![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
شعّار هذا الوقت ما هم بشعار !!
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
شعّار هذا الوقت ما هم بشعار !! حينما أطلق مستور ( العصيمي ) بيته المشهور في لقائه مع الشاعر ( سعيد الشهيب ) والذي يقول : ـ شعّار هذا الوقت ما هم بشعّار *** يا سعيد وين الشعر يا همّلالي حينما أطلق هذا البيت لم يطلقه من فراغ بل إنه نتيجة طبيعية لما تعانيه ساحات المحاورة هذه الأيام من محاولات تسلّق من صغار الشعراء إلى القمة بين ليلة وضحاها !!. إن ساحات المحاورة تشكي وتئنّ من كثرة شعرائها ، فبين غمضة عين وانتباهتها تجد شاعراً يحاول وآخر يجتهد ولكنها في النهاية محاولات فاشلة واجتهادات ضائعة . ولكن السؤال الذي يطرح نفسه .. هل كان على مستور العصيمي أن يقول بيته السابق مع شاعر كـ ( سعيد الشهيب ) ؟ أعتقد أن ( العصيمي ) إن كان يدخل ( الشهيب) مع الشعراء الذين قصدهم ببيته فقد أخطأ ! لأن ( سعيداً ) لا ينطبق عليه قول : ( ما هم بشعّار ) !! والدليل على ذلك أن ( الشهيب ) ردّ على هذا البيت ردّاً مقنعاً ومفحماً في نفس الوقت … فهو يقول : ـ الشعر قفّى معْ هل الطيب الاحرار *** والا انته ارخصته بسلم الريالي وكأننا نفهم من هذا الردّ أن ( الشهيب ) أدرك أن ( العصيمي ) قد قصده ببيته السابق . لقد وضع ( الشهيب ) ببيته اليد على الداء فهو يقول : ـ إن كان لا يوجد شعراء في هذا الزمن فالسبب يعود لأمرين : ـ الأول : ـ أن زمن الشعر الحقيقي انتهى مع شعراء سابقين كـ ( المسعودي ، ومطلق ، والجبرتي ، وابن تويم .. ) وغيرهم منهم من انتقل إلى رحمة الله ـ إن شاء الله ـ ومنهم من اعتزل المحاورة . الثاني : ـ أن الشعر أصبح مصدراً رئيساً من مصادر الدخل ، وأصبح الشعراء يقولون الشعر لا للشعر بل للمادّة فقط ، وهذه الطامّة الكبرى والداهية العظمى . إن العجيب هذه الأيام أننا نسمع أن بعض الشعراء يشترطون مبالغ معينة لإحياء الحفلات ، وتزيد هذه المبالغ أو تنقص تبعاً لمكان وزمان الحفلات ، فكلما كانت الحفلة في مكان بعيد كلما زادت النسبة المأخوذة على إحيائها ، ولم يبق لبعض الشعراء إلا أن يعلنوها صريحة كما أعلنها جريرٌ طالباً المال من الخليفة : ـ أغثني يا فداك أبي وأمي *** بسيبٍ منك إنك ذو ارتياحي عموماً مهما اختلف ( العصيمي ) و ( الشهيب ) حول هذه النقطة ، ومهما كان مقصودهما إلا أن أحدهما أكمل معنى الآخر فـ ( العصيمي ) ابرز المشكلة و ( الشهيب ) ذكر أسبابها ، ونتمنى أن نجد من يصف علاجها !! وما أروع ما قاله ( الرياحي ) حول هذه القضية حيث يقول : ـ ( موال ) يقولون ليه الشعر ما عاد به حــكمة *** وأقول الجماعة وجّهوا صوبه اللكمة دخل ناس مزكومين واعدوه بالزكمة *** صحيــح الــرعية مالها غير راعيها وبغض النظر عما سبق فإن هنالك شعراء شباب أجادوا أيما إجادة ، وأظهروا موهبة وقدرة على مقارعة كبار الشعراء ولست هنا بصدد ذكر أسمائهم حتى لا أتهم بالدعاية لهم ولكنهم قلة ويعرفهم المتابعون لساحات المحاورة . [/align] ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
مشكور اخي / عائش السفياني على هالموضوع المهم الذي يخشى كثير من الناس طرحه والتوغل فيه .. وأنت تطرقت فقط إلى المحاورة من الشعر .. وانا اقول ان هذاالداء منتشر في جميع انواع الشعر والأدب والفنون .. بل والحياة ككل ... فهل الملتزمون بالدين مثلاً قديماً كالملتزمون الآن ؟؟ أو هل المدرسين قديماً كالمدرسين الآن؟؟ .. أم هل التجّار الآن كالتجار قديماً ؟؟ هذا الداء منتشر في جميع مناشط الحياة ... وبالنسبة لما تطرقت له في المحاورة من تدني مستوى المحاورة واسبابه .. انا شخصياً لي وجة نظر .. ما افسد الشعر عامة والمحاورة خاصة هو الجمهور ( الناس )... لأن ذائقة الجمهور سطحيّة إذا صح التعبير.. فشاعر المحاورة الجيد، الذي يهتم بأسس شعر المحاورة من معنى ونقض وفتل يجد ان الناس تميل إلى غير ذلك ...وأن الشاعر صاحب المووايل والالحان الجديدة والذي تقوم سياسته على اسس سطحية كالهجوم المباشر او المعنى المكشوف ... مروغوب ومطلوب .. فيضطر إلى تغيير مساره والذهاب إلى ما يحبب الجمهور إليه .. وكل ذلك على حساب اصالة شعر المحاورة والحفاظ عليه والرقيّ به . فسلاماً على شعرا المحاورة بعد مطلق وغيره من ذلك الجيل . اسحب هذا الكلام على شعر النظم ..والادب ..و جميع مناشط الحياة وستجد انني محق . وجهة نظر شخصيّة .. ولك تحياتي وتقديري على هذا الطرح الجميل. اخوك |
![]() ياكثر شرهاتك ولو ما معك حق=تخطي ويدمح جرح زلتك شوقي لو كل زلّه منك في حقي .. بحق= والله لتبطي ما توفّي حقوقي ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
عائش
تقبل مروري . |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
مرحبا يا عائش
مع احترامي للشاعر الكبير / مستور العصيمي .. ولـ تاريخه الجميل ارى من وجهة نظري الشخصيه .. انه هو وزملاءه المخضرمين هم السبب في انحدار مؤشر المحاوره بشكل مخيف ! انا كـ متابع ومتذوّق ومحب لـ هذا الفن العريق .. لن اصدق مثل هذا الكلام من شاعر كبير ومخضرم كـ مستور العصيمي / لاني ارى ابو تركي متواجد بشكل مكثف في جميع المناسبات العامه والخاصه ( ويلعب مع من شافت عينه !! ) ، وتابعت له كذا طاروق مع شعراء لا يفهقون من الشعر الا الوزن والقاف فقط لاغير / والغريب ان ابو تركي يلعب بحماس منقطع النظير ( رغم سطحية المعنى ) .. وكأن خصمه عبدالله المسعودي او مطلق الثبيتي !! كنت اتمنى كـ محب لهذا الهرم الشعري الكبير / مستور العصيمي .. ان يبتعد عن ما يسيء الى تاريخه العريق .. سواءً بالابتعاد الكلي / او الابتعاد الجزئي ! .. وانا مع الاختيار الثاني ومع كل ما سبق .. ارى ان ابو تركي / هرم كبير لا يمكن تجاوزه ! تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
الإدارة
![]() ![]() |
مرحبا يا عائش
انا اشوف ان العائد المادي لشعر المحاوره شي طبيعي لما يبذله الشاعر من جهد في التنقل والسفر من مدينه الى مدينه والسهر وخلافه من الامور المترتبه على احياء الحفلات أما بالنسبه أن العائد المادي هو السبب لا أعتقد ذلك هناك شعراء ابدعوا وهناك شعراء مبدعين لم تتاح لهم الفرصه او لنقل لم يوفقوا فالحضور ولعلني أجد أن توالي الحفلات سبب مباشر الى ضعف المعنى أما ما يخص الجمهور فأعتقد أن في كل جمهور يحضر المحاوره لابد ان تجد من يحلل ومن يطرح رأيه في سير المحاوره ومن يحاول ان يرد على البيت بينه وبين نفسه ! ويبقى المطلوب من الشعراء الابتعاد عن التعصب ونقل معنى المحاوره الى بر التفكير المفيد مع الاخذ بالاعتبار أن المحاوره لغز يطلق عليه " الفتل والنقض " السفياني عائش صدقني طرحك يعجبني كثيراً شكراً لك ولاهنت يالقرم ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عشت ياعائش ..
كالعاده لا تأتي إلاّ بكـل ماهو مفيـد ![]() قرأت الموضوع والردود ، وأويد رد ابن هريس مع عدم الاستهانه بالبقيه ![]() ثم أضيف سبب آخر لما ذكره الأخ صالح وهو سبب جوهري بالكاد ، ألا وهو صاحب السمو : الإعـلام ![]() فالمسئوليه الكبرى تقع على عاتق الإعلام ، من إبراز من لايستحقّ الإبراز سواءً أكان شاعراً أم شعراً .. يجب على القائمين على هذا الجانب مراجعة حساباتهم ، والنظر في مايقدمون للمتلقي .. يعني بقدر سعادتنا بإنصاف الشعر وتغطيته بشكل يكاد أن يكون بالكامل ووجود منابر وروافد شعر لاتعد ولاتحصى إلاّ إننا ننصدم بمواد هذه المنابر إلاّ مارحم ربي .. ودمتم ،،،،، . |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
طرح راقي وواعي
والذيب مايهرول عبث ياعايش السفياني مستور ماقال هالكلام الا من مايشوف تقديري الجمّ ؛؛؛ |
![]()
الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه وام الكباير تليّم في مزاهبها ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه يهوش وينوش وعيونه يقلبها nofi3e@hotmail.com ![]() |
![]() |
#9 |
الإداره
![]() ![]() |
الف شكر يا عائش
طرح مفيد جداً وحضوري للسلام ومحاولة الاستفاده من نقاشكم البارع والمحموم لا هنتو لا هنتو |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |