الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 42 - عددالزوار : 16346 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 824 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 433 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 264 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 855 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2323 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49080 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4094 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3047 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2932 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :..

..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-12-2010, 10:03 PM
نادر العنزي
(*( مشرف )*)
نادر العنزي غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1923
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 فترة الأقامة : 6197 يوم
 أخر زيارة : 08-08-2014 (04:03 PM)
 المشاركات : 2,877 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16765
بيانات اضافيه [ + ]


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-color:#A1A189;border:1px solid #814864;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

اشكر الجميع على الحضور والترحيب والتواجد . . .

نبدأ مع الأستاذ : ابراهيم الخالدي

هل قدم الاعلام الشعبي ( الموروث ) الشعبي بطريقه توازي قيمته .. ام انه قدمه كـ ماده ثانوية

فقط ؟



[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



 توقيع : نادر العنزي

,

استغفر الله واتوب اليه ,,


آخر تعديل صحافة المرقاب يوم 08-12-2010 في 01:53 AM.
رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010, 10:14 PM   #2
ابراهيم الخالدي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ابراهيم الخالدي
ابراهيم الخالدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 751
 تاريخ التسجيل :  May 2003
 أخر زيارة : 11-12-2010 (01:29 PM)
 المشاركات : 17 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 1346
لوني المفضل : sienna


للأسف أن الإعلام الشعبي (صحافة - قنوات فضائية) اختار في الغالب الطريق الاسهل، وسطح الموروث، واختصره في أمور معينة..

وإلا ماذا يعني كثرة اللقاءات مع الشعراء (سؤال وجواب) دون وجود طرح حقيقي للظواهر الفنية والأسلوبية والنقدية فيما يكتبه هؤلاء الشعراء.

حوارات متلاحقة مع شعراء القلطة دون حديث عن فن القلطة نفسه، وطرح مدارسه ومناقشة أساليبه وفنونه

استعراض مبالغ فيه للإبل على وجه الخصوص دون أي تعريف لخصائص هذا الحيوان وما يمثله في موروثنا..

ثم أين استعراض مفردات الموروث الأخرى من حيوانات ونباتات وآلات ومهن وآثار وعادات وتقاليد.

أين إضاءة فنون الأدب الشعبي (شعر العرضة - الحداء - السامري - الرقصات الشعبية - المواويل - فنون البحر والقرية والبادية).

أين وأين وأين..؟؟؟

تعامل إعلامنا المقروء والمرئي مقتصر على (وش عندك يا فلان من قصيدك؟، وما هي آخر أخبارك)!!!


 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010, 10:17 PM   #3
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-10-2025 (08:22 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 90150
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم الخالدي مشاهدة المشاركة
للأسف أن الإعلام الشعبي (صحافة - قنوات فضائية) اختار في الغالب الطريق الاسهل، وسطح الموروث، واختصره في أمور معينة..

وإلا ماذا يعني كثرة اللقاءات مع الشعراء (سؤال وجواب) دون وجود طرح حقيقي للظواهر الفنية والأسلوبية والنقدية فيما يكتبه هؤلاء الشعراء.

حوارات متلاحقة مع شعراء القلطة دون حديث عن فن القلطة نفسه، وطرح مدارسه ومناقشة أساليبه وفنونه

استعراض مبالغ فيه للإبل على وجه الخصوص دون أي تعريف لخصائص هذا الحيوان وما يمثله في موروثنا..

ثم أين استعراض مفردات الموروث الأخرى من حيوانات ونباتات وآلات ومهن وآثار وعادات وتقاليد.

أين إضاءة فنون الأدب الشعبي (شعر العرضة - الحداء - السامري - الرقصات الشعبية - المواويل - فنون البحر والقرية والبادية).

أين وأين وأين..؟؟؟

تعامل إعلامنا المقروء والمرئي مقتصر على (وش عندك يا فلان من قصيدك؟، وما هي آخر أخبارك)!!!

لا فض فوووك ، إي والله


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010, 10:24 PM   #4
محمد بن مصوّي
مستشار إداري


الصورة الرمزية محمد بن مصوّي
محمد بن مصوّي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 419
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 30-12-2021 (06:40 PM)
 المشاركات : 6,215 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 24278
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : navy


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم الخالدي مشاهدة المشاركة
للأسف أن الإعلام الشعبي (صحافة - قنوات فضائية) اختار في الغالب الطريق الاسهل، وسطح الموروث، واختصره في أمور معينة..

وإلا ماذا يعني كثرة اللقاءات مع الشعراء (سؤال وجواب) دون وجود طرح حقيقي للظواهر الفنية والأسلوبية والنقدية فيما يكتبه هؤلاء الشعراء.

حوارات متلاحقة مع شعراء القلطة دون حديث عن فن القلطة نفسه، وطرح مدارسه ومناقشة أساليبه وفنونه

استعراض مبالغ فيه للإبل على وجه الخصوص دون أي تعريف لخصائص هذا الحيوان وما يمثله في موروثنا..

ثم أين استعراض مفردات الموروث الأخرى من حيوانات ونباتات وآلات ومهن وآثار وعادات وتقاليد.

أين إضاءة فنون الأدب الشعبي (شعر العرضة - الحداء - السامري - الرقصات الشعبية - المواويل - فنون البحر والقرية والبادية).

أين وأين وأين..؟؟؟

تعامل إعلامنا المقروء والمرئي مقتصر على (وش عندك يا فلان من قصيدك؟، وما هي آخر أخبارك)!!!

عين العقل يا ابو خليل


 
 توقيع : محمد بن مصوّي



سامحيني واطردي همكـ وراي
_________ الذنوب كبار والمخطي انا

http://www.montada.mergab.com/showth...49#post1226949


للـتواصل !
ben-msoi@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010, 10:43 PM   #5
نايف بندر
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية نايف بندر
نايف بندر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 672
 تاريخ التسجيل :  Feb 2003
 أخر زيارة : 09-12-2010 (01:32 AM)
 المشاركات : 24 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2172
لوني المفضل : sienna


هذا سؤال يحتاج لــ تشريح وتفصيل لانه مفتوح على مرحلة تعتبر نقلة نوعية في تاريخ الاعلام الشعبي

انا اعتقد بان ماحدث هو تطور اعتمد على عدة عناصر ساختصرها في الآتي:

اولا ساعد المشهد الثقافي آنذاك على ولادة هذا التطور وساهم في تغذيته ونموه ، فبالنظر الى حال القصة والرواية والمسرح والفن التشكيلي سيجد انه كان يعيش عصرا ذهبيا هو الآخر وانا اؤمن بأن لاحياة للشعر في معزل عن المشهد الثقافي بأكمله

ثانيا أن ذلك التطور اعتمد على المغامرة في انطلاقته الاولى وهو امر جعل له شيئا من البريق والدهشة

ثالثا ان من كان يدير دفة العمل الصحفي في ذلك الوقت هم شعراء اثبتوا شاعريتهم قبل ان يخوضوا مغامرة العمل الصحفي

رابعا ان ماينشر آنذاك لم يكن صوتا واحدا بل انه فتح الابواب لتجارب واصوات تسير جنبا الى جنب فبجانب الآفاق التي كان يفتحها الامير بدر بن عبدالمحسن والشاعر فائق عبدالجليل كانت حداثة نايف المخيمر وفهد عافت ووسطية نايف صقر وسعد الحريص الرائعة في خط مواز مع تلقائية مساعد الرشيدي وعبدالله العليوي وعابرة سبيل وجنون سليمان المانع كل هذا مع حضور الشعراء الكبار من امثال عبدالرحمن العطاوي وعبدالله بن عون وسليمان الهويدي ومحمد بن شلاح وآخرين
ما اقصده انها كانت خطوط تسير جنبا الى جنب دون ان تتقاطع اما الآن فهي ساحة الصوت الواحد ولم يغب حينها احد من هؤلاء
ملاحظة : هي نماذج اسوقها للتوضيح وليست للحصر

خامسا ان كل هذا كان بعيدا عن المادة ومعافى من المطامع الشخصية التي حشرت انفها فيما بعد في كل

اعتقد بان ماسبق وغيره كان وراء ذلك النجاح



 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010, 10:46 PM   #6
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-10-2025 (08:22 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 90150
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف بندر مشاهدة المشاركة
هذا سؤال يحتاج لــ تشريح وتفصيل لانه مفتوح على مرحلة تعتبر نقلة نوعية في تاريخ الاعلام الشعبي

انا اعتقد بان ماحدث هو تطور اعتمد على عدة عناصر ساختصرها في الآتي:

اولا ساعد المشهد الثقافي آنذاك على ولادة هذا التطور وساهم في تغذيته ونموه ، فبالنظر الى حال القصة والرواية والمسرح والفن التشكيلي سيجد انه كان يعيش عصرا ذهبيا هو الآخر وانا اؤمن بأن لاحياة للشعر في معزل عن المشهد الثقافي بأكمله

ثانيا أن ذلك التطور اعتمد على المغامرة في انطلاقته الاولى وهو امر جعل له شيئا من البريق والدهشة

ثالثا ان من كان يدير دفة العمل الصحفي في ذلك الوقت هم شعراء اثبتوا شاعريتهم قبل ان يخوضوا مغامرة العمل الصحفي

رابعا ان ماينشر آنذاك لم يكن صوتا واحدا بل انه فتح الابواب لتجارب واصوات تسير جنبا الى جنب فبجانب الآفاق التي كان يفتحها الامير بدر بن عبدالمحسن والشاعر فائق عبدالجليل كانت حداثة نايف المخيمر وفهد عافت ووسطية نايف صقر وسعد الحريص الرائعة في خط مواز مع تلقائية مساعد الرشيدي وعبدالله العليوي وعابرة سبيل وجنون سليمان المانع كل هذا مع حضور الشعراء الكبار من امثال عبدالرحمن العطاوي وعبدالله بن عون وسليمان الهويدي ومحمد بن شلاح وآخرين
ما اقصده انها كانت خطوط تسير جنبا الى جنب دون ان تتقاطع اما الآن فهي ساحة الصوت الواحد ولم يغب حينها احد من هؤلاء
ملاحظة : هي نماذج اسوقها للتوضيح وليست للحصر

خامسا ان كل هذا كان بعيدا عن المادة ومعافى من المطامع الشخصية التي حشرت انفها فيما بعد في كل

اعتقد بان ماسبق وغيره كان وراء ذلك النجاح


عقليّة تستحق الوقوف إحتراماً وتقديراً

لله درّك يابو نوف


 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2010, 10:56 PM   #7
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 37544
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف بندر مشاهدة المشاركة
هذا سؤال يحتاج لــ تشريح وتفصيل لانه مفتوح على مرحلة تعتبر نقلة نوعية في تاريخ الاعلام الشعبي

انا اعتقد بان ماحدث هو تطور اعتمد على عدة عناصر ساختصرها في الآتي:

اولا ساعد المشهد الثقافي آنذاك على ولادة هذا التطور وساهم في تغذيته ونموه ، فبالنظر الى حال القصة والرواية والمسرح والفن التشكيلي سيجد انه كان يعيش عصرا ذهبيا هو الآخر وانا اؤمن بأن لاحياة للشعر في معزل عن المشهد الثقافي بأكمله

ثانيا أن ذلك التطور اعتمد على المغامرة في انطلاقته الاولى وهو امر جعل له شيئا من البريق والدهشة

ثالثا ان من كان يدير دفة العمل الصحفي في ذلك الوقت هم شعراء اثبتوا شاعريتهم قبل ان يخوضوا مغامرة العمل الصحفي

رابعا ان ماينشر آنذاك لم يكن صوتا واحدا بل انه فتح الابواب لتجارب واصوات تسير جنبا الى جنب فبجانب الآفاق التي كان يفتحها الامير بدر بن عبدالمحسن والشاعر فائق عبدالجليل كانت حداثة نايف المخيمر وفهد عافت ووسطية نايف صقر وسعد الحريص الرائعة في خط مواز مع تلقائية مساعد الرشيدي وعبدالله العليوي وعابرة سبيل وجنون سليمان المانع كل هذا مع حضور الشعراء الكبار من امثال عبدالرحمن العطاوي وعبدالله بن عون وسليمان الهويدي ومحمد بن شلاح وآخرين
ما اقصده انها كانت خطوط تسير جنبا الى جنب دون ان تتقاطع اما الآن فهي ساحة الصوت الواحد ولم يغب حينها احد من هؤلاء
ملاحظة : هي نماذج اسوقها للتوضيح وليست للحصر

خامسا ان كل هذا كان بعيدا عن المادة ومعافى من المطامع الشخصية التي حشرت انفها فيما بعد في كل

اعتقد بان ماسبق وغيره كان وراء ذلك النجاح

اجابه مقنعه يا ابو بندر .. بيض الله وجهك

والمتابعه مستمره بكل شغف


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغطية الامسية النقدية السادسة للمنتدى الشعبي لشعراء المنطقة الشرقية (مع الصور) داهم العصيمي ..: مرقاب الإعِلام :.. 9 08-07-2009 11:39 AM
حوار مع الأمير بدر بعيد عودته من أمريكا محمد حمدان المالكي ..: مرقاب الإعِلام :.. 13 18-09-2008 03:31 PM
الشاعره المرقابيه وجد تنير صفحات دنيا الشرق ضيف الله الغنامي ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. 34 18-07-2008 04:35 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية