![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
سلسله / علماء العرب (2) ابن النفيس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونستمر معكم ومع عالم آخر نبذة: هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم، وهو طبيب وعالم وفيلسوف، ولد بدمشق سنة 607 هجرية وتوفي بالقاهرة سنة 687 هجرية. سيرته: هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم المعروف بابن النفيس، وأحياناً بالقرْشي نسبة إلى قَرْش، في ما وراء النهر، ومنها أصله . وهو طبيب وعالم وفيلسوف، ولد بدمشق سنة 607 هـ وتوفي بالقاهرة سنة 687 هـ. درس الطب في دمشق على مشاهير العلماء، وخصوصاً على مهذّب الدين الدخوار. ثم نزل مصر ومارس الطب في المستشفى الناصري ، ثم في المستشفى المنصوري الذي أنشأه السلطان قلاوون. وأصبح عميد أطباء هذا المستشفى ، وطبيب السلطان بيبرس ، وكان يحضر مجلسه في داره جماعة من الأمراء وأكابر الأطباء. قيل في وصفه أنه كان شيخاً طويلاً، أسيل الخدين، نحيفاً، ذا مروءة. وكان قد ابتنى داراً بالقاهرة، وفرشها بالرخام حتى ايوانها. ولم يكن متزوجاً فأوقف داره وكتبه وكل ما له على البيمارستان المنصوري. وكان معاصراً لمؤرخ الطب الشهير ابن أبي أصيبعة، صاحب (عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، ودرس معه الطب على ابن دخوار، ثم مارسا في الناصري سنوات. ولكن ابن أبي أصيبعة لم يأت في كتابه على ذكر ابن النفيس ، ويقال أن سبب هذا التجاهل هو خلاف حصل بينهما . غير أن لابن النفيس ذكراً في كثير من كتب التراجم ، أهمها كتاب (شذرات الذهب) للعماد الحنبلي، و (حسن المحاضرة) للسيوطي ، فضلاً عن كتب المستشرقين أمثال بروكلمن ومايرهوف وجورج سارطون وسواهم. لم تقتصر شهرة ابن النفيس على الطب ، بل كان يعد من كبار علماء عصره في اللغة ، والفلسفة ، والفقه ، والحديث. وله كتب في غير المواضيع الطبية ، منها: الرسالة الكاملية في السيرة النبوية ، وكتاب فاضل بن ناطق ، الذي جارى في كتاب (حي بن يقضان) لابن طفيل ، ولكن بطريقة لاهوتية لا فلسفية . أما في الطب فكان يعد من مشاهير عصره، وله مصنفات عديدة اتصف فيها بالجرأة وحرية الرأي، إذا كان، خلافاً لعلماء عصره، يناقض أقوال ابن سينا وجالينوس عندما يظهر خطأها . أمّا كتبه فأهمها : المهذّب في الكحالة (أي في طب العيون) ، المختار في الأغذية ، شرح فصول أبقراط ، شرح تقدمة المعرفة ، شرح مسائل حنين بن اسحق ، شرح الهداية ، الموجز في الطب (وهو موجز لكتاب القانون لابن سينا)، شرح قانون ابن سينا ، بغية الفِطن من علم البدن ، شرح تشريح القانون الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء الطب إلى معرفة هذا الموضوع الخطير من الفيزيولوجيا بحيث أنه وصف الدوران الرئوي قروناً قبل عصر النهضة. .. ![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() |
![]() |
#2 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ويستمر ياسر بجلب المزيد من امثلة الالهام
بس على الله ما يكفرونه بعد، ولا يفسقونه، ولا يزندقونه ![]() شكرا يا ياسر على هالمجهود الجميل تحياتي / حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزيت خيراً أخي ياسر ولي عودة إن شاء الله
بس على الله ما يكفرونه بعد، ولا يفسقونه، ولا يزندقونه ![]() ليت صاحب الرد أعلاه أجاب على ماطرح عليه من تساؤلات في الموضوع السابق حتى لاتنطبق عليه مقولة ( ضعيف الحجة كثير اللجة ) مشكلة البعض أنهم يحبون المخالفة لمجرد المخالفة !! |
![]() يقول ابن القيم رحمه الله وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم .. وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة .. وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة .. فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له .. بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار السلام ..وأما في هذه الدار فكلا ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزيت خيراً أخي ياسر ولي عودة إن شاء الله
ليت صاحب الرد أعلاه أجاب على ماطرح عليه من تساؤلات في الموضوع السابق حتى لاتنطبق عليه مقولة ( ضعيف الحجة كثير اللجة ) مشكلة البعض أنهم يحبون المخالفة لمجرد المخالفة !! يافراج انت وراك متولجني ![]() ماني يمك ياخوي ،، الله يهداك ![]() تحياتي / حامد |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله لايهينك ياياسر
جهد تشكر عليه وموضوع قيّم واصل ياعزيزي.. ![]() |
![]()
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
,,, حال العرب ,,, | مسفر الجعيد | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 45 | 11-01-2012 07:28 PM |
ريما بنت محمد الاحمد السديري تعلنها مدوية :: انا غير راضية عن مسابقة شاعر العرب ومن س | حسن مسرع الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 10 | 21-07-2008 02:22 PM |
سلسله / علماء العرب (1) ابن سينا | ياسر العتيبي | ..: المرقاب العَام :.. | 16 | 14-07-2008 07:32 AM |
في ليلة تكريم ابن حوقان .. الهدايا المادية تتخطى حاجز المليون .. وآلاف الجماهير | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 29-06-2008 05:35 AM |
إنسحاب الشاعر العلم غازي ابن عون من مسابقة شاعر العرب | حسين ضيف الله الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 16 | 03-06-2008 10:19 PM |
![]() |
![]() |