الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 48 - عددالزوار : 17122 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 941 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1180 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1416 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 755 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 618 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2602 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 50125 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4415 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3454 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-06-2008, 10:20 PM
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)
فراج بن فهد الدوسري غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 فترة الأقامة : 7081 يوم
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7083
بيانات اضافيه [ + ]
قصائد وتساؤلات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

.
.
.


قصيدة بدون نقط ...

قصيدة على بحر طويل جداً جداً ......

قصيدة طويلة جداً ... 100 أو 200 بيت أو أكثر .....

قصيدة يكثر فيها ترديد حرف معين كالسين أو الشين مثلاً ...

قصيدة تحتوي على عدد من الوقفات أو القوافي الداخلية ....


هذه القصائد وماشابهها هل تدل على شاعرية فذة ومتميزة ؟!!

أم على قدرة لغوية هائلة فحسب ؟!!

أم لا هذه ولا تلك ؟!!

أهي تدخل تحت مسمى الشعر ؟!!

أم أنها لاتتجاوز إطار النظم البارد ؟!!


تساؤلات كثيرة بإنتظار آرائكم ....



 توقيع : فراج بن فهد الدوسري

يقول ابن القيم رحمه الله
وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم ..
وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة ..
وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة ..
فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له ..
بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار
السلام ..وأما في هذه الدار فكلا



رد مع اقتباس
قديم 13-06-2008, 10:27 PM   #2
عبدالله الرقيب
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عبدالله الرقيب
عبدالله الرقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1248
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 29-03-2024 (04:49 AM)
 المشاركات : 8,134 [ + ]
 الإقامة : مكة -الشرائع
 زيارات الملف الشخصي : 19707
لوني المفضل : Black


عرفت هذه الفنون او هذه الاضافات باستثناء القصائد المطولة في العصر المملوكي والعثماني

والمتابع للأدب العربي وتاريخه يجد ان العصر المملوكي والعثماني المندرج تحت عصر الدول المتتابعة هو اضعف العصور الأدبية شعرا واكثرها توسع

ممالاشك فيه ان بعض تلك الفنون يعجز عنهاا الكثير والكثير من الشعراء الا انهاا ليست دليل على قوة الشاعر وفي اغلب الاحيان ان لم يكن كلها تفقد الروح والحس الشعري لانها باختصار امور مصنوعة ومتكلف فيهاا

من وجهة نظري

انهااا ليست من جميل الشعر ولاتدل على قوة شاعرها

والسلام عليكم



فراج الدوسري
شكراا


مرحبا ياعبدالله بك وبهذه المداخلة المفيدة خصوصاً فيما يتعلق بالخلفية

التاريخية لهذا النهج الشعري .

وأتفق معك إلى حد كبير في رأيك الكريم بالذات فيما يتعلق بافتقاد
الغالبية العظمى من هذه القصائد للحس والروح الشعرية وهو ما أردت
التركيز عليه في هذه التساؤلات المقتضبة .

كل الشكر لك ولحضورك المبهج .


 
 توقيع : عبدالله الرقيب

طواري :-






لك العهد والعشق والانتماء ...
وخلفك نمضي صباح مساء ...

لتبقى مجيدا ...
وفخرا وعيدا ....
وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..!

أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ...
أيا منبع الفن ...والفن أهلي ...

سفير الوطن ..
شموخ وفن ..
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!






aann1985@hotmail.com

لـــ نعيش ... أحلى

آخر تعديل بواسطة فراج بن فهد الدوسري ، 23-06-2008 الساعة 12:42 AM

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2008, 11:40 PM   #3
دارين
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية دارين
دارين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1593
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 08-03-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 6,536 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16918
لوني المفضل : sienna


فراج بن فهد الدوسري



جميل ان نجد هذا الفكر هنا ليثرينا علما و زادا
لتساؤلاتك بعد أدبي .. سردتها في بساطة ..
واعلم ان الإجابات ستختلف هنا .. كلن بمفهومه و قناعته ..
وسنستمتع كثيرا هنا ان تنوعت الرؤى ..



*

*



الشاعرية .. كالروح تبث الحياة في سطور موزونه مقفاه ..
لتصل للمتلقي .. فتعجبه و يقبلها ..


لـ نوعية القصائد التي تحدثت عنها ميزة و تفرد ..
وهي ببساطة ( قدرة شعرية ) قد يبرع بعض وقد يعجز عنها البعض الآخر..
تشبه تماما من يستعرض ( عضلاته ) بين منافسين أنداد ..

و ان حوت القصيدة على تفرد و جمال ..
فكاتبها شاعر فذ يطرب ويبهر ..



واما ان كانت هشة سطحية تعتمد اعتمادا كليا على الشكل دون المضمون
فهي قد تعجبنا لأول وهلة ولكن سرعان ماتظهر عيوبها وتخلخلها
وكاتبها شاعر اهتم بالزخارف .. وتجاهل الأسس .. فتساقط البنيان ..






كلمة اخيرة



الجميع يبحث عن التميز والتجدد ليكون له لونه المختلف بين الآخرين
ولا ضير في محاولة بين الحين والآخر للفت النظر بالاستعراض
ربما لهذه الاسباب كتبوها


 
 توقيع : دارين


آخر تعديل بواسطة فراج بن فهد الدوسري ، 20-07-2008 الساعة 09:45 PM

رد مع اقتباس
قديم 14-06-2008, 12:38 AM   #4
سداح
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية سداح
سداح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 413
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 24-08-2011 (01:25 AM)
 المشاركات : 36,066 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 128084
لوني المفضل : Royalblue


الأستاذ الكبير والاخ القدير / فراج بن فهد الدوسري
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لعلي اجدها فرصه لأهنّي أنفسنا عبر المرقاب على تواجدك في هذا الإشراف وعلى هذا القسم تحديدا
أحيي تواجدك وأشكرك على ما كل ما تبديه من نتاج مثمر بين طيات هذا الصرح

بعيدا عن تلك النوعيات من القصائد .. أرى أن مجرد التحديد المسبق للقاف او للبحر يعد تطاولا على الشاعريه الفطريه .. فلا أحبذ الموهوب على إجبار موهبته للسير على خطى محدده مسبقا !
أستذكرت هنا حادثه مع أحد الشعراء المعروفين الآن .. كان توقيت الحادثه قبل شهرته بأشهر معدوده
قال لي في أحدى الجلسات عطني عشرين كلمه على (( آآذ )) ودي أكتب قصيدة على آآذ بس صف الكلمات ورا بعض وانا أركب قبلها كلمات متقاطعه حتى تصل الكلمة الآذيه هذه !! طبعا قمت وقلت اشوفك على خير


نعود لصلب تلك النوعيات ..

يبقى المضمون هو الفيصل في حكمنا على النوع والجوده فمنها من يستدل بها على براعة و شاعرية كاتبها ومنها من يستدل بها على سطحية فكره وتدنّي موهبته .

شخصيا لا أهضم القصائد الطويله من أكبر شاعر في الشرق الأوسط والأدنى
لكن لا يحق لنا بهتان المتميز من شعراء المطولات والغير منقطات ان جاز القول لكون الظاهر منها بشكل متقن لا يكتبه سوى المتمكن .

لكنها في النهاية لا تعدّ مقياسا يؤخذ بأرقامه عند الحديث عن شاعرية شاعر ٍ ماء !!

سلمت يا أبا فهد و سلام الله عليك ،،


...


 
 توقيع : سداح



رد مع اقتباس
قديم 14-06-2008, 12:49 AM   #5
بدر ناصر المورقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بدر ناصر المورقي
بدر ناصر المورقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1652
 تاريخ التسجيل :  Jul 2007
 أخر زيارة : 23-10-2015 (06:24 AM)
 المشاركات : 2,132 [ + ]
 الإقامة : الـــكــويـــت
 زيارات الملف الشخصي : 33630
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


فراج الدوسري

شكرا على طرح هذا الموضوع

من وجهة نظري الخاصه

الشاعر حينما يتطرق الى هذا النوع من الاسلوب في القصائد انما يريد ان يتحدى الدارج من القصائد ويريد ان يثبت لنفسه ولغيره مقدرته الشعريه سواءا كان في طول القصيده او في حصر القصيده في اكثر من قافيه او استخدام حروف معينه وانا اطرب لذالك واراه ميزه ولاكن بشرط وشرط اساسي ان يكون مصحوب بجزالة المعنى وقوة الصور الشعريه هنا اقف احترام واقول نعم هو الافضل لانه الزم نفسه بما لايلزم ولكن اجاد وامتع وابدع اما ان كانت هزيله متهالكه مفتقره للشاعريه وكلام موزون فقط ,واصبح ينظم قصيدته على حساب الشعر والشاعريه اسميه (ارقوز او بهلوان)واضاع وقت القارئ بما لايفيد ولو انه مريح نفسه من الاول كان ابرك له

ولاننكر ان هناك شعراء اجادوا وفي المقابل لايستطيع كثير من الشعراء فعل مافعلوا

باختصار يجب ان تكون القصيده التي من هذا النوع مصحوبه بالشاعريه

تحياتي


 
 توقيع : بدر ناصر المورقي


ما شاب راسي يا تَرَف من كُبُر سن= بيض الفعايل بيّضت لي سوادة
almoorgi@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 14-06-2008, 06:20 AM   #6
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 14-11-2025 (04:37 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 92913
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


فراج .. وتساؤل مهمّ وفي محله

أرى انّ .. إستعراض الإبداع .. حق مشروع للمبدع ..

سمعنا وقرأنا الكثير من إبداعات أعلام الشعر ..
التي فيها إبتكار .. وتفنن .. وكانت غاية في الروعه .

لايمكن ان ننكر عليهم إبداعهم لإنهم مبدعون .. بدرجه محترفين .

بإختصار القصيده .. عندما .. تمتلئ بروح الشعر .. ايّا كانت هئيتها .. يجب ان نصفق لمبدعها .


تحياتي لك يا فراج .


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 14-06-2008, 06:30 AM   #7
مناحي الفرزه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مناحي الفرزه
مناحي الفرزه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1038
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 19-05-2014 (11:08 AM)
 المشاركات : 2,569 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9294
لوني المفضل : sienna


شكرا

طرح جميل جدا ورائع واتمنى التجديد للقصايد الشعبيه وايجاد نقاط مثالا من عشره لكي يرتقي الشعر اكثر في منتدى المرقاب


 
 توقيع : مناحي الفرزه



جعل من لامني في حب بيض الخدودي
...................ماتفارق عيونه من حياته شقاها
الهوى عارفينه من زمان الجدودي
.................واجمل العشق بنت طاغيه في حلاها


رد مع اقتباس
قديم 14-06-2008, 07:31 AM   #8
الفجر البعيد
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية الفجر البعيد
الفجر البعيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1141
 تاريخ التسجيل :  Dec 2004
 أخر زيارة : 17-03-2013 (09:29 PM)
 المشاركات : 3,488 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15723
لوني المفضل : sienna


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا اخوي فراج
موضوع رائع يحمل بين طياته فكر مميز ودقيق
في البدايه لاننكر ان القصيده تختلف في مضمونها من شاعر الى آخر
لكن متى مااشتملت على اساسيات القصيده واضيف لها شي مما لايلزم فأن ذلك يعتبر اضافه
قد تكون لصالح القصيده او ضدها
فأن كانت اضافه غير مؤثره سلباً على اساسيات القصيده فأنها تحسب للشاعر ولتمكنه
وان كانت غير ذالك فأعتبرها اضافه غير مجديه
ولاننسى ان الشاعر يعتمد تلك الاساليب لاسباب
تحدي نفسه او غير
محاوله للخروج عن المألوف
استعراض قدرات
التأثر بمشاركه مشابهه
وهذهِ جميعها تمنح الشاعر احقية المحاولة دون اكثار
خاصة اذا علمنا بأن القصيده هي في الاساس ملك لشاعرها
حتى تظهر للناس فتصبح لهم ومن حقهم ابدا رايهم بالقبول او الرفض

واخيراً
الف شكر لك على هذا الموضوع الرائع


 
 توقيع : الفجر البعيد






ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد
لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد



رد مع اقتباس
قديم 14-06-2008, 07:50 PM   #9
عناد النفيعي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية عناد النفيعي
عناد النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 415
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 07-08-2011 (01:22 AM)
 المشاركات : 10,511 [ + ]
 الإقامة : الرياض الشقيقه
 زيارات الملف الشخصي : 29097
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black




وعليكم السلام والرحمه .,

وهلا وغلا يا فرّاج .,

بادرة اشرافيه اولى تنمّ عما تتمتع به من وعي ّ صحيّ وإلمام بما يشغل الكثير من افئدة المتابعين شعراء ام متذوقين .,

قبل ان الخّص رأيي الشخصي حول ماتطرقت له .,هناك نقطه مهمه وهي ان للشاعر حق إظهار ماحباه الله من موهبة الابتكار الشعري ., وتبقى مسألة نجاح مايقدم مرهونة بتقبّل الذوائق لها من عدمه وأعني هنا الذوائق بصفه عامه .,


كل المحاور التي ارتكزت عليها اسألتك سبق وان طرقت بأكثر من شكل ومنذ القدم اي انها أزلية الحدوث ., والقله القليله من المحاولات في مثل هذا الجانب حالفها النجاح وان كان نجاحا ً مؤقتا ً ., ولا تزال المحاولات مستمره .,

ومن جهتي أرى ان الشعر متى ما أصبح اعتماده الكمّي إن كان في المفردات او في المعاني أو حتى في النهج اكثر تركيزا منه كيفيا ً فبأي حال من الاحوال تنتفي عنه سمة المشاعر والتي هي ركيزة الشعر ومعوله الحقيقي

ويكون الناتج بأغلب احواله مجرد صف وحشو لكلمات تأتي تباعا ً حتى يستقيم البيت ويتم الانتقال منه الى الاخر وهكذا

وكل ماذكرت انت من امثله وحسب نتاج اغلب المحاولات المطلع عليها ثبُت .. ان ماارتفع كما ً وانتقص كيفا ً يبقى باهتا ً في كل احواله .,


بإختصار شديد / الشعر مشاعر وجدانيه تترجم المواقف واللحظات من خلالها ولاتحتاج الى هذا التعقيد الذي يخرجها من دائرة الشعر الى الحشر



سلامي عليكـ .,


 
 توقيع : عناد النفيعي

.




ss15s1@hotmail.com



آخر تعديل بواسطة فراج بن فهد الدوسري ، 14-06-2008 الساعة 08:59 PM

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2008, 11:15 PM   #10
فهد القحطاني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فهد القحطاني
فهد القحطاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1778
 تاريخ التسجيل :  Jan 2008
 أخر زيارة : 30-04-2023 (02:16 PM)
 المشاركات : 1,033 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7489
لوني المفضل : Green


يا سلام يا فراج ، موضوع جميل ..


المشكلة هذي منذ مبطي قائمة بين النقاد / حروب اللفظ والمعنى ، شاعر الطبع وشاعر الصنعه ، وأبرز من تكلم فيها من النقاد : الجرجاني والجاحظ على ما أعتقد وغيرهم من النقاد ، وأبرز شعراء اللفظ والصنعه قالوا :
ابو تمام ، وأبرز شعراء الطبع والمعنى أعتقد قالوا : بشار بن برد أو ابو العتاهيه ..
هؤلاء النقاد ، أما أنا يا واحد : تدهشني القصائد المصنوعه ( بدون نقط ، مية بيت ، الخ ) وتنم عن ذكاء الشاعر ، لكن ما تحرك فيني شيء ولا أحفظها .

وسواااالم ،،

.


 
 توقيع : فهد القحطاني

،

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم


.


رد مع اقتباس
قديم 17-06-2008, 04:55 PM   #11
ياسر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ياسر العتيبي
ياسر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1376
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 21-05-2013 (01:10 PM)
 المشاركات : 6,179 [ + ]
 الإقامة : الريـــاض
 زيارات الملف الشخصي : 20313
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


شكرا يابو فهد على الموضوع

ومثل ماقالوا الاخوان فهي فرد عضلات .. للشاعر حق ابراز شاعريته وتمكنه

لكن يبقى الاهم من ذلك مضمون القصيده وليس شكلها او اعجازها او طولها

فإن كانت تحمل الاعجاز الشكلي او اللفظي والتمكن والابداع فهي تدل على ان شاعرها شاعر يمتلك من الابداع الشي الكثير

وان كانت عكس ذلك فهي لاتختلف عن اي شعر ..,

سلامي عليك يابو فهد


 
 توقيع : ياسر العتيبي

تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس
اوقات رايق
لكن
اوقات ضايق
ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس
حزنه
على بعض السوالف
دقايق





رد مع اقتباس
قديم 18-06-2008, 11:28 AM   #12
مشعل فالح الذيابي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مشعل فالح الذيابي
مشعل فالح الذيابي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1687
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 04-05-2014 (02:36 PM)
 المشاركات : 2,431 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 14408
لوني المفضل : sienna


الغالي الاستاذ فراج الدوسري

متصفح اكثر من رائع ومثري

وارى اننا في امس الحالجة لمثل هذه النقاشات المفيدة

وبالنسبة للموضوع من وجهة نظري ارى ان التلقائية

هي اهم ما يميز القصيدة وقد يكون لتميز القوافي

دور في ابراز القصيدة وجعلها متميزة بشرط الا تخل

بالمعنى المطلوب او تؤثر على جزالة الابيات ولكن اغلب

الابيات التي خلدها التاريخ ابيات علىطروق عادية وقافية عادية ايضا

مثل ....واخير منها ركعتين بالاسحار...لا طاب نوم اللي حياته خسارة

الذم ما يهفي للاجواد ميزان....والمدح ماطول يدين قصيرة

ياناس خلوا كل وادي ومجراه ....قلتوا كثير وحكيكم ما لقيته

ما يستشك ياحسين كود الرديين...والا ترى الطيب وسيع بطانه


اما القصائد غير المنقطة والقصائد المطولة جدا من وجهة نظري انها نظم وليست

شعر ولا استمتع بقراءتها ولا بسماعها ابدا واشوف انها مثل ما تفضلت وتفضلوا

الاخوان الكرام انها فرد عضلات لا اكثر

كل الشكر والتقدير يافراج على هذا المتصفح الرائع والمفيد

تحيتي وتقديري ....اخوك


 
 توقيع : مشعل فالح الذيابي


بعد تنثر الذكرى على سكة النسيان = تقول ابتعد وانسى وانا اقول كيف انسى
وانا لا ذكرت ايامنا والغلا اللي كان = اشوف الفراق امواج وعيونك المرسى
دخيلك تعال وبدد بقربك الحرمان = وعلى قلبي اللي مابه..الا انت.. لا تقسى





mf7010@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 18-06-2008, 07:55 PM   #13
حسين ضيف الله الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حسين ضيف الله الدوسري
حسين ضيف الله الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1063
 تاريخ التسجيل :  Jul 2004
 أخر زيارة : 16-04-2018 (12:27 AM)
 المشاركات : 6,023 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 11394
لوني المفضل : sienna


شكرا يابو فهد على الموضوع

المعروف حسب وجهة نظري من مئه الى مئه وخمسين يعد ملحمه شعريه
مثل مافعل المرحوم الامير محمد الاحمد السديري رحمه الله
واسمها الملحمه الزايديه وكانت مايقارب مئه وثنين وخمسين بيت
والقصيده حسب وجة نظري طالت او قصرت مقوماتها الاساسيه المعنىواذا تظعظع المعنى
فتصبح القصيده سرديه لاطعم لها
وجهت النظر الثانيه
اكثر مايربط بقافيه وحده هو الهلالي و الصخري وبعض من الشعار يمهمل فالمسحوب
وجهت النظر الثالثه
قصيده بدون نقط اذا استدركت معناها بقوه فهي قدره شعريه
هاذا حسب وجهة نظري المحدوده
ولك تحياتيوتقديري يابو فهد انت ومن مر من هنا


 
 توقيع : حسين ضيف الله الدوسري



خباث الضمائر تشعل النار بالكبريت=ولو رحّبت قدام وجهي ما أجاملها
وأنا ما ألتفت في شجرة الثوم والحلتيت=ولا أهين نفسي لأقشر الناس وأنذلها



وهنا بعض قصائدي >>> ( الديــوان )


رد مع اقتباس
قديم 20-06-2008, 03:12 AM   #14
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9859
لوني المفضل : sienna


مسيت بالخير .. والله انا اقول ان الامور هذي حتسي ٍ فاضي


ونادر ما تلقى .. مثل هالقصايد مفهومه !


طيب وش حادك تكتب ؟ فرد عضلات يعني ؟ .. ووش هالعضلات اصلاً !


والله لا اعل ولا اعلم .. غير ان القصيد اللي بلا روح .. ماصخ


تقبل مروري يا مشرفنا


 
 توقيع : سعد الموقي

أتركهم لحالهم .. وأعشقني لحالي



للمسعري \ محمّد


رد مع اقتباس
قديم 23-06-2008, 03:42 AM   #15
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7083
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الرقيب مشاهدة المشاركة
عرفت هذه الفنون او هذه الاضافات باستثناء القصائد المطولة في العصر المملوكي والعثماني

والمتابع للأدب العربي وتاريخه يجد ان العصر المملوكي والعثماني المندرج تحت عصر الدول المتتابعة هو اضعف العصور الأدبية شعرا واكثرها توسع

ممالاشك فيه ان بعض تلك الفنون يعجز عنهاا الكثير والكثير من الشعراء الا انهاا ليست دليل على قوة الشاعر وفي اغلب الاحيان ان لم يكن كلها تفقد الروح والحس الشعري لانها باختصار امور مصنوعة ومتكلف فيهاا

من وجهة نظري

انهااا ليست من جميل الشعر ولاتدل على قوة شاعرها

والسلام عليكم



فراج الدوسري
شكراا


مرحبا ياعبدالله بك وبهذه المداخلة المفيدة خصوصاً فيما يتعلق بالخلفية

التاريخية لهذا النهج الشعري .

وأتفق معك إلى حد كبير في رأيك الكريم بالذات فيما يتعلق بافتقاد
الغالبية العظمى من هذه القصائد للحس والروح الشعرية وهو ما أردت
التركيز عليه في هذه التساؤلات المقتضبة .

كل الشكر لك ولحضورك المبهج .
مرحبا ياعبدالله بك وبهذه المداخلة المفيدة خصوصاً فيما يتعلق بالخلفية

التاريخية لهذا النهج الشعري .

وأتفق معك إلى حد كبير في رأيك الكريم بالذات فيما يتعلق بافتقاد
الغالبية العظمى من هذه القصائد للحس والروح الشعرية وهو ما أردت
التركيز عليه في هذه التساؤلات المقتضبة .

كل الشكر لك ولحضورك المبهج .


 

رد مع اقتباس
قديم 20-07-2008, 09:45 PM   #16
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7083
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دارين مشاهدة المشاركة
فراج بن فهد الدوسري



جميل ان نجد هذا الفكر هنا ليثرينا علما و زادا
لتساؤلاتك بعد أدبي .. سردتها في بساطة ..
واعلم ان الإجابات ستختلف هنا .. كلن بمفهومه و قناعته ..
وسنستمتع كثيرا هنا ان تنوعت الرؤى ..



*

*



الشاعرية .. كالروح تبث الحياة في سطور موزونه مقفاه ..
لتصل للمتلقي .. فتعجبه و يقبلها ..


لـ نوعية القصائد التي تحدثت عنها ميزة و تفرد ..
وهي ببساطة ( قدرة شعرية ) قد يبرع بعض وقد يعجز عنها البعض الآخر..
تشبه تماما من يستعرض ( عضلاته ) بين منافسين أنداد ..

و ان حوت القصيدة على تفرد و جمال ..
فكاتبها شاعر فذ يطرب ويبهر ..



واما ان كانت هشة سطحية تعتمد اعتمادا كليا على الشكل دون المضمون
فهي قد تعجبنا لأول وهلة ولكن سرعان ماتظهر عيوبها وتخلخلها
وكاتبها شاعر اهتم بالزخارف .. وتجاهل الأسس .. فتساقط البنيان ..






كلمة اخيرة



الجميع يبحث عن التميز والتجدد ليكون له لونه المختلف بين الآخرين
ولا ضير في محاولة بين الحين والآخر للفت النظر بالاستعراض
ربما لهذه الاسباب كتبوها


شكرا لك أخت دارين على الإضافة الجميلة والمعذرة منك ومن الجميع
على تأخر الردود

الحقيقة أن ما ألاحظه هو أن أغلب من يطرق هذا النهج
يركزون على الشكل أكثر من المضمون فتأتي القصيدة
خالية من روح الشعر مما يحول دون وصولها إلى
أفئدة المتلقين .

شكري وتقديري


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصائد مهبولة ! سالم الرويس ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 9 13-02-2009 11:39 AM
بعض قصائد الشاعر عبدالمعين ابن ثعلي العتيبي عبداللطيف الغامدي ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. 23 20-09-2008 06:09 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية