الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 46 - عددالزوار : 16405 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 846 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 454 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 281 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 868 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2333 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49153 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4108 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3073 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2950 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-06-2010, 04:42 PM
محمد بلال
مستشار إداري
محمد بلال غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 1920
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 فترة الأقامة : 6199 يوم
 أخر زيارة : 12-05-2020 (10:29 PM)
 المشاركات : 17,650 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 59442
بيانات اضافيه [ + ]


فنّ الرجز


ويسمى عند بعض قبائل مكة بــــــ((الرَّدَح))
فهو من بحور الشعر القديمة وقد كان شائعا في العصر

الأموي ومن الرجاز المشهورين (( رؤبة بن العجاج)) وقد كان رجزه يشتمل على مفردات صعبة ولغة فصيحة . وقد عقد له الأديب الكبير ابن رشيق القيرواني ( ت 456هـ ) ، فصلا ممتعا وجميلا في كتابه العمدة في محاسن الشعر وآدابه ، فقال :

(( قد خص الناس باسم الرجز المشطور والمنهوك أو ما جرى مجراهما، وباسم القصيد ماطالت أبياته ، وليس كذلك لأن الرجز ثلاثة أنواع غير المشطور ، والمنهوك ، والمقطع ، فالأول منها أرجوزة عبدة بن الطيب التي يقول فيها :

باكرني بسحرة عواذلي ........ وعذلهن خبل من الخبل
يلمنني في حاجة ذكرتها ........ في عصر أزمان ودهر قد نسل

والنوع الثاني نحو قول الآخر :

القلب منها مستريح سالم ....... والقلب مني جاهد مجهود

والنوع الثالث قول الآخر :

قد ... هاج قلبي ....... منزل ..... من ......أم عمرو..... مقفر

فهذه داخلة في المقصد ، وليس بممتنع أيضا أن يسمى ماكثرت بيوته من مشطور الرجز
ومنهوكه قصيدة ، لأن اشتقاق القصيد من " قصدت إلى الشيء" كأن الشاعر قصد إلى عملها على تلك الهيئة ، والرجز مقصود إلى عمله كذلك......))
الرجز : يرتجل به الشاعر إرتجالاً ويقال على الملأ.

ففي صدر الإسلام إشتهر الصحابي عبد الله ابن رواحة بروعة كلامه . ففي معركة مؤتة قٌُتل جعفر ابن ابي طالب وأخذ الراية عبدالله ابن رواحة وتقدم بها وهو على فرسه قائلاَ :

أقــســمت يانـفـس لتنزلــنّه = كــارهتهً أولتطاوعـنّه
إن اجلبُ الناس وشدُ الرنّه = مالي أراكِ تكرهين الجنّة

ثم تطور وتغير شكله ومضمونه وأنقسم إلى عدة أقسام منها :

1- اللهج / مثل قول الشاعر الشريف سعيّد الشنبري :

أردحت في حضرة جبر وشيوخ والعُمده معمّد = واحـنا تعـمّدنا على فــــردٍ صمد ولاسواه
واشراف نِسبتها على صُمّ الصفا نسبة محمد = بالله يا أهل الخير زيدونا على محمد صلاه

2- المثولث / ومن قول شاعرنا :

سلام في الماجا وغي المرجاعي = وأمّيزالقــاله وقلــبي واعـي
يامحسُنه لي حب واشتهى
وإحــــنا رعّيه فــي يدين الراعي = والمدح والتشكيل ماله داعي
الفعل الأول سد وانتهى

3- المروبع / مثل قول شاعرنا :

سلام من فصل الهديري = من حيث مايبغى تسيري
وأدق من خيط الحريري = وأقوى من الواير شويه

لي ثارت البندق وزيري = يرتاح في الحفلة ضميري
ولايجيب الفـــوز غيري = دكـتـــور عـيـــن وبــاطنيّه

4- المخومس / مثل قول شاعرنا :

يامرحبا أدري واداري = وامشي على قانون ضاري
واجيب معنى في محلّه = عـلـى هــدفــها مـــايزلّـــه
ربعـــي تحملني ثقتها
لحقتها يلــــحٍ وساري = والناس في قعور الشياري
واليوم فــي قصرٍ وفلّه = وفــي مبــانــــي مستقلّــه
سبحان من غير صفتها

وجميعها تبدى بالملا لاة
مناطقه: انحصر نطاق شعر الرجز في العصور الأخيرة في دائرة ضيقة وعند قبائل معينة
فلم يعد لو وجود سوى لدى قبائل: الأشراف (القاطنين في شرق مكة وجنوبها) وقريش وهذيل اليمن وفهم والجحادلة وبعض ثقيف جهات الطائف الغربية والجنوبية ومن جاورهم.

أغراضه: المدح والهجاء و الفخر غالبا و كذا الرثاء والوصف. وقد يطرق المواضيع الاجتماعية .

مناسبة بدعه:
الرجز شعر ارتجالي يقال في مواطن معينة كحفلات زواج أو ختان أو عند استقبال قبيلة لقبيلة أخرى أو توديعها.
حيث أن لدى القبائل التي ذكرنا عادات عند استقبالها لقبيلة أخرى ، حيث يقرع الزير وتصطف كل قبيلة مقابل الأخرى ويقوم رجال القبيلتين باستعراض مهاراتهم في اللعب على الزير بالسيف وبالبنادق والرشاشات والتعشير .
ثم يقوم شاعر القبيلة المدعوة بالملالاة لاختيار الوزن الشعري الذي سيبني عليه قصيدته ليسكت الجميع وينصتون لكلام الشاعر الذي عادة مايبدأ ردحه أو رجزه بكلمة " سلام"ويضمن قصيده مدحا لقومه في الجزء الأول وهو مايسمى(( بالبيت ))ثم مدح أهل الحفل في الجزء الثاني وهو يسمى عندهم (( بالغطاية ))هذا في الغالب،وقد يتضمن معاني أخرى، وبعد انتهاءه يدق الزير وتطلق الأعيرة النارية من صف الضيوف حتى يقوم شاعر القبيلة المستضيفة بالملالاة للرد الفوري على قصيدتة وعلى نفس معناه ويردد بقية القوم ملالاة الشاعر ليتسنى له في أثناءها بناء بيوته ويبدا بالرد وعادة مايشتمل الرد على كلمة " مرحبا " أو مافي معناها في بداية القصيدة.
ثم يرد الشاعر الأول على كلام المضيفين وعادة مايبدأ رده بكلمة " بقيت" أو "دام البقا". وقد يطول الكلام ويقصر بحسب الشعراء بعدها يستريح الجميع وتدارالقهوة ويستمر الحفل يسترجعون أثناءه ما قيل من أشعار ويفندون معانيها وما استعصى فهمه ويعملون كاستديو تحليلي . وعند نهاية الحفل بعد القِرى تصطف القبيلة المدعوة في صف منظم تحت اشراف شيوخها وكذلك المستضيفة تفعل ويبدأ شاعر المغادرين بالملالاه وبدع قصيدته والتي تبدأ عادة ب" وداع " أو "موادعه" ويرد الآخر بالمثل ويفند معاني الذي قبله ثم ينفض السامر بعد كفاف أحدهم وقد يشارك في هذه المظاهر أكثر من شاعر قد يصل عددهم أحيانا إلى 10 شعراء بدور وترتيب وتنظيم قصيدة هنا ورد هناك.
وهي موجودة إلى الأن عند من ذكرنا ولكن في طريقها للأفول مع التمدن.

وقد تطور هذا الفن وأصبحت له ألوانه وطروقه الجميلة وهو من الصعوبة والعذوبة بمكان.


شعراء الرجز المشهورين /

من هذيل : الشاعر الكبير والداهية عمر الخالدي / الشاعر الكبير عبدالله الحبكلي القارحي / الشاعر المتألق عبيدالله القارحي /الشاعر الفنان قشيمع الندوي / الشاعر الكبير هويشم الندوي / الشيخ عطيه الدعدي / أحمد السالمي /الشيخ سفر بن عطيان الندوي ..وغيرهم كثير ..

من الأشراف / الشاعر الكبيرالشريف سعيّد الشنبري ، شاعر المعنى الشريف عاطي الشنبري، الشريف سلطان آل زيد،
الشريف علي اللباسي العبدلي ، الشاعر الشريف عبدالله بن عيضه العبدلي .. وغيرهم .

من قريش / اشتهر شعراء القفارين ومنهم عبدالرحيم القفران وغيرهم من شعراء القبيلة الذين لاتحضرني اسماؤهم ..

من فهم / الشاعر الكبير صاحب الصوت الجميل معيوف الفهمي/ الشاعر الكبير زايد الفهمي / الشاعر الشاب المتألق مرزوق الفهمي / الشاعر الصاعد عبدالحميد الفهمي وغيرهم ..

من الجحادله وقبائل شعب / الشاعر الكبير حجيّج الجحدلي / الشاعر عبدالعزيز الحلاقي العضلي/ الشاعر عبدالرحيم الجحدلي .. وغيرهم ..

ومن ثقيف / عايد السفياني ، وغيره من شعراء بني سفيان وطويرق والنمور الذين لاتحضرني أسماؤهم ..



 توقيع : محمد بلال





رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الركــن (( الأطلسـي )) فيصل بن دويحان ..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. 11 26-07-2010 11:29 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية