![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
شكراً يا مخايل على القصه..
لكن اعتقد ان هناك خطأ .. ابن العم لا ( يحيّر ) البنت فهو ( يحجر عليها ) .. و هذا يسمّى ( الحجر ) .. لكن الذي ( يحيّر ) البنت فهو والدها .. فهو ينمع ابنته من الزواج الا بشروطه هو و هذه لا تكون الا عند أنذال الآباء .. فهو يريد من خلف زواجها ( طماعه ) أي مكسب .. و صور المكاسب تتعدد.. فإما أن يشترط بنتاً ببنته أو يشترط راتبها او ما الى ذلك.. و للدقه أكثر فإن ( التحيير ) يكون من الولي سواء ابوها او أخوها بعد وفاة أبوها.. فيقال فلان ( حيّر بنته ) أي مانعها من الزواج.. و فلان ( حاجر ) على بنت عمه .. إضافةً الى ذلك فإن فالح هو زوج ابنة عمه و ليس حاجراً عليها .. لكنها كانت لا تقبل العيش معه و كانت عصيّةً عليه.. و كان يعلم أنها لا تريده لكنه لا يعرف السبب.. و لم يعرف السبب الا بعد ان سمع هذه الأبيات.. هذا ما ذكرته اكثر المصادر الثابته و التي اجتمع عليها اكثر المؤرخين.. شكراً لمجهوداتك و أتمنى الدقه في النقل و وفقك الله .. ش. س.
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
|
|
#2 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
شكراً يا مخايل على القصه..
[align=right]لكن اعتقد ان هناك خطأ .. ابن العم لا ( يحيّر ) البنت فهو ( يحجر عليها ) .. و هذا يسمّى ( الحجر ) .. لكن الذي ( يحيّر ) البنت فهو والدها .. فهو ينمع ابنته من الزواج الا بشروطه هو و هذه لا تكون الا عند أنذال الآباء .. فهو يريد من خلف زواجها ( طماعه ) أي مكسب .. و صور المكاسب تتعدد.. فإما أن يشترط بنتاً ببنته أو يشترط راتبها او ما الى ذلك.. و للدقه أكثر فإن ( التحيير ) يكون من الولي سواء ابوها او أخوها بعد وفاة أبوها.. فيقال فلان ( حيّر بنته ) أي مانعها من الزواج.. و فلان ( حاجر ) على بنت عمه .. إضافةً الى ذلك فإن فالح هو زوج ابنة عمه و ليس حاجراً عليها .. لكنها كانت لا تقبل العيش معه و كانت عصيّةً عليه.. و كان يعلم أنها لا تريده لكنه لا يعرف السبب.. و لم يعرف السبب الا بعد ان سمع هذه الأبيات.. هذا ما ذكرته اكثر المصادر الثابته و التي اجتمع عليها اكثر المؤرخين.. شكراً لمجهوداتك و أتمنى الدقه في النقل و وفقك الله .. ش. س. هلا والعذر ومنك نستفيد يا شفق شكرا لك [/align] |
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ((..أنـا حـزيـنٍ مثـل مـا انـتي حـزيـنـه..)) | ناصر البرغش | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 22 | 10-02-2009 03:00 PM |
| ** مـا بـيـني و بـيـنـي ** | احمد بن غالب | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 25 | 14-08-2008 03:29 AM |
| (( مـا غـير وجــه الله كـبـير )) | فهد بداح السهلي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 12 | 21-07-2008 01:12 PM |
| قصايد × قصايد .. ( 2 ) , | دارين | ..: الأرشيف :.. | 102 | 21-06-2008 03:45 PM |
![]() |
![]() |