الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : مصلح الحربي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1299 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 46 - عددالزوار : 16955 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 707 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 571 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1091 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2556 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 49958 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4363 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3394 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3134 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-06-2009, 02:48 PM
عبدالله البصيص
(*( عضو )*)
عبدالله البصيص غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1013
 تاريخ التسجيل : May 2004
 فترة الأقامة : 7857 يوم
 أخر زيارة : 29-01-2011 (09:06 PM)
 المشاركات : 361 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6626
بيانات اضافيه [ + ]
كذبة المعلقات العشر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







أعزائى الأعضاء/الزوار
تحيه لكم طيبه مني لأرواحكم الطيبه













التاريخ عباره عن مجموعة أحداث "منسجمه أوغير منسجمه" مع بعضها البعض وقصص لأشخاص قد يكونون من الخيال البشري ووقائع لم تحدث في أغلب الأحيان
والتاريخ كذلك عباره عن مقاطع سينمائيه محبوكه بعنايه حرص مخرجها على تلميع أو صمس مايريد له اللمعان أو الطمس
والتاريخ روايه سحبت على أكثر من لسان حتى تغير شكلها الخارجي جراء سحبها المستمرا فضطر الرواه أن يجتهدو لتزيينها من جديد , (مكياج )... ممكن ,(عملية تجميل)... يجوز ,(ترهيم) ...ربما
* * * * * *


أحياناً يكون الحدث عادي لايثير الدهشه ...فيأتي اللسان العربي البليغ ليعيد صياغته من جديد بفن" المبالغه " الذي أشتهر به العرب ليدخل هذا الحدث التاريخ من أوسع "أذناه"..... فنقول أن التاريخ "منقول بتصرف"




ما أريد قوله أن التاريخ ليس من المسلمات التي نطمئن لها بل من الأمور اللتي تحتاج للبحث والإستنتاج وتحكيم العقل بمنهج " الشك" اللذي وضع أساسياته الفيلسوف "ديكارت"
نعم نشك بالتاريخ كله حتى نوجد الأدله والبراهين على صحته وإلا فهو من" أساطير الأولين"
إن الراواه بشر والبشر معرضون للنسيان وللخطأ , والنسيان والخطأ مكمن العله في رواية التاريخ

سيتهمني البعض بالمبالغه إن قلت بأن نصف الروايات التي عن العصرالجاهلى "كذب" والنصف الآخر نصفه حصيح"مفخم" ونصفه صحيح"مرقق"

من ما يتضح لنا كذبه(( المعلقات العشر)) التي أختلف في عددها هل هي ست أو سبع أو عشر
لاكن كما يقول الدكتور طارق السويدان (الناس ينجذبون للعدد الفردي أكثر من الزوجي) وهو مانراه جلي بوقف الأغلبيه على أنها سبع












* * * * * *


لو فحصنا كتب التاريخ التي ذكرت المعلقات وحللناها وونشرناها لوجدنا أن جميع الروايات التي بخصوصا ترجع لـ"حماد الراويه" وما أدراك ما حماد جاء في ترجمته

حماد الراوية بن ميسرة بن المبارك بن عبيد الديلمي (95-155 هـ/713-771 م) كان عبداُ لبني بكر بن وائل الكوفي وفي بداية حياتة كان صعلوكا إلى أن سرق رجل كان معه ورقة من الشعر فأعجب به فبدأ يحفظ الشعر وبعدها صحب الملوك وأصبح عالماً بالشعر والادب


جاء في لسان الميزان - (ج 1 / ص 351)
حماد بن أبي ليلى: المعروف بحماد الراوية مشهور برواية الأشعار والحكايات وما علمت له حديثاً مسنداً وكان ماجناً له أخبار ونوادر في كتاب الأغاني وغيره. قال ثعلب: كان حماد الراوية مشهوراً بالكذب في الرواية وعمل الشعر وإضافته إلى المتقدمين حتى يقال: إنه أفسد الشعر وقد عده بعضهم في الزنادقة وفيه يقول الشاعر:
نعم الفتى لو كان يعرف ربه ... ويقيم وقت صلاته حماد







وهو اللذي روى السبع المعلقات وعنه روى الأصمعي ديوان امرئ القيس، كما صنع ديوان الحطيئة
وقد روى المعلقات السبع وكان أسمها "السبع الطوال"كما أكد أبو جفر بن النحاس
وأتت تسميتها بالمعلقات متأخراً


قيل أنهن سمين بالمعلقات لأن العرب من فرط إعجابهم وإكبارهم لهن علقوهن على بيت الله "الكعبه" ليكتمل لهن الشرف والمكانه
وذكر ما وجده الصحابه رضوان الله عليهم حول الكعبه يوم فتح مكه من أوثان وأصنام وبدع ولم يذكر أو يلمح من قريب أو بعديد عن معلقه واحده حتى أنه ذكر ما وجد بالكعبه من سيوف ذهب ومجسم غزال من ذهب وصحيفه جاهليه ولم يذكر شعر مع أنه أول ما يرنو إلى الذهن العروبي ...ولم تذكر حينما ذكر خبر بناء الكعبه

فأين علقت إن كانت معلقات




والشعراء وحدهم يعرفون كيف يميزون أسلوب عن آخر ومذاق شعر فلان عن غيره
لهذا يجد الكثير من الشعراء أن المعلقات السبع أربع منهن كتبن بنفس الأسلون ونفس النفس



أقراء معي قول عنتره

هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ
أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي
وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي
فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّهَـا
فَـدَنٌ لأَقْضي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ





وإقراء قول بن أبي سلمى


أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ
بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا
مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً
وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ




و


لِخَـوْلَةَ أطْـلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ
تلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ
وُقُـوْفاً بِهَا صَحْبِي عَليَّ مَطِيَّهُـمْ
يَقُـوْلُوْنَ لا تَهْلِكْ أسىً وتَجَلَّـدِ
كَـأنَّ حُـدُوجَ المَالِكِيَّةِ غُـدْوَةً
خَلاَيَا سَفِيْنٍ بِالنَّوَاصِـفِ مِنْ دَدِ


لطرفة بن العبد


وللكندي أمرؤ القيس


وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ
فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ
كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا
وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ
إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا
نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ





نفس الأسلوب ونفس الكاتب فمن أين لك هذا يا حماد

ثم أن هنالك قصائد أفضل منهم وأشهر منهن لمذا لم يعلقن كـ" لامية العرب"التى أوصى الخليفه عمر بن الخطاب المسلمين يتحفيظها أولادهم وأتخذها المستشرقون ماده لدراسة العرب






هذا ما جاش في نفس



وتقبلوا مني فائق الإحترام



 توقيع : عبدالله البصيص


رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 03:00 PM   #2
مشخص السلمي
الإدارة


الصورة الرمزية مشخص السلمي
مشخص السلمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 418
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 04-10-2025 (05:05 PM)
 المشاركات : 18,018 [ + ]
 الإقامة : الرياض
 زيارات الملف الشخصي : 50907
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkkhaki


عبدالله البصيص

مرحبابك


رؤية أدبية أعجبتني وكشفت لي الكثير
والحقيقة ان التاريخ معرض للكذب في اغلب الاحيان فمبالك الشعر


سلمت ودمت بخير ،


 
 توقيع : مشخص السلمي

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيـم







رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 04:22 PM   #3
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية بداح فهد السبيعي
بداح فهد السبيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 43
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 الإقامة : رماح
 زيارات الملف الشخصي : 30009
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blueviolet


الأخ عبدالله البصيص

هلا وغلا

ولا يُمكن أن أختلف معك في مسألة عدم صحة جميع ما يُروى لنا في التاريخ أو الأدب

ومع ذلك أخالفك في قضية (نسف) و(نفي) صحة جميع ما وصلنا من المعلقات أو (الشعر الجاهلي) بدعوى أنها رويت عن طريق حماد الراوية أو بسبب اختلاف عددها أو حتى لتشابه أسلوبها

فحماد الرواية شخصية تدخل كثير من أعدائه في تشويه صورتها .. ونسبة الكثير من السلبيات لشخصيته وللدكتور (فضل العماري) دراسة قيمة حول شخصية حماد طبعت في كتاب (حماد الراوية بين الوهم والحقيقة) وفيه يُثبت تدخل الكثير من أعدائه في تشويه صورته كما يناقش اختلاط سيرة أكثر من شخص اسمه (حماد) مع سيرة حماد الراوية

وبالنسبة لمنهج الشك الذي اشرت إليه .. أعتقد أن طه حسين وغيره استخدموه بطريقة عشوائية تصل لدرجة إلغاء وجود شخصيات معروفة (كامريء القيس مثلا) أو نفي إنتاج فترة زمنية طويلة كالعصر الجاهلي لأسباب تتفاوت بين القوة والضعف

ولا أظن في تشابه أسلوب الشعراء سبباً مُقنعاً لتشكيك في المعلقات أو الشعر الجاهلي .. وأوضح دليل أنه بإمكاننا أن نأتي بقصائد تكاد تتماثل لشعراء شعبيين عاشوا في فترة زمنية واحدة دون أن يعني ذلك أن قصائدهم منحولة


تحياتي لك


 
 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين





رد مع اقتباس
قديم 01-07-2009, 05:26 PM   #4
عبدالله البصيص
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالله البصيص
عبدالله البصيص غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1013
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 29-01-2011 (09:06 PM)
 المشاركات : 361 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6626
لوني المفضل : sienna


الأخ بداح السبيعي


فعلا كان ردك أجمل من الموضوع







أخي


أنا لاأحيل الشعر الجاهلي عموما إلى سلة المهملات لاكن لابد لنا كقراء أن نعي أنها "المعلقات"وثقت بعد أكثر من 300سنه من تاريخ إنتاجها ولم يكن لها قدسيه

وتعلم أن كتاب الله المقدس الانجيل وثق بعد 200سنه وقال العلماء "لو قرئه عيسى عليه السلام الان لما عرفه "وهو كتاب مقدس "

إنطلاقا من هنا أأكد ماكتبته سابقا

لعل القارئ فهم من ماقلته أنه الشعر الجاهلي من أصله مفبرك....أقول لا ليس كله ولاكن ما أردته المعلقات العشر
هي من وجهت نظري "فنتازيا" أدبيه



أستاذي بداح
إذا سلمت" جدلا" أن حماد صادق في مايقول ,كذب عنه مايقال
فإن الفقهاء يترددون في أخذ أحاديث الآحاد المرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم
فكيف يجزم من يجزم بصحة المعلقات وهي أحادية المصدر جميع روات المعلقات يرجعونها الى حماد



وكما ذكرة عن طه حسين فعلا الرجل ذهب بمنهجه بعيدا حتى أنه أنكر أن يكون القران دليلا على وجود شخصيه مثل إبراهيم وسماعيل عليهما السلام
لاكن أنا أتكلم عن شك مؤقت مشروط بالوصول إالى يقين ..مقيد غير مطلق





تعلم أخي أن هذا الموضوع متشعب وفضفاض











مشكور على ما أثريتني به من رد















أخوك


 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2009, 12:28 PM   #5
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14460
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز عبدالله البصيص كيف حالك

اني ارا ان رأيك مع الانتحال في الشعر وهو قول لي اليهودي ماركليوث ومن بعده طه حسين

حين منع الدراسه بالشعر الجاهلي في اوروبا وامريكا بسبب رسالته في الدكتوراه عن الشعر

الجاهلي حتى جاء الدكتور عبدالله المهنا وهو كويتي الجنسيه والذي جاء بدكتوراه تنقض

حجة ماركليوث التي كانت متحاملة على الشعر الجاهلي حتى عيّن رئيس قسم الشعر الجاهلي

في اكبر جامعة بريطانيه واعيدة دراسة الشعر بعد انقطاع دام مايقارب 50 عام واذا كان

قولك ان الرواة من امثال حماد وغير هم غير ثقات فأين اصحاب المدرسه البصريّ التي

نقحت الشعر من الشوائب؟


 
 توقيع : سعود ناهض الرويس

يامشغل البال وينك فيه
منّك ..ترا زاد .. تفكيري

عيشتني . في زمان التيه
الين .. طالت ..مشاويري

واهديتك القلب تلعب فيه
مع .. كل ودّي.. وتقديري

ليتك عن الناس لو تخفيه
لايـحـسبونه.. بلاك بيري





رد مع اقتباس
قديم 20-07-2009, 11:50 AM   #6
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 37971
لوني المفضل : sienna


نقاش مثري بالفعل يا عبدالله

اعتقد ان نقل انسان عن انسان قد يشوبه الكثير من الخطأ بالفعل

لكن ذلك لا ينفي ابدا وجود كل ذلك الموروث الهائل من الادب والشعر على وجه الخصوص

وهذا ما يهمنا في الموضوع .. فمجرد التجول في ارجاء تلك النصوص العملاقه يأتي بالفائده لكل باحث ومهتم
مهما كان طرق نقلها

ولا اعتقد ان الاحاديث الشريفة خاصه الصحيحه يمكن قياسها بذلك ابداً
وانه قد طالها ما طال الادب من الخطأ لاختلاف الهدف وتباين الوسائل

قد يدخل اسم رجل كحمّاد في رواية معلقه ولا يكترث الكثيرين لذلك

لكن عندما نبحث في اسانيد الاحاديث نجد الرجال الثقات المعروفين والمشهورين بصدقهم واجتهادهم للوصول الى الحقيقة في النقل
فنجد منهم من قطع آالاف الاميال لاجل التحقق من كلمه .. فجزاهم الله كل خير

وربما انّ هذا يندرج تحت عناية الله بهذا الدين
ووعده سبحانه بحفظه رغم ان المتهجمين عليه بالتحريف والكذب والتزوير اكثر من حمّا بكثير
وهم معروفي الاسماء والاهداف بالنسبة لعلماء الحديث
لكن برعاية الله قدّر له من الرجال من اوصلوه الينا كما نطقه المصطفى عليه الصلاة والسلام
فلو رجعنا لاي حديث لوجدنا له خطّ سير واضح يثبت صدقه من عدمه
وكذلك التطرق لاسباب الحكم على الحديث من وجود اسماء كما اسلفت يعرفها المتعمقون في هذا العلم العظيم


ارى فقط ان نستبعد الاحاديث من هكذا نقاش والعوده لهامتى ما احتجنا في مصادرها الموثوقه والمعروفه


تحية تقدير لك ولكل الاخوه المتداخلين هنا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاعر تستحقها /عيدهـ الجهني خنساء العصر / النرجسيه ..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. 3 30-03-2009 12:50 PM
العقوبات العشر لمن تخلف عن صلاة الفجر سنجار ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 22 16-02-2009 08:28 PM
كذبة ابريل ..!! ماهر النمر ..: مرقاب المَواهِب :.. 19 15-01-2009 11:10 AM
النقد في العصر الاموي سعود ناهض الرويس ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 21 02-12-2008 04:14 PM
الـــنقد في العصر الجاهلي سعود ناهض الرويس ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 20 20-09-2008 07:31 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية