![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
شرح حديث " خلق الله آدم على صورته "
[align=right]
السلام عليكم * * * شرح حديث " خلق الله آدم على صورته " عندما قال رسول الله " وخلق الله آدم على صورته أو هيئته " إلى من تعود كلمة صورته أو هيئته، وكيف نفسر هذا ؟. الحمد لله روى البخاري (6227) ومسلم (2841) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الآن". وروى مسلم (2612) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ ". وروى ابن أبي عاصم في السنة (517) عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقبحوا الوجوه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن" . قال الشيخ عبد الله الغنيمان حفظه الله : ( هذا حديث صحيح صححه الأئمة ، الإمام أحمد وإسحاق بن راهوية وليس لمن ضعفه دليل إلا قول ابن خزيمة ، وقد خالفه من هو أجل منه ). وروى ابن أبي عاصم (516) أيضا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قاتل أحدكم فليجتب الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورة وجهه" وقال الشيخ الألباني : إسناده صحيح . وهذان الحديثان يدلان على أن الضمير في قوله " على صورته " راجع إلى الله تعالى . وروى الترمذي (3234) عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتاني ربي في أحسن صورة فقال يا محمد قلت لبيك ربي وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى..." الحديث ، صححه الألباني في صحيح الترمذي . وفي حديث الشفاعة الطويل : " فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة" رواه البخاري (7440) ومسلم (182). ومن هذه الأحاديث يعلم أن الصورة ثابتة لله تعالى ، على ما يليق به جل وعلا ، فصورته صفة من صفاته لا تشبه صفات المخلوقين ، كما أن ذاته لا تشبه ذواتهم. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( لفظ الصورة في الحديث كسائر ما ورد من الأسماء والصفات ، التي قد يسمى المخلوق بها ، على وجه التقييد ، وإذا أطلقت على الله اختصت به ، مثل العليم والقدير والرحيم والسميع والبصير ، ومثل خلقه بيديه ، واستواءه على العرش ، ونحو ذلك) نقض التأسيس 3/396 والصورة في اللغة : الشكل والهيئة والحقيقة والصفة. فكل موجود لابد أن يكون له صورة . قال شيخ الإسلام : ( وكما أنه لابد لكل موجود من صفات تقوم به ، فلابد لكل قائم بنفسه من صورة يكون عليها ، ويمتنع أن يكون في الوجود قائم بنفسه ليس له صورة يكون عليها ). وقال : ( لم يكن بين السلف من القرون الثلاثة نزاع في أن الضمير في الحديث عائد إلى الله تعالى ، فإنه مستفيض من طرق متعددة ، عن عدد من الصحابة ، وسياق الأحاديث كلها تدل على ذلك ... ولكن لما انتشرت الجهمية في المائة الثالثة جعل طائفة الضمير فيه عائدا إلى غير الله تعالى ، حتى نقل ذلك عن طائفة من العلماء المعروفين بالعلم والسنة في عامة أمورهم ، كأبي ثور وابن خزيمة وأبي الشيخ الأصفهاني وغيرهم ، ولذلك أنكر عليهم أئمة الدين وغيرهم من علماء السنة ) نقض التأسيس 3/202 وقال ابن قتيبة رحمه الله : ( الصورة ليست بأعجب من اليدين والأصابع والعين ، وإنما وقع الإلف لتلك لمجيئها في القرآن ، ووقعت الوحشة من هذه لأنها لم تأت في القرآن ، ونحن نؤمن بالجميع ، ولا نقول في شيء منه بكيفية ولا حد) تأويل مختلف الحديث ص 221 قال الشيخ الغنيمان : ( وبهذا يتبين أن الصورة كالصفات الأخرى ، فأي صفة ثبتت لله تعالى بالوحي وجب إثباتها والإيمان بها ) شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري 2/41 وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى فيه عن تقبيح الوجه ، وأن الله سبحانه خلق آدم على صورته . فما الاعتقاد السليم نحو هذا الحديث ؟ فأجاب رحمه الله : الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته" وفي لفظ آخر : " على صورة الرحمن " وهذا لا يستلزم التشبيه والتمثيل . والمعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا ، متكلما إذا شاء ، وهذا وصف الله فإنه سميع بصير متكلم إذا شاء ، وله وجه جل وعلا . وليس المعنى التشبيه والتمثيل ، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق، وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء ومتى شاء ، وهكذا خلق الله آدم سميعا بصيرا ذا وجه وذا يد وذا قدم ، لكن ليس السمع كالسمع وليس البصر كالبصر ، وليس المتكلم كالمتكلم ، بل لله صفاته جل وعلا التي تليق بجلاله وعظمته ، وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص ، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء ، ولهذا قال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى / 11 ، وقال سبحانه : ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ) الإخلاص / 4 ، فلا يجوز ضرب الوجه ولا تقبيح الوجه ) انتهى من مجموع فتاوى الشيخ 4/ 226 ومما يبين معنى هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ) رواه البخاري ( 3245 ) ومسلم ( 2834 ) ، فمراده صلى الله عليه وسلم أن أول زمرة هم على صورة البشر ، ولكنهم في الوضاءة والحسن والجمال واستدارة الوجه ، وما أشبه ذلك على صورة القمر ، فصورتهم فيها شبه بالقمر ، لكن بدون ممائلة ... فتبين أنه لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه . فقوله صلى الله عليه وسلم : ( خلق آدم على صورته ) أي أن الله عز وجل خلق آدم على صورته سبحانه ، فهو سبحانه له وجه وعين وله يد ورجل سبحانه وتعالى ، وآدم له وجه وله عين وله يد وله رجل ... ، لكن لا يلزم من أن تكون هذه الأشياء مماثلة للإنسان فهناك شيء من الشبه ، لكنه ليس على سبيل المماثلة ، كما أن الزمرة الأولى من أهل الجنة فيها شبه من القمر ، لكن بدون مماثلة ، وبهذا يصدق ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أنّ جميع صفات الله سبحانه وتعالى ليس مماثلة لصفات المخلوقين ، من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل . انظر شرح العقيدة الواسطية للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ( 1 / 107 ، 293 ) وللمزيد ينظر : شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري للشيخ الغنيمان 2/33-98 وفيه نقل مطول عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يبطل تأويلات أهل الكلام ومن وافقهم لهذا الحديث . والله أعلم . من موقع الإسلام [/align] ![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. |
![]() |
#2 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
سبحآن الله العظيم
كنت اعلم عن النهي عن ضرب "الوجه" ولكن لاول مره اقرا الحديث. جزآك الله خير الجزآء يآ"مخآيل" ونفع بك وبمآ تقدمين ,, وادآم هذآ الحضور الرآئع في القسم ![]() كل الشكر ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
سبحآن الله العظيم
[align=right]كنت اعلم عن النهي عن ضرب "الوجه" ولكن لاول مره اقرا الحديث. جزآك الله خير الجزآء يآ"مخآيل" ونفع بك وبمآ تقدمين ,, وادآم هذآ الحضور الرآئع في القسم ![]() كل الشكر ![]() هلا :Icon29: يعني طيب ماقول غير امين :beleh: ولا هنتي على تواجدك الطيب ![]() ![]() [/align] |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
حضور ملفت بما تقدمينه من مواضيع ذات فائده [/align]
لاهنتِ .[]. |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
دائماً مواضيعك تضعنا امام الشبهات
![]() صراحه انا لأول مره اسمع بالأحاديث اعلاه المألوف منها اما الغريبه فلأول مره اسمع بها.. و كذلك لأول مره اسمع بفتوى ابن باز رحمه الله و غفر له.. و ليس أمامي هنا سوى التسليم بما جاء في الأحاديث و الفتوى... و الله أعلى و أعلم.. لكن ما يدخلني الشبهات و العياذ بالله منها .. هو أن كل مخلوق ذو روح له وجه و يسمع و يرى و له يد و له ارجل و ليس الإنسان فقط... و الله جل في علاه يملك هذه الصفات لكن بخصوصيته كما جاء في التفاسير اعلاه.. و اذا كان الضرب على وجه الإنسان منهي عنه بالأحاديث اعلاه لأن الله خلق آدم على هيئته و تفسير الهيئه هنا هو ان للإنسان سمع و بصر و وجه مثل ما لله .. اذاً فإن هذا يعطينا سبباً لمنع ضرب وجه الحيوان لأنه على هيئة الإنسان بالسمع و البصر و الأنف و الوجه .. أحد امرين اما ان التفاسير اعلاه التي وردت في موضوعك غير مكتمله .. او انها خاطئه.. و إما ثالثه و هي ان مواضيعك دائماً تسبب لي قروشه انا في غنى عنها... انا من عادتي انني لا أؤمن بكل ما أقرأه دون مشاركة فكري له و التدقيق في ما أقرأه سوى كتاب الله و سنة نبيه فإنني اقرأها دون انكرها او اراجعها او اشكك فيها حتى و ان لم افهمها.. <<< طوّل في الرد ادري بس لا احد يلومه الموضوع فك مخه... ش. س. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
:
على رسولنا الكريم أفضل الصلوات وأتم التسليم ( وليس المعنى التشبيه والتمثيل / لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلاً له من كل وجه ) العزيزة مخايل جزاكِ الرحمن الجنة ونعيمها على الإختيار القيم .. دمتِ بكل الحب .. |
![]() : حاولني الباطل أن أجادل البرهان وأن أغيٍّر الشارة والمكان لكنني قاومت ورغم ما خسرت أعرف أنني سأكسبُ الرهان .. لـ / علي الدميني Ask me any thing ![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
دائماً مواضيعك تضعنا امام الشبهات
[align=right]![]() صراحه انا لأول مره اسمع بالأحاديث اعلاه المألوف منها اما الغريبه فلأول مره اسمع بها.. و كذلك لأول مره اسمع بفتوى ابن باز رحمه الله و غفر له.. و ليس أمامي هنا سوى التسليم بما جاء في الأحاديث و الفتوى... و الله أعلى و أعلم.. لكن ما يدخلني الشبهات و العياذ بالله منها .. هو أن كل مخلوق ذو روح له وجه و يسمع و يرى و له يد و له ارجل و ليس الإنسان فقط... و الله جل في علاه يملك هذه الصفات لكن بخصوصيته كما جاء في التفاسير اعلاه.. و اذا كان الضرب على وجه الإنسان منهي عنه بالأحاديث اعلاه لأن الله خلق آدم على هيئته و تفسير الهيئه هنا هو ان للإنسان سمع و بصر و وجه مثل ما لله .. اذاً فإن هذا يعطينا سبباً لمنع ضرب وجه الحيوان لأنه على هيئة الإنسان بالسمع و البصر و الأنف و الوجه .. أحد امرين اما ان التفاسير اعلاه التي وردت في موضوعك غير مكتمله .. او انها خاطئه.. و إما ثالثه و هي ان مواضيعك دائماً تسبب لي قروشه انا في غنى عنها... انا من عادتي انني لا أؤمن بكل ما أقرأه دون مشاركة فكري له و التدقيق في ما أقرأه سوى كتاب الله و سنة نبيه فإنني اقرأها دون انكرها او اراجعها او اشكك فيها حتى و ان لم افهمها.. <<< طوّل في الرد ادري بس لا احد يلومه الموضوع فك مخه... ش. س. دائماً مواضيعك تضعنا امام الشبهات أي مواضيع يا بوي أنت موضوع واحد والفتوى طلعت لـــ ابن باز الله يرحمه لكن ما يدخلني الشبهات و العياذ بالله منها .. هو أن كل مخلوق ذو روح له وجه و يسمع و يرى و له يد و له ارجل و ليس الإنسان فقط... و الله جل في علاه يملك هذه الصفات لكن بخصوصيته كما جاء في التفاسير اعلاه.. و اذا كان الضرب على وجه الإنسان منهي عنه بالأحاديث اعلاه لأن الله خلق آدم على هيئته و تفسير الهيئه هنا هو ان للإنسان سمع و بصر و وجه مثل ما لله .. اذاً فإن هذا يعطينا سبباً لمنع ضرب وجه الحيوان لأنه على هيئة الإنسان بالسمع و البصر و الأنف و الوجه .. شف ذي نفس وبعيد عن موضوعي ذا المفروض الحيوان ما ينضرب لأنها بتاخذ حقها منك يوم القيامة و كذلك لأول مره اسمع بفتوى ابن باز رحمه الله و غفر له.. يا شفق الله يرضالي عليك ماهو لازم كل فتاوي ابن باز تعرفها وبعدين ليه مستغرب شف رد الشيخ الله يرحمه معطيك الجواب والشرح عدل ليه أشوف نفسك في شبهات على قولتك وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ينهى فيه عن تقبيح الوجه ، وأن الله سبحانه خلق آدم على صورته . فما الاعتقاد السليم نحو هذا الحديث ؟ فأجاب رحمه الله : الحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته" وفي لفظ آخر : " على صورة الرحمن " وهذا لا يستلزم التشبيه والتمثيل . والمعنى عند أهل العلم أن الله خلق آدم سميعا بصيرا ، متكلما إذا شاء ، وهذا وصف الله فإنه سميع بصير متكلم إذا شاء ، وله وجه جل وعلا . وليس المعنى التشبيه والتمثيل ، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق، وإنما المعنى أنه سميع بصير متكلم إذا شاء ومتى شاء ، وهكذا خلق الله آدم سميعا بصيرا ذا وجه وذا يد وذا قدم ، لكن ليس السمع كالسمع وليس البصر كالبصر ، وليس المتكلم كالمتكلم ، بل لله صفاته جل وعلا التي تليق بجلاله وعظمته ، وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص ، وصفات الله سبحانه كاملة لا يعتريها نقص ولا زوال ولا فناء ، ولهذا قال عز وجل : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى / 11 ، وقال سبحانه : ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ) الإخلاص / 4 ، فلا يجوز ضرب الوجه ولا تقبيح الوجه ) انتهى من مجموع فتاوى الشيخ 4/ 226 أحد امرين اما ان التفاسير اعلاه التي وردت في موضوعك غير مكتمله .. او انها خاطئة.. مع احترامي لك أنا أشوفها غير ذالك و إما ثالثه و هي أن مواضيعك دائماً تسبب لي قروشه أنا في غنى عنها... ذي مشكلتك أنا ما عندي مشكله طوّل في الرد ادري بس لا احد يلومه الموضوع فك مخه... والله أنت اللي تواجدك يسعدني ولا هنت [/align] |
![]() |
![]() |
#9 | |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عليكم السلام ورحمة الله بركاتة
جزاك الله خير يالاجوديه وبارك الله فيك على النقل المبارك ورحم الله والديك والمسلمين التحيه والاحترام , |
|
![]()
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مخايل
الله يجزاكـ، خير على الجهد الواضح والله يجعله بـ ميوان حسناتكـ، وبـ النسبة لـ رد أخوي ( شفق ) فـ أنا معه .. لأني أول مرة أسمع بـ هالفتوى والأحاديث.. ولكن ليس لنا إلا كما قال : ( نسلم ) والله أعلم . شكراً مرة أخرى تح ـياتي لكـ، |
![]()
،،
الناس تسعى في رضى والديها = وأنتي عشان رضاك كلٍ يدللك اللي سواتك بس تشّر بيديها = ومدورين رضاك تقضي مشاغلك مايمدي تقولين هذي أبيها = وتجيك قبل إغماض رمشك وتآصلك ![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
مخايل
هلا ياصالح ولا هنت على تواجدكجزآك الله خير الجزآء ![]() الطيب |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
مخايل
هلا يافهد ولا هنت على تواجدكالله يجزاكـ، خير على الجهد الواضح والله يجعله بـ ميوان حسناتكـ، وبـ النسبة لـ رد أخوي ( شفق ) فـ أنا معه .. لأني أول مرة أسمع بـ هالفتوى والأحاديث.. ولكن ليس لنا إلا كما قال : ( نسلم ) والله أعلم . شكراً مرة أخرى تح ـياتي لكـ، الطيب |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مخايل
جزاك الله خير وكتب الله لك الاجر .. لاهنتي على الايراد .. لكفاق احترامي وتقديري ...!! |
![]()
يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:
الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
100 ضحكة وابتسامة للنبي صلى الله عليه وسلم | مخايل | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 35 | 23-01-2012 02:43 PM |
كم فعلت من الـ 27 ..!! | محمد الشويّب | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 24-12-2009 10:46 AM |
شرح كشف الشبهات و الأصول الستة | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 28 | 06-05-2009 09:20 PM |
اشراط الساعه ( 1 ) | سنجار | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 14 | 22-12-2008 09:18 PM |
أمور يومية تغضب المولى عزوجل | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 25 | 25-07-2008 10:45 AM |
![]() |
![]() |