![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
ثقافة ...نت ولابد !!!!
جرت سنة الفن والأدب على التحرر من كل قيد في إصدار نبرة التوجع الخاصة بكل أديب وفنان ، وصار الإبداع بشتى صوره مجازي المولد والنشأة والمصير! يفز الأديب بإحساس مرهف وشعور متوتر تجاه القضايا الإنسانية الكبرى والصغرى ، الظاهرة والخفية ، يقشعر بألم حقيقي ، ويشعر بقطرات من المر تتساقط في حلقه فيتجرعها ولايكاد يسيغها ، ويحمل الهم الإنساني كرها ويضعه كرها ، في احتفالية للحمى تهزه بعنف فيرتجف وينتفض ، ثم يصحو كما يصحو الصريع ليجد المولود يبتسم له ، فيحمل وليده ويجيء به قومه ، ليتساءلوا عن السر ، فيشير إليه وينذر للأدب صوما فلا يكلّم بشأنه إنسيا ! ولهذا قال المتنبي - لما سئل عن بعض مواليده - : أنام ملء جفوني عن شواردها *** ويسهر الخلق جراها ويختصم ! استخدم عينا واحدة للنظر في هذا الموضوع ، كن كالرامي الذي يستعد لإطلاق الرصاص نحو الهدف ! ولتكن عينك التي ترى بها عينا موضوعية ومنصفة ، فأحيانا يكون استخدام العينين أسوأ من العمى لأن الذي يستخدم عين الرضا وعين السخط يستخدم عينين لكنهما بحاجة لقطرة تجلي النظر وترفع آثار الضعف والعقد البشرية عن مصير الألم البشري ! * في الفقرة السابقة تحدثنا عن ظروف ولادة العمل الفني ، ونلخص ذلك بأن الكاريكاتير يضحكنا كثيرا لكنه يرصد ألما ويصوّر جريمة ما ! وعليه فالمأساة والملهاة أختان (توأم غيرمتشابه ) ! كلاهما تمران بمراحل التكون وآلامه وتخرجان وقد تمزق من أجل ذلك وجدان من أبدعهما ! والذي أنجبهما غير مسؤول عن شعور الآخرين تجاههما ، لكنه مسؤول - بشكل ما عن تغذيتهما خلال الحمل والحفاظ على صحتهما لحين خروجهما للعالم الخارجي منفردتين تواجهان عيون الرضا والسخط ببراءة وجمال ، في حين لايمكنك كمتفرج تجاوز نظرات أدعياء الثقافة وتعليقات منحرفي الغايات على هؤلاء الأطفال الأبرياء ! واستثنائيا - إذا مامس هؤلاء الجانب الذي يخص الأديب ( تغذية أجنته ) تصدى للدفاع عن مسؤوليته ، أما مايشعر به العالم إزاء أطفاله فهو - كمبدع - يعرف مسبقا وبداهة أنه لن يستطيع - ولو حرص - أن يقنع كل العالم الذي ينظر لطفلته أنها أجمل ما خلق ، ولهذا فمسألة الجمال نسبية نتفاوت في الحكم عليها ! الأدب هو الأب الشرعي للابن ( المتطرف ) النقد ! ربما كان لذنب الأدب - الذي جرّع والده المر- ليولد كما يشاء ويخرج كما يشتهي ويسهر مع من يريد ، علاقة بما يتجرعه من ألم القيد والحدود التي يحاول النقد بعيونه العديدة ( عين الموضوعية وعين الجمال وعين الرضا وعين السخط ) تقييده فيها ! فماهي حقيقة العلاقة بين الأدب والنقد ؟! |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |