![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
صح وألاّ خطأ ؟
السلام عليكم عموماً ..
![]() يا أرباب النقـد ! سؤال مختصر وقصير وإجابته قد لا تتجاوز الكلمتين ، وهو : هل البيت الآتي صحيح أم خاطئ ، ولماذا ؟ هذا البيت = ( ثلاثة ٍ عارضنّـي و آبـري حالـي ./. وانا بدوّي ٍ سخيّف قلـب و مولّـي ) مع الاعتذار للمحكمه ، لأني أبلشتهم كل شوي شكوى شكوى ! سلام’ عليكم ..
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 |
|
|
#2 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
ابو حواء مساء صباح الخيرات
![]() يقول البيت : ( ثلاثة ٍ عارضنّـي و آبـري حالـي ./. وانا بدوّي ٍ سخيّف قلـب و مولّـي ) ماشفت في البيت شي يذكر سوى خطأ ربما لم يقصده الشاعر . (وانا بدويٍ سخيّف قلب ومولّي ) جعل الشاعر الصفتين ( سخيف قلب ) و (مولّي) صفات أساسيه في كل (بدوي) وهذا خطأ في الإسلوب التعبيري . لو قال ( وانا بدويّّ وسخيّف قلب ومولّي ) كان ترجع الصفات السابقه على القائل فقط بدون تعميمها على كل (بدوي) .. وسلامتك و14 عافيه ![]() تحيتي |
|
|
|
#3 |
|
مشرف عام
![]() |
وعليكم االسلام ورحمة الله وبركاته
منور الادب والثقافه يابو حوا الخطاء في البيت هو ثلاثةٍ عارضني ثلاثه مذكر مثل (( ثلاثه اعضاء في المرقاب يسافرون الى لندن)) (( وثلاث عضوات من المرقاب يسافرّن الى دبي )) اذا وضعنا تنوين على ثلاثه صار ثلاثةٍ ويصير المثال (( ثلاثةً من اعضاء المرقاب يسافرون الى لندن ))مذكر لو قال ثلاثً عارضني صح بس كذا ينكسر البيت وللاسف اني انا واقع في الخطاء ذا قبل فتره في بيت ![]() وانا مع ابو ريما في ملاحظته بعد
|
al.otaibi.3@hotmail.com
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ولاتزعل
ياعبد ربه نعم فيه خطاء هو ثلاثة ثلاثة ثلاثة المفروض يكون ثلاث عارضني وابري حالي هوصدق والا لا عربكم وين سلام - |
أستغفر الله الذي لااله الا هو
الحي القيوم واتوب اليــــه مــــــــــعدي المرقاب
|
|
|
#5 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
كلام عفاس ومعدي صحيح وانا مانتبهت له صراحه
مع اني قريت البيت ثلاثةٍ مرات ![]() اضافه بسيطه / ثلاثه ليست مذكر بل مؤنث ، ولكن في الأعداد من3 -9 العدد يخالف المعدود في التذكير والتأنيث . (ثلاثة ،اربعة ، خمسة شعراء ) ، (ثلاث ،اربع ، خمس شاعرات ) تحيتي |
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عبدربه
ابك هالبيت مطلعه من تحت الانقاض كني قاريه في عام 2005 عاد الي فوقي ما قصروا شرحوا البيت وما اقول غير صح لسانك يا خالد |
مُـجَردْ بَوحْ لأفكَارٍ مُـلغَمـة..!
يا مربع التوقيع جيت / اسعفني = قصايدي تشكي فراغ ايديه
لا جيت افضفض للورق عنفني =واخذ عهد للراحة النفسيه :( مشاعري تشبه عمارة حفني = ديكورها براق وارض ٍ سيه
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابو حوا
مساء الخيرات.. عز الله ما في الأبيات شي.. و كلام الأخوه الزملاء الأفاضل حول ثلاثة و ثلاث و التأنيث و التذكير .. هذي في اللغه العربيه الفصحى ماهيب في لهجتـنا حنا.. انا ادري ان الأرقام تؤنث مع المذكر و تذكـّر مع المونث.. لكن في هرجنا الكلام هذا ماهوب عندنا و لا نعرفه... حنا نقول : ثلاثة حريم ٍ مرّن علي اليوم منـّياه.. او ثلاثةٍ مرّن علي ... و نقول: ثلاثة ريجيلٍ مرّوا علي اليوم .. او ثلاثةٍ مروا علي ما اعرفهم.. و الله لا نطبق قاعدة تذكير و لا تأنيث.. البيت صحيح من وجهة نظري و لا فيه أي شائبه.. الا ان كنت تقصد شي ٍ ما طحنا علاه مدري... |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أهلاً ومسّيك بالعافيه يابوريما
![]() أشكر حضورك ورأئك ، وهذه ملاحظه لم أكن أعلم بها من قبل ! سبحان الله ! النقد كله فوائد يارجاجيل لا أحد يضيدز .. <- على شان مايذبحه راع البيت ![]() .. |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
حبيبنا عفاس
![]() أسأل الله أن ينير طريقك وكل الأخوه .. وشكراً لك على وجودك وتعليقك ، وهو ماوددت الإشاره إليه بالضبط ! خل عني شفق وعلومه ![]() أبك تسيف نقول ثلاثة حريم .؟؟؟؟ والله ماصارت لا في عربيه ولا في عامّيه !!! <- بدا يغسل يده من أبو مهنا ![]() .. |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبن بك يامعدي المرقاب
![]() حي هالشوووف .. كيف أزعل ؟ وليه أزعــــــــل ؟؟ أنت ماينزعل منك ، بس ينزعل علاك ! <- هاتعيّن ![]() بالنسبه للموضوع هو كما أشرت يا أخي ، ولكن التعديل لست معك فيما ذهبت إليه من تعديل ، لأنه يا إما كسر البيت أو أخرجه عن بحر القصيده ككل ! شفــت ؟ المهم عربنا في متسانهم ![]() اقققققققققققلط . |
|
|
|
#11 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
قال تعالى
(( ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب )) |
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا والله بصديزدي فيصل اجّ عيد ..
![]() هالحين يومنّك تعلّم عليّ هو لاااااه ؟ وأنا جايبٍ البيت على غفله ولا حتى درا عنه راعيه ! <- من زين سواتك ههههه طيب طيب ، لاهنت على الحضور والرأي ![]() سلام’ عليكم |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قال تعالى
صدق الله العظيم ..(( ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب )) أهلاً بك يا أبا عليّ ![]() ولو استعرضت بقية الأعداد في قصة أهل الكهف لوجدتها على هذا النسق .. سيقولون ثلاثةٌ رابعهم <- لاحظ رابعهم وليس رابعتهم العدد مؤنت والمعدود مذكر .. وفي آخر الآيات (( ويقولون سبعةٌ وثامنهم كلبهم )) وفي جميع آيات القرآن التي أعرفها كقوله جل وعلا : (( مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم )) وفي الأعداد التي تتجاوز العشره في قوله تعالى : (( إن عدة الشهور عند الله اثني عشر شهراً )) وقوله سبحانه : (( فانبجست منه اثنتي عشرة عيناً )) أمّا من العشرين إلى آخر الأعداد فتمييز العدد يكون واحداً ، أي : سواءاً كان المعدود مذكراً أم مؤنثاً فسيكون العدد موحّد إذا استثنينا الأعداد المركبه مثل : واحدٌ وعشرون للمذكر ، إحدى وعشرون للمؤنث ، لكن العشرات والمئات والآلاف ... إلخ ، هي لها اسم بس نسيته ، فهذه يتغير فيها المعدود وهي ثابته مثل : عشرون رجلاً عشرون إمرأةً تسعون كتاباً تسعون صحيفةً مائة بعيراً مائة ناقةً مليون أجراً مليون حسنةً مليار عملاً مليار درجةً ... إلخ ومدري لو إني معطٍ لي خلاً خالي ، مير افزعوا لنا ياهل القواعد ! سلام’ عليكم |
|
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 05-11-2008 الساعة 06:30 AM
|
|
|
#15 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
قال تعالى
(( قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله الا قليلا مماتأكلون )) سنين جمع سنة وسنة مونث |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ولو كان المعدود مذكراً لخالفه العدد كقولك ..
سبعة أشهر .. يصلح تقول سبع أشهر ؟؟ أكيد مايصلح ![]() أيضاً مايصلح نقول سبعة سنين !! طبّق قاعدة العدد والمعدود وأنت ماشئ
|
|
|
|
#17 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
عبدربه
اشهر نحن لانقيس عليه لان القاعدة تقيس على المفرد فقط فاشهر جمع والمفرد شهر وشهر مذكر اذن يخالف ونقول سبعة اشهر وكذلك سنين المفرد سنة وسنة مونث ايضااا سبع سنين عسى وضحت الصورة ولا ترى اباا اقطع الوثيقة الجامعية < عشاان كذا ماجاك تعيين ولا حتى في مدرسة اهلية |
|
|
|
#18 |
|
الإداره
![]() |
عليكم السلام
طيب خذ ياشيخ الايه الكريمه للتأكيد على انه خاطئ بس ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ صدق الله العظيم
|
|
|
|
#19 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قولوا لا إله الا الله يا الربع..
انا معكم في القواعد النحويه و لا أنكرها و ذكرتها في ردي الاول.. ماني بجاهل في قواعد النحو و لله الحمد.. اللي انتم درستوه انا درسته بعد.. لكن انتم تسقطون قواعد النحو و الصرف على الشعر الشعبي .. و هذا يخالف الفطره .. اذا كانت القضيه تصيّد اخطاء النحو في الشعر الشعبي .. اول واحد قصايده فيها اخطاء هو انت يا اللي اسمك ابو حوّا لا حويت الخار.. و الباقين اللي ردوا مستعد اطلع اخطاء نحويه عندهم.. سواء في الأعداد او في غيرها... حنا في شعر شعبي .. لهجه لا تستند الى قواعد نحويه و لا غيرها... اللي انتم تسوونه ما يسمى نقد موضوعي في الشعر الشعبي.. و انما يسمى تصيـّـد.. و يسمى استعراضات لغه و مفهوميه في النحو ![]() و التصيـّدات امرها اسهل من شرب الما... لكن ما يطلق عليه نقد و بعيد عن النقد.. هذا آخر كلام عندي و لا عاد عندي رجعه للموضوع من غير شر
|
|
|
|
#20 |
|
الإداره
![]() |
لا اله الا الله وحده لاشريك له
له الحمد وله الشكر وهو على كل شئ قدير ابو حوا
طيب البيت صحيح حسب وجهة نظرك ثلاثة حريم ٍ مرّن علي اليوم منـّياه.. او ثلاثةٍ مرّن علي ... و نقول: ثلاثة ريجيلٍ مرّوا علي اليوم .. او ثلاثةٍ مروا علي ما اعرفهم.. البيت صحيح من وجهة نظري و لا فيه أي شائبه.. الا ان كنت تقصد شي ٍ ما طحنا علاه مدري... وخطأ حسب جميع وجهات الانظار الاخرى نحويا وشعبيا بعد عادي ![]() اهم شي انك ماتقول ثلاث رجال ,,,, تصير كارثه ![]() <<<<<< بيرجعه للموضوع غصب
|
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لا اله الا الله وحده لاشريك له
لا بالعكس ما يصير كارثه .. تدري ليه؟ لأننا ما نقول ( رجال ) .. نقول ( ريجيل ).. قل خطأ نحوي بعد..له الحمد وله الشكر وهو على كل شئ قدير طيب البيت صحيح حسب وجهة نظرك وخطأ حسب جميع وجهات الانظار الاخرى نحويا وشعبيا بعد عادي ![]() اهم شي انك ماتقول ثلاث رجال ,,,, تصير كارثه ![]() <<<<<< بيرجعه للموضوع غصب ![]() حنا نقول ثلاث ريجيل << تبي تحاسبني على لهجتي بعد؟ و دايم نقول : حنا مغار ثلاث ريجيل.. عاد ملتويه معتدله ما لي شغل .. هذي لهجتنا و بس.. تبي تمشينا انت و ابو حوّا على كيفك؟؟ معصي.. و راح اسوي قصيده و احط كلمة ( ثلاثة حريم).. و انقدوها انتسان فيكم خار.. ![]() عز الله انك رجعتني للموضوع غصب يا ابو راكان حسبي الله على الشاطان.. |
|
|
|
#22 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
احوال العدد والمعدود في التذكير والتأنيث
(1-2) المعدود يوافق العدد / ( قرأت كتاباً واحداً ) ، ( قرأت كتابان اثنان ) ، (قرأت قصه واحده ) ،(قرأت قصتان اثنتان ) (3-10)المعدود يخالف العدد في التذكير والتأنيث / (قرأت ثلاثة كتب ) ، ( قرأت سبع قصص ) ومنها قوله تعالى ( سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حسوما ) سبع (مذكر) و ليال (مؤنث) جمع ليله . ( 11 - 12) وهي من الأعداد المركبه من جزئين / المعدود يوافق الجزء الاول والثاني في التذكير والتأنيث . (قرأت أحد عشر كتاباً ) و (قرأت إحدى عشرة قصه ) (13 -19 ) وهي من الأعداد المركبه من جزئين / المعدود يخالف الجزء الأول ويوافق الجزء الثاني . (قرأت ثلاثة عشر كتاباً ) و ( قرأت تسع قصص ) (20 ، 30 ، .....90 ) وهي الفاظ العقود / تلزم صوره واحده سواءاً كان المعدود مذكرا او مؤنثاً . ( قرأت أربعين كتاباً ) ، (قرأت أربعين قصه ) ( 21 ، 22 ) وهي من الأعداد المعطوفه / المعدود يوافقها في التذكير والتأنيث . (قرأت واحداً وعشرين كتاباً ) ، ( قرأت إحدى وعشرين قصه ) (23 ، 24 ،25 ، ..الى 99 ) وهي من الأعداد المعطوفه / المعدود يخالف العدد المعطوف . ( قرأت ثلاثةً وعشرين كتاباً ) ، (قرأت ثمانٍ وعشرين قصه ) ، طبعاً الفاظ العقود لاتتغير الا بحسب موقعها من الإعراب . ( اذا كانت مرفوعه (عشرون) واذا كانت منصوبه او مجروره (عشرين ) (100 ، 1000 ،.... الى مليار ) تلزم حاله واحده ولا تتغير . (قرأت مئة كتاب ) قرأت مئة قصه ) (وزن فاعل ) كل الأعداد على وزن فاعل / المعدود يوافق العدد في التذكير والتأنيث. ( قرأت الكتاب الأول ) و (قرأت القصة الأولى ) ( قرأت الكتاب الأحد عشر ) و (قرأت القصة الإحدى عشره) (قرأت الكتاب الواحدَ والعشرين ) و (قرأت القصة الواحدةَ والعشرين ) عبدالله الرقيب / في الآيه ((( ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ))) تقدير الأيه ( يقولون خمسة رجال سادسهم كلبهم ) لكنه حذف التمييز في الآيه . وبالنسبه لـ(سادس) فهي توافق (كلب) في التذكير ، لأنه على وزن (فاعل ) كما ذكرت سابقاً . ومثلها الآيه التي ذكرها عبدربه (( مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم )) (ثلاثةٍ وخمسةٍ) اصلها (ثلاثة رجال و خمسة رجال ) واستبدل المضاف اليه بالتنوين فخالف العدد المعدود . (رابعهم وسادسهم) والمقصود (رابع الرجال و سادس الرجال) ووافقت المعدود في التذكير لانها على وزن (فاعل) الأخ / شفق السريع من المعلوم ان اكثر لغتنا العاميه الموجوده ذات اصول فصحويه ، وينطبق عليها ما ينطبق على الفصحى ، شكرا ملاحظه / أوردت ماأوردته للفائده ، لااستعراض ثقافي هنا ، هذي يدرسونها في المرحله المتوسطه ![]() سلام |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| مشاعل .. صدفة خطأ | زايد الرويس | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 20 | 30-10-2008 02:59 AM |
| نجم سهيل يطل على الجزيرة العربيه هذه الليلة | مزون | ..: المرقاب العَام :.. | 14 | 29-08-2008 01:06 AM |
| يا أهل القرآن .. انتبهوووا انتبهوووا انتبهووووا !!! | عبدربه | ..: المرقاب العَام :.. | 41 | 10-05-2008 06:37 AM |
| خطأ صحفي ياقطوف... | معربة الجدين | ..: المرقاب العَام :.. | 8 | 28-04-2008 12:39 PM |
![]() |
![]() |