![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
النسخة الأصلية
مساء الخير ...
يعد مصطلح التناص من المصطلحات النقدية الحديثة ،وقد ولد على يد جوليا كرستيفا 1969م،وقد استنبطته من الشكلانيين الروس ومن باختين تحديدا ،ومن ثم احتضنته البنيوية الفرنسية وما بعدها . من هنا كثرت تعريفات التناص فكل مدرسة نقدية كان لها تعريفا أو أكثر كما أن للناقد الواحد تعريفات متعددة ،فمنهم من يعرف التناص بأنه تشكيل نص جديد من نصوص سابقة أو معاصرة ،ومنهم من قال أن التناص هو علاقة تفاعل بين النصوص ،وهكذا ... إذا مادام التناص هو تعالق نصوص فهذا يعني أنه لايوجد نص على الإطلاق ينشأ منقطعا عن بيئته اللغوية أو بيئته الطبيعية ومن هنايمكن لدارس الأدب متى كان موسوعي الثقافة أن يحيل كل نص إلى منبعه الأصلى ،سواء في نفس الثقافة أو في الثقافات الإنسانية السابقة أو المعاصرة . لم يعرف النقاد العرب التناص تحت هذا المصطلح ،ولكنهم بلاشك عرفوا علاقة النصوص فيما بينها ،ومن هنا ولدت لديهم مصطلحات عدة تؤكد التعالق النصي من مثل السرقات أو المعارضات أو النقائض أو حتى الأخذ والسلخ ..وغيرها من هذه المصطلحات التي تبحث عن نسب النص كي تحدد هويته الأصلية ،وتعيد لكل صاحب حق حقه . قد يقع التناص في الثقافة الواحدة وقد يقع بين عدد من الثقافات ،ومن هنا كانت سعة الاطلاع هي المعول في كشف التناص . هنا أود أن أشير إلى أن التناص في الثقافة الواحدة قد يقع بين المدون منها (الفصيح) وبين الشفاهي (العامي ) خاصة في الشعر ،ومن هنا أردت أن أورد بعض ما وجدته من أبيات شعرية جسد الشعراء فيها قيمة إنسانية أو معنى من المعاني أو صورة شعرية وردت لديهم ،مع اختلاف ألسنتهم ومصادر ثقافتهم ،وهذا قد يدل على القصدية أوقد يدل على توافق الظروف النفسية والتي جعلت كل من الشعراء يقع في المعاني أو الصور ذاتها . يقول الشاعر العربي الجاهلي طرفة بن العبد البكري : ولست بحلال التلاع مخافة ولكن متى يسترفد القوم أرفد فهنا طرفة ينفي عن نفسه الإقامة القصدية في التلاع (وهي الأماكن المنخفضة )لأنه يريد رفد الناس سواء كان ذلك الرفد شجاعة أو كرما ،فهو يثبت لنفسه الشجاعة والكرم معا ،وفي نفس المعنى نجد في الشعر النبطي ما يماثل ذلك وقد ورد دون نسبة إذ يقول الشاعر : يارازق اللي بيوته ما لفتهنه عليهن الريع بينتن لواهيبه النار كلت الحطب والنجر أكل بنه والرزق عند الولي من حيث ياتيبه فهنا مفردة (لفتهنه )تعادل التلاع والتي تمثل التخفي عن طارقي الليل أو حتى عن كل من يبحث عمن يساعده ،وكل هذا ما نفاه الشاعران الفصيح والنبطي عن نفسيهما ،إذ أثبت كل منهما البروز لفعل الجميل مع الناس . كذلك يقول الشاعر الجاهلي حاتم الطائي : أماوي أن المال غاد ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكر فهذا مضرب المثل في الكرم يؤكد أن المال يفنى ولا يخلف إلا الذكر والسمعة الحسنة ،ومن هنا فسوف ينفقه في الكرم لنيل المكانة بالذكر الحسن ،وقد صدق الشاعر فقد فني ماله ولكن لم يفن ذكره لأنه قدم المال من أجل الذكر .. وقد عاصرت أحد حاتميي هذا العصر -ولست مبالغا –فقد كان الشيخ محسن بن حنيف المريبض الرويس ولا يزال –أمد الله في عمره –مضربا للمثل في الكرم قبل تدفق الثروة وبعدها ،وقد أوردت مفردة قبل تدفق الثروة للتأكيد بأن الكرم سجية نفسية وليس وجدا ماديا فقط ، يقول الشاعر محسن بن حنيف : لو تحوش من الورق كثر الجرادي الورق يفنى ولا تفنى الجميله فهذا الشاعر النبطي توافق في معناه مع الشاعر الفصيح في فكرة الكرم وبذل المال لكسب الذكر الطيب في قولهما ( يبقى الذكر – لاتفنى الجميلة ). كذلك من هذا التناص بين العربي الفصيح والعامي النبطي ماوجدته بين الإمام الشافعي والشاعر سعدبن جدلان ،إذ يقول الإمام الشافعي : وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السوء تبدي المساويا ويقول الأكلبي : عيون الصد وعيون التجافي حول مهما أكرمت تشوف المجتهد كسلان والبناي هدامي فهنا يثبت الشاعران أن عين المحب لاترى مساوئ من تحب بينما عين الكاره لاترىمنك إلا السوء . كذلك الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي يقول: والشقي الشقي من كان مثلي في حساسيتي ورقة نفسي فالشاعر يعيد سبب شقائه لرقة نفسه وفرط إحساسه ،وهو ماورد على لسان الشاعر المعاصر عبدالعزيز الحسن في قصيدة يقول منها : هاذي من الدنيا وهاذي من الناس وهاذي تجيني من رهافة احساسي اعتقد أن التناص المعنوي والنفسي واضح بين شعوري الشاعرين . إذا المعاني والأفكار والصور قد تتوارد وقد يتأثر الشاعر قصدا أو من غير قصد بشاعر آخر يشاركه الظروف ذاتها أو الحالة الشعورية ذاتها، مما يجعلنا نجد قاسما مشتركا بين النصوص سواء كانت في الثقافة الواحدة أو في الثقافات المختلفة ،وهذا يجعلنا نؤمن أن الشاعر هو ذاكرة لكل مايدور في فلكه سواء كان ذلك مكتوب أو ملفوظ أو ملحوظ .
للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي جرح وخلا البيد تستنكر البيد على ملامحهاسوافي سوافي rouis22@hotmail.com |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ياسلام ياسالم
عقول العرب ومفهومها للحياه تكاد تشابه لاهنت |
|
|
|
#3 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
[align=center]يا مرحبابك يابو محمد
ومفهوم التناص مفهوم نقدي واسع .. وشيء جميل إنك تعطينا نماذج تطبيقية له يعطيك العافية ودائماً نستفيد من كتاباتك تقبل تحياتي[/align] |
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
|
|
|
#4 |
|
مستشار إداري
![]() |
:
: صديقي (( سالم الرويس )) موضوع جميل كما هي عادة مواضيعك المليئة بالفائدة .. في الأونة الأخيرة .. قلب شعراؤنا .. (( تناص )) الابيات الى (( أقـ .. تناص )) .. فنهبوها .. ما اوردته هنا .. بين الفصيح .. والعامي .. كان ايراد جميل .. ومثل حي مباشر على (( التناص )) كمصطلح .. !! كل الشكر لك .. ياصديقي .. !!
|
|
|
|
#5 |
|
(*( عضوة )*)
|
أن الشاعر هو ذاكرة لكل مايدور في فلكه سواء كان ذلك مكتوب أو ملفوظ أو ملحوظ . [ قرأت للحرف الأخير .. وجميل بأنك انهيتها بما كآن يدور في فكري ..!! كل الشكر أخي الكريم . . |
|
|
|
#7 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
نبذة جميله عن التناص رغم إتساع الرقعه الأدبيه له على مر العصور إبتداءاً من العصر الأموي مروراً بالعباسي إلى وقتنا الحاضر .. ولعل الكتب التي ألفّت في هذا الشأن كثيره ومتعدده خصوصاً كتاب ( الوساطه ) للجرجاني عندما تحدث عن المتنبي وخصومه في أنواع التناص المختلفه .. إدراك الباحث العلمي لمداخل الأبيات والجو النفسي للشاعرين المراد نقدهما مع الذاكرة التي تحفظ الكثير يعطي أكثر دقّة في إعطاء النصين معنى التناص على إختلاف أوجهه .. ولا أستغرب أن تأتي بمثل هذا الإتيان الأدبي الراقي مع الأمثله المطابقة لفحواه ..
ألف شكر لك ياسالم |
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أخي /ابو فهد
البقا بك ومفهوم التناص مفهوم نقدي واسع .. وشيء جميل إنك تعطينا نماذج تطبيقية له يعطيك العافية شكرا لتواصلك دمت بخير |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
صديقي ....
أبو حمد .......... موضوع جميل كما هي عادة مواضيعك المليئة بالفائدة .. في الأونة الأخيرة .. قلب شعراؤنا .. (( تناص )) الابيات الى (( أقـ .. تناص )) .. فنهبوها .. ما اوردته هنا .. بين الفصيح .. والعامي .. كان ايراد جميل .. ومثل حي مباشر على (( التناص )) كمصطلح .. !! تواصلك إضافة ... شكرا لك ..... |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
(الشاعر هو ذاكرة لكل مايدور في فلكه سواء كان ذلك مكتوب أو ملفوظ أو ملحوظ)
: : ياسلام عليك ياسالم موضوع مثري ومفيد وكلام جميل ومانسخته الا وهو اختصار لما قراناه يسلم فكرك ويسلم بنانك تقبل مروري |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع جميل ومفيد
والله يعطيك العافيه يا سالم |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
طرح جميل جداً يا سالم
ألف شكر لك |
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه
|
|
|
#13 |
|
مشرف عام
![]() |
-
موضوع شيّق ياسالم فعلآ مرات اقول ابيات اكتشف انها مقوله وانا ما سمعت فيها بس ما توصل الا التوافق الكلي في التركيب ، لانها في هذه الحاله تسمى سرقه ادبيه ، للامانه دائمآ مواضيعك دسمه شكرآ لك |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| حتى (( الصفر )) نتيجة .. !! | عبدالرحمن حمد العتيبي | ..: المرقاب العَام :.. | 33 | 11-08-2008 02:38 AM |
| جاك النصيب | هادي الهويدي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 38 | 11-06-2008 06:33 AM |
| رسالة جوال تسبب حالة اغماء وهلع لمستقبليها | ضيف الله الغنامي | ..: المرقاب العَام :.. | 34 | 27-04-2008 02:28 AM |
![]() |
![]() |