الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 46 - عددالزوار : 16437 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 869 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 480 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 301 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 886 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2346 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49235 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4135 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3103 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2971 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-10-2002, 10:03 PM
قهر يزيد
(*( زائر )*)
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية :
 فترة الأقامة : 20391 يوم
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
بيانات اضافيه [ + ]
المتآمرون على خزينة الشعر العربي وحملة الدعاية للفش فاش !





عندما درسنا بعض أصول التجهيل النظامي فيما يسمى مادة الأدب والنصوص خُيّل لنا أن لاشاعر إلا جرير، ذلك أن نخبة المؤلفين المعاصرين الذين مروا بعصور الأدب العربي كلها وشعراء العربية كلهم ، وتصفحوا المذاهب النقدية لم يرق لهم إلا أوهنها ( المعياري - الانطباعي ) الذي يفتقر للأصول والقواعد والإلمام بالحركة الأدبية ، فراحوا ينتسخون الآراء الانطباعية القاصرة والتي تقوم على الوحدانية وتهميش الآخر ، بوعي أو بدونه ، ورغم اختصاصهم بالأدب والنقد وقضاياهما إلا أنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء جعل المناهج المتسلسلة - لتغطي عصور الأدب العربي تعطي للنشء صورة موضوعية ومتصالحة مع الواقع الأدبي الذي لايمكن بأسوأ تدهوراته أن يطلق الأحكام ، فوضعت المناهج وضمنت آراء قديمة تصدق على عصر وتجف في آخر دون تحديث مقارن ،
لماذا ؟!
لأن الأسهل أن تقول : فلان أشعر الناس !
خصوصا إن لم تجد من يطالبك بالإثبات !


فكان عندهم أشعر الشعراء جرير لأنه قال أمدح بيت قالته العرب :
ألستم خير من ركب المطايا *** وأندى العالمين بطون راح


وتناسوا قول الشاعر في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم :
خلقت مبرأ من كل عيب *** كأنك قد خلقت كما تشاء


وتراءى لهم أنه لامجال لمجاملة المتنبي - مثلا - والقول بأنه مدح سيف الدولة بشيء يستحق الذكر ، فهل يقارِن مثلُ هذا المنهج القائم على الحكم المطلق العملاقَ جريرا بهذا القزم عندما هذى في إحدى حمّياته :
فإن تفق الأنام وأنت منهم *** فإن المسك بعض دم الغزال
أو قوله :
وقفت ومافي الموت شك لواقف *** كأنك في جفن الردى وهو نائم


ولم يكن لديهم أغزل من جرير عندما قال :
إن العيون التي في طرفها حور *** قتلننا ثم لم يحيين قتلانا


ضاربين الصفح عن قول عنترة العبسي :
وعشقت تقبيل السيوف لأنها *** لمعت كبارق ثغرك المتبسم


وقول ابن زيدون :
أضحى التنائي بديلا عن تدانينا *** وناب عن طيب لقيانا تجافينا


ولديهم أن جريرا قال أفخر بيت قالته العرب :
أحلامنا تزن الجبال رزانة *** ويفوق جاهلنا فعال الجهّل


ولكي تبدو المسائل مقننة قيل بل الفرزدق الذي رتق الفتق فقال :
أحلامنا تزن الجبال رزانة *** وتخالنا جنا إذا ما نجهل


وكأن لم يؤرخ الأدب لعمرو بن كلثوم قوله :
بأنا نورد الرايات بيضا *** ونصدرهن حمرا قد روينا
ونشرب إن وردنا الماء صفوا *** ويشرب غيرنا كدرا وطينا


وكأن التاريخ الأدبي صم عن قول أبي الطيب :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** وأسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء جفوني عن شواردها *** ويسهر الخلق جراها ويختصم
وجاهل مده في جهله ضحكي *** حتى أتته يد فراسة وفم
إذا نظرت نيوب الليث بارزة *** فلا تظنّنّ أن الليث يبتسم
سيذكر الجمع ممن ضم مجلسنا *** بأنني خير من تسعى به قدم
فالخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم *** ويكره الله ماتأتون والكرم
ماأبعد العيب والنقصان عن شرفي *** أنا الثريا وذان الشيب والهرم


واستكمالا لحلقات المسلسلة لقّنت الأجيال بأن جريرا قال أهجى بيت قالته العرب :
فغض الطرف إنك من نمير *** فلا كعبا بلغت ولا كلابا


وماذا يكون هذا البيت عند كاريكاتير ابن الرومي :
يقتّر عيسى على نفسه *** فليس بباقٍ ولا خالد
ولو يستطيع لتقتيره *** تنفس من منخر واحد


أو كاريكاتير المتنبي في هجاء كافور :
أُريك الرضا لو أخفت النفس خافيا *** وما أنا عن نفسي ولا عنك راضيا
أميْناً وإخلافاً وغدراً وخسةً *** وجبناً أشخصاً لٌحت لي أم مخازيا
تظن ابتساماتي رجاءً وغبطةً *** وما أنا إلا ضاحك من رجائيا
وتعجبني رجلاك في النعل أنني *** رأيتك ذانعلٍ إذا كنت حافيا
وأنك لاتدري ألونك أسود *** من الجهل أم قد صار أبيض صافيا
ويذكرني تخييط كعبك شقه *** ومشيك في ثوبٍ من الزيت عاريا
ولولا فضول الناس جئتك مادحا *** بما كنت في سرّي به لك هاجيا
فإن كنت لاخيراً أفدت فإنني *** أفدت بلحظي مشفريك الملاهيا
ومثلك يؤتى من بلاد بعيدة *** ليُضحك ربات الحداد البواكيا



وكي يتربع جرير على القمة فقد درسنا يوما أنه قال أرثى بيت قالته العرب :
لولا الحياء لهاجني استعبار *** ولزرت قبرك والحبيب يزار

ولم يتساءلوا :
- وما المانع من الاستعبار فالرسول صلى الله عليه وسلم بكى ودمعت عيناه ، وما المانع من زيارة القبر وجرير رجل ، مم الخجل ؟!


ولم يروا أن نكرة من العرب قال يرثي امرأة في قصيدة يكفي تفوق أحد أبياتها على بيت جرير للتدليل على عقم المعياروالانطباع :
رماني الدهر بالأرزاء حتى *** فؤادي في غشاءٍ من نبال
فصرت إذا أصابتني سهام *** تكسرت النصال على النصال
وهان فما أبالي بالرزايا *** لأني ماانتفعت بأن أبالي
وهذا أول الناعين طُرّاً *** لأول ميتةٍ في ذا الجلال
كأن الموت لم يفجع بنفسٍ *** ولم يخطر لمخلوقٍ ببال
صلاة الله خالقنا حنوط *** على الوجه المكفّن بالجمال
على المدفون قبل الترب صونا *** وقبل اللحد في كرم الخلال
أطاب النفس أنك مت موتا *** تمنته البواقي والخوالي
أسائل عنك بعدك كل مجدٍ *** وما عهدي بمجدٍ عنك خالي
يمر بقبرك العافي فيبكي *** ويشغله البكاء عن السؤال
وما أهداك للجدوى عليه *** لو أنك تقدرين على فعال
بعيشك هل سلوتِ ؟ فإن قلبي *** وإن جانبت أرضك غير سالي
ولو كان النساء كمن فقدنا *** لفضّلت النساء على الرجال
مشى الأمراء حوليها حفاة *** كأن المرو(1) من زفّ الرئال (2)
وأفجع من فقدنا من وجدنا *** قبيل الفقد مفقود المثال
يدفن بعضنا بعضا وتمشي *** أواخرنا على هام الأوالي

( 1 ) المرو : حجارة بيضاء براقة وغليظة .
(2) زف الرئال : ريش صغار النعام .


* ليس بيني وبين جرير ثأر أوعداوة بل على العكس أكن كل التقدير لشاعريته وإن لم يشعر بذلك أو يعنيه ، لكني أشعر بالمرارة والألم إزاء ثراء الأدب العربي وكنوزه التي يهمّشها ( الفش فاشيون ) على مر العصور قاصدين أو جاهلين !

* إن كانت قمة الأدب لاتتسع إلا لجرير ، فأين يقف باقي العمالقة ؟!
وإذا كانت تلك الأبيات المنتقاة لجرير من أحد نقاد عصره الانطباعيين هي أفضل مافي العربية
فما المصير المقترح لروائع الشعر العربي في كل عصوره ؟!


* وأخيرا إذا كان فريق من المتخصصين الضالعين في المسألة الأدبية يروجون لمثل هذه المبادئ فهل يلام الجهلة من الشلليين (الفشفاشيين ) ؟!
بالطبع لانلومهم فالأسهل أن يطلقوا الأحكام ويطالبوا - إمعانا في الجهل - بمعاملة أحكامهم معاملة القرآن المنزل ،ليس اللوم، لكن دورا ما ينتظرنا ، فهل نضطلع به ؟!




رد مع اقتباس
قديم 10-10-2002, 04:45 AM   #2
زايد الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية زايد الرويس
زايد الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-05-2011 (03:19 AM)
 المشاركات : 3,616 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7604
لوني المفضل : sienna


قهر يزيد



طرح جميل نحتاج اليه فعلا



ننتظر المزيد



وربما كان لي عوده


 
 توقيع : زايد الرويس



رد مع اقتباس
قديم 13-10-2002, 12:48 AM   #3
عندل
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية عندل
عندل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 162
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 09-09-2004 (05:27 AM)
 المشاركات : 334 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2980
لوني المفضل : sienna


مرحبا


فعلا موضوع شيق ورائع

قلم يستحق المتابعه ويستحق الاعجاب والتصفيق ايضا


كم نحن احوج الى عرض هذه القضايا المفيدة والمثمرة في نفس الوقت



متابعتى الدائمة لك واعجابي المتكرر




اختك عندل


 
 توقيع : عندل

[poet font="Tahoma,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://nadawi.com/bg/photogallery/photo28477/back-105.gif" border="double,4,indigo" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الرجل صمته حكمة ن في قرارة = ينبيك ميقافه وفعله له شهود
ولا الردى هافي وكاسب دماره = هرجه كثير ولا ورا هرجته فود
لو تنشده يجيب مليون غاره = هذي يطمنّها وهذى على الزود
(يامن يبشرنى واسوق البشاره)=لا صار من مثله مع الناس مفقود

[/poet]

عــنـدل


رد مع اقتباس
قديم 28-10-2002, 06:34 PM   #4
قهر يزيد
(*( زائر )*)


الصورة الرمزية قهر يزيد

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
 زيارات الملف الشخصي :
لوني المفضل : sienna


زايد الرويس

أشكر حضورك الكريم ..

وتسرني عودتك


تحياتي لك وكل عام وأنت بخير وصحة وسلامة


 

رد مع اقتباس
قديم 28-10-2002, 06:37 PM   #5
قهر يزيد
(*( زائر )*)


الصورة الرمزية قهر يزيد

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
 زيارات الملف الشخصي :
لوني المفضل : sienna


أهلا بك غاليتي عندل

كل التقدير لحضورك البهي وجميل ظنك

أسعدتني متابعتك كثيرا

دمت بخير وعز

وكل رمضان وأنت بحب وسعادة


 

رد مع اقتباس
قديم 31-10-2002, 06:30 PM   #6
بريق حرف
(*( عضو)*)


الصورة الرمزية بريق حرف
بريق حرف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 116
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-04-2007 (01:53 AM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2496
لوني المفضل : sienna


القديرة / قهر يزيد

**********************

شكراً على هذا

سؤال ...!....../ أسئلة

ماذا عن المجددين ؟

هل التجديد سمة عصر أم حماقة فكر ؟

هل نسمي التجديد ابتكار ... أم نبقى في شفاه قديمة تأخذنا نحو الانحدار؟

أنا ثملت بأسئلتي
.
.
شكرا لك


 
 توقيع : بريق حرف



هـــــاربٌ ... مُنذها
hareb_2u@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 31-10-2002, 10:50 PM   #7
السبع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية السبع
السبع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 478
 تاريخ التسجيل :  Oct 2002
 أخر زيارة : 25-11-2008 (10:26 AM)
 المشاركات : 209 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 3628
لوني المفضل : sienna
مجرد راى



قهر يزيد

ان الموضوع شايك ويصعب تحليله

ويحتاج تحليل علمى لفرز الصالح والطالح

ولكن لب المشكله تقع على التجهيل

كما اسلفتي فهو انتاج شخص او مجموعه ذات راى واحد

ولم يراجع او يفحص بامانه

بل فرض على الجميع بعملية شختك بختك

وكما ترون هذه المشكله عود من حزمه

لكم دعواتي بالنجاح

لماهو ذو نفع للجميع

ابو عفراء الثاني


 
 توقيع : السبع

اللّهمَّ داونا بدواك
واشفِنا بشفائِك
وأغْنِنا بفضلِك عمّن سِواك


رد مع اقتباس
قديم 03-11-2002, 04:17 PM   #8
مدلهم العايضي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مدلهم العايضي
مدلهم العايضي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 77
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 العمر : 47
 أخر زيارة : 27-07-2009 (05:05 PM)
 المشاركات : 1,732 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7378
لوني المفضل : sienna


المشرفه العزيزة: قهر بنت يزيد

موضوع اقل مايقال عنه انه راائع وواقع لابد من ذكره والبحث في

طياااته للفائده


شكراا من الاعماااق


وكل عام وانت بخير وصحه وسلامه دائمه


 
 توقيع : مدلهم العايضي

ابـــــو فيصــــــــل




[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.nadawi.net/images/ocean.jpg" border="double,5,darkblue" type=2 line=100% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" dropshadow(color=black,offx=1,offy=1) glow(color=black,strength=1)"]
وقالوا تتوب عن الهوى قلـت لا لا=
الا تتوب الشمس عن مطلع الشرق
[/poet]
محسن الهـــزاني(رحمه الله)


amorous101@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2003, 03:31 AM   #9
قهر يزيد
(*( عضوة)*)


الصورة الرمزية قهر يزيد
قهر يزيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 548
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 15-10-2011 (10:42 PM)
 المشاركات : 3,598 [ + ]
 الإقامة : فوق هام السحب
 زيارات الملف الشخصي : 38492
لوني المفضل : plum


أخي القدير بريق الحرف


مؤكد أن سباحة الأدب في الأوردة دافع فطري للتجديد ، وإلا لم غادرنا الأطلال ؟

إلا أن ثمة من يتعامل مع الشعر كما يتعامل الأعمى مع علبة المكياج ..

وفي المحصلة وجه ملون بفوضوية وعشوائية ..


هل يجب أن يسعى للشعر من لايسعى الشعر إليه ؟


هذا ليس سؤالا ، وإن قفزت إليه تلك العلامة القاتلة .

ربما كان حكما بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة .


تحياتي وتقديري


 
 توقيع : قهر يزيد



رد مع اقتباس
قديم 11-05-2003, 09:47 PM   #10
قهر يزيد
(*( عضوة)*)


الصورة الرمزية قهر يزيد
قهر يزيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 548
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 15-10-2011 (10:42 PM)
 المشاركات : 3,598 [ + ]
 الإقامة : فوق هام السحب
 زيارات الملف الشخصي : 38492
لوني المفضل : plum
أخي القدير السبع



ممتنة لواعي حضورك ..

بإمكاننا التغيير بدءا بأنفسنا .. والعودة لمصدر المعلومات وعدم السماح للأوصياء بالتفكير بدلا عنا ..

تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2003, 01:18 PM   #11
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,870 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 21244
لوني المفضل : sienna


ياقهر
ياقهر
ياقهر
كلام سليم
لاكن وين المستمع الأن للشعر العربي الفصيح
اين كذالك شعرائه من الشهره ولو كانت مزيفه
كشهرت الشلليه الشعبيه(صح)
لك كل الأحترام
موضوع قمه في كل شيئ


 
 توقيع : مطر العضياني



رد مع اقتباس
قديم 23-07-2003, 07:56 AM   #12
قهر يزيد
(*( عضوة)*)


الصورة الرمزية قهر يزيد
قهر يزيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 548
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 15-10-2011 (10:42 PM)
 المشاركات : 3,598 [ + ]
 الإقامة : فوق هام السحب
 زيارات الملف الشخصي : 38492
لوني المفضل : plum
شاعرنا القدير مدلهم العايضي



أشكر حضورك الواعي وتلقيك الراقي


دمت بخير وفضل


تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2006, 05:19 PM   #13
قهر يزيد
(*( عضوة)*)


الصورة الرمزية قهر يزيد
قهر يزيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 548
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 15-10-2011 (10:42 PM)
 المشاركات : 3,598 [ + ]
 الإقامة : فوق هام السحب
 زيارات الملف الشخصي : 38492
لوني المفضل : plum


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطر العضياني
ياقهر
ياقهر
ياقهر
كلام سليم
لاكن وين المستمع الأن للشعر العربي الفصيح
اين كذالك شعرائه من الشهره ولو كانت مزيفه
كشهرت الشلليه الشعبيه(صح)
لك كل الأحترام
موضوع قمه في كل شيئ











شاعرنا القدير مطر العضياني


سعدت بوعيك الشمس ووعيك الربيع



كل التحايا لسمو شخصك


 

رد مع اقتباس
قديم 15-01-2006, 02:00 PM   #14
سعيد بن واحش ــــــ (رحمه الله)
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعيد بن واحش ــــــ (رحمه الله)
سعيد بن واحش ــــــ (رحمه الله) غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1187
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-08-2006 (12:56 AM)
 المشاركات : 689 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5297
لوني المفضل : sienna


ياهلا يا قهر ..

موضوع رائع وجميل جدا وفي مكانه .. نعم لم يكن جرير اشعر العرب ..

لكن لي وجهة نظر !!

ارى ان وضع جرير في المناهج الدراسية وجعله محور للتدريس ونموذج شعري تتم دراسته لم يكن السبب فيها عتقادهم انه اشعر من المتنبي مثلا !! ..

ولكن الهدف هو هدف تربوي بحت !!

فشخصية المتنبي صاحب العقيدة الرافضية وتقديسه لآل البيت ومديحة بما ليس في الممدوح وفخره الممقوت بنفسة وهجاءة غير السوي لدرجة انه يصف نهدي ام المهجو !! جعله لا يصلح ان يكون نموذجا من الناحية التربوية للابناء !! والا فهو من الناحية الادبية اشعر الاف المرات من جرير

كذلك الفرزدق المريض النفسي وهجاءة الكثير لدرجة انه يهجو نفسه .. كذلك ابو نواس الذي قضى حياته في الفسق والمجون وكتب في ذلك الكثير من الاشعار في وصف القيان والخمور .. كذلك بشار بن برد الذي اللحد .. والمعري الملحد ايضا وسبه للاله جل وعلا وتهكمه وسخريته بالدين واهله والانبياء ..

كل هذه الاسباب تجعل القائم على مناهج الادب يترك عرض سيرة شعراء كثر حتى لاتكون شخصياتهم وكلامهم امثله وطباع يتطبع بها الطلاب .. يعني الهدف تربوي لا اكثر ..

واختير جرير لانه سوي معتقدا ومعدل سيرة ولانه شاعر فحل جرب كل اغراض الشعر .. بالاضافة الى تركه للهجاء الفاحش والمدح الفاحش والغزل الفاحش وبعيد عن الالفاظ القبيحة .. فقط حتى لا تعتاد اذهان واسماع الطلاب على مثل هذه الطريقة والطباع ..

ولا شك ان من ذكرتي هم اشعر وافضل واقوى ادبيا من جرير


شكرا لك


 
 توقيع : سعيد بن واحش ــــــ (رحمه الله)

.. لا تخف من صوت الرصاص ..

.. فالرصاصة التي ستقتلك ..

.. لن تسمع صوتها !! ..



alghamdi_sau@hotmail.com
wahesh819@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 15-01-2006, 06:48 PM   #15
فالح الهاجري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فالح الهاجري
فالح الهاجري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1137
 تاريخ التسجيل :  Dec 2004
 أخر زيارة : 28-04-2014 (10:38 AM)
 المشاركات : 3,764 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18385
لوني المفضل : sienna


الغاليه

قهر يزيد


دراسة متوازنة وعقلانيّة وثريّة بالأفكار الناضجة ..

لا أخفي أنني من محبّي المتنبي ـ بالرغم من اتهامه بالعلوّية ـ معتمدا على الفصل بين هويّة العامل
ونموذج العمل .. لذلك استمتعت بإطرائك له وإن كنت أرى أنه الأقرب إلى قمّة الشعر العربي الفصيح
منذ ظهور الشعر وحتى يومنا هذا إلا أن هناك من الشعراء المبدعين من يتفوقون في بعض قصائدهم
علي بعض قصائده ، أما في المجمل فهو ( الأشعر ) لما تحمله أبياته من ديمومة تساير الظروف المحيطة
بالعرب منذ مئات السنين وحتى .. الآن .


شكرا لك على إمتاعنا بهذه الأطروحة القصيرة التي استفدنا منها كثيرا


وبانتظار ما في جعبتك مستقبلا


 
 توقيع : فالح الهاجري

twitter falihalhajri


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية