الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          السحاب المراويح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 322 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3974 )           »          مزاين الابل (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 843 )           »          يالسميري وش علومك يالسميري ! (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1117 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 51 - عددالزوار : 19815 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 6211 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4545 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 2685 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3071 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3804 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-10-2008, 08:51 PM
سالم الرويس
(*( عضو )*)
سالم الرويس غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل : Sep 2004
 فترة الأقامة : 7771 يوم
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8569
بيانات اضافيه [ + ]
النسخة الأصلية



مساء الخير ...

يعد مصطلح التناص من المصطلحات النقدية الحديثة ،وقد ولد على يد جوليا كرستيفا 1969م،وقد استنبطته من الشكلانيين الروس ومن باختين تحديدا ،ومن ثم احتضنته البنيوية الفرنسية وما بعدها .
من هنا كثرت تعريفات التناص فكل مدرسة نقدية كان لها تعريفا أو أكثر كما أن للناقد الواحد تعريفات متعددة ،فمنهم من يعرف التناص بأنه تشكيل نص جديد من نصوص سابقة أو معاصرة ،ومنهم من قال أن التناص هو علاقة تفاعل بين النصوص ،وهكذا ...
إذا مادام التناص هو تعالق نصوص فهذا يعني أنه لايوجد نص على الإطلاق ينشأ منقطعا عن بيئته اللغوية أو بيئته الطبيعية ومن هنايمكن لدارس الأدب متى كان موسوعي الثقافة أن يحيل كل نص إلى منبعه الأصلى ،سواء في نفس الثقافة أو في الثقافات الإنسانية السابقة أو المعاصرة .
لم يعرف النقاد العرب التناص تحت هذا المصطلح ،ولكنهم بلاشك عرفوا علاقة النصوص فيما بينها ،ومن هنا ولدت لديهم مصطلحات عدة تؤكد التعالق النصي من مثل السرقات أو المعارضات أو النقائض أو حتى الأخذ والسلخ ..وغيرها من هذه المصطلحات التي تبحث عن نسب النص كي تحدد هويته الأصلية ،وتعيد لكل صاحب حق حقه .
قد يقع التناص في الثقافة الواحدة وقد يقع بين عدد من الثقافات ،ومن هنا كانت سعة الاطلاع هي المعول في كشف التناص .
هنا أود أن أشير إلى أن التناص في الثقافة الواحدة قد يقع بين المدون منها (الفصيح) وبين الشفاهي (العامي ) خاصة في الشعر ،ومن هنا أردت أن أورد بعض ما وجدته من أبيات شعرية جسد الشعراء فيها قيمة إنسانية أو معنى من المعاني أو صورة شعرية وردت لديهم ،مع اختلاف ألسنتهم ومصادر ثقافتهم ،وهذا قد يدل على القصدية أوقد يدل على توافق الظروف النفسية والتي جعلت كل من الشعراء يقع في المعاني أو الصور ذاتها .
يقول الشاعر العربي الجاهلي طرفة بن العبد البكري :
ولست بحلال التلاع مخافة
ولكن متى يسترفد القوم أرفد
فهنا طرفة ينفي عن نفسه الإقامة القصدية في التلاع (وهي الأماكن المنخفضة )لأنه يريد رفد الناس سواء كان ذلك الرفد شجاعة أو كرما ،فهو يثبت لنفسه الشجاعة والكرم معا ،وفي نفس المعنى نجد في الشعر النبطي ما يماثل ذلك وقد ورد دون نسبة إذ يقول الشاعر :
يارازق اللي بيوته ما لفتهنه
عليهن الريع بينتن لواهيبه
النار كلت الحطب والنجر أكل بنه
والرزق عند الولي من حيث ياتيبه

فهنا مفردة (لفتهنه )تعادل التلاع والتي تمثل التخفي عن طارقي الليل أو حتى عن كل من يبحث عمن يساعده ،وكل هذا ما نفاه الشاعران الفصيح والنبطي عن نفسيهما ،إذ أثبت كل منهما البروز لفعل الجميل مع الناس .
كذلك يقول الشاعر الجاهلي حاتم الطائي :
أماوي أن المال غاد ورائح
ويبقى من المال الأحاديث والذكر

فهذا مضرب المثل في الكرم يؤكد أن المال يفنى ولا يخلف إلا الذكر والسمعة الحسنة ،ومن هنا فسوف ينفقه في الكرم لنيل المكانة بالذكر الحسن ،وقد صدق الشاعر فقد فني ماله ولكن لم يفن ذكره لأنه قدم المال من أجل الذكر ..
وقد عاصرت أحد حاتميي هذا العصر -ولست مبالغا –فقد كان الشيخ محسن بن حنيف المريبض الرويس ولا يزال –أمد الله في عمره –مضربا للمثل في الكرم قبل تدفق الثروة وبعدها ،وقد أوردت مفردة قبل تدفق الثروة للتأكيد بأن الكرم سجية نفسية وليس وجدا ماديا فقط ،
يقول الشاعر محسن بن حنيف :
لو تحوش من الورق كثر الجرادي
الورق يفنى ولا تفنى الجميله
فهذا الشاعر النبطي توافق في معناه مع الشاعر الفصيح في فكرة الكرم وبذل المال لكسب الذكر الطيب في قولهما ( يبقى الذكر – لاتفنى الجميلة ).
كذلك من هذا التناص بين العربي الفصيح والعامي النبطي ماوجدته بين الإمام الشافعي والشاعر سعدبن جدلان ،إذ يقول الإمام الشافعي :
وعين الرضا عن كل عيب كليلة
ولكن عين السوء تبدي المساويا

ويقول الأكلبي :
عيون الصد وعيون التجافي حول مهما أكرمت
تشوف المجتهد كسلان والبناي هدامي

فهنا يثبت الشاعران أن عين المحب لاترى مساوئ من تحب بينما عين الكاره لاترىمنك إلا السوء .

كذلك الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي يقول:
والشقي الشقي من كان مثلي
في حساسيتي ورقة نفسي
فالشاعر يعيد سبب شقائه لرقة نفسه وفرط إحساسه ،وهو ماورد على لسان الشاعر المعاصر عبدالعزيز الحسن في قصيدة يقول منها :
هاذي من الدنيا وهاذي من الناس
وهاذي تجيني من رهافة احساسي

اعتقد أن التناص المعنوي والنفسي واضح بين شعوري الشاعرين .
إذا المعاني والأفكار والصور قد تتوارد وقد يتأثر الشاعر قصدا أو من غير قصد بشاعر آخر يشاركه الظروف ذاتها أو الحالة الشعورية ذاتها، مما يجعلنا نجد قاسما مشتركا بين النصوص سواء كانت في الثقافة الواحدة أو في الثقافات المختلفة ،وهذا يجعلنا نؤمن أن الشاعر هو ذاكرة لكل مايدور في فلكه سواء كان ذلك مكتوب أو ملفوظ أو ملحوظ .



 توقيع : سالم الرويس

للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي
جرح وخلا البيد تستنكر البيد
على ملامحهاسوافي سوافي

rouis22@hotmail.com

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2008, 09:13 PM   #2
تركي الشاماني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية تركي الشاماني
تركي الشاماني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 664
 تاريخ التسجيل :  Feb 2003
 العمر : 40
 أخر زيارة : 09-02-2013 (05:53 AM)
 المشاركات : 1,479 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12237
لوني المفضل : sienna


ياسلام ياسالم


عقول العرب ومفهومها للحياه تكاد تشابه



لاهنت


 
 توقيع : تركي الشاماني



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2008, 11:50 PM   #3
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 31826
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


[align=center]يا مرحبابك يابو محمد

ومفهوم التناص مفهوم نقدي واسع .. وشيء جميل إنك تعطينا نماذج تطبيقية له


يعطيك العافية

ودائماً نستفيد من كتاباتك

تقبل تحياتي
[/align]


 
 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين





رد مع اقتباس
قديم 13-10-2008, 12:30 AM   #4
عبدالرحمن حمد العتيبي
مستشار إداري


الصورة الرمزية عبدالرحمن حمد العتيبي
عبدالرحمن حمد العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 969
 تاريخ التسجيل :  Mar 2004
 أخر زيارة : 25-06-2014 (05:43 PM)
 المشاركات : 11,057 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 46708
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkred


:
:


صديقي

(( سالم الرويس ))

موضوع جميل كما هي عادة مواضيعك المليئة بالفائدة ..
في الأونة الأخيرة .. قلب شعراؤنا ..
(( تناص )) الابيات الى (( أقـ .. تناص )) ..
فنهبوها ..

ما اوردته هنا .. بين الفصيح .. والعامي ..
كان ايراد جميل ..
ومثل حي مباشر على (( التناص )) كمصطلح .. !!


كل الشكر لك .. ياصديقي .. !!





 
 توقيع : عبدالرحمن حمد العتيبي





الناس طين إذا (( جف )) كسّر بعضه ..
و إن (( لان )) تشكّل على مايحبون .. !!







رد مع اقتباس
قديم 14-10-2008, 10:20 AM   #5
شموخ العز
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية شموخ العز
شموخ العز غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1895
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 28-07-2009 (03:12 AM)
 المشاركات : 32 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 2632
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم الرويس مشاهدة المشاركة

أن الشاعر هو ذاكرة لكل مايدور في فلكه سواء كان ذلك مكتوب أو ملفوظ أو ملحوظ .

[ قرأت للحرف الأخير ..

وجميل بأنك انهيتها بما كآن يدور في فكري ..!!



كل الشكر أخي الكريم

.

.


 

رد مع اقتباس
قديم 15-10-2008, 08:49 PM   #6
سالم الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سالم الرويس
سالم الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل :  Sep 2004
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8569
لوني المفضل : sienna


الأخ /تركي الشاماني


عقول العرب ومفهومها للحياه تكاد تشابه




شكرا لتواصلك

دمت بخير


 

رد مع اقتباس
قديم 16-10-2008, 01:41 AM   #7
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,794 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19458
لوني المفضل : sienna


نبذة جميله عن التناص رغم إتساع الرقعه الأدبيه له على مر العصور إبتداءاً من العصر الأموي مروراً بالعباسي إلى وقتنا الحاضر .. ولعل الكتب التي ألفّت في هذا الشأن كثيره ومتعدده خصوصاً كتاب ( الوساطه ) للجرجاني عندما تحدث عن المتنبي وخصومه في أنواع التناص المختلفه .. إدراك الباحث العلمي لمداخل الأبيات والجو النفسي للشاعرين المراد نقدهما مع الذاكرة التي تحفظ الكثير يعطي أكثر دقّة في إعطاء النصين معنى التناص على إختلاف أوجهه .. ولا أستغرب أن تأتي بمثل هذا الإتيان الأدبي الراقي مع الأمثله المطابقة لفحواه ..



ألف شكر لك ياسالم


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 29-10-2008, 10:21 PM   #8
سالم الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سالم الرويس
سالم الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل :  Sep 2004
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8569
لوني المفضل : sienna


أخي /ابو فهد
البقا بك


ومفهوم التناص مفهوم نقدي واسع .. وشيء جميل إنك تعطينا نماذج تطبيقية له


يعطيك العافية


شكرا لتواصلك

دمت بخير


 

رد مع اقتباس
قديم 20-11-2008, 02:18 AM   #9
سالم الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سالم الرويس
سالم الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل :  Sep 2004
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8569
لوني المفضل : sienna


صديقي ....
أبو حمد ..........


موضوع جميل كما هي عادة مواضيعك المليئة بالفائدة ..
في الأونة الأخيرة .. قلب شعراؤنا ..
(( تناص )) الابيات الى (( أقـ .. تناص )) ..
فنهبوها ..

ما اوردته هنا .. بين الفصيح .. والعامي ..
كان ايراد جميل ..
ومثل حي مباشر على (( التناص )) كمصطلح .. !!


تواصلك إضافة ...

شكرا لك .....


 

رد مع اقتباس
قديم 20-11-2008, 09:31 AM   #10
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (10:21 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13907
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


(الشاعر هو ذاكرة لكل مايدور في فلكه سواء كان ذلك مكتوب أو ملفوظ أو ملحوظ)




:

:



ياسلام عليك ياسالم
موضوع مثري ومفيد
وكلام جميل ومانسخته الا وهو اختصار لما قراناه
يسلم فكرك ويسلم بنانك
تقبل مروري


 
 توقيع : فراج القرقاح



رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 03:52 PM   #11
ناصر مناحي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ناصر مناحي
ناصر مناحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1370
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 16-05-2010 (05:42 PM)
 المشاركات : 7,638 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 29134
لوني المفضل : sienna


موضوع جميل ومفيد

والله يعطيك العافيه يا سالم


 
 توقيع : ناصر مناحي


من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه
سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه
من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 01:19 AM   #12
بدر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بدر العتيبي
بدر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1353
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 07-03-2011 (05:33 AM)
 المشاركات : 2,268 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12955
لوني المفضل : sienna


طرح جميل جداً يا سالم

ألف شكر لك


 
 توقيع : بدر العتيبي

حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه
تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه





رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 01:55 PM   #13
خالد السيحاني
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد السيحاني
خالد السيحاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 24-11-2017 (04:18 AM)
 المشاركات : 12,496 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 94471
لوني المفضل : wheat


-


موضوع شيّق ياسالم فعلآ مرات اقول ابيات اكتشف انها مقوله وانا ما سمعت فيها بس ما توصل الا التوافق الكلي في التركيب ، لانها في هذه الحاله تسمى سرقه ادبيه ،


للامانه دائمآ مواضيعك دسمه


شكرآ لك


 
 توقيع : خالد السيحاني

،


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حتى (( الصفر )) نتيجة .. !! عبدالرحمن حمد العتيبي ..: المرقاب العَام :.. 33 11-08-2008 02:38 AM
جاك النصيب هادي الهويدي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 38 11-06-2008 06:33 AM
رسالة جوال تسبب حالة اغماء وهلع لمستقبليها ضيف الله الغنامي ..: المرقاب العَام :.. 34 27-04-2008 02:28 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية