الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 40 - عددالزوار : 16249 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 764 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 379 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 214 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 819 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2273 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48934 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4021 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2977 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2901 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :..

..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 05-06-2011, 08:39 AM
جُمانه
(*( مشرفة )*)
جُمانه غير متصل
لوني المفضل Darkgray
 رقم العضوية : 2141
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 فترة الأقامة : 5455 يوم
 أخر زيارة : 30-11-2011 (10:45 AM)
 المشاركات : 2,858 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16496
بيانات اضافيه [ + ]
" سيرة ابن لعبــون " ..



..


[mark=#ff0000]ابن لـــعبـــون[/mark]





نسبـه :



ذكر النسابة المؤرخ الشيخ حمد بن محمد بن لعبون نسب قبيلته فقال : "أول من سمي لنا من أجدادنا حسين أبو علي ،

وهو من بني وائل ، ثم من بني وهب من الحسنة ، وكان لوهب ولدان وهما منبه وعلي، 00 ولمنبه ولدان

وهما حسن جد الحسنة ، وصاعد جد المصاليخ" 0

أما نسب الشاعر ابن لعبون فهو محمد بن حمد بن محمد بن ناصر بن عثمان (الملقب لعبون)

بن ناصر بن حمد بن إبراهيم بن حسين بن مدلج الوائلي البكري العنزي 0




نــشـــأته :


ذكر خالد بن محمد الفرج صاحب (ديوان النبط مجموعة الشعر العامي في نجد) عند ترجمته حياة ابن لعبون

ما نصه: (ولد شاعرنا في حَرْمَة ولا نعرف سنة ميلاده ) 0 وحدد سنة وفاته بعام 1247هـ، وذكر

أن ابن لعبون بلغ ستاً وأربعين سنة وبذلك تكون سنة ميلاده حسب هذه المعلومات هي سنة 1201هـ 0


كما ذكروأشار عبداللطيف بن سعود البابطين صاحب (طرائف الكلام في شعر العوام) أن ابن لعبون ولد

في بلدة (حَرْمَة ) من مقاطعة سدير ولم يأت على ذكر سنة ميلاده ، إلا أنه ذكر وفاته بالكويت سنة 1247هـ0

و أشار عبدالرزاق محمد العدساني إلى أن ابن لعبون ولد في حَرْمَة سنة 1204هـ وذكر أن جميع الكتب

والمؤلفات التي تخص الشاعر محمد بن حمد بن لعبون اتفقت على أن مولده مدينة حَرْمَه بمنطقة نجد،

وعن وفاته أنه مضى عليها ما يقارب 163سنة 0 ولما كانت سنة ميلاده هي سنة 1205هـ ووفاته

سنة 1247هـ، فعليه يكون قد مضى على وفاته 171سنة




تجلي شاعريته :


تجلت شاعرية ابن لعبون قبل ولادته فقد ذكر أن والده الشيخ حمد من لعبون رأى حلماً رواه لزوجته

- وكانت حاملاً- وفسر ذلك الحلم بأن الله سيرزقهم ولداً 0 وسيكون شاعراً وجاء ذلك الولد وسمّي محمداً

تيمناً باسم جده . ومرة ثانية تأكدت شاعرية الطفل محمد عندما رأى في المنام بحراً يشرب منه وجاء

لأبيه يحكي قصة ذلك الحلم ، ففسره والده بأنه إما علم غزير أو شعر، وصدقت نبوءة الأب فكان البحر

شعراً ينهل منه الابن 0

ربما لا نغالي إذا قلنا إن الشعر ولد مع ابن لعبون ، فقد قرضه تلقائياً ومنذ صغره ، ولم يردنا من شعره

وهو في نجد شئ يذكر وربما كان ذلك لأسباب منها:



1 - عدم اكتراث الكبار ممن حوله بتدوين شعره 0

2 - مكانة والده الشيخ حمد العلمية والوظيفية جعلته لا يذكر من أشعار ابنه إلا أبياتاً مدح بها علية القوم ،

أما الأشعار الأخرى كالهجاء والغزل فربما ظن أنها مشينة ولا داعي لتشجيع الابن عليها ونشرها 0

3 - إدراك الولد الشاعر محمد لمكانة أبيه والبينة المحافظة من حوله ، ما جعله يحجم عن نشر أشعاره والبوح بها 0




ومما يرجح ما ذكرنا انه ليس من المعقول أن تتفتح شاعربة ابن لعبون وبهذه الجزالة والمتانة وسبك

المعاني فجأة ولمجرد وصوله إلى الزبير 00 إن البيئة العلمية للزبير واحتكاك ابن لعبون بالعلماء والأدباء

والشعراء الذين تعج بهم هذه البلدة ، صقلت شخصيته وفتحت مواهبه وجعلته ينطلق وبكل قوة ،

ويقارع فحول الشعراء ويطرق أبواب الشعر ومعانيه ويجدد ويبدع ويبتكر ويكوًن مدرسة جديدة قائمة بذاتها 0







انطلاقته :


إن من أوائل ما ذكر عن شعره وهو صفير ربما في الرابعة أو الخامسة من عمره عندما ارتجل أبياتاً من شعر

كرد فعل لتمنع أمه أن تعطيا تمراً ، فقد عاد الولد ظهراً من الدرس وكان جائعاً فطلب من امه تمراً فتمنعت

بحجة أن المفتاح قد ضاع ، وربما كان ذلك تعذراً من الوالدة حتى يأتي والده وتجتمع العائلة كلها للغداء 0

لم يقتنع محمد بهذا العذر فصعد إلى السطح وركب الجدار وأخذ ينادي بأعلى صوته بحثا عن المفتاح



أو إحراجاً لوالدته لتفتح له مخزن التمر ويقول:

[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
يا من عين المفتاح=من فوق وركي طاح
بطني كما الردّاح=يبغي غـــداً لــه [/poem]



وربما كانت هذه أول أبيات قالها ، وصادف وصول الأب ورأى ابنه على الجدار يصيح بهذه الأبيات

فتحقق للوالد صحة تفسيره بأن ابنه سيكون شاعراً 0



نمت موهبة الشعر عند ابن لعبون ورعاها والده الشيخ حمد الذي كان لا يترك فرصة لصقل مواهب ابنه

وتعليمه وزرع الثقة في نفسه إلا وينتهزها ، فقد كان يأخذه إلى مجالس الرجال والأمراء من آل سعود وغيرهم

ليسلم عليهم وليتعلم كيف يتصرف الكبار ويتحدثون ، وخير دليل على ذلك ما ذكره الشيخ حمد أن ابنه محمد

قال شعراً في الأمراء ومنهم عمر بن عبدالعزبز آل سعود ومدحهم بقصائد كثيرة ولم يصلنا من شعر الصبي

ابن لعبون سوى أبيات قليلة منها هذا البيت :



[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
صغيرهم يربى على الشيب بالطيب=لو كان طفل يحمل فوق الاكتاف[/poem]


و يذكر أن ابن لعبون عند.خروجه من ثادق مهاجراً إلى الزبير وهو في السابعة عشر من عمره ،

أشارت إليه امرأة قائلة : «هذا أبو قذيلة اللي يقصد» (أي يقول الشعر) فأجابها مرتجلاً بقوله :



[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
ابو قذيله ما وقف عند بابك=ولا فصخ واحد من ثيابك
أنتِ حصاة الدرب كل وطا بك=حتى الأجانب يدلون بابك[/poem]


وما أن سمعت ذلك الهجاء منه ، حتى بادرت لإرضائه بهدية تريد بها العافية





أسفاره وتنقلاته :


لم يستقر بابن لعبون القرار في بلد معين ، فما أن بلغ السابعة عشرة حتى ترك «حرمه » مسقط رأسه

في سدير من نجد في تنقل وترحال إما رغبة منه أو رغماً عنه ، ففي هذه السن المبكرة هاجر إلى الزبير،

ومنها نفي أو بالأحرى خرج إلى الكويت ، وهنالك قول بأن ابن لعبون خرج من ثادق إلى البحرين

وبعدها ذهب إلى الزبير وربما تفسر بعض قصانده بما يعزز هذا القول 0 وسواء قصد ابن لعبون البحرين

بعد خروجه من نجد أم قصد الزبير رأساً ، فقد زار البحرين أكثر من مرة 0 وقد ورد في شعره ذكر للقطيف ،

مما يشير إلى انه ذهب إليها والى الأحساء 0 كما ذكر أنه ذهب إلى الهند لزيارة ابن عمه ضاحي بن عون

في مدينة بومباي ، وكان الشيخ ضاحي رجل العرب في الهند علماً وغنى 0 ويذكر خالد بن محمد الفرج

أن ابن لعبون لم يطب له المقام في الهند لكونه غريب الوجه واليد واللسان ، فغادرها معرجاً على البحربن

وفيها أمضى وقتاً يسيراً 0 هذا ولم يردنا مما يلقي الضوء على سيرة ابن لعبون وتنقلاته في هذه البلدان

إلا النزر اليسير0



إن هذه الأسفار والتنقلات وما واكبها وتخللها من ظروف وأحداث ، أكسبت ابن لعبون ميزة يكاد ينفرد

بها عمن سواه من الشعراء، ولا نقصد بها ميزة السفر والترحال ، بل ميزة ما اكتسبه منها من خبرة انعكست

متانة في شعره وصقلاً لشخصيته واعتداداً بنفسه . لقد وفر السفر للشاعر ابن لعبون الفرصة ليس للتعرف

على بلدان مختلفة فحسب ، وإنما للتعايش والتكيف مع بيئات تختلف إلى حد ما في لهجاتها وعاداتها

وثقافاتها ومبادئها مع ما ألفه في مجتمع نجدي شبه مغلق ، ولد فيه وترعرع 0



انطلق ابن لعبون من مجتمع نجدي في قلب جزيرة العرب إلى مجتمع نجدي آخر في الزبير الحر انفتاحاً

وتأثراً بالساحل ، وسافر إلى مجتمعات أكثر بعداً عن مجتمعات نجد والزبير، فقد سافر إلى الكويت

وبلدان الساحل والبحرين والهند ، ووجد في مجتمع الكويت وسطاً بين هذه وتلك ، فاستقر بها ليقضي أواخر أيامه 0





ابن لعبون تزوج ولم يعقب ؟



إن من الشائع لدى الناس أن ابن لعبون لم يتزوج إلا أن مما اذكره وأنا في مقتبل العمر أنني سمعت من

أحد شيوخ العائلة قوله إن الشاعر قد تزوج بابنة خاله ، غير أنني لم استوثق من هذه المعلومة وقتذاك 0

ولكنني وجدت في ما ذكره محمد احمد الثميري والراوية محمد بن عيد الضويحي ما يعزز خبر زواج ابن لعبون

من ابنة خاله في معرض ذكره لمناسبة قصيدة توبته ، وما ذكره أن ابن لعبون تزوج ابنة خاله في الكويت

وأنها أحبته وأحبها 0



ومما يعزز صحة خبر زواج ابن لعبون ما ذكره والده المؤرخ النسابة الشيخ حمد بن محمد بن لعبون من معلومات

مقتضبة عن ابنه الشاعر محمد بن لعبون بقوله : إن عمره وقت وفاته كان 42 سنة وليس له عقب ، وكلمة

الشيخ حمد وليس له عقب تعني انه لم يترك ذرية ، و منها يفهم أن الشاعر ابن لعبون قد تزوج ولكن

لم يرزق بذرية تعقبه و إلا لذكر والده أنه لم يتزوج و اكتفى بذلك ولم يأت على ذكر العقب 0







حنينه إلى نجد :


خرج ابن لعبون من نجد وظل قلبه معلقا بها وبأحبته فيها ونظم في ذلك شعراً بثه حنينه وشوقه لهم

ولديارهم ودعاءه لبلده ثادق وسكانها بالخير العميم والغيوم المرناة ، ومن ذلك قوله :



[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
فَيا نَادِبِي سِر فِي قرَاها وَمَسْنَدِي =إلى حَيْ بَينَ أطلاَلْ نَجْدٍ جثُومَهَا
إلىَ سِرْتها مِنْ دَار ميّ وَغَربتْ =ونَابَاكْ مِنْ طُفَّاحْ نَجْدٍ خشُومهَا
أوَّلْ موارِي دَارهُمْ لِكْ جلاَلَهْ=حَاشَا الإلهْ وَبَاقِي الدَّارْ زُومهَا
علمي بهم قطن على جوْ ثَادِقْ=سِقاهَا مِرنَّات الْغَوادِي ركُومهَا
مَرَابيع لَذَّاتِي وَغَايَاتْ مَطْلبِي=وَمَخْصُوصْ رَاحاتِي بهَا في عمُومهَا
ألاَ يا خَبِيرٍ بَالْمَصادِيرْ حثها=وَ سِرْهَا أمَامَ الدَّارْ تلْقَى علُومها
إلىَ جِيتْ فَي وَادِي سدَيرٍ فخَلهَا=تِذبَّ الْعَفا مَا فَوقها إلاَ وسُومهَا
إلىَ لاَحْ بَرْقٍ مِنْ حَيا نَجد حَنَّتْ=مِنْ الْوَجدْ حَنَّةْ وَالِدين رحُومهَا[/poem]



يتبـــــع ...

..



 توقيع : جُمانه

..

آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد ..





آخر تعديل جُمانه يوم 05-06-2011 في 09:04 AM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امانه من ابو راكان اسلمها لكم.. شفق السريّع ..: مرقاب المَواهِب :.. 29 07-07-2010 10:33 AM
... { شخصيات أدبية } ... مخايل ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 37 13-06-2010 04:47 AM
سمي سلطان ابن عبدالعزيز وليد الغربي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 34 29-09-2009 11:43 PM
سلسله / علماء العرب (1) ابن سينا ياسر العتيبي ..: المرقاب العَام :.. 16 14-07-2008 07:32 AM
في ليلة تكريم ابن حوقان .. الهدايا المادية تتخطى حاجز المليون .. وآلاف الجماهير محمد حمدان المالكي ..: مرقاب الإعِلام :.. 7 29-06-2008 05:35 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية