الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 42 - عددالزوار : 16310 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 796 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 418 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 244 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 841 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2300 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49007 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4068 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3017 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2914 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :..

..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 31-03-2008, 02:35 AM
بندر التركي
(*( عضو )*)
بندر التركي غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 فترة الأقامة : 6915 يوم
 أخر زيارة : 09-06-2010 (12:45 AM)
 المشاركات : 64 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4084
بيانات اضافيه [ + ]


[align=center]لناصر الفراعنة قصائد جميله لكن الرمزية التي يحملها في أغلب نصوصه لا تعجبني وأظن الشعر
لا يحتاج إلى الرمزية بل نحتاج لتأثير في المتلقي وأن تكون سهله القصيدة على السامع ومثل ما قال بن جدلان
[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
أحلى مذاق الشعر سهله وعســره =عسره على ابداع سهله اليا اوحيت
[/poem]

نعم أن تكون سهله ووقعها على المتلقي كبير لكن في المقابل قد تكون صعبه فالنظم على الشاعر والجمهور يبحث عن السهولة ولا يحتاج إلى الرمزية التي أسرف فيها الفراعنة

وقال صفي الدين قديماً

[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
إنما الحيزبون والدردبيس "=" والطخا والنقاخ والعلطبيس
والغطاريس والشقحطب والصقعب "=" والحربصيص والعيطموس
لغة تنفر الماسمع منها "=" حين تروى وتشمئز النفوس
وقبيح أن يسلك النافر "=" الوحشي منها ويترك المأنوس
وإن خير الألفاظ ما طرّب "=" السامع منه وطاب فيه الجليس
أن قولي هذا كثيب قديم "=" ومقالي عقنقل قدموس
لم نجد شاديا يغني قفا نبكي "=" على العود إذا تدار الكؤوس
أتراني إن قلت للحبّ يا علق "=" درى أنه العزيز النفيس
أو تراه يدري إذا قلت خبّ "=" السعير اني أقول سار العيس
درست هذه اللغات وأضحى "=" مذهب الناس ما يقول الرئيس
إنما هذه القلوب حديد "=" ولذيذ الألفاظ مغناطيس[/poem]


وآسف على الإطالة




[/align]



 توقيع : بندر التركي

سُؤالٌ أَرّقَ الاجفان عندي =وعيني طولَ ليلي لا تنامُ
تُرى يا شيخُ يا مفتي دياري =دمُ البرغوثِ حِلٌّ أمْ حرامُ
أَفي حيضِِِ النساءِ لكم فتاوى =وفي حيضِ الرجالِ لكم فِطامُ ؟
وفي سجنِ اليهودِ لهم حديثٌ =وعن سجن الطُغاةِ فقد تعامُوا
فناموا إخوتي في الكهف ناموا =فاقصانا يُحررهُ السلامُ
تُداسُ رؤوسُنا ليلاً نهاراً =ولكنْ بيننا الموتُ الزؤامُ
قديماً قالت الأعرابُ قولاً =وقولُ العُرْبِ تاجٌ يا غلامُ
فَخَاضوا ثمَّ حاضوا ثمّ باضوا =ومختصرُ الكلامِ هو المَرامُ
يعيشُ الناسُ في ضنَكٍ وَجَوْرٍ =إذا العلماءُ ما شبعوا وناموا



[ شعر / مجهول ]
btttd@hotmail.com

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 06:11 AM   #2
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 44766
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الأخ سعد الموقى

صبحك الله بالخير..

انا اتفق معك و مع كلامك مئه بالمئه.. لأن هذا الكلام هو مرآة فكرك و رأيك....

و لكن عندما يكون المنطق موجود فأعتقد انه من حقي و حق غيري الإختلاف معك...


بالنسبه لقصيدة ناصر و ما قلته في موضوعك.. لن اترافع عن ناصر الفراعنه و لا عن
قصيدته.. فهو كفيلٌ بنفسه ... و لكن ذائقتنا تحتم علينا الإعجاب بناصر و بقصيد ناصر..
ان اردت ان تحسبها عنصريه فاحسبها هكذا.. فهو سبيعي و انا عتيبي ...
و ان اردتها حباً في شعره فاحسبها هكذا لأن ناصر يكتب الشعر للشعر و للمثقفين كما قلت..


انا اريد ان اتداخل معك في قولك :

((لا استطيع ان اضيف على ماقاله الدكتور غسان الحسن في تعليقه على قصيدة ناصر الفراعنه .. وخصوصاً في أن لكل مقام ٍ مقال .. ومثل هذا النص لا يصلح ،!


فكم من إمرأةٍ .. عفيفه تتابع البرنامج .. فكم من إبنة ٍ بياض نواياها وتربيتها ناصع .. تتابعه ايضاَ .. وكم من إبن ٍ في مرحلة المراهقه لا يعلم عن هذه الامور شيئاً .. ولا يفقهها .. فـيأتي ناصر الفراعنه .. بمثل هذا النص الفاضح .. واصفاً النهد والردف والخصر والرقص والعَرق !!))


أخي سعد الموقى هذه المرأة العفيفه و هذه الإبنه ناصعة التربيه و هذا المراهق .. خفت عليهم
جميعاً من قصيدة ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق.. و لم تخف عليهم من الراقصات و الإغاني
في شاطئ الراحه؟؟؟

ناصر تحدث يا اخي الكريم عن وصف المرأه .. و كلنا وصفنا المرأه .. و غيرنا من الشعراء
وصفوا المرأه .. فهل هذا حلٌ لنا ذنبٌ على الفراعنه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله اخي سعد ...

و انت اخذت الحل الحلال و جعلته عيباً و سقطةً محسوبةً على الفراعنه و لم تأخذك حميتك
الدينيه و الأخلاقيه من الراقصات في هذا المقام الذي يقوله غسان الحسن .. و لم تتحدث عن سخافة
الأغاني ( المحرمه شرعاً ) بأفواه الرجال فكيف بأفواه و أجساد النساء العاريات في شاطئ الراحه..

هذه الغيره الكبيره لديك للشعر .. لم يكتب لها الله ان تتحرك ضد الغناء و السفور و مكياج حليمه
بولند و شعر نشوى الرويني و غيرهن؟؟؟

أي مقام ٍ و أي مقال ٍ الذي تفوه به غسان الحسن و رددته انت اخي سعد هداك الله...؟؟


تحياتي لك


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

آخر تعديل بواسطة نواف نايف ، 31-03-2008 الساعة 05:38 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:31 AM   #3
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9821
لوني المفضل : sienna


[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شفق السريّع مشاهدة المشاركة
الأخ سعد الموقى

صبحك الله بالخير..

انا اتفق معك و مع كلامك مئه بالمئه.. لأن هذا الكلام هو مرآة فكرك و رأيك....

و لكن عندما يكون المنطق موجود فأعتقد انه من حقي و حق غيري الإختلاف معك...


بالنسبه لقصيدة ناصر و ما قلته في موضوعك.. لن اترافع عن ناصر الفراعنه و لا عن
قصيدته.. فهو كفيلٌ بنفسه ... و لكن ذائقتنا تحتم علينا الإعجاب بناصر و بقصيد ناصر..
ان اردت ان تحسبها عنصريه فاحسبها هكذا.. فهو سبيعي و انا عتيبي ...
و ان اردتها حباً في شعره فاحسبها هكذا لأن ناصر يكتب الشعر للشعر و للمثقفين كما قلت..


انا اريد ان اتداخل معك في قولك :

((لا استطيع ان اضيف على ماقاله الدكتور غسان الحسن في تعليقه على قصيدة ناصر الفراعنه .. وخصوصاً في أن لكل مقام ٍ مقال .. ومثل هذا النص لا يصلح ،!


فكم من إمرأةٍ .. عفيفه تتابع البرنامج .. فكم من إبنة ٍ بياض نواياها وتربيتها ناصع .. تتابعه ايضاَ .. وكم من إبن ٍ في مرحلة المراهقه لا يعلم عن هذه الامور شيئاً .. ولا يفقهها .. فـيأتي ناصر الفراعنه .. بمثل هذا النص الفاضح .. واصفاً النهد والردف والخصر والرقص والعَرق !!))


أخي سعد الموقى هذه المرأة العفيفه و هذه الإبنه ناصعة التربيه و هذا المراهق .. خفت عليهم
جميعاً من قصيدة ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق.. و لم تخف عليهم من الراقصات و الإغاني
في شاطئ الراحه؟؟؟

ناصر تحدث يا اخي الكريم عن وصف المرأه .. و كلنا وصفنا المرأه .. و غيرنا من الشعراء
وصفوا المرأه .. فهل هذا حلٌ لنا ذنبٌ على الفراعنه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله اخي سعد ...

و انت اخذت الحل الحلال و جعلته عيباً و سقطةً محسوبةً على الفراعنه و لم تأخذك حميتك
الدينيه و الأخلاقيه من الراقصات في هذا المقام الذي يقوله غسان الحسن .. و لم تتحدث عن سخافة
الأغاني ( المحرمه شرعاً ) بأفواه الرجال فكيف بأفواه و أجساد النساء العاريات في شاطئ الراحه..

هذه الغيره الكبيره لديك للشعر .. لم يكتب لها الله ان تتحرك ضد الغناء و السفور و مكياج حليمه
بولند و شعر نشوى الرويني و غيرهن؟؟؟

أي مقام ٍ و أي مقال ٍ الذي تفوه به غسان الحسن و رددته انت اخي سعد هداك الله...؟؟


تحياتي لك



عزيزي ابو مهنّا . مرورك ثمين .. وكلامك منطقي إلاّ ..


من ناحية المقَام .. فأنا أقصد العشره أو الـ 15 مليون عقليّة التي تتابع البرنامج .. ولم أقصد المقام أي البرنامج او المسرح او الراقصات كما تفضلت .. مع انّه على حَد علمي لم يأتوا براقصات .. بل فنانات مثل أريام .. عُريب .. إلى آخرهن .. وفي آخر البرنامج قبل إعلان النتائج ،





بخصوص




أخي سعد الموقى هذه المرأة العفيفه و هذه الإبنه ناصعة التربيه و هذا المراهق .. خفت عليهم
جميعاً من قصيدة ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق.. و لم تخف عليهم من الراقصات و الإغاني
في شاطئ الراحه؟؟؟

ناصر تحدث يا اخي الكريم عن وصف المرأه .. و كلنا وصفنا المرأه .. و غيرنا من الشعراء
وصفوا المرأه .. فهل هذا حلٌ لنا ذنبٌ على الفراعنه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله اخي سعد ...





فأنت قلتها .. ولم أقل شئ من عندي .. إنظر : ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق



إذاً أنت مُـقّـر أن مشاهدة المرأه بهذه الاوصاف .. أمر عادي .. خصرها ردفها نهدها .. مبيّناً التفاصيل كلها .. وتبيان هذه التفاصيل من جسد المراه .. معناه أنّها غير محتشمه !!


وتأخذ علي .. عدم خوفي على النساء العفيفات والبنات .. والمراهقين من الفنانات ؟ .. أنت أجبت على عمرك يا عزيزي .. رؤيتهم لمثل هذه الأمور .. أمر عادي !!


ما كتب باللون البنفسجي .. جوابك الذي قلته انت .. اخي ابو مهنّا




أخيراً .. نحن نناقش سلبيات الموّاد المُقدّمه .. واذا وقفنا على البرنامج .؟ .. فالبرنامج سلبيّاته كُثر ..


لك كل الشكر عزيزي ابو مهنّا[/align]


 
 توقيع : سعد الموقي

أتركهم لحالهم .. وأعشقني لحالي



للمسعري \ محمّد

آخر تعديل بواسطة نواف نايف ، 31-03-2008 الساعة 05:40 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:11 AM   #4
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9821
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر التركي مشاهدة المشاركة
[align=center]لناصر الفراعنة قصائد جميله لكن الرمزية التي يحملها في أغلب نصوصه لا تعجبني وأظن الشعر
لا يحتاج إلى الرمزية بل نحتاج لتأثير في المتلقي وأن تكون سهله القصيدة على السامع ومثل ما قال بن جدلان
[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
أحلى مذاق الشعر سهله وعســره =عسره على ابداع سهله اليا اوحيت
[/poem]

نعم أن تكون سهله ووقعها على المتلقي كبير لكن في المقابل قد تكون صعبه فالنظم على الشاعر والجمهور يبحث عن السهولة ولا يحتاج إلى الرمزية التي أسرف فيها الفراعنة

وقال صفي الدين قديماً

[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
إنما الحيزبون والدردبيس "=" والطخا والنقاخ والعلطبيس
والغطاريس والشقحطب والصقعب "=" والحربصيص والعيطموس
لغة تنفر الماسمع منها "=" حين تروى وتشمئز النفوس
وقبيح أن يسلك النافر "=" الوحشي منها ويترك المأنوس
وإن خير الألفاظ ما طرّب "=" السامع منه وطاب فيه الجليس
أن قولي هذا كثيب قديم "=" ومقالي عقنقل قدموس
لم نجد شاديا يغني قفا نبكي "=" على العود إذا تدار الكؤوس
أتراني إن قلت للحبّ يا علق "=" درى أنه العزيز النفيس
أو تراه يدري إذا قلت خبّ "=" السعير اني أقول سار العيس
درست هذه اللغات وأضحى "=" مذهب الناس ما يقول الرئيس
إنما هذه القلوب حديد "=" ولذيذ الألفاظ مغناطيس[/poem]


وآسف على الإطالة




[/align]
بندر التركي .. رأي سليم ومُشاركه ثمينه .. وأبيات.. تاريخيّه مُخلّده ،

لك كل الشكر على مرورك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية