![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
لقاء مع سلفي مصري دون علمه
حسابي في تويتر
http://twitter.com/#!/Alsalem15 |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
::
لقاء ممتع لاهنت يبو سالم على الايراد .. وفعلا هذا المفهوم الصحيح لـ السلفيه ولاهنت مره ثانيه
|
:: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني
|
|
|
#3 |
|
مستشار إداري
![]() |
:
: ماشاء الله تبارك الله .. !! أمة محمد عليه أفضل الصلاة واتم التسليم .. أمة لاتينقطع الخير فيها .. العوة الى الله تحتاج الى (( تبصر )) وبصيرة .. تقود الداعي الى الصواب دون الوقوع في مزالق الشهرة وغيرها .. والأخ المصري هنا .. كان راقياً في منهجه واسلوبه .. وذكي جداً في (( انتقاء )) عبارته .. لذا دخل حديثه االقلب .. وفقه الله وسدد خطاه .. ووفقك الله يـ محمد على هذا (( النقل )) الرائع .. !!
|
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله يكثر من أمثاله وأمثالك
|
اذا كانت حياة المرء كتاب
فأيامه صفحات وساعاته سطور ولحظاته حروف فماذا سيخط ليتشرف بقراءته غداً ؟
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً يا محمد على هذا النقل و الاختيار
اختيار موفق بلا شك عرفنا من خلاله فكر جماعة السلفيين.. و هذا الرجل المصري قال قولاً تنظيرياً جميلا .. لكنه يبقى كلام تنظيري.. و في رأيي ان مثل هذا الفكر الذي تحدث به فإنه يحتاج الى 50 سنه قادمه لـ/ فلسفته الفكريه التي يحملها ليطبقها على أرض الواقع.. يجب ان نكون اكثر واقعيه.. فهذا الفكر هو بمثابة الحلم يصعب عليه تطبيقه فعلياً في مثل هذا الزمن... انا مثله رجلٌ حالم.. و آمل ان نكون صحابه .. لكن العصر السياسي الحالي لا يتوافق مع مثل هذه الأحلام.. لو أن هذا الفكر يمكن تطبيقه بكل معانيه و فلسفاته لتمكنا من تطبيقه هنا.. لكن يبقى علينا الإيمان بأن الدين يريد و السياسه تريد.. و التوافق فيما بينهما يجب ان يكون بحذق و ذكاء متناهي.. مشكلة المتحمسين انهم يريدون ان يكونوا ابو بكر و عمر و غيرهما من الصحابةِ الكرام.. مع العلم أن ابو بكر واحد و عمر واحد و لم يتكررا في العصور التاليه لهم حتى نكررهم الآن بعد الف و أربعمائة سنه.. السلفيين عليهم ان يبحثوا عن الموازنه بين الفكر الذي يحملونه و بين السياسه المعاصره... حتى يستطيعوا نقل الأمه الى الأفضل لا إلى الأسوأ كما حدث في أفغانستان.. و الذي بدأ سلفياً ثم تحوّل الى تكفيرياً لأن السياسه المعاصره لم تخدم فكرهم.. فأصبحوا أعداءً للعالم كله .. أو بمعنى أدق كسبوا عداوة العالم.. شكراً محمد مرةً أخرى.. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً يا محمد على هذا النقل و الاختيار
اختيار موفق بلا شك عرفنا من خلاله فكر جماعة السلفيين.. و هذا الرجل المصري قال قولاً تنظيرياً جميلا .. لكنه يبقى كلام تنظيري.. و في رأيي ان مثل هذا الفكر الذي تحدث به فإنه يحتاج الى 50 سنه قادمه لـ/ فلسفته الفكريه التي يحملها ليطبقها على أرض الواقع.. يجب ان نكون اكثر واقعيه.. فهذا الفكر هو بمثابة الحلم يصعب عليه تطبيقه فعلياً في مثل هذا الزمن... انا مثله رجلٌ حالم.. و آمل ان نكون صحابه .. لكن العصر السياسي الحالي لا يتوافق مع مثل هذه الأحلام.. لو أن هذا الفكر يمكن تطبيقه بكل معانيه و فلسفاته لتمكنا من تطبيقه هنا.. لكن يبقى علينا الإيمان بأن الدين يريد و السياسه تريد.. و التوافق فيما بينهما يجب ان يكون بحذق و ذكاء متناهي.. مشكلة المتحمسين انهم يريدون ان يكونوا ابو بكر و عمر و غيرهما من الصحابةِ الكرام.. مع العلم أن ابو بكر واحد و عمر واحد و لم يتكررا في العصور التاليه لهم حتى نكررهم الآن بعد الف و أربعمائة سنه.. السلفيين عليهم ان يبحثوا عن الموازنه بين الفكر الذي يحملونه و بين السياسه المعاصره... حتى يستطيعوا نقل الأمه الى الأفضل لا إلى الأسوأ كما حدث في أفغانستان.. و الذي بدأ سلفياً ثم تحوّل الى تكفيرياً لأن السياسه المعاصره لم تخدم فكرهم.. فأصبحوا أعداءً للعالم كله .. أو بمعنى أدق كسبوا عداوة العالم.. شكراً محمد مرةً أخرى.. اخالفك الرأي يا شفق طال عمرك الدين صالح لكل زمان ومكان وفي هذه العبارة نفي لما يتبادر إلى الأذهان من مشاركتك المصونة والتي توحي بضرورة تسييس الدين أو تقديم تنازلات على حسابه عدم وجود أمثال الخلفاء الراشدين لا يعني قصور في الدين بل فينا ونتفائل خير ان يظهر الله في هذه الأمة من هم بهمة وعزيمة وقوة يمكن ان تشبه بما كان عليه السلف الصالح |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا اخي محمد مسفر
و شكراً لإفرادك رد كامل لردي المتواضع .. بالرغم من تحفظي.. نبقى شركاء في الطرح و حقوق الرأي و نبقى أحراراً في الإختلاف.. اختلافك معي ليس معناه أنك على حق و أنني على صواب و العكس صحيح.. نحن نتداول الآراء و الأفكار تحت سقف المحبه و الإحترام المتبادل بلا شك.. و أنا على يقين أنك من هؤلاء الذين يسمعون الطرف الآخر و يتفقون و يختلفون معه بإبتسامة رضا.. و لا أضنك إقصائياً كالآخرين.. فالمرونه في النقاش من سمات المسلم الواعي المدرك.. لدي سؤال : هل الإسلام فكر و منهج أم أنه دين فقط؟؟ و لكي اساعدك في الإجابه اتمنى منك النظر الى هذه الصوره: ![]() أنت قلت في مستهل ردك أن الدين لكل زمان و مكان.. فهل بإمكانك تفسير هذه المقوله علمياً؟؟ و كيف لنا ان ننظر الى ان الدين لكل زمان و مكان؟؟ و حتى أقرّب لك الصوره.. هل يمكن تطبيق عهد ابو بكر الصديق في عصرنا الحالي؟؟ و لماذا؟؟ تقبل خالص المحبه و التقدير.. أخوكم.. ش. س. |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابلش عاد يابومسفر جاك شفق وفلسفته
![]() محمد السالم ، لاهنت على تواجدك يالقرم ![]() ألا ماشفتوا اللي راتسبٍ مع أيسر الشاخ المصري تسنه يقول متى ينتهي المشوار !!!؟ هههههههههههه تحياتي |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الله يبقيك يا اخ شفق
ولكن ليش التحفظ وانا اخوك ؟ عموماً بصرك اتفق معك فيما ذهبت إليه حول حرية التعبير وشراكة الطرح والإقصاء واشكرك على مساعدتي في الإجابة وجواب سؤالك .. هل الإسلام فكر ومنهج أم دين فقط ؟ لاشك انه دين سامي يتخلل الفكر القويم والمنهج السليم للحياة التي يرتضيها لنا الله عز وجل قال تعالى ﴿ قل إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ﴾ ولا يخفى على شريف علمكم ما ينطوي تحت مظلة الإسلام من نظم كلية تستنبط منها الجزئيات في جميع شؤون الحياة وبالنسبة لعبارة ... الدين الإسلامي صالح لكل زمان ومكان عبارة واضحة ولا تحتاج إلى تفسير ورغم ذلك فسأذكر لك على سبيل الإختصار ما يدحض منافاة هذا المقولة قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون ) فهل سيقف الدين عند زمان أو مكان يقول أحد المفكرين المسلمين إن الدين كالنسيج الخام ، يلبس الناس منه ما يحفظ أجسامهم ، ويزين هيئاتهم . وقد تختلف طرائقهم في كيفية التفصيل وأسباب التزيين ، ولكن لا يجوز علي أية حال أن يعروا عنه . وما المانع ان يطبق ما كان عليه ابو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما بتقوى الله ومراقبته في السر والعلن وأداء أعمالنا الدنيوية والأخروية وهل في هذا استحالة محبتي وتقديري لك يا شفق السريع ![]()
|
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابلش عاد يابومسفر جاك شفق وفلسفته
![]() محمد السالم ، لاهنت على تواجدك يالقرم ![]() ألا ماشفتوا اللي راتسبٍ مع أيسر الشاخ المصري تسنه يقول متى ينتهي المشوار !!!؟ هههههههههههه تحياتي هههههههههه الظاهر اني نشبت يا عبدربه من العصر وانا في المكتبة العامة وأقرأ فالكتب محاولاً قرع الحجة بالحجةالرجل هذا مثقف ولا يبلابه الحظ الطيب لكن ما عاد انا متكلم إلا في وجود المحامي الخاص بي تقديري |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الفذ المهذب محمد مسفر..
شكراً منيرا على زين الحضور و اكتماله.. في ردك الأخير .. أراك كمن جاء يحمل التاج المجوهر المذهّب.. و هذا يعني أنك تتحرك الدائره الذهبيه .. لكن ينقصك قليلاً من التركيز.. تحرّك ببطء حتى تستطيع ان ترى كل إضاءات الدائره جيداً.. و قد لفت نظري من تاجك المجوهر.. هذه الجوهره النفيسه: ولا يخفى على شريف علمكم ما ينطوي تحت مظلة الإسلام من نظم كلية تستنبط منها الجزئيات في جميع شؤون الحياة و أيضاً اثارني حربة التاج المنمّقه التي كانت تجمّل هذا التاج: إن الدين كالنسيج الخام ، يلبس الناس منه ما يحفظ أجسامهم ، ويزين هيئاتهم . وقد تختلف طرائقهم في كيفية التفصيل وأسباب التزيين ، ولكن لا يجوز علي أية حال أن يعروا عنه . لو عملت مزجاً فكرياً بين هاتين الفكرتين لعلمت أنك تتفق معي دون علمك.. و لما خالفتني منذو البدايه.. سوف أشرح لك بشكل مبسّط المعنى العام لما تقدمت به لي خلال الفكرتين السابقتين: المسلم ينظر الى الظروف المحيطه به سواء ظروف سياسيه او اقتصاديه او اجتماعيه .... الخ,, عندها لا يقول ان الإسلام لا يتوافق معها.. لكن عليه أن يوافق بين تعاليم الدين و فوارقه الفقهيه من زمن لآخر لكي يستطيع مواكبة تلك الظروف برداء الإسلام.. و ليس برداء التديّن.. و هناك فرق بين الإسلام كدستور عام للحياه و بين التديّن للشخص ذاته.. الإسلام هو فكر لاهوتي يمكننا تسييره على ظروفنا و تسيير ظروفنا تحت مظلته.. تأكد أن الإسلام واحد و أن العصور متغيّره و الظروف متحركه.. و الإسلام يتوافق بتشريعاته و سماحته و مرونته مع كل الظروف .. لكن لا يمكن ان نقول ان الإسلام في وقت ابو بكر هو الإسلام اليوم و ذلك لأن الظروف متغيره و الإسلام هو نفسه لم يتغير .. في عصر الصحابه كانوا يلبسون الإزار و الرداء و يركبون الجمل و يصلون خمس فروض و اليوم نحن نلبس الثوب و العقال و ربما الجنز و نركب السيارات و نصلي خمس فروض.. إذاً الإسلام ثابت هنا و الحياه و الظروف متغيره.. اتمنى ان اكون وصّلت الفكره بأبسط ما يكون ان تصل.. محبتي و احتراماتي و تأكد انك لم تبلش.. بل انك دخلت عالم المناظرات الفكريه التي يحسدك عليها الكثيرون.. فإن كان النقاش في الدين عندهم حرام .. فعندنا هو الحلال بعينه.. هذا ديننا و نحن به و له.. لا نأمر بفحشاء و لا ننهى عن خلق ٍ حسن.. لكننا نحاول ايجاد بيئه متوازنه بين الدين و ظروف عصرنا.. محبتي مرةً أخرى.. |
|
|
|
#15 |
|
الإدارة
![]() |
مقطع جميل يا محمد
استمعت له اكثر من مره واعجبني تلقائية المتحدث وتركيزه وسهولة طرحه الله يوفق الاخوان السلفيين في الانتخابات المصريه محبه وتحيه
|
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكراً منيرا على زين الحضور و اكتماله.. العفو وما عليك زود يا شفق السريع طال عمرك لعلمت أنك تتفق معي دون علمك لكن لا يمكن ان نقول ان الإسلام في وقت ابو بكر هو الإسلام اليوم و ذلك لأن الظروف متغيره و الإسلام هو نفسه لم يتغير وماذا تريد ان نسقط من الإسلام حتى يتماشى مع عصرنا في عصر الصحابه كانوا يلبسون الإزار و الرداء و يركبون الجمل و يصلون خمس فروض و اليوم نحن نلبس الثوب و العقال و ربما الجنز و نركب السيارات و نصلي خمس فروض.. يا أخي هذه وسائل ستر أو تنقل ضبطها الدين بضوابط معينة وترك لنا المشيئة في اختيار ما نريد منها إذاً الإسلام ثابت هنا و الحياه و الظروف متغيره.. ومن قال ان الظروف ثابته وأننا لا زلنا نتنقل على الجمال ونتقلد السيوف السؤال الذي أريد ان أسمع اجابته منك وآمل ان تكون اجابته مقننه هو ما المانع من ان يعيش المرء في هذا العصر مقتدياً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ احترام وتقدير لك يا استاذ شفق
|
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
العفو وما عليك زود يا شفق السريع طال عمرك
هذا كتف قانوني وعليه كرت اخضر هنا تناقض في كلامك ... الإسلام نفسه والا ماهو نفسه حدد!!؟ وماذا تريد ان نسقط من الإسلام حتى يتماشى مع عصرنا وهل الإسلام في لبس الإزار والرداء وركوب الجمل يا أخي هذه وسائل ستر أو تنقل ضبطها الدين بضوابط معينة وترك لنا المشيئة في اختيار ما نريد منها ومن قال ان الظروف ثابته وأننا لا زلنا نتنقل على الجمال ونتقلد السيوف السؤال الذي أريد ان أسمع اجابته منك وآمل ان تكون اجابته مقننه هو ما المانع من ان يعيش المرء في هذا العصر مقتدياً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ احترام وتقدير لك يا استاذ شفق ![]() مرحبا محمد صدقني لا يوجد تناقض اخي محمد.. فقط ركز في القراءه جيداً و ستلاحظ الفرق.. و لتقريب الصوره.. دعني اقدم لك هذا السؤال: هل انت اسلامي ام مسلم؟؟.. فالفرق بين الإثنين واسع و كبير.. و من اجابتك تستطيع ان تجيب على سؤالك السابق لي ( الإسلام نفسه والا ماهو نفسه ,, حدد؟؟ ) اما قضية الرداء و السياره و الجمل هذه اسقاطات فكريه للتوضيح لك و للآخرين أن الإسلام ليس عباده فقط .. الإسلام تنميه و سياسه و هو دستور حضاري تقدمي.. و بالمناسبه نحن متمسكون بسنة محمد بما استطعنا و ذلك بسبب حكم تغير الوقت.. لا نسقط و لا ننكر من سنة نبينا محمد أي أمر.. لكن لا يمكن أن تؤتى كلها في أي وقت.. و لكن نأخذ منها ما استطعنا .. و سبب ذلك تغيرات الزمن و ظروفه.. سأسألك و سأجيبك.. لماذا أوقف عمر بن الخطاب قطع يد السارق في عام الرماده؟؟ لأن الظروف الإجتماعيه لم تكن تساعد على تطبيق الحد الشرعي و الإقتداء بسنة محمد.. لماذا رفض عثمان بن عفان إقامة الحد على قاتل الهرمزان و إبنته؟؟ لأن الظروف السياسيه لم تكن تساعد على تطبيق الحد الشرعي و الإقتداء بسنة محمد.. و الشواهد كثيره و الأدله أكثر.. لكن احببت ان اختزلها لك في هاتين النقطتين.. الإسلام دستور اجتماعي سياسي ثقافي فكري اقتصادي اعلامي و ليس ديناً مقولبا.. لا يمكن ان تطبق كل شرائعه في كل زمن.. لكن يمكن ان تسيّر امور المسلمين بما يتوافق مع المرحله و تعمل توازن بما لا يخل في العقيده.. أما عدا ذلك من التشريعات فيؤخذ منها ما يستطاع بحسب الظروف المحيطه.. لذلك فتأكد و ستتذكر لاحقاً بأن السلفيين سواء في مصر او في غيرها لن يستطيعوا تحقيق كل التشريعات الإسلاميه على أرض الواقع.. لكنهم سيحاولون ما يستطعيون و سيتنازلون عما لا يستطيعون حفظاً للأمه و حفظاً للدين.. فليس من المنطق ان تقتل أمه كامله من أجل حكم تشريعي واحد.. هذا يتنافى و يتعارض مع مبادئ الدين و مع أسسه المنهجيه.. و اعلم ان الدين شيئين: عبادات و معاملات.. العبادات ثابته و المعاملات متغيره بتغير الظروف.. لا أعتقد أن هناك اضافه استطيع ان اضيفها لك بعد ذلك لتتضح لك الصوره اكثر.. انا مع السلفيين و اتمنى لهم الخير .. لكن يجب ان نكون واقعيين و لا يجب ان نكون حالمين.. الواقع شئ و الحلم شئ.. و ( السلفي ) هو فكر ديني تحول الى حزب سياسي و هذه المعلومه يجب ان تثبت لديك حتى تعرف كيف تقيس الأمور بعد ذلك.. و انا اعتقد ان الإسلام الليبرالي هو المسيطر الآن و هو المستقبل اذا عرفنا كيف نتعامل معه و نتقارب معه بشكل متزن.. يجب ان نكون إسلاميين و لكن بعقل حر و فكر حر.. اتمنى لي و لك التوفيق و لـ/ الإسلام التقدم و الإزدهار .. |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| 3 قصائد لـ ذآئقتكم , | مشاري العضياني | ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. | 1 | 25-08-2011 06:30 PM |
| الوداع .. يـ (( صديقي )) .. !! | عبدالرحمن حمد العتيبي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 31 | 21-04-2011 02:21 AM |
| دعوه عآمه | محمد قطن المورقي | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 33 | 26-07-2010 09:41 AM |
| ندأء لأهل الخير عأمه ولقبيله مطير خاصه بإعتاق رقبة حمد المطيري | سعود بن قويعان | ..: المرقاب العَام :.. | 16 | 09-06-2009 01:31 PM |
| القرآن الكريم في ظل المقامات الموسيقيه.. | شفق السريّع | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 19 | 20-10-2008 09:38 PM |
![]() |
![]() |