![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
يسعد مساكم
بعد قرائتي لـ مقال الاعلامي والكاتب نادر بن جخير الذي نشر على صفحات جريده الراي الكويتيه .. والذي كان ينتقد به الكاتب والاعلامي محمد الوشيحي الذي اشتهر بكتاباته الساخره والناقده وجراته احيانا .. فقد انتقد الوشيحي قصيدة لا اله الا الله التي اكتملت روعتها بصوت فنان العرب محمد عبده وهي من كلمات الداعيه المعروف عائض القرني !! سـ اترك لكم المقال ومن ثم اشارككم بـ تساؤلاتي حوله : ![]() المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
من سوء حظي أنني لم أكن أمام شاشة التلفاز عند بث حلقة من حلقات برنامج اضاءات والتي كان ضيفها أخي الكاتب/محمد الوشيحي ولكن بفضل الله ثم فضل الموقع الشهير (اليوتيوب) استطعت أن أشاهد هذه الحلقة بكل تفاصيلها.
برغم أن معظم تفاصيلها لم تعجبني.. ولكن يبقى للكاتب السياسي وأضع كلمة (السياسي) كل التقدير والاحترام فأنا من ضمن القراء المعجبين بمقالاته وطرحه المميز، فهو صاحب القلم الرائع الذي استطاع أن يلفت الانظار لكل ما يكتب بفترة وجيزة، فكان لثقافته العالية وشجاعته في الطرح الدور الأكبر ليكون من بين أشهر كتاب الكويت فالسياسة. برغم أنني لا أحب السياسة كثيرا والسبب في ذلك يعود للشعب الكويتي الذي أصبح 90 في المئة منهم سياسيين فقررت بيني وبين نفسي أن اكرهها ولا أتطرق لها.. ولكن الخطأ الذي وقع فيه الوشيحي كبيرا عندما تطرق في تفاصيل الحلقة لساحتنا الأدبية وانتقد احد القصائد الشعرية والتي كانت بعنوان (لا اله الا الله) للشاعر والشيخ المعروف عايض القرني، حيث اتهمها بالقصيدة السخيفة التي لا معنى لها، وهي التي احتضنت بين أبياتها كل عبارات الشكر والثناء لله سبحانه وتعالى، وفضل هذه الكلمة وحجمها عند الخالق عز وجل، فقد أساء كاتبنا لهذه القصيدة كثيرا ووصفها بأوصاف غير لائقة ولا مقبولة .. برغم انه اعترف لمذيع الحلقة بأنه لا يعرف البرامج الشعرية ولا أسماء مسابقاتها، واعترف أيضا بفشل تجربته في كتابة الشعر حيث اعتبر قصائده لا تستحق النشر حتى على الحائط من قلة جزالتها.. فنصيحتي لأخي محمد: مادمت لا تفقه في الشعر شيئا فلماذا تتطرق له، ليس مطلوب عليك أن تكون عالما وفاهما في كل الجوانب، فا أبقى كما كنت الكاتب السياسي الذي كسب بقلمه القراء والمتابعين واترك ساحة الشعر والشعراء فهي ليست بساحتك يا محمد. ... الكاتب محمد الوشيحي قال وجهة نظره ورأيه في قصيده الشاعر والشيخ عايض القرني .. فهل يحق لاي شخص ان يهاجمه بحجة انه لايملك مؤهلات النقد لـ انه ليس بشاعر ؟ هل الشاعر وحده القادر على نقد القصائد الشعريه ؟ هل اصاب الكاتب نادر بن جخير في هذا النقد ؟ هل قصيده عائض القرني ( لا اله الا الله ) مكتملة الاركان والشاعريه بنظركم ؟ وهل تستحق هذا الجدال؟ اترك لكم الاجابه !!
والخجل لا حاصر .. البنت الجريئه=زاد فيهـا الجاذبيّـه .. والـبـراءه!
|
|
|
#2 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
هلا وغلا يا الوافية
وبالنسبة لرأي الوشيحي في قصيدة عايض القرني لا أحد يستطيع أن يمنعه من طرح رأيه، وكل متذوق له حرية إبداء انطباعه الشخصي تجاه أي قصيدة وقصيدة الشيخ عايض القرني كثر الحديث عنها وتعرض لها بعض النقاد (المهتمين بالشعر الشعبي لا السياسة) وكانت آرائهم قريبة من رأي الوشيحي وأشاروا إلى أن القصيدة تعتيرها الكثير من العيوب والضعف في فنياتها أما بالنسبة لما كتبه ابن جخير فأعتقد -مع احترامي الشديد له- أنه لا ينتمي للنقد بشئ، فهو مجرد دفاع من محب لشخص الشيخ عايض القرني كشيخ وداعية أكثر من كونه دفاعاً يستند إلى رأي نقدي واضح فاستغرابه مثلاً لنقد الوشيحي لقصيدة القرني وقوله: (وهي التي احتضنت بين أبياتها كل عبارات الشكر والثناء لله سبحانه وتعالى، وفضل هذه الكلمة وحجمها عند الخالق عز وجل) هذه الإشارة من ابن جخير تدل على عدم فهمه لحقيقة الإبداع وأن الإبداع الشعري الحقيقي لا يُعنى بما يقال بقدر عنايته بكيفية القول، فنقد الوشيحي موجه للقصيدة لا للمضامين التي حملتها، فكم من قصيدة يكون مضمونها جميلاً ولكن طريقة صياغتها وبنائها تأتي هزيلة وباردة ولا تؤثر فينا وبالتالي لا يمكن أن نعدها شعراً أيضاً لا حظت أن مقال ابن جخير يتضمن أخطاء نحوية لا يمكن أن يقع فيها كاتب في صحيفة، ولا أعرف إذا كان الخطأ بسبب النقل أو من أصل المقال ؟! تحياتي لكِ |
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
|
|
|
#3 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
الف شكر اختي الوافية على هذا الموضوع الجميل
من وجه نظري ارى انه من حق اي شخص ان يبدي رأيه في اي قصيده وهي ليست ملك صاحبه عند نشرها ولكن التساؤل هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمعنا قبل قصيدة الشيخ عايض الآآآآآآآآآآف القصائد ليس فيها من الشعر لا طعم ولارائحة فلماذا لم تنتقد ولم يوجه لها إنتقاد لااااااااااذع بقدر ما وجه لنص الشيخ عايض كل الووووووووود |
الغـالـي الـلـي جــرح غالـيـه بسكـاتـه=لويـدري الـبـوح كـيـف يـبـدد الكـربـه اطلـق عنـان الشـعـور وحــرر آهـاتـه=ورسى على مركب العشاق وابحر به ياضيق صدري على صبره وضيقاته=من ركزت الرمح حتى طعنة الحربـه الله يـسـقـي زمــــن حــبــه ونــزواتــه=مافيـه لحظـه مانـي بذكـره واشعربـه اتخيلـه وارسمـه ليـن اجـمـع أشتـاتـه=وأتوه والقى خطا أقدامي على دربـه الله يـنـجـي فـــوادي مــــن مـنـاجـاتـه=ياطـول صـبـري ويابـعـده ويــا قـربـه لايـرحــم الـشـاعـر الا مـــن معـانـاتـه=وغيابـه المستطـيـر وضيـقـة الغـربـة ((((.........مَرْسَى شُعُورِي......... )))) alibnnaif@hotmail.com
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 16-04-2010 الساعة 07:46 PM
|
|
|
#4 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
اسمحي لي باقتباس جزء يتعلق بنقد بعض عيوب القصيدة من مقال نقدي طويل للزميل قاسم الرويس نُشر في صفحة (خزامى الصحاري) بجريدة الرياض بعد ظهور القصيدة مباشرة: رابعاً: جاءت القصيدة أشبه بخطبة الجمعة أو الموعظة المباشرة ومفرداتها بسيطة تتردد على ألسنة الصغار والكبار والذكور والإناث في أحاديثهم وأذكارهم وصلواتهم وليس فيها من صناعة الشعر غير الوزن والقافية.
خامساً: يظهر في القصيدة تكرار في الألفاظ والمعاني والقوافي بصورة غير مقبولة من أمثلة ذلك: 1 التكرار في الألفاظ والجمل فمثلاً (لا إله إلا الله) تصدرت ستة عشر بيتاً من القصيدة. ومن التكرار قوله في البيت السادس والثلاثين (من تراب في تراب)، وفي البيت الثلاثين (كتاب أي والله من كتاب)، وفي البيت السابع والعشرين(هباب في هباب)، وفي البيت الثاني والخمسين (سراب في سراب) وغير ذلك. 2 تكرار المعاني مثل قوله (لا إله إلا الله فضاضة الصخر الصلاب) في البيت الثاني حيث نجد نفس المعنى في البيت الخامس عشر في قوله (لا إله إلا الله لو نزلت في الصخر ذاب). 3 تكرار القوافي فمفردة (السحاب) جاءت كقافية للصدر في البيت الثالث والبيت الثامن والعشرين، ومفردة (المهاب) جاءت كقافية في صدر البيت الخامس والبيت التاسع والعشرين، ومفردة (الثواب) نجدها قافية لصدر البيت الثامن وصدر البيت الرابع والعشرين، ومفردة (العذاب) في صدر البيت الثالث والعشرين والبيت السادس والعشرين وكذلك تكررت في قوافي الصدر في أكثر من بيت مفردة (هباب) ومفردة (تراب) ومفردة (الرقاب) ومفردة (الكتاب)، ومفردة (ناب) ومفردة (باب) ومفردة (مصاب) ومفردة (الخراب). ولم يقتصر التكرار على قافية الصدر بل امتد إلى قافية العجز التي لم تسلم هي الأخرى من التكرار فمفردة (محرابها) جاءت كقافية لعجز البيت الثاني عشر وكذلك في عجز البيت السابع والأربعين ومفردة (أطنابها) جاءت كقافية في البيت العشرين والبيت الثاني والأربعين ومفردة (ترابها) جاءت في البيت الثامن والبيت الأربعين، وجاء في البيت الرابع مفردة (أثوابها) وفي البيت السادس والأربعين (ثيابها) وغيرها من التكرار الممل الذي يدل على فقر معجم الشعر النبطي لدى الشيخ الفاضل. سادساً: الركاكة في أساليب البناء والتعبير وضعف التركيب مثل قوله في البيت السادس عشر: (لا إله إلا الله خذها معك وقت الذهاب)! أو قوله في البيت الثامن عشر (يرتجيك الخلق عدوانها وأحبابها)! وقوله في البيت العشرين (كاسر الجبار جابر كسير أطنابها)! وقوله في البيت الواحد والعشرين (مغني المحتاج مشبع هل المخلب وناب)! وقوله (دود فقر يحطم الموت ركن اقبابها)! وقوله (كلهم في قبضتك لو علت بأشنابها)! وقوله في البيت الثامن والثلاثين (من شكر وإلا كفر ما يزيد الملك ناب)! سابعاً: الغموض في بعض المعاني مثل جملة (الشرك الكذاب)! في البيت التاسع فلا أدري ما مقصد الشيخ الفاضل منها؟! فإن الشرك إذا كان كذباً فلن يكون صاحبه مشركا!! وجملة (والكرب بعض أسبابها) في البيت العاشر وكذلك (جابر كسير أطنابها) في البيت العشرين ولا أعلم حتى هذه اللحظة كيف ينكسر طنب الخيمة؟! |
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
الف شكر اختي الوافية على هذا الموضوع الجميل
من وجه نظري ارى انه من حق اي شخص ان يبدي رأيه في اي قصيده وهي ليست ملك صاحبه عند نشرها ولكن التساؤل هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمعنا قبل قصيدة الشيخ عايض الآآآآآآآآآآف القصائد ليس فيها من الشعر لا طعم ولارائحة فلماذا لم تنتقد ولم يوجه لها إنتقاد لااااااااااذع بقدر ما وجه لنص الشيخ عايض كل الووووووووود هلا وغلا يا أخ علي الغامدي واسمح لي بأن أجيب على تساؤلك من وجهة نظري الخاصة كما قلت قبل قليل لا نستطيع أن نمنع أحد من إبداء رأيه، والشاعر حينما ينشر قصيدته أو يُذيعها لا بد أن يضع في اعتباره بأن سهام النقد ستطالها أيضاً حينما يكون شاعر القصيدة في شعبية الشيخ عايض القرني وتأتي قصيدته محملة بالأخطاء فلا نستغرب أن ينالها كل ذلك النقد سواء الإيجابي أو السلبي وهناك نقطة مهمة أظن بأنها كانت عاملاً رئيسياً استفز كثير من الكتاب والنقاد والمتذوقين لقراءة قصيدة الشيخ عايض والتدقيق فيها ويتمثل ذلك في حديث الشيخ عايض نفسه عن القصيدة وكأنها من معلقات العصر .. وقوله في عبارة أعتقد أنها استفزازية إلى حد كبير .. بأنه يتمنى أن تكون قصيدته وإنشاد الفنان محمد عبده لها سبباً في وروده على حوض النبي صلى الله عليه وسلم !!! تحياتي لك
|
|
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 16-04-2010 الساعة 07:48 PM
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مساء الخير على الجميع
شكراً / الوافيه ، على طرح الموضوع وفتح باب النقاش ، وبالأول والأخير هي أراء شخصية لكل ٍ الحرية بما يقول ولكن هناك أراء يكون المرء مسؤول عنها أمام الله عز وجل ، كما فعل (الوشيحي) ، رغم أنني لست مع الأخ ( نادر )ولا ضد (الوشيحي) ، إلا ن الألفاظ اللتي إستخدمها (الأخير) ألفاظ ( بذيئة) وغير أدبية تعدت النقد الأدبي ولا تمت للأدب بصلة إطلاقاً ، وكأن من يستمع لكلامه يجزم من الوهلة الأولى أن المستهدف الأول والأخير هو (موضوع القصيدة) وليس فنون بنائها و تراكيبها ، وهنا نقول للـ / ( الوشيحي ) . بعد التحية : أي نقد تزعم حين تقول / أنها ( زي القطة بي تطلع ومو قادرة) و (سخيفة ) و( سيئة) و... ؟؟ يا /..... : مهما كانت الخلافات الفكرية بينك وبين الشيخ /عائض القرني ، ومهما بلغت ما بلغت من حرية الرأي في بلدك الشقيق ، ومهما مارست الديموقراطية بأشكالها المختلفة ، فأرجو أن لا تقحمها في الأمور الدينية فـ لا مجال لذلك أبداً. وأرجو من الجميع مشاهدة الجزء الخاص بهذا الموضوع قبل الرد ( إبراءً للذمم ) ، , دمتم بخير |
،،
الناس تسعى في رضى والديها = وأنتي عشان رضاك كلٍ يدللك اللي سواتك بس تشّر بيديها = ومدورين رضاك تقضي مشاغلك مايمدي تقولين هذي أبيها = وتجيك قبل إغماض رمشك وتآصلك ![]()
|
|
|
#7 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
:
أسعد الله أوقاتك بكل خير قبل الإجابة عن الأسئلة المطروحة أرغب في التنويه أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة للأسف الأغلب يتمادى في النقد تحت مبدأ ( حرية شخصية ) رغم أن النقد حق مشروع للجميع لكن يجب أن نتقيد بالأسلوب الراقي في توجيهه فهذا المفتاح الأساسي في قبول النقد أو رفضه ثم يأتي دور الإمكانيات والمؤهلات .. الكاتب محمد الوشيحي قال وجهة نظره ورأيه في قصيده الشاعر والشيخ عايض القرني فهل يحق لاي شخص ان يهاجمه بحجة انه لايملك مؤهلات النقد لـ انه ليس بشاعر ؟ لايحق لأحد مهاجمة الوشيحي بحجة عدم إمتلاكه لمؤهلات النقد رغم أنها حجة منطقية ولكن يحق للجميع مخالفته ورفض نقده لعدم إعتماده أسلوب راقي في النقد بالإضافة الى سوء إنتقاءه للمفردات هل الشاعر وحده القادر على نقد القصائد الشعريه ؟ من المؤكد لا .. هل اصاب الكاتب نادر بن جخير في هذا النقد ؟ طالما يحق للوشيحي النقد يحق لإبن جخير أيضاً وللأمانة أجده أصاب في نقده فالإنسان الذي يبدع في مجال ويفكر في ولوج مجال أخر يجب أن يحرص على أن لايمحي فشله فيه كل ماحققه من نجاح .. هل قصيده عائض القرني ( لا اله الا الله ) مكتملة الاركان والشاعريه بنظركم ؟ وهل تستحق هذا الجدال؟ لست بـ شاعرة ولكن أجمع الأغلب على أن القصيدة غير مكتملة للأركان أما عن كونها تستحق هذا الجدال فكل قصيدة مطروحة تميزت ( بالمعاني الرائعة ) أو ( بالصياغة الرائعة ) تستحق الجدال وقصيدة الشيخ عائض القرني إن لم تتميز ( بالثانية ) فقد تميزت ( بالأولى ) .. المعذرة من الكريم بداح ولكن للتوضيح : هذه الجملة التي كتبها الأخ نادر ( وهي التي احتضنت بين أبياتها كل عبارات الشكر والثناء لله سبحانه وتعالى، وفضل هذه الكلمة وحجمها عند الخالق عز وجل ) ربما لاعلاقة لها بالنقد ولكنها رد طبيعي على قول الوشيحي ألا وهو أن القصيدة ( سخيفة ولا معنى لها ) وإن وجدت أن رد نادر هو مجرد دفاع محب لشخص الشيخ عائض القرني فلا أعلم ماذا تصنف نقد الوشيحي ؟ لست مع أو ضد ولكن أتمنى فعلا أن تقارن بين حديث الوشيحي وبين ماكتبه الأخ قاسم الرويس .. ختاماً لا أعرف الوشيحي والكاتب نادر لم أقرأ له سوى هذا المقال ومقال أخر سبق وتم طرحه بصفحات المرقاب بمعنى أوضح رأيي بناءاً على ماسمعت وقرأت .. الوافية ألف شكر على فتح المجال للحوار .. دمتِ بكل الحب .. |
: حاولني الباطل أن أجادل البرهان وأن أغيٍّر الشارة والمكان لكنني قاومت ورغم ما خسرت أعرف أنني سأكسبُ الرهان .. لـ / علي الدميني Ask me any thing
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| بن جخير يعلن : سقوط نجوم الشعر ؟! | الوافيه | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 9 | 12-03-2010 04:16 PM |
| الشيخ (( القرني )) ينفي علاقته بمقال (( النقطة )) .. !! | عبدالرحمن حمد العتيبي | ..: المرقاب العَام :.. | 18 | 18-04-2009 12:00 PM |
| عائض القرني .. وداعاً بوش | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 11 | 20-01-2009 11:11 PM |
| رساله من الدكتور / عايض القرني الى مانديلا ... | عبدالرحمن السمين | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 20 | 12-11-2008 07:28 PM |
| القرني! | عبدربه | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 13 | 20-10-2008 07:07 PM |
![]() |
![]() |