الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 40 - عددالزوار : 16242 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 762 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 378 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 212 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 819 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2271 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48928 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4016 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2976 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2899 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :..

..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-03-2008, 10:04 AM
سعد الموقي
(*( عضو )*)
سعد الموقي غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 فترة الأقامة : 6912 يوم
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
بيانات اضافيه [ + ]
الضجة الاعلامية .. وحقيقة ناصر الفراعنه !!



[align=center]بسم الله

من باب حرية الأراء .. ( خصوصاً ) .. بعد التهجم الواضح سواء بالقصايد الهجائيه او بالكلام اللاذع على اصحاب الأقلام .. التي لم يعجبها ناصر الفراعنه وصرّح أصحابها بآرائهم .. فأنا أقول ( عيـب ) يا واعين .. ممارسة مثل هذا الارهاب الفكري ..فمن تكلّم على ناصر الفراعنه تهاجمونه وتخطؤوه !!

وكأن ناصر الفراعنه لا ينطُق عن الهوى !!



حريّة الاخذ بالرأي أو تركه .. ترجع للشخص نفسه .. لكن متى ينتهون عن ممارسة مثل هذه التصرفات ( الصبيانية ) !!




من هذا المنطلق ،

أرى ردّة فعل على لجنة التحكيم .. خصوصاً بدر صفوق .. من جماهير الشاعر \ ناصر الفراعنه


انا معهم بنسبة ثلاثين بالمية .. فقط .!

وسبعين بالمية مع اللجنة ،





فالمتابع الجيّد لناصر الفراعنه منذ بداياته .. يرى أن ناصر الفراعنه أغلب قصائده النبطيه الغزليه .. تندرج تحت باب وصف اجزاء جسد المرأه .. وهذا ما وجدناه منـه في شاعر المليون .. حين أضطر مكرهاً أن يكتب الغزل بـ شكله المعتاد من شاعر كـ ناصر الفراعنه .. أيّ الوصف التفصيلي لجسد المرأه ( ردف .. نهد .. خصر ) !




لماذا أضطّر مكرهاً على كتابة الغزل ؟ .. لأنّه حاول التملّص من هذا الشئ .. بكتابة قصيده سياسيّه ذات معاني غير مفهومه نسبياً .. وتركها مُعرضه للتأويل .. ورغم انها قصيدة سياسيه . إلا أنّه لم يترك الوصف الدقيق لجسد المرأه .. فـ أتى بـ ردفيها ونهديها وخصرها .. وهي مفردات متكرره في اغلب قصائد ناصر الفراعنه الغزليه .. وبعض الاغراض الاخرى !




وفي المرحلة الثانية .. تكلّم عن نفس الموضوع الأول .. إلا أنّه أتى بصيغه ابسط .. وبعض المفردات الهزليّه .. لكنّه مازال في السياسة !


اتت المرحلة الثالثه . فهل يقدم نفس الشئ ؟ ..طبعاً لا .. لأنّه أذكى من هذا الأمر .. مع انه اعاد الغرض مرّتين وتفاصيل متقاربه وبنفس النظرة التهكميّه !

فـ تدارك الامر واتى بهذه الغزليّه .. الفاضحه !





لا استطيع ان اضيف على ماقاله الدكتور غسان الحسن في تعليقه على قصيدة ناصر الفراعنه .. وخصوصاً في أن لكل مقام ٍ مقال .. ومثل هذا النص لا يصلح ،!


فكم من إمرأةٍ .. عفيفه تتابع البرنامج .. فكم من إبنة ٍ بياض نواياها وتربيتها ناصع .. تتابعه ايضاَ .. وكم من إبن ٍ في مرحلة المراهقه لا يعلم عن هذه الامور شيئاً .. ولا يفقهها .. فـيأتي ناصر الفراعنه .. بمثل هذا النص الفاضح .. واصفاً النهد والردف والخصر والرقص والعَرق !!




وبالنسبة لـ دربن دربن .. الشهيره لبدر صفوق .. فأنا معه .. فهو صادق وشجاع والالقاب لم تثبط عزيمته .. في النقد الصريح سواءاً كان مشهوراً أم مغموراً !!


ويل ويلي شيب عيني طر جيبي ويل حالي .. فعلاً .. دربن دربن .. لملأ فراغ الوزن !!



أخيراً .. بالنسبة .. لما انا معارض اللجنه فيه .. ومختلف معهم عليه .. فهو مقاطعة بدر صفوق لكلام ناصر الفراعنه.. أكثر من مره بطريقه إستهزائيه .. فقبل الشعر هم رجال .. وآداب الحديث يجب الالتزام بها يا بدر صفوق !!




شكراً[/align]



 توقيع : سعد الموقي

أتركهم لحالهم .. وأعشقني لحالي



للمسعري \ محمّد

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008, 10:48 AM   #2
محمد بن صويان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد بن صويان
محمد بن صويان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1578
 تاريخ التسجيل :  Apr 2007
 أخر زيارة : 08-09-2025 (06:20 PM)
 المشاركات : 1,843 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12426
لوني المفضل : sienna


من منطلقات الوصف والابداع والتشخيص الدقيق للأي شاعر أوالمحاكمه للأي فكره يجب أن يتبعها ممارسه عاليه تمكن الشخص الناقد من التحليل وأدراك ماهو غامض وتبيان مابين السطور .. فما وجدناه من الأخوه أعضاء لجنة شاعر المليون عكس ذلك فى الغالب فتجد أختلاف اللهجات مابين أهل الشمال والجنوب ونجد وأهل ساحل الخليج العربي هذه.. مقدمة أنطلق من بعدها لتحليل شاعرية ناصر الفراعنة وصعوبة فهم أعضاء اللجنة له قسها على سبيل المثال قصيدتة السياسيه التي أشار البعض فى غموضها فى حين اى متابع بسيط يدرك مابين السطور ومقاصد الشاعر الواضحة وأى مطلع يملك شى بسيط من الثقافة يستطيع أن يفك رموزها بسهولة أن كان البعض يعتبرها أنها ذات رمزية و مبهمه ....

أما في قصيدته الاخيره فقد خاطب الخيال ونجح فى أتمام الوصف وخرج عن المألوف المتعارف علية عند اغلب الشعراء فتجده ينتقل مابين البيت والآخر بترابط فكرى وتسلسل عجيب يصعب على أعضاء للجنة استيعابه وإلا باللة عليكم ايوجد نقد اسمة دربن دربن !!!! في برنامج يشاهده الملايين من لجنة يجب ان ترقى فى أسلوب طرحها ونقدها وليس ان تعبر بعجزها فى أستهزاءها

المأخذ الوحيد على الفراعنة من وجهة نظري أن قصيدتة لا تناسب هذا المنبر مع عدم الغائي لشاعريتة وجمال قصيدتة لكن اتفق مع الدكتور أن لكل مقامٍ مقال


 
 توقيع : محمد بن صويان

الله يسامحهم .. وﻻيبتليهم
والله يجملني لو ..أخطيت وأحسنت

مدام أنا معهم .. ومنهم وفيهم
أطيبهم أن خان .. المواثيق ماخنت

ماني ببايعهم.. وﻻمشتريهم

هو مثل ماكانوا .. وأنا مثل ماكنت


أنا أخوياي أن .. جيت أبشره عليهم

ذكرت تقصيري .. معاهم وهونت




؛

@M_BnSwaun


رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008, 11:12 AM   #3
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


محمد بن صويان .. مرور جميل تشكر عليه ،



بخصوص السالفه اللي ماسكينها اغلب جماهير ناصر الفراعنه .. ألا وهي ( ناصر يكتب للشعراء فقط ) ( ناصر يقصد شريحة معيّنه وهي شريحة المثقفين ) ( قصائد ناصر أكبر من عقليات اللجنة ) !!

فألا تعتقد أن هذا كلام .. ( غير صحيح ) ؟ .. فكم من شاعر مثقف لم يفهم قصيدة ناصر الفراعنه الأولى .. لولا قطعة الخشب التي طفَت على سطح بحر التفصيل الأدبي .. بعد أن غرقت أغلب العقول .. في محاولة فهم ما يرمي إليه ناصر الفراعنه . وهي التحليل المفصل لقصيدة ناصر الفراعنه الذي تناقلته المنتديات ومن ثم الصفحات الشعبية في الجرايد .. دون ذكر اسم صاحب هذا الشرح ؟


ثانياً .. إذا كان الشعر بمكانته لدى العرب وإستخداماته العديده . الغزل النصح الرثاء الهجاء إلخ .. يُكتب بتعقيد بهذا الشكل .. ألا تعتقد أن هذا يُلغي دوره ؟ .. لأن من مميّزات القصائد الخالدة .. البساطه والوضوح ؟


شكراً لك مره اخرى على مرورك الجميل


 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008, 11:27 AM   #4
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-10-2025 (08:22 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 89585
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


مع إحترامي لكل وجهات النظر .. وكل الإختلاف الدائر حول
[ ناصر الفراعنه ]

!
!

يكفي ناصر الفراعنه انّه .. نجح رغم الجميع .
بدأ من ( ناقتي يا ناقتي ) الشهيره .. التي أجزم انّه الأكثر شهرة حالياً . من بين القصائد الشعبيه .
الأطفال .. والكبار .. والجميع .. من كافة الشرائح والطيقات .. يتغنى بها .

وقصيدته الأخيره .. ( مثار الجدل ) وآراء اللجنه .
إذا نظرنا للقصيده .. بمنظور شعري .. فهي ( رائعه ) وتميّز شاعرها في صياغتها .
وإذا نظرنا .. لنقد اللجنه .. اللجنه لم تعترض .. على بعض اللألفاظ .. الاّ بسبب ان المكان والمنبر غير مناسب .
هنا أقول .. هل المكان غير مناسب .. لهذه الآلفاظ .. ومناسب .. لأنغام الطرب .. والراقصات ..!!!!
إنتقاد اللجنه في غير محلّه .. بتاتاً .. وطريقة / بدر صفوق .. في النقد والتهكم بالشاعر .. تؤخذ على صفوق .



لن أطيل .. ولن أسهب .. يكفي الفراعنه .. انّه .. ( محل إهتمام الجميع ) .

تحياتي لك .. يا سعد .. على طرحك الراقي والجميل .


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008, 11:36 AM   #5
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


[align=center]ناصر تريحيب .. جميل مرورك .. يشبهك كثيراً !

لو لا اختلافي معك في نقطه مهمّه ،


وهي : يكفي ناصر الفراعنه انّه .. نجح رغم الجميع .
بدأ من ( ناقتي يا ناقتي ) الشهيره .. التي أجزم انّه الأكثر شهرة حالياً . من بين القصائد الشعبيه .
الأطفال .. والكبار .. والجميع .. من كافة الشرائح والطيقات .. يتغنى بها


للزخم الفضائي دور مهم في اشهار مثل هذه القصائد .. وانت وانا واغلب اعضاء المنتدى .. يعلمون أن مُتلّقي التصفيق والتصفير .. يولدون .. لكن المُتلّقين الواعين المُلّمين .. يُنحتون !


لذلك كم من قصيده اقل من عاديّة .. يتناقلها الناس ويغني بها الصغير قبل الكبير . ويطلبونها دائماً تلفزونياً !!


وكم من قصيده مجنونه .. تمّرهم مرور الكرام .. وكأنّها لم تمُر !!


إذا هذا ليس مقياس اخي الكريم



شكراً لك مرّه اخرى على روحك الجميله[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008, 01:44 PM   #6
أحمد مرزوق
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية أحمد مرزوق
أحمد مرزوق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1525
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 24-11-2009 (09:07 PM)
 المشاركات : 519 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4262
لوني المفضل : sienna


مساك الله بالخير يابو مناحي


اولاً : من المستحيل ان تجتمع اذواق الناس على شاعر ..

وسواءً كان النقد لناصر الفراعنه او لغيره .. فهذا لا يدل على ان ناصر ليس شاعر بل هذه وجهة نظر ورأي يجب ان يحترم



سعد


انا اتفق معك فيما قلت بنسبة 100%



وهذي وجهة نظري









لاني أرى ان الشعر لايكون بهذي الطريقه ولاني لا استسيغ الرمزيه بكافة جوانبها ولا استسيغ الوصف الفاحش









لك التقدير ياسعد


 
 توقيع : أحمد مرزوق

طموحات عمري مالها حد وقياس= رضا النفس غايه والعزوم الوسيله
الابداع ( حاله ) لو توّزع على الناس=ماشفت العقول الطيبه والذليله
يجاذب خيالي حزن ويروح هوجاس=وذي حالتي في كل يومٍ وليله
ضعيف العزايم ماقوى الضيم والباس=وقوي العزايم لا بغى تستويله







أحمد العبدلي


رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008, 03:22 PM   #7
فهد بن عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فهد بن عبدان
فهد بن عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1129
 تاريخ التسجيل :  Nov 2004
 أخر زيارة : 13-09-2015 (09:57 AM)
 المشاركات : 7,091 [ + ]
 الإقامة : الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 12954
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : navy


الأخ العزيز

سعد


من الواجب أولاً شكرك على هذه النافذه ( ناصعة البياض ) والتي يتكلم فيها العقل قبل العاطفه

وأشكر ايضا الاخوه الزملاء الذين شاركوا هنا وأثروا الموضوع وبحثوه ومحّصوه كلٍ على حدا



لايختلف عاقلان ولا متذوقان للشعر أن هذا ( الناصر ) ليس كباقي شعراء المسابقه بشكل أو بآخر .. وأنه اتى في الأولى مختلفاً والثانيه مؤكداً .. ولكنه في الثالثه حضر مستنسخاً وناقلاً أكثر منْه شاعراً !! ... وحضر للأسف متجاوزاً الخطوط الحمراء بتوصيفه وتسميته وتصويره ... ولم يراعي أمور كثيره لاداعي لتكرارها هنا .


الشاعر عندما يكتب نص غزلي على وجه التحديد يجهل أو يتجاهل أن هذا النص سيقرأه البعيد والقريب .. والبعيد هنا قد نتجاوزه بحجه أو بأخرى ولكن كيف بالقريب مراهقاً كان أو بنتاً أو أختاً أو زوجه !!



أنا لست مع (دربن دربن دربن) أبداً أبداً .. وهذه الكلمات لاتخرج من فم ناقد يشاهده الملايين .. لأنها تحرجه بالمقام الأول وتدل على حدود ثقافته واطلاعه و سوء اختيار مفرداته .. ( وعيب تقال لشاعر في هالمرحله بالتحديد ) ..!





ناصر تراحيب


كلامك جميل ولكن ليس كل مايحفظه الصغار والكبار جميلاً ورائعاً ومن عيون الشعر ( مع استثناء قصيدة ناقتي ياناقتي ) لأننا في النسخه الاولى ومن خلال التمهيدي فقط حفظنا قصيدة الباكساني ( اليوم نركب توماتيكا )



مجرد رأي

تحياتيـ


 
 توقيع : فهد بن عبدان

,,
,,



من عطر سيرتك مرٌت علي نفحه = قلت أجيبك لو اني مبعدٍ عنك
باخذ الغيم حبري والسما صفحه = وأرسمك وأشتكي لك وأشتكي منك






،

Twitter / fahadal3bdan


رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 02:07 AM   #8
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-10-2025 (08:22 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 89585
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن عبدان مشاهدة المشاركة
ناصر تراحيب


كلامك جميل ولكن ليس كل مايحفظه الصغار والكبار جميلاً ورائعاً ومن عيون الشعر ( مع استثناء قصيدة ناقتي ياناقتي ) لأننا في النسخه الاولى ومن خلال التمهيدي فقط حفظنا قصيدة الباكساني ( اليوم نركب توماتيكا )




تحياتيـ
هلا يافهد ..

لم اقل انّها .. من عيون الشعر
ولكن قلت الأكثر شهره .. ووصولاً .. للجميع
وهذا دليل .. نجاح للشاعر ..!
لم يقتصر .. إنتشارها على الأطفال بل .. الكل يرددها

تحياتي لك .


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 02:35 AM   #9
بندر التركي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بندر التركي
بندر التركي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 09-06-2010 (12:45 AM)
 المشاركات : 64 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4074
لوني المفضل : sienna


[align=center]لناصر الفراعنة قصائد جميله لكن الرمزية التي يحملها في أغلب نصوصه لا تعجبني وأظن الشعر
لا يحتاج إلى الرمزية بل نحتاج لتأثير في المتلقي وأن تكون سهله القصيدة على السامع ومثل ما قال بن جدلان
[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
أحلى مذاق الشعر سهله وعســره =عسره على ابداع سهله اليا اوحيت
[/poem]

نعم أن تكون سهله ووقعها على المتلقي كبير لكن في المقابل قد تكون صعبه فالنظم على الشاعر والجمهور يبحث عن السهولة ولا يحتاج إلى الرمزية التي أسرف فيها الفراعنة

وقال صفي الدين قديماً

[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
إنما الحيزبون والدردبيس "=" والطخا والنقاخ والعلطبيس
والغطاريس والشقحطب والصقعب "=" والحربصيص والعيطموس
لغة تنفر الماسمع منها "=" حين تروى وتشمئز النفوس
وقبيح أن يسلك النافر "=" الوحشي منها ويترك المأنوس
وإن خير الألفاظ ما طرّب "=" السامع منه وطاب فيه الجليس
أن قولي هذا كثيب قديم "=" ومقالي عقنقل قدموس
لم نجد شاديا يغني قفا نبكي "=" على العود إذا تدار الكؤوس
أتراني إن قلت للحبّ يا علق "=" درى أنه العزيز النفيس
أو تراه يدري إذا قلت خبّ "=" السعير اني أقول سار العيس
درست هذه اللغات وأضحى "=" مذهب الناس ما يقول الرئيس
إنما هذه القلوب حديد "=" ولذيذ الألفاظ مغناطيس[/poem]


وآسف على الإطالة




[/align]


 
 توقيع : بندر التركي

سُؤالٌ أَرّقَ الاجفان عندي =وعيني طولَ ليلي لا تنامُ
تُرى يا شيخُ يا مفتي دياري =دمُ البرغوثِ حِلٌّ أمْ حرامُ
أَفي حيضِِِ النساءِ لكم فتاوى =وفي حيضِ الرجالِ لكم فِطامُ ؟
وفي سجنِ اليهودِ لهم حديثٌ =وعن سجن الطُغاةِ فقد تعامُوا
فناموا إخوتي في الكهف ناموا =فاقصانا يُحررهُ السلامُ
تُداسُ رؤوسُنا ليلاً نهاراً =ولكنْ بيننا الموتُ الزؤامُ
قديماً قالت الأعرابُ قولاً =وقولُ العُرْبِ تاجٌ يا غلامُ
فَخَاضوا ثمَّ حاضوا ثمّ باضوا =ومختصرُ الكلامِ هو المَرامُ
يعيشُ الناسُ في ضنَكٍ وَجَوْرٍ =إذا العلماءُ ما شبعوا وناموا



[ شعر / مجهول ]
btttd@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 06:11 AM   #10
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 44532
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الأخ سعد الموقى

صبحك الله بالخير..

انا اتفق معك و مع كلامك مئه بالمئه.. لأن هذا الكلام هو مرآة فكرك و رأيك....

و لكن عندما يكون المنطق موجود فأعتقد انه من حقي و حق غيري الإختلاف معك...


بالنسبه لقصيدة ناصر و ما قلته في موضوعك.. لن اترافع عن ناصر الفراعنه و لا عن
قصيدته.. فهو كفيلٌ بنفسه ... و لكن ذائقتنا تحتم علينا الإعجاب بناصر و بقصيد ناصر..
ان اردت ان تحسبها عنصريه فاحسبها هكذا.. فهو سبيعي و انا عتيبي ...
و ان اردتها حباً في شعره فاحسبها هكذا لأن ناصر يكتب الشعر للشعر و للمثقفين كما قلت..


انا اريد ان اتداخل معك في قولك :

((لا استطيع ان اضيف على ماقاله الدكتور غسان الحسن في تعليقه على قصيدة ناصر الفراعنه .. وخصوصاً في أن لكل مقام ٍ مقال .. ومثل هذا النص لا يصلح ،!


فكم من إمرأةٍ .. عفيفه تتابع البرنامج .. فكم من إبنة ٍ بياض نواياها وتربيتها ناصع .. تتابعه ايضاَ .. وكم من إبن ٍ في مرحلة المراهقه لا يعلم عن هذه الامور شيئاً .. ولا يفقهها .. فـيأتي ناصر الفراعنه .. بمثل هذا النص الفاضح .. واصفاً النهد والردف والخصر والرقص والعَرق !!))


أخي سعد الموقى هذه المرأة العفيفه و هذه الإبنه ناصعة التربيه و هذا المراهق .. خفت عليهم
جميعاً من قصيدة ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق.. و لم تخف عليهم من الراقصات و الإغاني
في شاطئ الراحه؟؟؟

ناصر تحدث يا اخي الكريم عن وصف المرأه .. و كلنا وصفنا المرأه .. و غيرنا من الشعراء
وصفوا المرأه .. فهل هذا حلٌ لنا ذنبٌ على الفراعنه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله اخي سعد ...

و انت اخذت الحل الحلال و جعلته عيباً و سقطةً محسوبةً على الفراعنه و لم تأخذك حميتك
الدينيه و الأخلاقيه من الراقصات في هذا المقام الذي يقوله غسان الحسن .. و لم تتحدث عن سخافة
الأغاني ( المحرمه شرعاً ) بأفواه الرجال فكيف بأفواه و أجساد النساء العاريات في شاطئ الراحه..

هذه الغيره الكبيره لديك للشعر .. لم يكتب لها الله ان تتحرك ضد الغناء و السفور و مكياج حليمه
بولند و شعر نشوى الرويني و غيرهن؟؟؟

أي مقام ٍ و أي مقال ٍ الذي تفوه به غسان الحسن و رددته انت اخي سعد هداك الله...؟؟


تحياتي لك


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

آخر تعديل بواسطة نواف نايف ، 31-03-2008 الساعة 05:38 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:07 AM   #11
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد مرزوق مشاهدة المشاركة
مساك الله بالخير يابو مناحي


اولاً : من المستحيل ان تجتمع اذواق الناس على شاعر ..

وسواءً كان النقد لناصر الفراعنه او لغيره .. فهذا لا يدل على ان ناصر ليس شاعر بل هذه وجهة نظر ورأي يجب ان يحترم



سعد


انا اتفق معك فيما قلت بنسبة 100%



وهذي وجهة نظري









لاني أرى ان الشعر لايكون بهذي الطريقه ولاني لا استسيغ الرمزيه بكافة جوانبها ولا استسيغ الوصف الفاحش









لك التقدير ياسعد


ابو مرزوق .. مرورك جميل . وانا اتفق معك 100%


شكراً على مرورك عزيزي


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:09 AM   #12
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد بن عبدان مشاهدة المشاركة
الأخ العزيز

سعد


من الواجب أولاً شكرك على هذه النافذه ( ناصعة البياض ) والتي يتكلم فيها العقل قبل العاطفه

وأشكر ايضا الاخوه الزملاء الذين شاركوا هنا وأثروا الموضوع وبحثوه ومحّصوه كلٍ على حدا



لايختلف عاقلان ولا متذوقان للشعر أن هذا ( الناصر ) ليس كباقي شعراء المسابقه بشكل أو بآخر .. وأنه اتى في الأولى مختلفاً والثانيه مؤكداً .. ولكنه في الثالثه حضر مستنسخاً وناقلاً أكثر منْه شاعراً !! ... وحضر للأسف متجاوزاً الخطوط الحمراء بتوصيفه وتسميته وتصويره ... ولم يراعي أمور كثيره لاداعي لتكرارها هنا .


الشاعر عندما يكتب نص غزلي على وجه التحديد يجهل أو يتجاهل أن هذا النص سيقرأه البعيد والقريب .. والبعيد هنا قد نتجاوزه بحجه أو بأخرى ولكن كيف بالقريب مراهقاً كان أو بنتاً أو أختاً أو زوجه !!



أنا لست مع (دربن دربن دربن) أبداً أبداً .. وهذه الكلمات لاتخرج من فم ناقد يشاهده الملايين .. لأنها تحرجه بالمقام الأول وتدل على حدود ثقافته واطلاعه و سوء اختيار مفرداته .. ( وعيب تقال لشاعر في هالمرحله بالتحديد ) ..!





ناصر تراحيب


كلامك جميل ولكن ليس كل مايحفظه الصغار والكبار جميلاً ورائعاً ومن عيون الشعر ( مع استثناء قصيدة ناقتي ياناقتي ) لأننا في النسخه الاولى ومن خلال التمهيدي فقط حفظنا قصيدة الباكساني ( اليوم نركب توماتيكا )



مجرد رأي

تحياتيـ

الجميل فهد بن عبدان .. شكراً على مرورك


وانا معك بنسبة 80 بالمية


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:11 AM   #13
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر التركي مشاهدة المشاركة
[align=center]لناصر الفراعنة قصائد جميله لكن الرمزية التي يحملها في أغلب نصوصه لا تعجبني وأظن الشعر
لا يحتاج إلى الرمزية بل نحتاج لتأثير في المتلقي وأن تكون سهله القصيدة على السامع ومثل ما قال بن جدلان
[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
أحلى مذاق الشعر سهله وعســره =عسره على ابداع سهله اليا اوحيت
[/poem]

نعم أن تكون سهله ووقعها على المتلقي كبير لكن في المقابل قد تكون صعبه فالنظم على الشاعر والجمهور يبحث عن السهولة ولا يحتاج إلى الرمزية التي أسرف فيها الفراعنة

وقال صفي الدين قديماً

[poem=font="Traditional Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
إنما الحيزبون والدردبيس "=" والطخا والنقاخ والعلطبيس
والغطاريس والشقحطب والصقعب "=" والحربصيص والعيطموس
لغة تنفر الماسمع منها "=" حين تروى وتشمئز النفوس
وقبيح أن يسلك النافر "=" الوحشي منها ويترك المأنوس
وإن خير الألفاظ ما طرّب "=" السامع منه وطاب فيه الجليس
أن قولي هذا كثيب قديم "=" ومقالي عقنقل قدموس
لم نجد شاديا يغني قفا نبكي "=" على العود إذا تدار الكؤوس
أتراني إن قلت للحبّ يا علق "=" درى أنه العزيز النفيس
أو تراه يدري إذا قلت خبّ "=" السعير اني أقول سار العيس
درست هذه اللغات وأضحى "=" مذهب الناس ما يقول الرئيس
إنما هذه القلوب حديد "=" ولذيذ الألفاظ مغناطيس[/poem]


وآسف على الإطالة




[/align]
بندر التركي .. رأي سليم ومُشاركه ثمينه .. وأبيات.. تاريخيّه مُخلّده ،

لك كل الشكر على مرورك


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:31 AM   #14
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


[align=center]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شفق السريّع مشاهدة المشاركة
الأخ سعد الموقى

صبحك الله بالخير..

انا اتفق معك و مع كلامك مئه بالمئه.. لأن هذا الكلام هو مرآة فكرك و رأيك....

و لكن عندما يكون المنطق موجود فأعتقد انه من حقي و حق غيري الإختلاف معك...


بالنسبه لقصيدة ناصر و ما قلته في موضوعك.. لن اترافع عن ناصر الفراعنه و لا عن
قصيدته.. فهو كفيلٌ بنفسه ... و لكن ذائقتنا تحتم علينا الإعجاب بناصر و بقصيد ناصر..
ان اردت ان تحسبها عنصريه فاحسبها هكذا.. فهو سبيعي و انا عتيبي ...
و ان اردتها حباً في شعره فاحسبها هكذا لأن ناصر يكتب الشعر للشعر و للمثقفين كما قلت..


انا اريد ان اتداخل معك في قولك :

((لا استطيع ان اضيف على ماقاله الدكتور غسان الحسن في تعليقه على قصيدة ناصر الفراعنه .. وخصوصاً في أن لكل مقام ٍ مقال .. ومثل هذا النص لا يصلح ،!


فكم من إمرأةٍ .. عفيفه تتابع البرنامج .. فكم من إبنة ٍ بياض نواياها وتربيتها ناصع .. تتابعه ايضاَ .. وكم من إبن ٍ في مرحلة المراهقه لا يعلم عن هذه الامور شيئاً .. ولا يفقهها .. فـيأتي ناصر الفراعنه .. بمثل هذا النص الفاضح .. واصفاً النهد والردف والخصر والرقص والعَرق !!))


أخي سعد الموقى هذه المرأة العفيفه و هذه الإبنه ناصعة التربيه و هذا المراهق .. خفت عليهم
جميعاً من قصيدة ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق.. و لم تخف عليهم من الراقصات و الإغاني
في شاطئ الراحه؟؟؟

ناصر تحدث يا اخي الكريم عن وصف المرأه .. و كلنا وصفنا المرأه .. و غيرنا من الشعراء
وصفوا المرأه .. فهل هذا حلٌ لنا ذنبٌ على الفراعنه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله اخي سعد ...

و انت اخذت الحل الحلال و جعلته عيباً و سقطةً محسوبةً على الفراعنه و لم تأخذك حميتك
الدينيه و الأخلاقيه من الراقصات في هذا المقام الذي يقوله غسان الحسن .. و لم تتحدث عن سخافة
الأغاني ( المحرمه شرعاً ) بأفواه الرجال فكيف بأفواه و أجساد النساء العاريات في شاطئ الراحه..

هذه الغيره الكبيره لديك للشعر .. لم يكتب لها الله ان تتحرك ضد الغناء و السفور و مكياج حليمه
بولند و شعر نشوى الرويني و غيرهن؟؟؟

أي مقام ٍ و أي مقال ٍ الذي تفوه به غسان الحسن و رددته انت اخي سعد هداك الله...؟؟


تحياتي لك



عزيزي ابو مهنّا . مرورك ثمين .. وكلامك منطقي إلاّ ..


من ناحية المقَام .. فأنا أقصد العشره أو الـ 15 مليون عقليّة التي تتابع البرنامج .. ولم أقصد المقام أي البرنامج او المسرح او الراقصات كما تفضلت .. مع انّه على حَد علمي لم يأتوا براقصات .. بل فنانات مثل أريام .. عُريب .. إلى آخرهن .. وفي آخر البرنامج قبل إعلان النتائج ،





بخصوص




أخي سعد الموقى هذه المرأة العفيفه و هذه الإبنه ناصعة التربيه و هذا المراهق .. خفت عليهم
جميعاً من قصيدة ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق.. و لم تخف عليهم من الراقصات و الإغاني
في شاطئ الراحه؟؟؟

ناصر تحدث يا اخي الكريم عن وصف المرأه .. و كلنا وصفنا المرأه .. و غيرنا من الشعراء
وصفوا المرأه .. فهل هذا حلٌ لنا ذنبٌ على الفراعنه...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتق الله اخي سعد ...





فأنت قلتها .. ولم أقل شئ من عندي .. إنظر : ناصر الفراعنه الذي يصف المرأه خارجياً .. الوصف الذي يشاهده كل الناس
سواء هذه العفيفه او هذه الناصعه او هذا المراهق



إذاً أنت مُـقّـر أن مشاهدة المرأه بهذه الاوصاف .. أمر عادي .. خصرها ردفها نهدها .. مبيّناً التفاصيل كلها .. وتبيان هذه التفاصيل من جسد المراه .. معناه أنّها غير محتشمه !!


وتأخذ علي .. عدم خوفي على النساء العفيفات والبنات .. والمراهقين من الفنانات ؟ .. أنت أجبت على عمرك يا عزيزي .. رؤيتهم لمثل هذه الأمور .. أمر عادي !!


ما كتب باللون البنفسجي .. جوابك الذي قلته انت .. اخي ابو مهنّا




أخيراً .. نحن نناقش سلبيات الموّاد المُقدّمه .. واذا وقفنا على البرنامج .؟ .. فالبرنامج سلبيّاته كُثر ..


لك كل الشكر عزيزي ابو مهنّا[/align]


 
آخر تعديل بواسطة نواف نايف ، 31-03-2008 الساعة 05:40 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 10:58 AM   #15
سعود الحارثي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود الحارثي
سعود الحارثي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1391
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 07-07-2013 (12:40 PM)
 المشاركات : 3,689 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 20761
لوني المفضل : sienna


مع حبي الكبير للفراعنه

وأعجابي بثقافته في اللغة والتاريخ

الا أني أجد قصائده بالفصيح افضل وأقوى.

الغزل لايجيدة ناصر الفراعنه ودائما تحتوي قصيدته

الغزليه على مثالب لاتغيب عن أحد .. منها الاوصاف

الفاضحه .. وأذكر مثلا لفظته الشهيره "مثل أمي"

وهي وأن كانت مقبولة محليا في بيشه وماجاورها

الا أنها مستهجنه شعريا .. حيث تنعدم الشاعرية في هكذا الفاظ..

كذلك قصائد الفراعنة تحتوي على الكثير من الغموض والكثير من الالفاظ

الغريبة والمماته .. وهذا من عيوب الشعر في النقد العربي.. القاء الفراعنة -وإن أعجب البعض- الا أنه من وجهة نظر أخرين مزعج .. ولكن هذا الشاعر يتميز عن الكل باسلوب ونهج مختلفين وربما هذا سر شعبيته الجارفه.. فقد مل المتابعون من الانماط التقليديه ..

نقد بدر صفوق له -مع تحفظي على مستوى بدر صفوق العلمي والثقافي والتعبيري- الا أنه محق في بعض نقده وغيره من أعضاء اللجنة غير مقتنع في شاعرية ونهج الفراعنة، ولكن تنقصهم الشجاعة في التصريح بذلك ، وربما بهدف المحافظه على البرنامج من النقد اللاذع ، وخوفا من جماهير عاطفيه تعشق وتستميت بدون سبب مقنع ..

المهم انا لست من أقطاب النقد لكي تاخذون ماقلته على محمل الجد.. هذا راي شخصي .. يحتمل كل الخطاء وجزء من الصواب ..

لكني اقول أن البيرق أذا خرج عن خلف مشعان أو الشبرمي ،، فسلام على الذوق والشعر ..

بقي أن نتذكر أن العرب ظاهرة صوتيه .. وأمة عاطفيه لايوجد في معظم توجهاتها وأحكامها

وحبها مايستند على العقل .. العاطفه و القبيلة تلعب كل الادوار ...

ودي لك ياصاحب الموضوع واحيي فيك شجاعتك في زمن الجبناء ..


 
 توقيع : سعود الحارثي

كذا يا طلال الشعر واديه اضاعني
__________بمكة وانا ادرى من اهلها بشعابها!
فكم من غريب ٍعن بلادٍ احاطها
___________وكم من مقيم ٍفي بلد مادرى بها
عدلت رقبة عوج المعاني وطاوعت
___________فهل يا ترى الايام تعدل رقابها؟!
ارى حاجتي تعطى لغيري وانا الذي
________عطوه العوض فيها وهو ما رضى بها !
ليا اخطا الزمن كبد الحقيقه وصابني
_________ فانا اللي رمى كبد الحقيقه وصابها



[CENTER][COLOR="DarkRed"]


رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 12:44 PM   #16
سعود الحارثي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود الحارثي
سعود الحارثي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1391
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 07-07-2013 (12:40 PM)
 المشاركات : 3,689 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 20761
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر تراحيب مشاهدة المشاركة
م
يكفي ناصر الفراعنه انّه .. نجح رغم الجميع .
بدأ من ( ناقتي يا ناقتي ) الشهيره .. التي أجزم انّه الأكثر شهرة حالياً . من بين القصائد الشعبيه .
الأطفال .. والكبار .. والجميع .. من كافة الشرائح والطيقات .. يتغنى بها .

.
ناصر تراحيب

مداخلة خبير .. وراي يعتد به ..

لكن صدقني الشعب ساذج .. ويردد مايررده الاعلام ..

خلف العتبي كتب وغنى "يانار شبي" قبل اكثر من اربعين سنه ،،

ولكنها اشتهرت فقط عندما غناها البلوشي .. وخدمها الاعلام ..

وانتشار قصيدة او مقولة لايدل على قوة شاعرها أو فصاحة كاتبها،،

تدري لوعندي قناة شعبية ومطبوعة صفراء .. كنت غيرت مسار حياتك

خلال شهر .. وخليتك نجم - مثل ما انت هنا طبعا - //

لانك شاعر قصائدك زوينه ولانك مدير سابق للمرقاب
والكل هنا يحرص على متابعة مواضيعك والرد عليك ،، واكيد لي مآرب أخرى



وسع صدرك ..


 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 03:13 PM   #17
وليد العمودي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية وليد العمودي
وليد العمودي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 783
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 26-10-2013 (07:59 PM)
 المشاركات : 4,596 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13464
لوني المفضل : sienna


ياكاتب الموضوع بإختصار شديد لما سأقوله لك انا معك ومع شفق ومع سعود الحارثي
ولا ازيد على ما قلته وقالوه .. شكرا لهكذا طرح جميل وصريح ومهم


 
 توقيع : وليد العمودي


رحمة الله عليك وعلى المسلمين جميعاً


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 04:01 PM   #18
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد آل ملفي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الله يصلحك


 
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 01-04-2008 الساعة 07:24 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 04:10 PM   #19
أحمد مرزوق
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية أحمد مرزوق
أحمد مرزوق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1525
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 24-11-2009 (09:07 PM)
 المشاركات : 519 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4262
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد آل ملفي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




راشد

هد اعصابك ياخوي .. وراك جاي من اقصاك


ثانياً : ناصر اللي قاعد يقوله ماهو قرآن ,.. يحتمل الصواب والخطا .. حاله حالنا

عموماً : الله يهنيّك برايك


 
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 01-04-2008 الساعة 07:26 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 04:32 PM   #20
أحمد مرزوق
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية أحمد مرزوق
أحمد مرزوق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1525
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 24-11-2009 (09:07 PM)
 المشاركات : 519 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4262
لوني المفضل : sienna


راشد


اهدي لك قصيدة بن فطيس الاخير .. واتمنى تسمعها عدل




لك التقدير


 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 05:38 PM   #21
بندر التركي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بندر التركي
بندر التركي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1467
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 09-06-2010 (12:45 AM)
 المشاركات : 64 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4074
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد آل ملفي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
....................................
.................................
[align=center]هد أعصابك بارك الله فيك والموضوع كله مايحتاج هذا الهجوم
وأعتقد أن الكل له الحق في التعبير عن رأيه بحدود الأدب وأنت الله يجزاك خير تعديت كل الحدود
على العموم لو كان ردك يحتمل النقاش كملنا لكن واضح أن النقاش معاك صعب جداً
نعتذر من صاحب الموضوع أولاً
وثانياً نسأل الله لكم العافية[/align]


 
آخر تعديل بواسطة فالح الهاجري ، 01-04-2008 الساعة 07:27 PM

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2008, 08:29 AM   #22
سعد الموقي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعد الموقي
سعد الموقي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1466
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 12-08-2011 (04:43 AM)
 المشاركات : 834 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9810
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود الحارثي مشاهدة المشاركة
مع حبي الكبير للفراعنه

وأعجابي بثقافته في اللغة والتاريخ

الا أني أجد قصائده بالفصيح افضل وأقوى.

الغزل لايجيدة ناصر الفراعنه ودائما تحتوي قصيدته

الغزليه على مثالب لاتغيب عن أحد .. منها الاوصاف

الفاضحه .. وأذكر مثلا لفظته الشهيره "مثل أمي"

وهي وأن كانت مقبولة محليا في بيشه وماجاورها

الا أنها مستهجنه شعريا .. حيث تنعدم الشاعرية في هكذا الفاظ..

كذلك قصائد الفراعنة تحتوي على الكثير من الغموض والكثير من الالفاظ

الغريبة والمماته .. وهذا من عيوب الشعر في النقد العربي.. القاء الفراعنة -وإن أعجب البعض- الا أنه من وجهة نظر أخرين مزعج .. ولكن هذا الشاعر يتميز عن الكل باسلوب ونهج مختلفين وربما هذا سر شعبيته الجارفه.. فقد مل المتابعون من الانماط التقليديه ..

نقد بدر صفوق له -مع تحفظي على مستوى بدر صفوق العلمي والثقافي والتعبيري- الا أنه محق في بعض نقده وغيره من أعضاء اللجنة غير مقتنع في شاعرية ونهج الفراعنة، ولكن تنقصهم الشجاعة في التصريح بذلك ، وربما بهدف المحافظه على البرنامج من النقد اللاذع ، وخوفا من جماهير عاطفيه تعشق وتستميت بدون سبب مقنع ..

المهم انا لست من أقطاب النقد لكي تاخذون ماقلته على محمل الجد.. هذا راي شخصي .. يحتمل كل الخطاء وجزء من الصواب ..

لكني اقول أن البيرق أذا خرج عن خلف مشعان أو الشبرمي ،، فسلام على الذوق والشعر ..

بقي أن نتذكر أن العرب ظاهرة صوتيه .. وأمة عاطفيه لايوجد في معظم توجهاتها وأحكامها

وحبها مايستند على العقل .. العاطفه و القبيلة تلعب كل الادوار ...

ودي لك ياصاحب الموضوع واحيي فيك شجاعتك في زمن الجبناء ..


كلام سليم سليم سليم ... وانا معك في كل تفصيل إلا مسألة البيرق المحصور بين الشبرمي والمشعان ،


واسمح لي في التأخر بالرد .. لكن إمعوّض خير


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية