الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 42 - عددالزوار : 16301 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 794 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 413 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 239 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 838 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2297 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49001 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4064 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3014 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2913 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-09-2008, 05:07 AM
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)
سعود ناهض الرويس غير متصل
Kuwait    
لوني المفضل Darkblue
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل : May 2008
 فترة الأقامة : 6375 يوم
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 14375
بيانات اضافيه [ + ]
النقد في العصر الاموي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكمل معكم سلسلة مواضيع النقد المختصره واليوم موضوعنا سوف يكون عن



النقد في العصر الاموي

جدت على الدولة الاسلامية في هذا العهد متغيرات كثيرة منها :-ان رقعة الدولة قد اتسعت وكثرت الحواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة،وأصبحت هذه الحواضر مراكز حضارية وثقافية تجمع الأدباء،وتستقطبهم في قصور القادة والآمراءوالقادة ممن تذوقوا الشعر والأدب فاستقبلوا الشعراء في قصورهم وأغدقوا عليهم


كان العصر السابق ((الأموي )) عصر الجد في جمع التراث العربي أما العصر الذي نحن في صدد الحديث عنه فهو عصر تسجيل التراث وتدوينه في الكتب والمؤلفات .


وفي هذا العصر بلغت الحضارة العربية الإسلامية مجدها الذهبي إذ امتزجت الثقافة العربية بالثقافات الأخرى المنقولة عن أمم عريقة في العلم . وأساليب التفكير عند اليونان والهنود والفرس وكان لهذه الثقافات أثر في صقل ملكات العرب وإرهافها وتوجيهها نحو تعميق البحثوسرت هذه الروح إلى الأدب ونقده ، فانفسح مجال النقد وتشعبت مباحثه وتنوعت اتجاهات النقاد واتسعت دائرة النقد في أوساط العلماء باتساع دائرة الثقافة وتدوين العلوم المختلفة وترجمة بعض الأثار الأجنبة وتنوعت مذاهب النقد وشمل كل ألوان افن الأدبي ونفذ إلى كل جهاته ويمكن القول أن النقد في هذه المرحلة لم يعد خطرات وعبارات مقتضبة وأحكاما سطحية وتعرضا لقضايا جزئية ، ولكنه أصبح نقدا منهجيا له أصولة ومبادئه دونت فيه المؤلفات وأصبح يهتم بالتحليل والتعليل

والخلاصة أن القرن الثالث الهجري شهد جمع العلوم العربية والإسلامية وتدوينها كما رافق ذلك التأليف في النقد وتدوينه وشهد مشاركة النحاة واللغويين واالعروضيين في النقد بسبب كثرة العلماء والمتخصصيين فيي كل فئة وتوارى النقد الذاتي لهذا القرن وحل محلهه النقد المنهجي وذلك بسبب أبواب المعرفة والثقافة وكذلك سار النقد في القرن الرابع الهجري وما بعده على هذه الأصول التي وضعت في القرن الثالث الهجري

والعمل الأدبي هو نتاج أديب سواء أن كان شاعرا أم كاتبا أم خطيبا أم قاصا وهذا النتاج الأدبي لا يكون إلا بعد معاناة الأديب وإحساسه بشيء حولة فيتأثر به ويتخذ موقفا اتجاه سلبا وإيجابيا

الاسلوب

الاسلوب فهو طريقة التفكير ومذاهب التعبير أو الصورة الكلامية التي يتمثل فيها تفكير الأديب .وتفسيره ،ولكن الأسلوب ليس مقصورا على الأديب ،اذ للعالم أسلوبه .ويختلف الأسلوب بين الأديب والعالم وبين الأديب وأديب آخر،كما يختلف أسلوب الأديب الواحد بين وقت لاخر باختلاف الموضوع الذي يتناوله


وقبل أن يكتمل الأسلوب في صورته المكتوبة أوالمنطوقة يكون في صورة ذهنية تمتلئ بها النفس وتطبع الذوق واسلوب كل كاتب هو نتيجة لاعداد خاص ،أسهمت في تكوينة الدراسة وقراءة الادب الجميل والتأمل فيه والتدريب على الكتابة

عناصر الاسلوب

-1-الافكار:وهي مقاييس نقدية للحكم على عمل الكاتب والأديب

-2-العاطفة:هي الدافع المباشر الى القول وروحه وهي عنصر يحدد موقف الكاتب تجاه ما يعرض

-3-الخيال:لغة العاطفة ووسيلة تصويرها من ناحية الاديب وبعثها في نفس القارئ

-4-الايقاع:الصورة الطبيعية لانفعالات النفس وعواطفها

-5-اللغة:الصورة الفظية وبيان ما تنقله الصورة من حقائق ومشاعر

والعمل الأدبي هو صياغة هذه العناصر في وحدة متكاملة ،للتعبير عما يريد الاديب أن يقوله والاسلوب ينقسم الى:

-1-الاسلوب الادبي (الاسلوب التعبيري-الاسلوب التقريري)

-2-الاسلوب العلمي

االفرق بين الاسلوب العلمي والادبي

-1-تشكل العاطفة في الاسلوب الادبي الدعامة الاساسية له وتكون أهم من الحقائق والافكار بينما تشكل المعرفة العقلية الاساس الاول في بناء الاسلوب العلمي

-2-الهدف الرئسي من الاسلوب الادبي اثارة الانفعال في نفوس القراء والسامعين بعرض الحقائق رائعة جميلة أما الاسلوب العلمي فيكون الهدف الرئسي منه تقديم الحقائق قصد التعلم وخدمة المعرفة وانارة العقول

-3-في الاسلوب الادبي تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال وفي الاسلوب العلمي تمتاز عبارته بالدقة والنحديد والاستقصاء

-4-في الاسلوب الادبي تكون الصور الخياليةوالصنعة البديعية والكلمات الموسيقية مظهر الانفعال العميق وفي الاسلوب العلمي تكون المصطلحات العلمية والارقام الحسابية والصفات الهندسية مظهر العقل المدقق

-5-في الاسلوب الادبي تكون العبارة جزلة قوية ،اذا عبرت عن عاطفة قوية حية وفي الاسلوب العلمي تكون العبارة سهلة واضحة اذا عبرت عن عقل رزين واع

والعمل الادبي له عناصر ومقاييس وأسس وأساليب ،وفي هذا الموقع تحدثنا بشكل مختصر عن النقد ولم نتطرق الى فروع علم النقد الاخرى والموضوع مفتوح للتكملة من آي عضو
يحب ان يضيف شي







7

7



 توقيع : سعود ناهض الرويس

يامشغل البال وينك فيه
منّك ..ترا زاد .. تفكيري

عيشتني . في زمان التيه
الين .. طالت ..مشاويري

واهديتك القلب تلعب فيه
مع .. كل ودّي.. وتقديري

ليتك عن الناس لو تخفيه
لايـحـسبونه.. بلاك بيري




رد مع اقتباس
قديم 04-09-2008, 07:16 AM   #2
وجــد
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية وجــد
وجــد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1517
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 22-03-2012 (06:50 AM)
 المشاركات : 6,348 [ + ]
 الإقامة : الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 24967
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Deeppink


أخي سعود

موضوع رااائع

لي عوده بأذن الله

احترااامي

و
ج
د


 
 توقيع : وجــد

.

.
لا إله الا الله
.


رد مع اقتباس
قديم 06-09-2008, 03:45 PM   #3
محمد مرزوق السميري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد مرزوق السميري
محمد مرزوق السميري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1682
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : يوم أمس (03:01 PM)
 المشاركات : 5,204 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 46201
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : teal


[align=center]في الاسلوب الادبي تمتاز العبارة بالانتقاء والتفخيم والوقوف على مواطن الجمال وفي الاسلوب العلمي تمتاز عبارته بالدقة والنحديد والاستقصاء

فرق واضح

مشكور على الموضوع الرائع

لك فائق الاحترام والتقدير

تحياتي
[/align]


 
 توقيع : محمد مرزوق السميري

((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))


رد مع اقتباس
قديم 06-09-2008, 10:39 PM   #4
ياسر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ياسر العتيبي
ياسر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1376
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 21-05-2013 (01:10 PM)
 المشاركات : 6,179 [ + ]
 الإقامة : الريـــاض
 زيارات الملف الشخصي : 19994
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


ابو ناهض

موضوع رائع الله يعطيك العافيه

سلمت على هالجهد

تحياتي واحترامي


..


 
 توقيع : ياسر العتيبي

تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس
اوقات رايق
لكن
اوقات ضايق
ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس
حزنه
على بعض السوالف
دقايق





رد مع اقتباس
قديم 06-09-2008, 11:55 PM   #5
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15923
لوني المفضل : sienna


لي عوده


 
 توقيع : محمد آل عبدان

لحظـــــــة





M-aalabdan@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 08-09-2008, 02:14 AM   #6
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


وجد

مرحبابك وبنتظارك

شرفتي ولا كلفتي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-2008, 05:36 AM   #7
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


السميري محمد

مرحبابك في المتصفح ونورته بحضورك


 

رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:21 AM   #8
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


ياسر العتيبي

الله يعافيك وانا اخوك

مشكور على المشاركه والحضور


 

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2008, 01:51 AM   #9
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


محمد متعب

حياك مولاك وبنتظار عودتك


 

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2008, 02:16 AM   #10
محمد العيباني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد العيباني
محمد العيباني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1104
 تاريخ التسجيل :  Oct 2004
 أخر زيارة : 18-07-2012 (03:32 AM)
 المشاركات : 438 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7578
لوني المفضل : sienna


موضوع رائع وشيق

الله يعطيك العافيه


لي عوده


لاهنت


 
 توقيع : محمد العيباني


يشهد علي القلم ماعاد عندي جديد=ياكود ذكرى قديمه باهتٍ لونها
في غيبة الملهمه ماني بويا القصيد=مدفون في عالم النسيان لعيونها
al3eeebany@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 20-09-2008, 11:19 AM   #11
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 37481
لوني المفضل : sienna


بارك الله فيك يابوناهض

سلسله من المواضيع المترابطه والمهمه

تمنيت لو دمجت جميعا في موضوع واحد ودعمت ببيان المصدر لتبقى كمرجع مهم هنا

مشكور على طرحك الراقي وتواجدك الثمين


 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2008, 02:57 AM   #12
عناد النفيعي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية عناد النفيعي
عناد النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 415
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 07-08-2011 (01:22 AM)
 المشاركات : 10,511 [ + ]
 الإقامة : الرياض الشقيقه
 زيارات الملف الشخصي : 28959
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black



وعليكم السلام والرحمه ., يابوناهض .,

جهد جبّار وقيّم ., والنقد مر بمتغيرات على مختلف العصور زادت من شأنه واضفت عليه مدلولات واعيه .,

الف شكر لك على جهدك

ومتابعتي وحبي واعجابي
سلامي عليكـ .,


 
 توقيع : عناد النفيعي

.




ss15s1@hotmail.com




رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 10:03 PM   #13
ناصر مناحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر مناحي
ناصر مناحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1370
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 16-05-2010 (05:42 PM)
 المشاركات : 7,638 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 28196
لوني المفضل : sienna


الحقيقه مواضيع مميّزه يابو ناهض

الف شكر لك ولجهودك الواضحه


 
 توقيع : ناصر مناحي


من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه
سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه
من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه


رد مع اقتباس
قديم 14-10-2008, 07:03 PM   #14
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


محمد العيباني

مرحبابك ونورت المتصفّح

ومشكور على المشاركه والحضور


 

رد مع اقتباس
قديم 14-10-2008, 11:20 PM   #15
بدر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بدر العتيبي
بدر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1353
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 07-03-2011 (05:33 AM)
 المشاركات : 2,268 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12758
لوني المفضل : sienna


تواصل مفيد وموضوع مميـّـز

شكراً لك يا سعود ولاهنت


 
 توقيع : بدر العتيبي

حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه
تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه





رد مع اقتباس
قديم 22-11-2008, 01:52 PM   #16
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


ابو راكان مرحبابك

نورت المتصفح بحضورك

مشكور على المشاركه والحضور


 

رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 07:15 PM   #17
بندر التركي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بندر التركي
بندر التركي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 09-06-2010 (12:45 AM)
 المشاركات : 64 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4082
لوني المفضل : sienna


أخي الكريم

تحية طيبة وبعد

بما أن الموضوع عن النقد فأنت أحق بالنقد من غيرك

أولاً: الموضوع لا ينظر له كدراسة أدبية أو حتى كبحث , العنوان يتحدث عن النقد الأموي
ولم نرى أي شاهد أو أو مثال يدلل على هذا العنوان كذلك لم نشاهد أي من الصور اللي تطور فيها النقد
الأموي عن النقد في صدر الإسلام أو عن النقد الجاهلي يعني التخبط واضح في أغلب السطور

ثانياً: الموضوع أو ما كتبه الأخ سعود لم يشتمل على النقد فقط لكن مثل ما يقولون بالعامية [ خبط لزق ]
من الدولة الأموية [التي لم نرى أي كلام عنها وصور النقد فيها ] إلى الثقافة العباسية [ التي كذلك لم
نرى أسماء النقاد والشواهد على تطور النقد فيها عن سابق عهده] وصولاً بأسلوب الأديب وأسلوب العالم


أخي الكريم أتمنى أن تتوقف هذي السلسلة [ النقدية ] إذا كانت بهذا المستوى وأن تتدارك ما أسلفت



وشكراً


 
 توقيع : بندر التركي

سُؤالٌ أَرّقَ الاجفان عندي =وعيني طولَ ليلي لا تنامُ
تُرى يا شيخُ يا مفتي دياري =دمُ البرغوثِ حِلٌّ أمْ حرامُ
أَفي حيضِِِ النساءِ لكم فتاوى =وفي حيضِ الرجالِ لكم فِطامُ ؟
وفي سجنِ اليهودِ لهم حديثٌ =وعن سجن الطُغاةِ فقد تعامُوا
فناموا إخوتي في الكهف ناموا =فاقصانا يُحررهُ السلامُ
تُداسُ رؤوسُنا ليلاً نهاراً =ولكنْ بيننا الموتُ الزؤامُ
قديماً قالت الأعرابُ قولاً =وقولُ العُرْبِ تاجٌ يا غلامُ
فَخَاضوا ثمَّ حاضوا ثمّ باضوا =ومختصرُ الكلامِ هو المَرامُ
يعيشُ الناسُ في ضنَكٍ وَجَوْرٍ =إذا العلماءُ ما شبعوا وناموا



[ شعر / مجهول ]
btttd@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 09:14 PM   #18
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


8 8 8


8 8 8


صحيح انه ليس موضوع كدراسه بل هو رؤوس

اقلام مختصر من كذا محاضره في النقد ولو كان

بتطرق للموضوع بتفصيل احتاج الي مايقارب 500

سطر اما بخصوص المقدمات في النقد الجاهلي والاموي

والامثله فهي موجوده في موضوعان قبل هذا الموضوع

ولو كلفت نفسك بالانتقال للصفحه الثانيه او الثالثه لكان

وجدت ما يلغي انتقادك الذي يشبه ( الخبط واللزق) او المتسرع


 
آخر تعديل بواسطة سعود ناهض الرويس ، 29-11-2008 الساعة 09:15 PM

رد مع اقتباس
قديم 29-11-2008, 11:29 PM   #19
بندر التركي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بندر التركي
بندر التركي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 09-06-2010 (12:45 AM)
 المشاركات : 64 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4082
لوني المفضل : sienna


النقد في العصر الاموي

جدت على الدولة الاسلامية في هذا العهد متغيرات كثيرة منها :-ان رقعة الدولة قد اتسعت وكثرت الحواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة،



هنا نقف قليلاً يا أخي الفاضل جدت على الدولة الإسلامية حواضر مثل دمشق والبصرة ومكة والمدينة غريب جداً والكل يعلم أنها حواضر موجودة في صدر الإسلام وكذلك مزدهرة , أخي الكريم جدت مثل الأندلس ,المغرب العربي , ما وراء النهر أما مكة والمدينة ودمشق [ طبعاً المقصد منها هي الشام ] والبصرة [ العراقين ] فهي موجودة منذ عهد الخلفاء الراشدين أين ما جد على الدولة الأموية ؟



عصر الجد في جمع التراث العربي أما العصر الذي نحن في صدد الحديث عنه فهو عصر تسجيل التراث وتدوينه في الكتب والمؤلفات

يا أخي الكريم أنت تتحدث عن النقد في العصر الأموي أين كلامك هذا من العصر الأموي




وفي هذا العصر بلغت الحضارة العربية الإسلامية مجدها الذهبي إذ امتزجت الثقافة العربية بالثقافات الأخرى المنقولة عن أمم عريقة في العلم . وأساليب التفكير عند اليونان والهنود والفرس وكان لهذه الثقافات أثر في صقل ملكات العرب وإرهافها وتوجيهها نحو تعميق البحث وسرت هذه الروح إلى الأدب ونقده

دقق في كلامك هل هذا في العصر الأموي وهل يمت لعنوانك بصلة


و أخيراً استطرادك في الأسلوب العلمي والنتاج الأدبي والفرق بين الأسلوب العلمي والأدبي ما دخله في النقد في العصر الأموي


صحيح انه ليس موضوع كدراسه بل هو رؤوس

اقلام مختصر من كذا محاضره في النقد \




اختصارك للأسف كان مخل جداً


 

رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 12:59 PM   #20
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14375
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


8

8

ياسيدي الفاضل

على فكره لاتضن اني ما اعرف

عن المدارس ولا عن النقاد الذين بتلك المدراس

من مثل ابن عتيق وغيره من ذلك الزمان واني

لم اضع ماتقول في مجمل حديثك السابق من باب

الاخلال لكن ياسيدي المحترم هو عدم ادخال الملل

للقراء وانت تعلم عزوف الناس عن القراءه وليس

بالود ان اطيل في ذلك ولو تتبعت الموضيعين السابقين

لارأيت الامثله والنماذج التي تطرّقت اليها وبختصار شيديد

لكن في هذا العصر بالذات انت تعرف من دوّن تاريخ هذا العصر

بكل حذافيره سواء على الصعيد الادبي والنقدي والتاريخي وهم في

الغالبيه الاعاجم الذين ضد الدوله الامويه وعند التطرق للمدرسه الحجازيه

وبالذات مدرسة اهل المدينه نقف عند قول ورأي لاهل النقد وبالاخص سيّده

من سادات قريش واشرافها وبنت صحابي ابن صحابي له القدر الكبير من الاجلال

وانها كانت من نقاد ذلك الزمان وان لها مكان تجلس فيه تخالط الرجال وتسمع شعرهم

وتنقده برأيها وان اهل المدينه انتشر عندهم الغناء والجواري وكثر شرب الخمر وان شعرهم

غير عذري مع العلم ان من كان في المدينه في ذلك الزمان هم ابناء الصحابه وان الدوله الامويّه

قامت بإغراقهم بالاموال لكي تلهيهم عن الحكم وكل ذلك بسبب الدوله الامويّه وانا هنا اقف عند

ركيزه مهمه الا وهي ان اصحاب هذا القول نسو حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( اي القرون

خير يارسول الله قال قرني ومن يليه ومن يليه )ولو نظرت لرأيت ان القرن الذي يليه هو القرن

الذي وقع عليه كلام النقاد وبخصوص حكم بني اميّه في ذلك الزمان الذي كان يستتاب فيه

صاحب البدعه وان لم يتب ضربة عنقه اي كان النهج سلفي (ميّه بالميّه) فكيف يظهر الغناء

والخمر في مدينة رسول الله وبين ابناء الصحابه مما جعلني اتجاوز نماذجه التي لم اقتنع بها

وكلام من له رأي وبالخصوص عن اصحاب اهل المدينه لانه يتعارض مع منهجي الديني وآخذ

منه الادوات النقديه التي هي فحوى موضوعي وآسف على الاطاله.


 

رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 02:59 PM   #21
خالد السيحاني
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد السيحاني
خالد السيحاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 24-11-2017 (04:18 AM)
 المشاركات : 12,496 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 87447
لوني المفضل : wheat


موضوع وجوانب مهمه في العصر الاموي



مشكور يابو ناهض ويا ليت نشوف الموضوع على شكل سلسله وحلقات حتى نصل الى العصر الحديث مع امثله



عمومآ انت والله ما قصرت شكرآ لك يا صديقي


صديقك

خالد


 
 توقيع : خالد السيحاني

،


رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 04:14 PM   #22
ناصر مناحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر مناحي
ناصر مناحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1370
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 16-05-2010 (05:42 PM)
 المشاركات : 7,638 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 28196
لوني المفضل : sienna


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا يابو ناهض

موضوع مفيد وجهد ملحوظ

الف شكر لك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يازين ضبين شفته العصر زيناه ضيف الله الغنامي ..: مرقاب المَواهِب :.. 26 23-07-2009 01:13 PM
الـــنقد في العصر الجاهلي سعود ناهض الرويس ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 20 20-09-2008 07:31 AM
النقد في صـدر الاسـلام سعود ناهض الرويس ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 13 20-09-2008 01:53 AM
لا تحزن : فإن مع العسر يسرا ..!! رحيم الغنامي ..: المرقاب العَام :.. 30 08-05-2008 05:05 AM
تغطية بالصور لجلسة النقد في المنتدى الشعبي لشعراء المنطقة الشرقية داهم العصيمي ..: مرقاب الإعِلام :.. 13 02-04-2008 10:57 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية