![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
كذبة المعلقات العشر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائى الأعضاء/الزوار تحيه لكم طيبه مني لأرواحكم الطيبه التاريخ عباره عن مجموعة أحداث "منسجمه أوغير منسجمه" مع بعضها البعض وقصص لأشخاص قد يكونون من الخيال البشري ووقائع لم تحدث في أغلب الأحيان والتاريخ كذلك عباره عن مقاطع سينمائيه محبوكه بعنايه حرص مخرجها على تلميع أو صمس مايريد له اللمعان أو الطمس والتاريخ روايه سحبت على أكثر من لسان حتى تغير شكلها الخارجي جراء سحبها المستمرا فضطر الرواه أن يجتهدو لتزيينها من جديد , (مكياج )... ممكن ,(عملية تجميل)... يجوز ,(ترهيم) ...ربما * * * * * * أحياناً يكون الحدث عادي لايثير الدهشه ...فيأتي اللسان العربي البليغ ليعيد صياغته من جديد بفن" المبالغه " الذي أشتهر به العرب ليدخل هذا الحدث التاريخ من أوسع "أذناه"..... فنقول أن التاريخ "منقول بتصرف" ما أريد قوله أن التاريخ ليس من المسلمات التي نطمئن لها بل من الأمور اللتي تحتاج للبحث والإستنتاج وتحكيم العقل بمنهج " الشك" اللذي وضع أساسياته الفيلسوف "ديكارت" نعم نشك بالتاريخ كله حتى نوجد الأدله والبراهين على صحته وإلا فهو من" أساطير الأولين" إن الراواه بشر والبشر معرضون للنسيان وللخطأ , والنسيان والخطأ مكمن العله في رواية التاريخ سيتهمني البعض بالمبالغه إن قلت بأن نصف الروايات التي عن العصرالجاهلى "كذب" والنصف الآخر نصفه حصيح"مفخم" ونصفه صحيح"مرقق" من ما يتضح لنا كذبه(( المعلقات العشر)) التي أختلف في عددها هل هي ست أو سبع أو عشر لاكن كما يقول الدكتور طارق السويدان (الناس ينجذبون للعدد الفردي أكثر من الزوجي) وهو مانراه جلي بوقف الأغلبيه على أنها سبع * * * * * * لو فحصنا كتب التاريخ التي ذكرت المعلقات وحللناها وونشرناها لوجدنا أن جميع الروايات التي بخصوصا ترجع لـ"حماد الراويه" وما أدراك ما حماد جاء في ترجمته حماد الراوية بن ميسرة بن المبارك بن عبيد الديلمي (95-155 هـ/713-771 م) كان عبداُ لبني بكر بن وائل الكوفي وفي بداية حياتة كان صعلوكا إلى أن سرق رجل كان معه ورقة من الشعر فأعجب به فبدأ يحفظ الشعر وبعدها صحب الملوك وأصبح عالماً بالشعر والادب جاء في لسان الميزان - (ج 1 / ص 351) حماد بن أبي ليلى: المعروف بحماد الراوية مشهور برواية الأشعار والحكايات وما علمت له حديثاً مسنداً وكان ماجناً له أخبار ونوادر في كتاب الأغاني وغيره. قال ثعلب: كان حماد الراوية مشهوراً بالكذب في الرواية وعمل الشعر وإضافته إلى المتقدمين حتى يقال: إنه أفسد الشعر وقد عده بعضهم في الزنادقة وفيه يقول الشاعر: نعم الفتى لو كان يعرف ربه ... ويقيم وقت صلاته حماد وهو اللذي روى السبع المعلقات وعنه روى الأصمعي ديوان امرئ القيس، كما صنع ديوان الحطيئة وقد روى المعلقات السبع وكان أسمها "السبع الطوال"كما أكد أبو جفر بن النحاس وأتت تسميتها بالمعلقات متأخراً قيل أنهن سمين بالمعلقات لأن العرب من فرط إعجابهم وإكبارهم لهن علقوهن على بيت الله "الكعبه" ليكتمل لهن الشرف والمكانه وذكر ما وجده الصحابه رضوان الله عليهم حول الكعبه يوم فتح مكه من أوثان وأصنام وبدع ولم يذكر أو يلمح من قريب أو بعديد عن معلقه واحده حتى أنه ذكر ما وجد بالكعبه من سيوف ذهب ومجسم غزال من ذهب وصحيفه جاهليه ولم يذكر شعر مع أنه أول ما يرنو إلى الذهن العروبي ...ولم تذكر حينما ذكر خبر بناء الكعبه فأين علقت إن كانت معلقات والشعراء وحدهم يعرفون كيف يميزون أسلوب عن آخر ومذاق شعر فلان عن غيره لهذا يجد الكثير من الشعراء أن المعلقات السبع أربع منهن كتبن بنفس الأسلون ونفس النفس أقراء معي قول عنتره هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّهَـا فَـدَنٌ لأَقْضي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ وإقراء قول بن أبي سلمى أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ و لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ كَـأنَّ حُـدُوجَ المَالِكِيَّةِ غُـدْوَةً خَلاَيَا سَفِيْنٍ بِالنَّوَاصِـفِ مِنْ دَدِ لطرفة بن العبد وللكندي أمرؤ القيس وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ نفس الأسلوب ونفس الكاتب فمن أين لك هذا يا حماد ثم أن هنالك قصائد أفضل منهم وأشهر منهن لمذا لم يعلقن كـ" لامية العرب"التى أوصى الخليفه عمر بن الخطاب المسلمين يتحفيظها أولادهم وأتخذها المستشرقون ماده لدراسة العرب هذا ما جاش في نفس وتقبلوا مني فائق الإحترام
|
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| مشاعر تستحقها /عيدهـ الجهني خنساء العصر / | النرجسيه | ..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. | 3 | 30-03-2009 12:50 PM |
| العقوبات العشر لمن تخلف عن صلاة الفجر | سنجار | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 22 | 16-02-2009 08:28 PM |
| كذبة ابريل ..!! | ماهر النمر | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 19 | 15-01-2009 11:10 AM |
| النقد في العصر الاموي | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 21 | 02-12-2008 04:14 PM |
| الـــنقد في العصر الجاهلي | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 20 | 20-09-2008 07:31 AM |
![]() |
![]() |