |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عوده مجدده..
التفاخر بالأنساب و الجدود أمر حسن و جميل بل من المآثرالإسلاميه الطيبه بشرط ان تكون حقيقيه و صائبه و فعليه.. كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لأصحابه : [ أنا أعربكم أنا قرشي و استرضعت في بني سعد بن بكر ] و هذه دلاله على أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يفاخر بنسبه و إضافةً الى ذلك تفاخره بقبيلة مرضعته.. و كان عليه الصلاة و السلام يفخر بأنه من بني هاشم.. عن واثلة بن الأسقع : أن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال : إن الله- عز وجل- اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل.. و إصطفى من بنى إسماعيل كنانة.. و اصطفى من كنانه قريشاً.. و اصطفى من قريش بنى هاشم.. و اصطفانى من بنى هاشم فأنا خيار من خيار من خيار . ( مسلم و أحمد و الترمزى ) و كان النبي يقول ( انا ابن الذبيحين ) و هذا فخرٌ لا يوازيه فخر و مكانه لا يوازيها مكانه شريفه أخرى.. و يفاخر بنفسه قائلاً ( انا افصح من نطق بالضاد ) فمفاخرة الشخص بآله و بعروقه و أجداده و آباءه و عصبته امرٌ جميل و سامي .. و على الإنسان ان يحافظ بأخلاقه و بنبله على مكاسبه العرقيه .. و أن لا يسئ الى تاريخ اجداده و أهله و آباءه بالخروج عن دائرتهم الكريمه الطيبه.. هذا بحسب ما فهمت من الموضوع .. لأني اعتقد ان الموضوع يتحدث عن المفاخره بالأنساب.. و الله اعلى و اعلم |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يامرحبا ويامسهلا ياماجد بن سعيد
وبيض الله وجهك على ماقلت وياكثر هالعينه الله لايكثرهم قل امين ![]() ولاكن هناك قلّه قليله يشرح حالهم قول الشاعر لسنا وإن أحسابنا كرمت يوما على الأحساب نتكل ** نبني كما كانت أوائلنا* تبني ونفعل مثل ما فعلوا والاخوان ماقصرو* ولاهنت على ماقلت ...* |
|
|
|
#11 |
|
مشرف عام
![]() |
يامرحبا ويامسهلا ياماجد بن سعيد
وبيض الله وجهك على ماقلت وياكثر هالعينه الله لايكثرهم قل امين ![]() ولاكن هناك قلّه قليله يشرح حالهم قول الشاعر لسنا وإن أحسابنا كرمت يوما على الأحساب نتكل ** نبني كما كانت أوائلنا* تبني ونفعل مثل ما فعلوا والاخوان ماقصرو* ولاهنت على ماقلت ...* عز الله اختصرت علومٍ واجد عندي بردك ياعمر ![]() أجل ماش زود عن كذا ![]() ماجد لاهنت وأكتب ولك منا المتابعة والمشاركة
|
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله العالم انا في آخر الزمن ،،،
ماجـد .. تعجبني كتاباتك والاجتماعيات التي تتطرق لها .. سلم لي علاك ![]() وصل سلامك يالأمير ومن حسن حظي اعجاب امثالك سلم لي على خشمك |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يا سلام عليك يا ماجد
ياهلا بابن هليل والله لو نسبهم نسب محمد صلى الله وعليه وسلم .. لاشفت العينه التعبانه هذي قلها الارض .. ثم اضحك وكمل وقل الارض يطير غبارها .. ![]() تحيتي لك ولكتابااتك ![]() ![]() ![]() ياهلا وغلا ملايين يسعدني مشاركتك الصريحة والعفوية وناخوك وهذا ديدن الرجال لاعدمتك يالشهم |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ماجد بن سعيد العيش على المجد القديم , صفة متأصلة فينا نحن العرب .. الاكثرية سارت على نهج ( كان ابي ) والقلة من اجتهدت لتقول ( ها انا ذا ) حتى سكنهم الغرور .. واصيبوا بـ ( نفخه كذابه ) جعلتهم يحاولون بجهل الحفاظ على سلالتهم نقية ليكون ( زيتهم في دقيقهم ) ![]() ولا تهم العواقب .. ولكن , سيمر الوقت عليهم .. و سيدركون عاجلا ام اجلا انهم ظلال والظلال دائما زائفة اختصارا لكل شيء اقول : المشكلة فينا .. فنحن غير قادرين على النظر بحياديّة للامور .. فـ نمنح الكثير لمن لم يصنع شيئا , فقط من اجل جدّهم الأكبر .. و بـ رضانا ينالوا قدراً اكبر من غيرهم .. هذه الظاهرة الاجتماعية لن تنتهي ابدا , إلا حين نستيقظ من سباتنا العميق ونتعلم كيف نقول ( قف ) لعادات , وسلوكيات , وقناعات بائدة وهذا يحتاج لوقت طويل .. و عقول كبيرة .. و ايادي قادرة على صنع التغيير ماجد بن سعيد لا ادري ان كنت قد خرجت عن صلب الموضوع ام لا لكن سطورك المرنة تحمل ابعاد لقضايا اخرى .. وهذا ماجعلني امكث هنا كل الشكر لهذا الطرح على العكس لم تخرجي ولم تشطحي ولم تقومي اللاّ فقط باثراء الموضوع وزيادة بالاسقاطات اللتي تزيده بهاء وزينه اشكر لك ماقلتي وسطرتي من ابداع بمشاركتك شكري وتقديري |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ماجد
الراقي أنت ياصالح قلم راقي وفكر واعي لاهنت على الموضوع الرائع ودي وتقديري تواجدك بكل موضوع بالمرقاب يجعلنا نفخر بامثالك بيننا لاهان راسك والله يسعدك اخوك 0 |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
,
أرى الواقع هنا , ومن المؤسف أنه بـ إستطاعتنا أن نوّسع هذه الدائره , على العرب والمسلمين , ماجد : قلم تستحق المتابعه . , / زانت الصفحات فيك يابو محارب هلابك ملايين ومتابعتك شرف وناخوك شكري وتقديري |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع مهم ولي عوده ان شاء الله
لاهنت ياماجد لاهنت ولاهان راسك ونسعد بك دوماً |
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ما يؤلمني ان القراءات وصلت 130 و الردود 6 فقط و على استحياء.
لا أدري لماذا أعضاء المرقاب يبحثون عن مواضيع التسليه فقط.. هذا مؤشر خطير لمدى الثقافه و الوعي لديهم... أعلم أنها رساله للمرقابين لكن هلابك ولاتدقق هههههه |
|
|
|
#19 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
التفاخر بالانساب صفه عربيه لن تتغير
و نحن لانحرم التفاخر ولاكن في حدود الدين قلمك نير سلمني عليك هلا يافارس ومراحب صدقت ابدعت بهالجزيئة شكري لك |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عوده مجدده..
التفاخر بالأنساب و الجدود أمر حسن و جميل بل من المآثرالإسلاميه الطيبه بشرط ان تكون حقيقيه و صائبه و فعليه.. كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لأصحابه : [ أنا أعربكم أنا قرشي و استرضعت في بني سعد بن بكر ] و هذه دلاله على أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يفاخر بنسبه و إضافةً الى ذلك تفاخره بقبيلة مرضعته.. و كان عليه الصلاة و السلام يفخر بأنه من بني هاشم.. عن واثلة بن الأسقع : أن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) قال : إن الله- عز وجل- اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل.. و إصطفى من بنى إسماعيل كنانة.. و اصطفى من كنانه قريشاً.. و اصطفى من قريش بنى هاشم.. و اصطفانى من بنى هاشم فأنا خيار من خيار من خيار . ( مسلم و أحمد و الترمزى ) و كان النبي يقول ( انا ابن الذبيحين ) و هذا فخرٌ لا يوازيه فخر و مكانه لا يوازيها مكانه شريفه أخرى.. و يفاخر بنفسه قائلاً ( انا افصح من نطق بالضاد ) فمفاخرة الشخص بآله و بعروقه و أجداده و آباءه و عصبته امرٌ جميل و سامي .. و على الإنسان ان يحافظ بأخلاقه و بنبله على مكاسبه العرقيه .. و أن لا يسئ الى تاريخ اجداده و أهله و آباءه بالخروج عن دائرتهم الكريمه الطيبه.. هذا بحسب ما فهمت من الموضوع .. لأني اعتقد ان الموضوع يتحدث عن المفاخره بالأنساب.. و الله اعلى و اعلم اشكر لك عودتك ياشفق الجزيئة بالموضوع ولكنها ليست كل الموضوع الموضوع تناوله الأخوان قبلك بشكل يجعله واضح وهذه الجزيئة مهمه ولكن ماقصدناه ان يكون التفاخر بالاعمال والأخلاق اللتي تجعل ذلك امتداد للاسلاف وتعززه وتجعله محل احترام الجميع شكري وتقديري لفكرك الناصع |
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يامرحبا ويامسهلا ياماجد بن سعيد
وبيض الله وجهك على ماقلت وياكثر هالعينه الله لايكثرهم قل امين ![]() ولاكن هناك قلّه قليله يشرح حالهم قول الشاعر لسنا وإن أحسابنا كرمت يوما على الأحساب نتكل ** نبني كما كانت أوائلنا* تبني ونفعل مثل ما فعلوا والاخوان ماقصرو* ولاهنت على ماقلت ...* عمر هلابك وهلا فيك وبما قلت اختصرت الكثير ببلاغة متناهية احييك عليها واشكرك لأنها تصب بنفس القالب للموضوع وفحواه التي اردنا توضيحها شكري وتقديري اخوك - |
|
|
|
#22 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عز الله اختصرت علومٍ واجد عندي بردك ياعمر
![]() أجل ماش زود عن كذا ![]() ماجد لاهنت وأكتب ولك منا المتابعة والمشاركة ![]() صدقت صدقت وحياك بياك يابو نايف اخوك 0 |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| اقيم وارحل بين ناره وجنته !!!! | محمد الوبيري العصيمي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 18 | 09-11-2010 07:39 PM |
| رساله احتسابيه بين الشيخين ابن عثيمين و ابن باز... | شفق السريّع | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 7 | 04-09-2010 02:51 PM |
| رسالة في القضاء و القدر | مخايل | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 18 | 03-09-2010 05:43 AM |
| رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
| الفرق بين ( إنشاء الله ) و ( إن شاء الله ) فرق خطير!! | عبدالله فرج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 21-07-2008 12:35 PM |
![]() |
![]() |