![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
( جورجينا وخريفيش ) .. أحدث طريقة لـ ( التفكير الإبداعي ) ..!
.
. . ... السـلام عليكم ورحمة الله ![]() مُتطلَّب سابق لقراءة الموضوع : يُرجي قراءة المرفق . ثُمَّ هذا الخبر :... من المقرر أن تختفي «السبورة»، من الفصول المدرسية تمامًا، وذلك بموجب خطة التحديث التي أطلقتها الحكومة البريطانية. ويرغب تشارلز كلارك، وزير التعليم، في التخلص من وسائل التدريس المساعدة التي يعود تاريخها إلى العصر الفيكتوري، ليعطي فرصة للاستفادة من وسائط الحاسب الآلي التفاعلية، وليمنح الطلاب فرصة أكبر للوصول إلى شبكة الإنترنت. " المصدر : مجلّة المعرفة " لمـاذا ..؟!... يحدُثُ هذا في بريطانيا بينما الإختلاف والملاسنات - والله يستر من الجاي - بين أساتذتنا في الجامعات على الطرق الصحيحة لوضع إختبار لمبادئ أحد تخصصاتنا في المستوى الأوّل ( قولوا لهم إختبار يعني : قياس تحصيل .. ومعرفة الأفكار والعقول التي يعملون على بناءها ) . سألتُ نفسي سؤالاً بسيطاً ولم أجد له جواباً ( والحمدلله ) : إذا كانت طرق القياس للقدرات والتحصيل التي تستخدمها جامعاتنا تختلف من دفعة إلى الدفعة التي التالية لها .. فمن الطبيعي أن تكون النتائج مختلف .. فكيف سيكون حال أولئك ( الضحايا ) في ميدان العمل ..؟! خصوصاً في التخصصات التي لاتقبل القسمة على اثنين .. كالطب مثلاً .. جورجينا وخريفيش :... إذا كانت أربعة أسئلة في إختبار ( مبادئ قانون ) جاءت غريبةً في نظر بعض الأكاديميين لدينا .. وأُعتبرت طريقة غير صحيحة علمياً وتربوياً ( وكادت أن تصل إلى إجتماعياً و ايديولوجياً .. وربّك ستر ماوصلت لحدود الإرهاب ) .. فماهو رأيهم في : - درجات بعض المقررات لطلاب المستوى النهائي ( خريّجين ) تم رصدها وتعليقها على الزجاج الخارجي لمكتب المحاضر قبل أن يقوم بإستلام ورقة إجابة واحدة ..؟! - أو أن يتم وضعها على حسب الشكل الخارجي للطالب..؟! ( يعني لو كان رامي عيّاش دارس عند هالمحاضرين .. راح يجيه " +A " وهو في بيتهم ../ .. بالنسبة لي ماحصلت غير " B " .. حتى بدون " Plus " ) .. ![]() أما بالنسبة لأم خريفيش :... مشكلة جامعاتنا أنها تمارس التحفيظ والتلقين .. فيتخرج الطالب ورأسه عبارة عن ( رَفّ ) أنيق لعشرات المجلّدات وبعضهم بتفوّق .. وفي ميدان العمل تتطاير تلك الكتب .. ويختفي التفوق المزعوم .. فنادراً مانرى موظف أو عامل يصل إلى مرحلة ( الإبداع ) في أداء عمله .. ( كل مايطمح إليه أن يوقع 7.30 صباحاً وعنه وعن زميله 2.30 ظهراً ) . هناك مايسميه التربويون - ولستُ منهم - بـ " قياس مهارة التفكير " .. و" التفكير الإبداعي " و" التفكير الناقد " .. أما لدينا فلاينقص أسئلة الإختبارات إلا أن تُوضع في أعلى الورقة عبارة :- جاوب بدون تفكير .. أخلص علينا - ... ودعواتنا للقائمين على التعليم لدينا .. أن يتوصلوا إلى طريقة محددة وعلميّة لقياس عقولنا في القريب العاجل .. فقد ضعنا بين طريقة ( حافظ ..؟ سمّع .. ) .. و( أم خريفيش ) ... ... تحياتي .
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
انا تخرفشت ولافهمت شئ ههه بس اشكرك ابو شباب على التعقيد اخوك فيصل العتيبي |
|
|
|
#3 |
|
مستشار إداري
![]() |
[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]... مشكلة جامعاتنا أنها تمارس التحفيظ والتلقين .. فيتخرج الطالب ورأسه عبارة عن ( رَفّ ) أنيق لعشرات المجلّدات وبعضهم بتفوّق .. وفي ميدان العمل تتطاير تلك الكتب .. ويختفي التفوق المزعوم .. فنادراً مانرى موظف أو عامل يصل إلى مرحلة ( الإبداع ) في أداء عمله .. ( كل مايطمح إليه أن يوقع 7.30 صباحاً وعنه وعن زميله 2.30 ظهراً ) .[/grade]
خااااااااااااااالد شباااااااااااااب كلاااااااااام سليم صحيح انك عقدت امها لكن ابشرك اني فاااهم وش تقول انا عكس فيصل تماما خالد لك تقديري وخااااالص شكري |
سامحيني واطردي همكـ وراي _________ الذنوب كبار والمخطي انا http://www.montada.mergab.com/showth...49#post1226949 للـتواصل ! ben-msoi@hotmail.com
|
|
|
#5 | ||||||||||||||||||
|
(*( عضو )*)
![]() |
دائما المبدعون محاربون ياخالد
وهالأستاذ قمه في الخروج عن المألوف اللي هو اساس من اساسات الأبداع حقيقه هؤلاء من يجب أن يطلق عليهم ثروه قوميه ![]() تحياتي / حامد |
||||||||||||||||||
صلاح عبدالصبور .......... ،، ،
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل العتيبي
انا تخرفشت ولافهمت شئ ههه بس اشكرك ابو شباب على التعقيد اخوك فيصل العتيبي أبد إقرأ موضوع الغالي حكيم الرأي وتفهم الطبخة اسئله اختبار على كيفك - أضغط هون . . تحياتي وتقديري
|
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن مصوّي
[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]... مشكلة جامعاتنا أنها تمارس التحفيظ والتلقين .. فيتخرج الطالب ورأسه عبارة عن ( رَفّ ) أنيق لعشرات المجلّدات وبعضهم بتفوّق .. وفي ميدان العمل تتطاير تلك الكتب .. ويختفي التفوق المزعوم .. فنادراً مانرى موظف أو عامل يصل إلى مرحلة ( الإبداع ) في أداء عمله .. ( كل مايطمح إليه أن يوقع 7.30 صباحاً وعنه وعن زميله 2.30 ظهراً ) .[/grade]
خااااااااااااااالد شباااااااااااااب كلاااااااااام سليم صحيح انك عقدت امها لكن ابشرك اني فاااهم وش تقول انا عكس فيصل تماما خالد لك تقديري وخااااالص شكري بن مصوي هلا والله .. وشلونك أول شئ ؟ التعقيد حاصل حاصل يامحمد .. لكن تعقيدي ولا تعقيد هالدكاترة والمحاضرين .. إلا أنت باقي معقد ولا خلاص ؟ ![]() ![]() تحياتي وسلااامي من هنا حتى يصل إليك ..
|
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد صالح العتيبي
سلام كليم <<< تخرفش ههههه
الله لايهينك يابو صالح ..لاهنت يبوشباب ![]() نورت الموضوع طال عمرك .. تحياتي لك ..
|
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد المطيري
دائما المبدعون محاربون ياخالد
وهالأستاذ قمه في الخروج عن المألوف اللي هو اساس من اساسات الأبداع حقيقه هؤلاء من يجب أن يطلق عليهم ثروه قوميه ![]() تحياتي / حامد هلا بك ياحامد .. بالنسبة للمحاضر فقد درست شخصياً عنده ونفس المادة المذكورة .. قدرة وإكتشاف طرق تدريس فعالة تجعل للدراسة نكهة .. رغم نظرية المادة اللي يدرسها .. ولو يجد الإهتمام والدعم والتشجيع سيكون هناك تعليم أخر غير حقن الكتب في عقول الطلاب .. تحياتي وتقديري لك ..
|
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اخوي خالد معليش
والله ما دريت عن موضوعك الا ذالحين ![]() بس عل ىلاعموم فكره الاختبار كانت جريئه دائما" الافكار الجديده والغير تقليديه تواجه بموجة معاضه عارمه .! لك في نظري ان الفكره جيـّـده وفيها نوع من التغيير الجرئ اتمنى ان نعيش تعليما" افضل تحياتي للجميع |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
|
الحمدلله ان الوضع عندنا يختلف
![]()
|
~شموخ في زمن الإنكســـار~
[poem font="Simplified Arabic,4,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] وش اسوي ياخلف دمعي وفرحي= دامه الله كاتب الفرقا علينا مايمل الوقت من جمعي وطرحي=شتت اشلاء المشاعر وانتهينا انهدم صرحك وانا مهدوم صرحي=داست اقدام الظروف اللي بنينا[/poem]
|
|
|
#12 |
|
الإدارة
![]() |
تُقُدم ==========والا وش يسمونه
اما لو الاسئله هذي وجهت كانت ارسلت له إجابات اكثر جراءه ولو انها خطأ ضمنت الدرجه كامله ههههههههههههههههههههههه من مبدأ ======> الاخذ على قد العقل ====> جديد صح خالد شكراً من القلب |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |