![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
البدو وعبالهم او هوبالهم
عوبال
-------------------------------------------------------------------------------- ياطوال العمار انا علومي سلامتكم فيه طرق شعري قديم يستخدم عند اهل الباديه على موارد الماء عند ورود الابل على الماء وهم يتجاذبون الدلو منه تشجيعهم على النشاط ومنه يوسعون صدورهم ومنه العوبال الطويل ومنه العوبال القصير وانا بطرح بين ايادكم عوبال من الطرق القصير عسي ان ينال اعجابكم علي فكره يتكون من شطر واحد وقافيه وحده نبدا بالاولي [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يـاســعــد مـــابـــه زرا=يـاســعــد مـــابـــه زرا عــلــم الــــي مـــــادرا=عــلــم الــــي مـــــادرا الــــردي يــرجــع ورا =الــــردي يــرجــع ورا ويـتــذرا فــــي الــــذرا=ويـتــذ را فـــي الـــذرا والـسـنـافــي يـشــكــرا=والـسـنـافــي يـشــكــرا بـالـمـراجــل يـــذكـــرا=بـالـمـراجــل يـــذكـــرا ريــح مـســك وعـبــرا=ريــح مـسـك وعـنـبـرا [/poem] الــثــانــيــه [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ياسعـد تبغـي الصحيـح =ياسعـد تبغـي الصحيـح مـابـقـا هـبــات ريــــح =مـابـقـا هـبــات ريــــح والزمان اضحي شحيح =والزمان اضحي شحيح ليـت لــي قـلـبً مـريـح =ليـت لــي قـلـبً مـريـح ولاانــا قـلـبـي جـريــح = ولاانــا قـلـبـي جـريــح من هوا الضبـي المليـح =من هوا الضبـي المليـح[/poem] خاطره سريعه ارجو ان تنال على اعجابكم وان شاء الله موعدنا مع الطرق الطويل على العموم هذى من كلماتي عساها تعجبكم والا ن راح انزل لكم نبذة عن العوبال او الهوبال وهي مجمعة شئ منقول وشئ من محفوظاتي وطلاعي ارجو ان تجدون فيه مايعجبكم (الهوبال) و (العوبال) ضربان متقاربان من الشعر البدوي يعيد الحداء إلى علاقته القديمه بالإبل ، فيرتجل راعي الإبل أبياتا ً قليلة العدد خفيفة الوزن ليطرب نفسه وإبله، ومنه مايقال عند ورد الماء . وغالباً مايكون على وزن خفيف ( مستفعل - مستفعلن ) وهي تتخذ من الشطر الواحد وحده مستقله بقافية ثابته وليست على نظام الشطرين . ولدينا مثال يعود إلى العصر النبوي يدل على أن الحداء والأراجيز لها علاقة قديمة بورد الماء ، فقد روى في عمرة الحديبية أن الصحابي ناجية بن جندب الأسلمي كان يقف على القليب يميح على الناس يومئذ ، فجائته جاريه من الانصار بدلوها وقالت : يا أيها المائح .. دلوي .. دونكا إني رأيت الناس يحمدونكا فقال ناجية وهو في القليب يميح على الناس : قد علمت .. جاريةً يمانية أني انا المائح واسمي ناجية وطعنتُ ذات رشاش ِ واهية طعنتها تحت صدور العادي والوزن في شعر الهوبال ينزاح في صورته العروضية من بحر الرجز ليقترب شيئا ً فشيئا ً من بحر المتدارك بجرسه( فعلن - فعلن - فعلن ) وهو على صورة قريبة من الرجز حيث أنه على نفس وزن : ( مستفعل - مستفعل ) وعلى وزن : (مستفعلن - مستفعلن ) وأورد الباحث أحمد محارب الظفيري نماذج متعدده من الهوبال الشبيه بالحداء ، ومن ذلك قول أحمدهم يتغزل ، فيقول شاكيا ً فراق محبوبته : قليبي مع رحيل القوم حالوا بيني وبينه قوم ويقول آخر يحدو إبله مرتجزا ً : العصر .. مال الظلي فاتت حراوي خلي هو غيظ والا تغلي .؟ ويفرق الباحث طارق السلطان بين ( الهوبال و العوبال ) رغم أن المسمى الثاني غير مشهور لدى غيره من الباحثين فيذكر أن ( الهوبال ) هو غناء يخص مسير الإبل في الصحراء ويقوم الراعي بغنائه كي يحكم السيطره على إبله أثناء السير فهي تأنس لصوته وتتجمع من حوله ، ولاتتفرق في الصحراء بينما ( العوبال ) هو غناء يؤدى أثناء سقاية الإبل فعند ورود الإبل على الماء يؤديه الراعي أو يتبادل راعيان الغناء بترداد بينهما وإذا كانوا أكثر من راع يجتمع كل اثنان ويتبادلان الغناء . ويذكر أحمد الظفيري أنه (خلال عملية سقي الإبل ترتفع أصوات الرجال مغنيه بلحن حداء القليب "حداء الورد " حيث يتبادل الرجال فيما بينهم أغنيات الحداء على نفس اللحن ، وعلى نفس المنوال فيطربون أنفسهم وتطرب إبلهم ويطرب ويستأنس وينتعيش كل عرب القطين " الحي " عند سماعهم لأصوات الحداة المتجمهرين حول البئر وتطرب غاية الطرب نساء وفتيات الحي عند سماعهن لغناء الحداء لذلك نجد كل واحده منهن تأخذ قربتها أو قدرها وتذهب إلى حداة البئر ليملئوا لها القربه بالماء . ومن النماذج التي ذكرها الباحث قول بعضهم : هب الهوا .. شمالي هلا.. ياريح الغالي هبّ الهوا من قبله ينبت . شتيل وربله هبّ الهوا من غربي يازين ريحة حبّي هب الهوا وأحياني ريحة هلي وخلاني ومن حداء الآبار قول أحدهم : وضحا . . تحضّ حوير عليه . . حلايا " نوّير" وضحا. تحضّ حواره عليه .. حلايا "ساره" ومن قولهم عندما تقف على (بئرهم ) فتاه تحمل قربتها وتطلب منهم الماء: الزين . . توه جانا وقف .. على مسنانا وقولهم : يامرحبا حييتي أبرك ليالي جيتي ومن حداء القليب أيضا ً قولهم: يالابس " الوبرية " تسوى عشر مع مية مثلك ماشافت عيني دبّ الدهر مولية ويذكر الكاتب سليم بن دهيم الشراري أمثلة جميلة من حداء الإبل أثناء سيرها ومنها قولهم : المقفي وين أنا وياه عيّا . . وآنا انهاه أما حداء الآبار فينقسم إلى نوعين : (حداء ورجز ) ويذكر أن شعر الحداء يغنيه متلقيا الدلو أثناء انتظارهما له من قاع البئر إلى حين الإمساك بها بينما شعر الرجز يخص المرحلة التي تلي تلقيهما للدلو أي منذ أخذهما بعراقيها حتى يفرغانها في الحوض ومن شعر الحداء المرحله الأولى قولهم : أم السنام الشايح توايقت للمايح تحسب ولدها طايح وقولهم : وردن عشاير نوره الهجلا والمقصوره وردن من النوازي من مرتع الجوازي ومن شعر الرجز المرحله الثانية قولهم : ياويل اللي ماهوتيح إن صار الما شلافيح وقولهم : هذا ولدي .. ماهو ردي يوم العوا . .حشّ وروا ويذكر أنه عند أول حركة الإبل متجهه إلى المرعى أو عائده منه إلى منازل أصحابها فإن الراعي يناديها بنداهة أو دواهة تعرفها إبله كقول أحدهم : ( ولد هي .. ولد هي ، وقول آخر : (واحو ولد ، واحو ولد ) أو (هاعشم هاعشم ) أو ( هيدوهي هيدوهي ) ومن لطيف شعر الهوبال مارواه السويداء في فتافيته : هبت هبوب الشمال وجتنا بريحة طيبه سحم الشوارب راحوا صارت على بوشيبه وأيضا ً : هب الهوا شمالي جانا بريح الغالي والله لأفديه بمالي وبكل مايطرا لي ومن الهوبال مارواه نعوم بك شقير حين قال : رأيت التياها على بئر نخل ينشدون الحداء لإبلهم وهم يسقونها وكانوا ينشلون الماء اثنين ) ومما سمعه منهم : يامرحبا يابلنا حين ماروينا شلنا وقولهم : يامرحبا وارحابي وتسوق فيها اركابي وقولهم : ياواردين عـ الما عنيق المها ياسلمى وقولهم : ياحِسن طلي وشوفي زين الخيال أوقوفي وقولهم : ذود ٍ بلا حيراني عسكر بلا ديواني وقولهم : عليّ ري الفاطر لما يطيب الخاطر وقولهم : اللي يرنّ أسواره نحلب لها الخوّاره وقولهم : يابير ياملياني ياملعب الصبياني وقولهم : ياطيبه ياطابه غضيان جوه اصحابه ومثل الهوبال قول أحدى النساء: حوّل ياراعي الشقرا حوّل وعطني اعلومك إن كانك عاشق غيري لا والله ما لومك ومن أمثلة الهوبال في نجد : مايزّي ركايبهم إلا العود شايبهم وقولهم : صب القلص لشعيله كم درهمت من ليله وقولهم : تهايقت للمايح تحسب ولدها طايح وقولهم : من ورد الما برجال .. شرب ومن ورد الما بحبال .. تعب وقولهم عندما يقل الماء في البئر فينزل أحد الأشخاص إلى القاع ليغرف من الماء ويضعه في الدلاء فيقول أحد الأشخاص الموجودين بأعلى البئر وبنغمه خاصه : غرّافنا . . يجينا على خشيمه طينا وقد قالوا في الأمثال (يقطعك ذودٍ ما يطرّب صاحبه) أي لا خير في إبلٍ لا تسعد صاحبها وتنومسه، وتبقى استجابة الإبل لهذه الهوابيل ومدى حماسها وسرعة حركتها محل تنافس وتحدي بين أصحاب الإبل لإثبات قوة الإبل وسرعتها، وعادةً ما تكون هذه الهوابيل في المرواح العصر أو أثناء الرحيل (الشديد) من مكان لآخر خصوصا إذا كان هناك أكثر من ذود، ومن هذه الهوابيل أذكر لكم ما أحفظه وما استطعت الحصول عليه علما بأنها أبيات دارجة على الألسن ولا يعرف اصحابها در أم الأشعـل .. در أم الأشعـل ........... يـا ريقـك .. در أم الأشـعـل حبيني لا أزعل .. حبيني لا أزعل ........ يـا بنيّـة حبينـي لا أزعــل ****** يا علي ردّه .. يا علي ردّه ............. عشيري .. يـا علـي ردّه حب لي خدّه .. حب لي خدّه ............ وإن عيّا .. حب لـي خـدّه ****** روحن عصير .. روحـن عصيـر ......... عشايـر .. روحــن عصـيـر يا رزّاق الطير .. يا رزّاق الطيـرار ...... أرزقهـن .. يــا رزّاق الطـيـر ****** وإنهزم يا خليف .. وإنهزم يا خليف ....... لحقنـك .. وإنهـزم يـا خلـيـف يلعبن الكيـف .. يلعبـن الكيـف ............. عشـايـر .. يلعـبـن الكـيـف ****** وين مخيليلـك .. ويـن مخيليلـك ........... يـا الوضحـا .. ويـن مخيليلـك يوم أدوهي لك .. يوم أدوهي لـك ........ علمي بـه .. يـوم أدوهـي لـك ****** وضحا الرجوحي .. وضحا الرجوحي ......... يـا بنيـة .. وضحـا الرجـوحـي يا بعد روحي .. يـا بعـد روحـي ............... حبينـي .. يــا بـعـد روحــي والرجل يوحي .. والرجـل يوحـي ............. حاكيـنـي .. والـرجـل يـوحـي ****** غربوا يا حيف .. غربوا يـا حيـف .......... البـدو .. غربـوا يــا حـيـف والذلول ضعيف .. والذلول ضعيـف ........ قفـوبـه .. والـذلـول ضعـيـف ****** ما قرن ثوبه .. مـا قـرن ثوبـه ........... نطحنـي .. مـا قــرن ثـوبـه والحـلا دوبـه .. والحـلا دوبـه ........... صغـيّـر .. والـحـلا دوبـــه ****** يا أم الوريعي .. يـا أم الوريعـي .......... حاكينـي .. يــا أم الوريـعـي ريش المريعي .. ريش المريعـي ........ والقذلـة .. ريــش المريـعـي ****** يا أم نهيدٍ غض .. يا أم نهيدٍ غض ........ يا بنيـة .. يـا أم نهيـدٍ غـض لو يجيبك حظ .. لو يجيبـك حـظ ........... يا سعـدي .. لـو يجيبـك حـظ ****** روّ روّك روّ .. روّ روّيـــك روّ ........... مـن دمعـي .. روّ روّيــك روّ وإن بدالك نوّ .. وإن بدالـك نـوّ ............ خبرنـي .. وإن بـدالـك نــوّ ****** عيا وأنا أنهاه .. عيا وأنا أنهاه ............ قليبـي .. عيـا وأنـا أنهـاه والطويل أرقاه .. والطويل أرقاه .......... أشـرّف .. والطويـل أرقـاه يا وين أبلقاه .. يا وين أبلقـاه .............. عشيري .. يـا ويـن أبلقـاه وين أنا وياه .. وين أنا ويـاه ............. المقفـي .. ويـن أنـا ويـاه ****** غضلي وأوما .. غضلي وأوما ........... عشيـري .. غضلـي وأومـا والعرب نوما .. والعرب نومـا ............ أسهرنـي .. والعـرب نومـا والهوبال ايضا يجعل الابل تقبل على الحوض ( وتتداحم عليه ) وفي العاده تكون هناك ناقه ( دحوم ) معروفه في الابل وتكون في العاده من اغلى الابل ويماريبها راعيها عند ما ترد الابل الى احواض الماء خاصه والعرب قطين , وكانوا في السابق يقيمون مسابقات بين الابل المداحمه --- فعندما تزدحم الابل على الحوض وتقف بشكل متراص لايمكن اختراقه يطلقون الناقه ( الدحوم ) ويشوفون اذا هي تصل الى الحوض وتشرب ولايتعديها الابل اوتعدّيها ناقه دحوم مثلها 0 الابل ياطهيبلي ----الابل مايظويها ----- صبي يتبع الظلي |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
السموحة اذ فيه قصور الموضوع اجتهاد واذ فيه جوانب غفلت عنها المجال مفتوح للاضافة
وتقبلوا تحية اخوكم واحترامة |
|
|
|
#3 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
لا بالله مافيه قصور
الهوبال اعرفه منذ مبطي بس العوبال توني عرفته الله الله ياتاريخ الاجداد كان يجاذون الدلو من البير اهل الباديه بمعنويه عاليه اما ( الضعيف يجاذب الونّه ودلوه ماجذبها ) عزالله موضوع جميل ليته والله يستمر // ليته والله يستمر << مايصلح هوبال هههههههااي 1000 شكر لك وان حصلت اضافه جيت كل الوود .. |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لا بالله مافيه قصور
الهوبال اعرفه منذ مبطي بس العوبال توني عرفته الله الله ياتاريخ الاجداد كان يجاذون الدلو من البير اهل الباديه بمعنويه عاليه اما ( الضعيف يجاذب الونّه ودلوه ماجذبها ) عزالله موضوع جميل ليته والله يستمر // ليته والله يستمر << مايصلح هوبال هههههههااي 1000 شكر لك وان حصلت اضافه جيت كل الوود .. اسعدني تواجدك وهذا الموضوع المبارك الي شرفتني بتواجدك فيه ب النسبة للمسمى يختلف ولا المعني واحد في نجد وعلوه وشمالية يسمونه هوبال ام هل الشرق يسمونه عوبال ومن اجمل ماسمعت من العوبال عوباله اسمعها عند شيباني وله موقف سبب قولها وهي ان واحد من اهل الابل ورد علي عد من عدود البدو ومعه ناقة زرقا غالية وتحفل على الورد وكان على الماء فتاة مزيونة وبنت رجال فيه خير ماتقول ان الزرقا ضايقت ابل البنت على الحوض وضربتها البنت بالعصا وشافها راعي الزرقا وتعومس ولا قدر يقول شئ امنعه حياه من ان يرد على بنت المهم ان رفع الصوت وعوبال [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يابوخديد ورقا = يابوخديد ورقا لاتلطمون الزرقا = لاتلطمون الزرقا باكر شديد وفرقا = باكر شديد وفرقا[/poem] |
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
حمد
بيض الله وجهك على ذا الموضوع الطيب اللي يشرح الصدر لا تقطعنا نطمع بالزود الله لا يهينك لك التقدير |
|
|
|
#6 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
موضوع " قيّم " ومفيد .. ويضاف الى معلوماتنا .. وبالفعل نحتآح لمثل هذه " الموآضيع " .. شكراً لـ " هذا " النشر يا " حمد " .. وعلى هذا الشرح الوآفي .. بيض الله وجهك .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. |
..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]()
|
|
|
#7 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
ياحي حيتس ياحي حيتس
ياعوبآ ياحي حيتس حن الرعادي حن الرعادي ياعوبآ مابه مقعادي مابه مقعادي <<< هوباله ابله موضوع رايق يا حمد اتمنى ما ينقطع |
|
|
|
#8 |
|
مشرف عام
![]() |
ياسلام على الموضوع المتكامل
جهد جبار وعرض جميل محتاجين للمواضيع اللي مثل هذي بكثره الف شكر ياحمد ، الف شكر |
al.otaibi.3@hotmail.com
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
حمد
بيض الله وجهك على ذا الموضوع الطيب اللي يشرح الصدر لا تقطعنا نطمع بالزود الله لا يهينك لك التقدير كل الشكر لك طال عمرك |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
..
ياهلا ياجمانهموضوع " قيّم " ومفيد .. ويضاف الى معلوماتنا .. وبالفعل نحتآح لمثل هذه " الموآضيع " .. شكراً لـ " هذا " النشر يا " حمد " .. وعلى هذا الشرح الوآفي .. بيض الله وجهك .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. ![]() .. والحقيقة وانا ابحث عن الموضوع وحتي خلال كتابتة كنت مستمتع مادري ليش يمكن علي شان قيمتة التراثية او علشان انا بطبعي محب لتراث شاكر لتس تواجدتس |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ياحي حيتس ياحي حيتس
جعلها تبارك ابلك يافارسياعوبآ ياحي حيتس حن الرعادي حن الرعادي ياعوبآ مابه مقعادي مابه مقعادي <<< هوباله ابله موضوع رايق يا حمد اتمنى ما ينقطع انا عند ابلنا احب العوباله هذي وسبحان الله قد تعرفها وتطرب عليها ياهلا والف هلا = بالبكار الحفلا جعل ماتلقى بلا = كود سيل مرسلا |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| نايف على ماقالو البدو مرقاب | عبدالله بن عتيق | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 31 | 22-12-2010 02:33 PM |
| خاطره في البدو | ماجد النصيف | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 20 | 21-12-2010 05:57 PM |
| شخص ينعت البدو بالعنصريه ونكران تاريخهم | محمد قبلان القثامي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 33 | 08-08-2010 06:52 PM |
| .. آخـر البدو ,, | حاتم البراك | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 21 | 28-12-2009 01:38 PM |
| استثمار البدو ..! | سالم الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 28 | 29-08-2009 06:38 AM |
![]() |
![]() |