![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
النقد في العصر الاموي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اكمل معكم سلسلة مواضيع النقد المختصره واليوم موضوعنا سوف يكون عن النقد في العصر الاموي جدت على الدولة الاسلامية في هذا العهد متغيرات كثيرة منها :-ان رقعة الدولة قد اتسعت وكثرت الحواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة،وأصبحت هذه الحواضر مراكز حضارية وثقافية تجمع الأدباء،وتستقطبهم في قصور القادة والآمراءوالقادة ممن تذوقوا الشعر والأدب فاستقبلوا الشعراء في قصورهم وأغدقوا عليهم كان العصر السابق ((الأموي )) عصر الجد في جمع التراث العربي أما العصر الذي نحن في صدد الحديث عنه فهو عصر تسجيل التراث وتدوينه في الكتب والمؤلفات . وفي هذا العصر بلغت الحضارة العربية الإسلامية مجدها الذهبي إذ امتزجت الثقافة العربية بالثقافات الأخرى المنقولة عن أمم عريقة في العلم . وأساليب التفكير عند اليونان والهنود والفرس وكان لهذه الثقافات أثر في صقل ملكات العرب وإرهافها وتوجيهها نحو تعميق البحثوسرت هذه الروح إلى الأدب ونقده ، فانفسح مجال النقد وتشعبت مباحثه وتنوعت اتجاهات النقاد واتسعت دائرة النقد في أوساط العلماء باتساع دائرة الثقافة وتدوين العلوم المختلفة وترجمة بعض الأثار الأجنبة وتنوعت مذاهب النقد وشمل كل ألوان افن الأدبي ونفذ إلى كل جهاته ويمكن القول أن النقد في هذه المرحلة لم يعد خطرات وعبارات مقتضبة وأحكاما سطحية وتعرضا لقضايا جزئية ، ولكنه أصبح نقدا منهجيا له أصولة ومبادئه دونت فيه المؤلفات وأصبح يهتم بالتحليل والتعليل والخلاصة أن القرن الثالث الهجري شهد جمع العلوم العربية والإسلامية وتدوينها كما رافق ذلك التأليف في النقد وتدوينه وشهد مشاركة النحاة واللغويين واالعروضيين في النقد بسبب كثرة العلماء والمتخصصيين فيي كل فئة وتوارى النقد الذاتي لهذا القرن وحل محلهه النقد المنهجي وذلك بسبب أبواب المعرفة والثقافة وكذلك سار النقد في القرن الرابع الهجري وما بعده على هذه الأصول التي وضعت في القرن الثالث الهجري والعمل الأدبي هو نتاج أديب سواء أن كان شاعرا أم كاتبا أم خطيبا أم قاصا وهذا النتاج الأدبي لا يكون إلا بعد معاناة الأديب وإحساسه بشيء حولة فيتأثر به ويتخذ موقفا اتجاه سلبا وإيجابيا الاسلوب الاسلوب فهو طريقة التفكير ومذاهب التعبير أو الصورة الكلامية التي يتمثل فيها تفكير الأديب .وتفسيره ،ولكن الأسلوب ليس مقصورا على الأديب ،اذ للعالم أسلوبه .ويختلف الأسلوب بين الأديب والعالم وبين الأديب وأديب آخر،كما يختلف أسلوب الأديب الواحد بين وقت لاخر باختلاف الموضوع الذي يتناوله وقبل أن يكتمل الأسلوب في صورته المكتوبة أوالمنطوقة يكون في صورة ذهنية تمتلئ بها النفس وتطبع الذوق واسلوب كل كاتب هو نتيجة لاعداد خاص ،أسهمت في تكوينة الدراسة وقراءة الادب الجميل والتأمل فيه والتدريب على الكتابة عناصر الاسلوب -1-الافكار:وهي مقاييس نقدية للحكم على عمل الكاتب والأديب -2-العاطفة:هي الدافع المباشر الى القول وروحه وهي عنصر يحدد موقف الكاتب تجاه ما يعرض -3-الخيال:لغة العاطفة ووسيلة تصويرها من ناحية الاديب وبعثها في نفس القارئ -4-الايقاع:الصورة الطبيعية لانفعالات النفس وعواطفها -5-اللغة:الصورة الفظية وبيان ما تنقله الصورة من حقائق ومشاعر والعمل الأدبي هو صياغة هذه العناصر في وحدة متكاملة ،للتعبير عما يريد الاديب أن يقوله والاسلوب ينقسم الى: -1-الاسلوب الادبي (الاسلوب التعبيري-الاسلوب التقريري) -2-الاسلوب العلمي االفرق بين الاسلوب العلمي والادبي -1-تشكل العاطفة في الاسلوب الادبي الدعامة الاساسية له وتكون أهم من الحقائق والافكار بينما تشكل المعرفة العقلية الاساس الاول في بناء الاسلوب العلمي -2-الهدف الرئسي من الاسلوب الادبي اثارة الانفعال في نفوس القراء والسامعين بعرض الحقائق رائعة جميلة أما الاسلوب العلمي فيكون الهدف الرئسي منه تقديم الحقائق قصد التعلم وخدمة المعرفة وانارة العقول -3-في الاسلوب الادبي تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال وفي الاسلوب العلمي تمتاز عبارته بالدقة والنحديد والاستقصاء -4-في الاسلوب الادبي تكون الصور الخياليةوالصنعة البديعية والكلمات الموسيقية مظهر الانفعال العميق وفي الاسلوب العلمي تكون المصطلحات العلمية والارقام الحسابية والصفات الهندسية مظهر العقل المدقق -5-في الاسلوب الادبي تكون العبارة جزلة قوية ،اذا عبرت عن عاطفة قوية حية وفي الاسلوب العلمي تكون العبارة سهلة واضحة اذا عبرت عن عقل رزين واع والعمل الادبي له عناصر ومقاييس وأسس وأساليب ،وفي هذا الموقع تحدثنا بشكل مختصر عن النقد ولم نتطرق الى فروع علم النقد الاخرى والموضوع مفتوح للتكملة من آي عضو يحب ان يضيف شي 7 7
يامشغل البال وينك فيه منّك ..ترا زاد .. تفكيري عيشتني . في زمان التيه الين .. طالت ..مشاويري واهديتك القلب تلعب فيه مع .. كل ودّي.. وتقديري ليتك عن الناس لو تخفيه لايـحـسبونه.. بلاك بيري |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أخي سعود
موضوع رااائع لي عوده بأذن الله احترااامي و ج د |
. . لا إله الا الله . ![]()
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]في الاسلوب الادبي تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال وفي الاسلوب العلمي تمتاز عبارته بالدقة والنحديد والاستقصاء
فرق واضح مشكور على الموضوع الرائع لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي[/align] |
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابو ناهض
موضوع رائع الله يعطيك العافيه سلمت على هالجهد تحياتي واحترامي .. |
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لي عوده
|
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ياسر العتيبي
الله يعافيك وانا اخوك مشكور على المشاركه والحضور |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
|
موضوع رائع وشيق
الله يعطيك العافيه لي عوده لاهنت |
يشهد علي القلم ماعاد عندي جديد=ياكود ذكرى قديمه باهتٍ لونها في غيبة الملهمه ماني بويا القصيد=مدفون في عالم النسيان لعيونها
|
|
|
#11 |
|
الإداره
![]() |
بارك الله فيك يابوناهض
سلسله من المواضيع المترابطه والمهمه تمنيت لو دمجت جميعا في موضوع واحد ودعمت ببيان المصدر لتبقى كمرجع مهم هنا مشكور على طرحك الراقي وتواجدك الثمين |
|
|
|
#12 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
وعليكم السلام والرحمه ., يابوناهض ., جهد جبّار وقيّم ., والنقد مر بمتغيرات على مختلف العصور زادت من شأنه واضفت عليه مدلولات واعيه ., الف شكر لك على جهدك ومتابعتي وحبي واعجابي سلامي عليكـ ., |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الحقيقه مواضيع مميّزه يابو ناهض
الف شكر لك ولجهودك الواضحه |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
محمد العيباني
مرحبابك ونورت المتصفّح ومشكور على المشاركه والحضور |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
تواصل مفيد وموضوع مميـّـز
شكراً لك يا سعود ولاهنت |
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابو راكان مرحبابك
نورت المتصفح بحضورك مشكور على المشاركه والحضور |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
|
أخي الكريم
تحية طيبة وبعد بما أن الموضوع عن النقد فأنت أحق بالنقد من غيرك أولاً: الموضوع لا ينظر له كدراسة أدبية أو حتى كبحث , العنوان يتحدث عن النقد الأموي ولم نرى أي شاهد أو أو مثال يدلل على هذا العنوان كذلك لم نشاهد أي من الصور اللي تطور فيها النقد الأموي عن النقد في صدر الإسلام أو عن النقد الجاهلي يعني التخبط واضح في أغلب السطور ثانياً: الموضوع أو ما كتبه الأخ سعود لم يشتمل على النقد فقط لكن مثل ما يقولون بالعامية [ خبط لزق ] من الدولة الأموية [التي لم نرى أي كلام عنها وصور النقد فيها ] إلى الثقافة العباسية [ التي كذلك لم نرى أسماء النقاد والشواهد على تطور النقد فيها عن سابق عهده] وصولاً بأسلوب الأديب وأسلوب العالم أخي الكريم أتمنى أن تتوقف هذي السلسلة [ النقدية ] إذا كانت بهذا المستوى وأن تتدارك ما أسلفت وشكراً |
سُؤالٌ أَرّقَ الاجفان عندي =وعيني طولَ ليلي لا تنامُ تُرى يا شيخُ يا مفتي دياري =دمُ البرغوثِ حِلٌّ أمْ حرامُ أَفي حيضِِِ النساءِ لكم فتاوى =وفي حيضِ الرجالِ لكم فِطامُ ؟ وفي سجنِ اليهودِ لهم حديثٌ =وعن سجن الطُغاةِ فقد تعامُوا فناموا إخوتي في الكهف ناموا =فاقصانا يُحررهُ السلامُ تُداسُ رؤوسُنا ليلاً نهاراً =ولكنْ بيننا الموتُ الزؤامُ قديماً قالت الأعرابُ قولاً =وقولُ العُرْبِ تاجٌ يا غلامُ فَخَاضوا ثمَّ حاضوا ثمّ باضوا =ومختصرُ الكلامِ هو المَرامُ يعيشُ الناسُ في ضنَكٍ وَجَوْرٍ =إذا العلماءُ ما شبعوا وناموا [ شعر / مجهول ] btttd@hotmail.com
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
8 8 8
8 8 8 صحيح انه ليس موضوع كدراسه بل هو رؤوس اقلام مختصر من كذا محاضره في النقد ولو كان بتطرق للموضوع بتفصيل احتاج الي مايقارب 500 سطر اما بخصوص المقدمات في النقد الجاهلي والاموي والامثله فهي موجوده في موضوعان قبل هذا الموضوع ولو كلفت نفسك بالانتقال للصفحه الثانيه او الثالثه لكان وجدت ما يلغي انتقادك الذي يشبه ( الخبط واللزق) او المتسرع |
|
آخر تعديل بواسطة سعود ناهض الرويس ، 29-11-2008 الساعة 09:15 PM
|
|
|
#19 |
|
(*( عضو )*)
|
النقد في العصر الاموي
جدت على الدولة الاسلامية في هذا العهد متغيرات كثيرة منها :-ان رقعة الدولة قد اتسعت وكثرت الحواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة، هنا نقف قليلاً يا أخي الفاضل جدت على الدولة الإسلامية حواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة غريب جداً والكل يعلم أنها حواضر موجودة في صدر الإسلام وكذلك مزدهرة , أخي الكريم جدت مثل الأندلس ,المغرب العربي , ما وراء النهر أما مكة والمدينة ودمشق [ طبعاً المقصد منها هي الشام ] والبصرة [ العراقين ] فهي موجودة منذ عهد الخلفاء الراشدين أين ما جد على الدولة الأموية ؟ عصر الجد في جمع التراث العربي أما العصر الذي نحن في صدد الحديث عنه فهو عصر تسجيل التراث وتدوينه في الكتب والمؤلفات يا أخي الكريم أنت تتحدث عن النقد في العصر الأموي أين كلامك هذا من العصر الأموي وفي هذا العصر بلغت الحضارة العربية الإسلامية مجدها الذهبي إذ امتزجت الثقافة العربية بالثقافات الأخرى المنقولة عن أمم عريقة في العلم . وأساليب التفكير عند اليونان والهنود والفرس وكان لهذه الثقافات أثر في صقل ملكات العرب وإرهافها وتوجيهها نحو تعميق البحث وسرت هذه الروح إلى الأدب ونقده دقق في كلامك هل هذا في العصر الأموي وهل يمت لعنوانك بصلة و أخيراً استطرادك في الأسلوب العلمي والنتاج الأدبي والفرق بين الأسلوب العلمي والأدبي ما دخله في النقد في العصر الأموي صحيح انه ليس موضوع كدراسه بل هو رؤوس اقلام مختصر من كذا محاضره في النقد \ اختصارك للأسف كان مخل جداً |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
8
8 ياسيدي الفاضل على فكره لاتضن اني ما اعرف عن المدارس ولا عن النقاد الذين بتلك المدراس من مثل ابن عتيق وغيره من ذلك الزمان واني لم اضع ماتقول في مجمل حديثك السابق من باب الاخلال لكن ياسيدي المحترم هو عدم ادخال الملل للقراء وانت تعلم عزوف الناس عن القراءه وليس بالود ان اطيل في ذلك ولو تتبعت الموضيعين السابقين لارأيت الامثله والنماذج التي تطرّقت اليها وبختصار شيديد لكن في هذا العصر بالذات انت تعرف من دوّن تاريخ هذا العصر بكل حذافيره سواء على الصعيد الادبي والنقدي والتاريخي وهم في الغالبيه الاعاجم الذين ضد الدوله الامويه وعند التطرق للمدرسه الحجازيه وبالذات مدرسة اهل المدينه نقف عند قول ورأي لاهل النقد وبالاخص سيّده من سادات قريش واشرافها وبنت صحابي ابن صحابي له القدر الكبير من الاجلال وانها كانت من نقاد ذلك الزمان وان لها مكان تجلس فيه تخالط الرجال وتسمع شعرهم وتنقده برأيها وان اهل المدينه انتشر عندهم الغناء والجواري وكثر شرب الخمر وان شعرهم غير عذري مع العلم ان من كان في المدينه في ذلك الزمان هم ابناء الصحابه وان الدوله الامويّه قامت بإغراقهم بالاموال لكي تلهيهم عن الحكم وكل ذلك بسبب الدوله الامويّه وانا هنا اقف عند ركيزه مهمه الا وهي ان اصحاب هذا القول نسو حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( اي القرون خير يارسول الله قال قرني ومن يليه ومن يليه )ولو نظرت لرأيت ان القرن الذي يليه هو القرن الذي وقع عليه كلام النقاد وبخصوص حكم بني اميّه في ذلك الزمان الذي كان يستتاب فيه صاحب البدعه وان لم يتب ضربة عنقه اي كان النهج سلفي (ميّه بالميّه) فكيف يظهر الغناء والخمر في مدينة رسول الله وبين ابناء الصحابه مما جعلني اتجاوز نماذجه التي لم اقتنع بها وكلام من له رأي وبالخصوص عن اصحاب اهل المدينه لانه يتعارض مع منهجي الديني وآخذ منه الادوات النقديه التي هي فحوى موضوعي وآسف على الاطاله. |
|
|
|
#21 |
|
مشرف عام
![]() |
موضوع وجوانب مهمه في العصر الاموي
مشكور يابو ناهض ويا ليت نشوف الموضوع على شكل سلسله وحلقات حتى نصل الى العصر الحديث مع امثله عمومآ انت والله ما قصرت شكرآ لك يا صديقي صديقك خالد |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| يازين ضبين شفته العصر زيناه | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 26 | 23-07-2009 01:13 PM |
| الـــنقد في العصر الجاهلي | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 20 | 20-09-2008 07:31 AM |
| النقد في صـدر الاسـلام | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 13 | 20-09-2008 01:53 AM |
| لا تحزن : فإن مع العسر يسرا ..!! | رحيم الغنامي | ..: المرقاب العَام :.. | 30 | 08-05-2008 05:05 AM |
| تغطية بالصور لجلسة النقد في المنتدى الشعبي لشعراء المنطقة الشرقية | داهم العصيمي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 13 | 02-04-2008 10:57 AM |
![]() |
![]() |